ضريبة الأملاك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Other languages square icon.svg لا يزال النص الموجود في هذه الصفحة في مرحلة الترجمة من الإنجليزية إلى العربية. إذا كنت تعرف اللغة الإنجليزية، لا تتردد في الترجمة من النص الأصلي باللغة الإنجليزية.
(إنجليزية) en:Property tax ← (عربية) ضريبة الأملاك

ضريبة الأملاك هي ضريبة يدفعها المالك وفقا لقيمة الملك الخاضع للضريبة. و يمكن تعريفها بأنها "الضريبة المفروضة علي أصحاب الممتلكات على أساس قيمة هذه الممتلكات". تصنف الممتلكات لثلاية أنواع: أراض, أراضي منماة (كيان غير منقول، مثل المباني و العقارات), شخصية (مواد منقولة من صنع الإنسان).

تفرض الضريبة كنسبة من قيمة الملك على أن تقوم الجهة الفارضة للضريبة بتحديد قيمة الملك . تختلف أشكال ضريبة الملاك بحسب الدولة و السلطة القضائية المطبقة للضريبة.

عادة ما يحدث خلط بين ضريبة الأملاك و الضريبة الخاصة (مطبقة في الولايات المتحدة). هناك نوعان من الضريبة: الأولى ضريبة على القيمة السوقية للملك الخاضع للضرية (ضريبة الأملاك), والثانية تعتمد على تعزيز خاص يسمى "المنفعة" لتبرير فرضها.

معدل (نسبة) ضريبة الأملاك عادة ما يكون نسبة من قيمة الملك. كما يمكن أن تكون قيمة في الألف بالنسبة لعملة التقييم، فمثلا إذا كانت قيمة الملك 50000 و كان معدل الضريبة 20 في الألف، فإن إجمالي الضريبة يكون: (50000 * 20) / 1000 = 1000.

الدول المطبقة[عدل]

أستراليا[عدل]

كندا[عدل]

هونج كونج[عدل]

جامايكا[عدل]

هذه الضريبة يتم دفعها بنفس الطريقة المتبعة في الرهن العقاري ، و يتم دفع مبلغ سنوي اعتمادا على قيمة الأصول , مثل الممتلكات.

الهند[عدل]

هولندا[عدل]

ضريبة الأملاك تفرض على البيوت على أساس البلدية في جزأين : لمن يعيش في المنزل ، وعلى صاحب المنزل. عندما يستأجر أحد منزلا ، لا ينبغي عليه سوى تسديد جزء المعيشة للضريبة.

المملكة المتحدة[عدل]

لا توجد حاليا ضريبة أملاك مفروضة. تم إسقاط نظامان سابقان لفقدانهما الشعبية.

لايوجد ضريبة على الممتلكات الخاصة

مصر[عدل]

تم إقرار الضريبة العقارية في الدورة البرلمانية 2008، و يتم تطبيقه قانونا بداية من عام 2010 وفقا للمادة 14 من القانون 196 لسنة 2008، و القانون يفرض الضريبة على كل عقار مبني و عن كل ما يعتبر في حكم العقار (مثل الأرض الفضاء المستغلة). بينما يتم إعفاء المباني ذات النفع العام (مثل المباني الحكومية) و المباني الدينية (المساجد و الكنائس).[بحاجة لمصدر]

التأثير[عدل]