نقاش المستخدم:حبيشان/أرشيف 2

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أحدث تعليق: قبل 3 أشهر من ذو الاسياط في الموضوع طلب
أرشيف 2


تمت الأرشفة
أرشيف هذه الصفحة صفحة أرشيف. من فضلك لا تعدلها. لإضافة تعليقات جديدة عدل الصفحة الأصلية.

دعوة للنقاش في هدوء

السلام عليكم ،، في الواقع أنا أرغب في عقد نقاش ودي معك لأنه كما ترى منذ فترة طويلة وأنا أكن لك كل الإحترام والود بل سعيد جداً بمجهوداتك العظيمة داخل للموسوعة ولذلك لا أرغب في أن تتحول إشكالية بسيطة واختلاف أراء إلى سوء فهم وظنون قد يؤدي إلى خلاف بلا داعي أو قد تعتقد بأن المسألة شخصية لا سمح الله، على ما يبدو أن المشكلة هي اختلاف منظور ونحن الأثنين لم نستوعب وجهات النظر بشكل جيد لهذا دعنا نبدأ النقاش من جديد على صفحة بيضاء.

أول نقطة يجب أن ندرك نقطتين: المسئولية والإمكانيات، مسئولية إداري الواجهة محددة بشكل واضح في صفحة السياسة هو مستخدم لتعديل ملفات CSS/JS فقط، ليس "المسئول التقني" بالموسوعة ولا مطلوب منه أن يؤدي دور موظف IT أو الحارس التقني أو علاج المشاكل على مدار الساعة، هذه مسئولية جماعية للجميع هنا وليس عبء على صلاحية معينة ولا نتخذ قرارات مباشرة أو عاجلة بل يتخذها المجتمع ككل وهناك أشخاص أيضاً يساعدونا من خارج الموسوعة، وأنا أقول هذا الكلام لأنني إداري واجهة منذ 4 سنوات وإداري منذ 10 سنوات بل وأشرفت على عشرات المشاريع التي تخص الواجهة والإضافات والقوالب ولا أقصد التباهي أو التعالي عليك ولكن أنت لم تمضي كثيراً في هذه الصلاحية ولذلك ربما يكون لك تصور شخصي لا يعكس بالضرورة رأي الجميع أو يعكس طبيعة الصلاحية، وبالمناسبة: ما تراه في المشاريع الأخرى لا يعني أنه الصواب ويجب أن نحذو حذوهم لأنهم لا يفعلوا المثل معنا وكل مشروع له طبيعته خاصة، فكر في الموضوع: لو كان إداريو الواجهة مطلوب منهم أدوار كبيرة وواسعة فلماذا لم يتم تعديلها في نظام الميدياويكي كله؟ هذا لأن إداري الواجهة محصور في دور محدد وليس ضخم كما تتخيله.

طيب أنت مثلاً شخص ذو خبرة تقنية عالية وتريد عمل أشياء عديدة وكبيرة بالموسوعة وتريد القيام بدور أكبر وأدوات أكثر؛ لا عيب في ذلك وهذا أمر طبيعي ولكن في هذه الحالة يتم توسعة أدوارك أنت كمستخدم لا ينبغي توسيع الصلاحية نفسها، لا ينبغي أن تعكس رؤيتك للصلاحية لأنها بها تضخيم لأدوار ليست مطلوبة منه (وسأشرح لك لماذا)، المراجع التلقائي له دور محدود جداً ولكنه بعد فترة يحصل على صلاحية أكبر (محرر) وقد يحصل على صلاحية اضافية (مسترجع أو مراجع) أيضاً الإداري يحصل على بيروقراط ومدقق ومزيل تعديلات، كل صلاحية لها دور محدد وكل مستخدم يحصل على الصلاحيات بحسب كفاءته ونشاطه، ليس كل إداريو الواجهة في المستقبل سيكونوا مثلك أو بمثل خبرتك أو سيكون له نفس متطلباتك ولا ينبغى تعميم منظورك على الجميع.

