مونومر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

في علم الكيمياء مَوحُود (مونومر) (كلمة إغريقية مونو تعني "واحد" ومير تعني "جزء") هو جزيء صغير يمكن أن يرتبط كيميائيا بالمواحيد الأخرى لعمل بوليمر.

أمثلة للمواحيد الهيدروكربونية: الألكانات, الألكينات, ألأرينات (المتزامرات). المواحيد الهيدروكربونية الأخرى مثل الإستيرين, والإثين التي يمكن أن ينتج منها بوليمرات لعمل اللدائن مثل بولي إستيرين, بولي إثين.

الأحماض الأمينية هي مواحيد (Monomers) طبيعية, وتتبلمر لإنتاج البروتينات. مواحيد الجلوكوز يمكن أيضا أن تتبلمر لإنتاج النشا, أميلوبيستين, جليكوجين. بعض تفاعلات البلمرة تعرف كعمليات انتزاع للمياه أو تفاعلات التكثيف (نظرا لتكون الماء (H2O), كأحد النواتج) حيث يتم فقد ذرة هيدروجين ومجموعة هيدروكسيل (-OH) لتكوين (H2O), وتربط ذرة الأكسجين بين وحدتين من وحدات المونومر.

ويجب ملاحظة أن البلمرة التي تنتج من المواحيد يمكن أن يطلق عليها دايمر, ترايمر, تيترامير, بينتامير, أوكتامير وهكذا. إذا كان بها 8,5,4,3,2 من المواحيد. وكل عدد من هذه المواحيد يمكن إلحاق النهاية مير به, فمثلا ديكامير تعني سلسلة بوليمر بها 10 وحدات مونومر. البوليمرات التي بها أرقام ضخمة من المواحيد، يطلق عليها الاسم الإنجليزى للمونومر وإضافة اللاحقة مير. البوليمرات التي بها عدد قليل من المواحيد تسمي أوليجمر.

Nuvola apps edu science.svg هذه بذرة مقالة عن الكيمياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
Science-symbol-2.png هذه بذرة مقالة عن موضوع علمي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.