ممتلكات عامة

يرجى إضافة قالب معلومات متعلّقة بموضوع المقالة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الممتلكات العامة هي ملكية مخصصة لإستخدام العامة وهي مجموعة فرعية من ممتلكات الدولة. يمكن استخدام المصطلح إما لوصف الاستخدام الذي يتم وضع الملكية فيه، أو لوصف طبيعة التملك (مملوكة بشكل جماعي من قبل سكان الدولة). وهذا على النقيض من الملكية الخاصة، التي يملكها شخص فردي أو كيانات مصطنعة تمثل المصالح المالية للأشخاص، مثل الشركات.[1] ملكية الدولة، والتي تسمى أيضًا الملكية العامة أو ملكية الحكومة أو ملكية الدولة، هي مصالح ملكية تعود إلى الدولة، بدلاً من الأفراد أو المجتمعات.

ممتلكات التاج[عدل]

في الديمقراطية التمثيلية الحديثة، يقال إن «الملكية العامة» يملكها الشعب كعموم (Commons) أو تحتفظ بها الحكومة من أجل المنفعة المشتركة. في العديد من عوالم الكومنولث (Commonwealth realm) ، يقال إن هذه الممتلكات مملوكة للتاج. تشمل الأمثلة على ذلك أرض التاج (Crown land) وحقوق التاج (Crown copyright) و ملحقات التاج البريطاني.

كندا[عدل]

في كندا، يخضع الدين العام والممتلكات للسلطة التشريعية الحصرية لبرلمان كندا[2] بدلاً من الملكة أو السلطة المحلية، وفقًا لأحكام الدستور، 1867 و 1982، المادة 91.

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Clarke, Alison; Kohler, Paul (1 Dec 2005). Property Law: Commentary and Materials (بالإنجليزية). Cambridge University Press. ISBN:9781139447171. Archived from the original on 2020-04-05.
  2. ^ Branch, Legislative Services. "Consolidated federal laws of canada, Access to Information Act". lois.justice.gc.ca (بالإنجليزية). Archived from the original on 2017-10-24. Retrieved 2018-03-26.