لماذا أنا رافض مسألة منح التعديل على الحماية الكاملة؟ لأن من يترشح نحن نختاره فقط للتعديل على ملفات CSS/JS فقط بسبب خبرته التقنية لا ينبغي أن نزيد من أعباء مسئولية الصلاحية وستصبح متطلباتها صعبة أقرب لمتطلبات الإداري نفسه! دعنا إذن نجعلها مثل ويكيبيديا الإنجليزية ولكن هذا سيحرمنا من خبرات البعض، الفكرة نفسها تفسد تماماً مبدأ الفصل بين الصلاحيات وفكرة المسئولية، منع التعديل على الجميع فيما عدا الإداريون يشمل كل الفئات وفكرة السماح بالتعديل لن يطبق فقط على الصفحات التقنية مثل الوحدات والقوالب (كما ترغب) بل سيتمكن أن يعدل أي مقالة فلماذا إذن يحصل على هذا الإمتياز دون غيره؟ العملية ليست كما تظن بلا سلبيات أنا نشط في الموسوعة منذ 16 عاماً ورأيت بعيني خلافات طائفية وانتماءات دفعت البعض لسوء استغلال صلاحياتهم، إذن لماذا من البداية نمنحهم ميزة وبعد ذلك ننتظر العواقب؟

لا داعي للتعلل بالمشاريع الشقيقة الأخرى فهذه التقاطية عملية أختيار الأمثلة التي تدعم رأيك مع تجاهل الباقي، ألم تسأل نفسك أيضاً لماذا باقي المشاريع لم تقوم بتطبيق نفس المقترح إذن؟ إذا كان هناك 5 مشاريع طبقتك فكرتك فهناك مئات منها لم تطبق ذلك.

أيضاً أنت لم تجيب على السؤال الذي طرحته: هل أنت أحتجت حتى الأن لتعديل هذه الصفحات؟ أنت تجيب بنعم بدون أن تضع مثالاً وبنيت كل الموضوع على منشور للزميل وهراني فقط لكن أنت بنفسك لم تجرب لأنه فعلياً أنت لن تحتاج للتعديل عليها، أجاباتك حتى في ميدان السياسات كان فيها أخطاء واضحة مثل أنك تقول أن عدد الصفحات المضمنة مع الصفحة الرئيسية 102 صفحة: هل كلها صفحات تخصك كإداري واجهة؟ أنت حسبت كل الصفحات بينما المفروض أن تحسب صفحات التنسيق أو الاسكربتات فقط، القوالب العادية والوحدات العادية (التي لا تخص الواجهة) ليست من دورك بل مسئولية الجميع وكل من المهتمين بالجوانب التقنية.

أيضاً سألتك هل هناك تعديلات مستمرة؟ فوجئت بأنك تستشهد بعدد التعديلات في صفحة (ميدياويكي:common.css) وهذا مثال خاطئ هذه ليست ضمن الحماية المضمنة وليست محور السؤال إطلاقاً، أبحث جيداً في تاريخ الصفحات المضمنة مع الصفحة الرئيسية (وأنا أتكلم عن صفحات الواجهة) ستجد أن مر عليها سنوات بدون تعديل لأنني فحصتها بنفسي ولم أقل هذه المعلومة اعتباطاً، بل وأيضاً رغم أنني أحمل الصلاحيتين منذ سنوات لم يكن هناك حاجة للتعديلات في أي صفحة منهم.

لذلك أنا لا أرى دافع ولا متطلبات حقيقية حالية، هي فقط تصور منك بأنها شيء جوهري وأن عملك سيتعطل بسبب عدم السماح بتعديل هذه الصفحات لكنك لن تحتاجها، أنا حتى متعجب لماذا ببساطة لا يتم مراسلة أي إداري للقيام بالتعديل وأنتهت المسألة؟ ورجاءاً لا تقول لي بأن المسألة ملحة وعاجلة أنا ايضاً شخص عندي خبرة تقنية ومدرك تماماً هذه الأمور، ونحن مضينا سنوات بالموسوعة لم نرى فيها يوماً مثل هذه المشاكل التي تفترضها والتي تدعي أنها تحتاج لتدخل عاجل من إداري الواجهة لو كان هذا حدث لاقتنعنا بجدوى ذلك وعدلناه بأنفسنا.

عموماً أسف للإطالة ولكن أتمنى أن تستوعب وجهة نظري جيداً، لأننا لا نريد أن نصنع سابقة في تاريخ ويكيبيديا ونجد بعد ذلك كل مجموعة مستخدمين تطالب بمنحهم بعض المزايا بحجة تسهيل عملهم. كل صلاحية لها أدوار معينة لا أحد يطلب منهم أعباء إضافية غير مطلوبة منهم، وشكراً لك. إبراهيـمـ (نقاش) 02:01، 9 سبتمبر 2023 (ت ع م)

@Ibrahim.ID وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،
عزيزي إبراهيم، أولاً أنا لا أنكر جهودكم ولا أحقرها. ولكن أنت تملك الصلاحيتين وربما ولم تجرب كونك إداري واجهة بدون صلاحية تعديل على الصفحات المحمية.
بما أننا الآن ستكلم على صفحة بيضاء فأنا أتكلم عن المقترح الجديد في ويكيبيديا:الميدان/اقتراحات#مجموعة صلاحية مستخدمين جديدة للتقنيين ذوي الصلاحية الواسعة باسم (مهندس)، لأن تبين لي وجود عيوب في المقترح السابق، ولذلك سحبته، ومحور الكلام سيكون في نقطين:
  • وجود الحاجة إلى الصلاحية.
  • سلبيات منح الصلاحية.
الحاجة إلى الصلاحية:
إن مسألة حصر الحاجة إلى صلاحية في إصلاح الأخطاء غير صحيح، فلابد من التطوير والتحسين المستمر للموسوعة، وأنت تعرف جيدًا طبيعة التطوير في القوالب والوحدات، لابد من معاينة التغيير في صفحات حية حتى نتطمئن من صحة التغيير، وكون القالب أو الوحدة مضمن في الصفحة الرئيسية يمنع حتى مجرد المعاينة دون حفظ التغييرات، أنا طورت عدة وحدات مستخدمة في الصفحة الرئيسية ثم أصبحت غير قادر على تعديلها بنفسي كـوحدة:Hijri والوحدات التابعة لها، وهناك وحدات أخرى تحمى أحيانا وتفك حمايتها أحيانًا اخرى منها: وحدة:Abyat ووحدة:Quran وووحدات الاستشهاد، فأحيانا تتطلب هذه الوحدات تعديلا لتحسينها وإزالة خطأ يظهر في ظروف معين ونحتاج أن نتابع أيام عدم تضمينها في الصفحة الرئيسية لكي نعدل عليها.
بالنسبة لإداري الواجهة فإن ملف common.css فيه سلبيات كثيرة منها كثرة استعمال "important"، وهذا يحد من إمكانية تخصيص الواجهة من المستخدمين بما يروق لهم، وأسلوب غير مستحب في قواعد css، ووجود بعض الأنماط الخاصة بقوالب معينة، وهذه يفترض أن تكون ملحقة بقوالبها، أو بصفحات معينة وهذه أيضا كتلك وأثناء عملي في تصفية ملف common.css احتجت إلى تعديل بعض الصفحات المحمية فمنها ما تم عبر الزملاء الإداريين (ومنهم أنت كما تعلم)، ومنها ما اضطررت لطلب تخفيف الحماية عليه وهي أربع صفحات على ما أذكر، وتخفيف الحماية فيها ليس مستحسنًا وكان يمكن أن نتلافى ذلك بوجود صلاحية التعديل.
وإعطاء الصلاحية يحفز على الإبتكار والتطوير، أذكر عندما لم تكن لدي صلاحية (محرر) وكانت لدي تعديلات مهمة على {{قرآن}} وكنت أرسلها إلى باسم أو شبيب ليدمجها مع النسخة الأساسية كانت عميلة متعبة وحصلت فيها أخطاء، لكن لما حصلت على صلاحية (محرر) -وأشكرك لأنك الذي تجاوبت مع طلبي للصلاحية بينما تعمد كثير من الإداريين القفز عليه- انطلقت في تحسين القوالب والوحدات، انطلاقة كبيرة، مع أنه كان من الممكن الطلب من مستخدم ذي صلاحية محرر تمرير هذه التعديلات.
الحاجة إلى الحماية
أكثر القوالب والوحدات المحمية محمية على مستوى المحررين، لكن أكثر المحررين (ربما أكثر من 90%) ليس له دراية بتعديل القوالب المعقدة (التي تحوي على عدة شروط وتداخل في القوالب) وكذلك الوحدات، وإتاحة التعديل لهم ليس حالة صحية لها عواقبها، في المقابل إذا حميت حماية كاملة فإن هذا سيمنع المتطوعين على تطويرها وصيانتها من تعديلها، لكن إذا طبقنا لها حماية كاملة وأعطينا القائمين على صيانتها صلاحيات تعديل الحماية الكاملة فسنضمن عدم العبث بها وتمام صيانتها وتطويرها. وأنت تعرف أن صيانة قالب معقد أو وحدة ليس بالأمر السهل على من لم يمارس ذلك القالب أو الوحدة بالذات وربما يحتاج إلى ساعات أو أيام في حالة بعض الوحدات الطويلة لفهمها، ومن الأفضل والأضمن أن يقوم مطورها أو المتطوع بصيانتها بتعديلها.
المخاوف من سوء استعمال الصلاحية
نفس المخاوف الواردة في حق المهندس هي واردة أيضا في حق الإداري، أنا أتوقع أن تكون مجموعة المهندسين أقل من ربع مجموعة الإداريين، لأنه لن يدخلها إلا من كان قائمًا على وحدة أو قالب محمي حماية كاملة، أو يضمَّن كثيرًا في الصفحة الرئيسية. وبنفس التعامل الذي يتعامل به مع الإداري المخرب يمكن أن يتعامل به مع المهندس المخرب. حبيشان(ن) 22:55، السبت 24 صفر 1445هـ (+3) 19:55، 9 سبتمبر 2023 (ت ع م)

مُشيكلة بعد التحديث الأخير

مرحباً أخي حبيشان،

يوجد مشكلة ظهرت في بعض الاستشهادات بعد التحديث الأخير للوحدة، مثال:

Keith Lascelles; Lindsay G. Morgan; David Nicholls; Detmar Beyersmann (2005). "Nickel Compounds". Ullmann's Encyclopedia of Industrial Chemistry (بالإنجليزية). DOI:10.1002/14356007.A17_235.PUB2. OCLC:8682091498. QID:Q30053728.

لم أعرف سبب المشكلة.

خالص الود.--Michel Bakni (نقاش) 20:32، 12 سبتمبر 2023 (ت ع م)

نحتاج إلى إعادة النظر في وحدة cite Q حيث إن الوحدة بعد التحديث الأخير لا تقبل وسيط journal في استشهاد بكتاب حبيشان(ن) 13:55، الأربعاء 28 صفر 1445هـ (+3) 10:55، 13 سبتمبر 2023 (ت ع م)
هنا يوجد خطأ في تحديد نوع العمل، فهو مقالة منشورة في موسوعة، لماذا يُستعمل قالب الاستشهاد بكتاب؟ Michel Bakni (نقاش) 18:17، 14 سبتمبر 2023 (ت ع م)
لا يوجد شيء يعرف الوحدة أن المقال ضمن موسوعة، العنصر في خاصية منشور في هو عمل مكتوب حبيشان(ن) 21:32، الخميس 29 صفر 1445هـ (+3) 18:32، 14 سبتمبر 2023 (ت ع م)
@Michel Bakni هل عندك أمثلة صحيحة لاستشهاد بويكي بيانات أخرج في استشهاد بدورية محكمة. حبيشان(ن) 21:03، الخميس 29 صفر 1445هـ (+3) 18:03، 14 سبتمبر 2023 (ت ع م)
عذراً، لم أفهم السؤال. Michel Bakni (نقاش) 18:16، 14 سبتمبر 2023 (ت ع م)
@Michel Bakni عملت حل مؤقت، أبلغني بالنتائج الخاطئة. حبيشان(ن) 21:33، الخميس 29 صفر 1445هـ (+3) 18:33، 14 سبتمبر 2023 (ت ع م)
تبدو تمام الآن، لكن متابع لو ظهرت أي مشكلة!
شكراً لك حبيشان! Michel Bakni (نقاش) 19:29، 14 سبتمبر 2023 (ت ع م)

دعوة

السلام عليكم

السلام عليكم

انا اريد معرفة كيف انشئ روبوت خاص بي عشان اتحكم فيه على مميزات ويكيبيديا وكل م يتعلق بها الصراحة هذي الرسالة موجهة لحبيشان فقط لا غير Go.1055 (نقاش) 16:00، 18 سبتمبر 2023 (ت ع م)

@Go.1055 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، لا بد من حصولك أولا على صلاحية محرر، ثم تكون ملمًا بلغة برمجية من اللغات التي تستعمل في البوتات خاصة لغة بايوثون وphp، راجع للتفاصيل en:Help:Creating_a_bot. حبيشان(ن) 23:20، الأربعاء 5 ربيع الأول 1445هـ (+3) 20:20، 20 سبتمبر 2023 (ت ع م)
هل يوجد طريقة اخرى لانشاء الروبوت اللي تم ذكره قبل او لا Go.1055 (نقاش) 14:18، 23 سبتمبر 2023 (ت ع م)
@Go.1055 لن يسمح بعمل البوت إذا لم تكن حاملًا للصلاحية حبيشان(ن) 17:35، السبت 8 ربيع الأول 1445هـ (+3) 14:35، 23 سبتمبر 2023 (ت ع م)
بالنسبة للرد سابقا انا اشكرك عليها بس عندي مشكلة تتعلق باضافة بعض المعلومات لصفحة اخرى وارجو افادتي بحل هذه المشكلة لان لا استطيع حلها Go.1055 (نقاش) 17:19، 28 سبتمبر 2023 (ت ع م)

قالب تلفاز

السلام عليكم اخ حبيشان ، كونك اداري الواجهة، هل يمكن حل مشكلة ظهور "وسيط property غير متوفر" يظهر بجميع مقالات تلفاز في "الاخراج السينمائي" .. Muatsem90 (نقاش) 17:23، 20 سبتمبر 2023 (ت ع م)

@Muatsem90 :أرجو أن تفتح موضوع جديد للكلام الجديد، ولا تقحم كلامك مع نقاش آخر. وكوني إداري واجهة مسئوليتي في حدود نطاق «ميدياويكي» فقط، والقالب المذكر ليس من نطاق اهتماماتي. حبيشان(ن) 21:43، الأربعاء 5 ربيع الأول 1445هـ (+3) 18:43، 20 سبتمبر 2023 (ت ع م)

قالب:شريط تصنيف أحداث رياضية دورية أسست سنة

السلام عليكم أخي حبيشان. أتممت (قالب:شريط تصنيف أحداث رياضية دورية أسست سنة) حيث بإمكانه العمل في التصنيفات المنضوية في كل من (تصنيف:أحداث رياضية دورية حسب سنة التأسيس) و(تصنيف:أحداث رياضية دورية حسب سنة الانحلال) معًا، ولكن ظهرت معي مشكلة بسيطة، وهي وجود تصنيف خاطئ وهو تصنيف:أحداث رياضية دورية حسب سنة أسست (أو انحلت)، والمفروض حسب سنة التأسيس (أو الانحلال). مثال: تصنيف:أحداث رياضية دورية أسست في 1984 فهل بالإمكان حل تلك المشكلة؟ مع جزيل الشكر.. Muhends (نقاش) 08:08، 16 سبتمبر 2023 (ت ع م)

تصنيف موسم

السلام عليكم، جمعتك مباركة هل يمكنك النظر في محل الخطأ تظهر ق م في الكتابة فقط، اما الوصلة سليمة لا استطيع التعديل باستخدام الجوال {{تصنيف موسم|cat=فرق موسيقية أسست في 2014}}

إبراهيم قاسمراسلني 16:03، 22 سبتمبر 2023 (ت ع م)

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،
 تم أصلحته. حبيشان(ن) 20:00، الجمعة 7 ربيع الأول 1445هـ (+3) 17:00، 22 سبتمبر 2023 (ت ع م)
شكرًا صديقي العزيز --إبراهيم قاسمراسلني 18:04، 23 سبتمبر 2023 (ت ع م)

تحديث وحدة

مرحبًا حبيشان، سبب تحديث الوحدة وحدة:Countdown أو وحدة مرتبطة بها خطأ في قالب {{ترشيح مستخدم}}. --كريم نقاش 20:48 (+2)، الجمعة 14 ربيع الأول 1445هـ، أيلول 18:48، 29 سبتمبر 2023 (ت ع م)

@Karim185.3 هو سليم وأدخلت عليه تحسين مظهري صيغة التاريخ المفضلة سنة-شهر-يوم. حبيشان(ن) 22:40، الجمعة 14 ربيع الأول 1445هـ (+3) 19:40، 29 سبتمبر 2023 (ت ع م)
@حبيشان يظهر عندي مثلا رسالة في صفحة المرشحين «خطأ لوا: bad argument #2 to 'formatDate': invalid timestamp '2 أبريل 2023'.»، انظر ويكيبيديا:إداريون/تصويت/أبو هشام. --كريم نقاش 21:48 (+2)، الجمعة 14 ربيع الأول 1445هـ، أيلول 19:48، 29 سبتمبر 2023 (ت ع م)
 تم حبيشان(ن) 23:46، الجمعة 14 ربيع الأول 1445هـ (+3) 20:46، 29 سبتمبر 2023 (ت ع م)

Black Stone Image in Arabic Wikipedia

Pls use the image of the Black Stone as in the English page as this one in the Arabic page is not suitable and has heliography symbols on the top corner- See my message as I could not find how to write to the author directly and this is important for many Muslims thank you Wikipedia WaleedAhmadAddas (نقاش) 10:36، 30 سبتمبر 2023 (ت ع م)

@Mr. Ibrahem بالنظر إلى التنبيه هل هناك قالب معلومات أنسب من {{معلومات معلم}} لمفالة الحجر الأسود حيث الشكوى من وجود حروف هيروغلوفية في رأس القالب. حبيشان(ن) 13:54، السبت 15 ربيع الأول 1445هـ (+3) 10:54، 30 سبتمبر 2023 (ت ع م)
ازلت الرموز إبراهيم قاسمراسلني 11:03، 30 سبتمبر 2023 (ت ع م)

اعتذار

أعتذر منك عن أي سوء أو حرج سببته لك في تعليقاتي على المشاكل التي حصلت في الفترة الأخيرة، تحياتي. أبو هشام 05:47، 14 أكتوبر 2023 (ت ع م)

@أبو هشام أشكر له هذا الخلق السامي. حبيشان(ن) 09:47، السبت 29 ربيع الأول 1445هـ (+3) 06:47، 14 أكتوبر 2023 (ت ع م)

التيار المدخلي

السلام عليكم، حاولت تنسيق وحدف المعلومات الغير محايدة، أرجوا حذف القالب، وسنكمل النقاش في صفحة نقاش الصفة. خالد الشمراني (نقاش) 21:39، 24 أكتوبر 2023 (ت ع م)

@خالد الشمراني وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، يحذف القالب بعد إزالة عيوب المقالة، ويكون النقاش في نقاش:التيار المدخلي. حبيشان(ن) 12:52، الأربعاء 10 ربيع الآخر 1445هـ (+3) 09:52، 25 أكتوبر 2023 (ت ع م)

مشكلة في وحدة الضبط الاستنادي

مرحباً أخي حبيشان،

معرف جامعات الإمارات العربية المتحدة لا يظهر في صندوق الضبط الاستنادي، مثلاً: خضر الأحمد، لديه معرف ولا يظهر بصندوقه.

فضلاً، هل يمكن إصلاحها؟ Michel Bakni (نقاش) 19:34، 27 أكتوبر 2023 (ت ع م)

@Michel Bakni مرحبا، يحتاج إلى إضافة لأنه غير موجود في الوحدة. حبيشان(ن) 12:04، الأربعاء 17 ربيع الآخر 1445هـ (+3) 09:04، 1 نوفمبر 2023 (ت ع م)
هل تضيفها فضلاً؟ Michel Bakni (نقاش) 09:25، 1 نوفمبر 2023 (ت ع م)
@Michel Bakni  تم. حبيشان(ن) 19:40، الأربعاء 17 ربيع الآخر 1445هـ (+3) 16:40، 1 نوفمبر 2023 (ت ع م)
شكراً! Michel Bakni (نقاش) 22:15، 1 نوفمبر 2023 (ت ع م)

مقالة أحمد الغندور

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بخصوص مقالة أحمد الغندور (صانع محتوى) أنا أضفتُ قسم انتقادات مستوفي جميع المعايير وقد تم إزالته من قِبَل شخص اسمه إبراهيم ibrahim.id وعندما سألته اجابني أنه يجب أن تستوفى المعايير وقلت له أنها مستوفاة ولكن لم يرد علي فهل يمكنك إعادة القسم الذي أزاله؟ مع الشكر. ذو الاسياط (نقاش) 04:13، 25 نوفمبر 2023 (ت ع م)

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،
المصدر ضعيف لو استند إلى مصادر أقوى كالكتب، أو مصادر ثانوية تنقل انتقاد إياد قنيبي. حبيشان(ن) 09:31، السبت 11 جمادى الأولى 1445هـ (+3) 06:31، 25 نوفمبر 2023 (ت ع م)
نعم ولكن إياد قنيبي أصلًا انتقد أحمد الغندور على اليوتيوب وقال أنه يروج للإلحاد وهو نفس الكلام الموجود في الانتقاد فهل هذا يعضد المصدر؟ او اضع رابط لمقطعه في اليوتيوب وهو يقول هذا الكلام؟ أيضًا هناك أشخاص آخرين مثل الدكتور هيثم طلعت والطبيب محمد غنايم وقناة شؤون إسلامية تكلموا عن ترويج الدحيح للإلحاد فهذا ربما مما يقوي صحة الكلام. ذو الاسياط (نقاش) 12:23، 25 نوفمبر 2023 (ت ع م)
@ذو الاسياط ويكيبيديا متحفظة في سير الأحياء في مسائل التشهير، لذا تكون العبارة محايدة تمامًا (انتقد عليه فلان وفلان وفلان..) مع المراجع إليهم كلهم الأفضل أن يكونوا من علماء الشريعة لا من الأطباء والصيادلة. وأنت ذو همة عالية أنصحك بالابتعاد عن تراجم الأحياء، والعمل على المقالات الإسلامية أو تراجم المتقدمين فإن بها قصورا شديدًا والمراجع موجودة والشاملة موجودة، وإذا احتجت إلى شيء أنا موجود. حبيشان(ن) 16:20، السبت 11 جمادى الأولى 1445هـ (+3) 13:20، 25 نوفمبر 2023 (ت ع م)
بارك الله فيك. ذو الاسياط (نقاش) 13:27، 25 نوفمبر 2023 (ت ع م)

عدد الأسطر في بداية المقالة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

من المعلوم في سياسة الموسوعة أن المقالة تتكوَّن من مقدمة مختصرة وبعدها أقسام وأمور أخرى، ولكن لم يتم تحديد عدد الأسطر المسموح بكتابتها في مقدمة المقالة، مثلًا مقالات مثل ابن تيمية، وعبد الرحمن السميط، وانتشار الإسلام في إندونيسيا، كلها مقالات في مقدمتها ربما تتجاوز 50 سطر -وهذا العدد ضخم جدًا بالنسبة كمقدمة- فيجب أن تكون المقدمة مختصرة قدر الإمكان، ولكن لم نعلم ما هو عدد الأسطر المسموح به كحد أقصى لذلك لو حذفت أسطرًا كثيرة في هذه المقالات التي تكون مقدمتها طويلة جدًا ربما سوف يسحبون التعديل مني بحجة أنه لا يوجد تحديد عدد معين للأسطر في مقدمة المقالة، فهل يمكنك أن تختصرها هذه المقالات الثلاثة؟ لأن لديك منصب في الموسوعة وسيقبلون منك التعديل بعكسي أنا. واقترح اقتراح آخر وهو تحديد عدد معين في كتابة الأسطر في مقدمة المقالات يتفق عليه الإداريين مثلًا 15 سطر أو 20 سطر، لكي لا تحدث لنا مثل هذه الحالات التي تكون فيها المقدمة طويلة جدًا. مع تحياتي. ذو الاسياط (نقاش) 16:42، 25 نوفمبر 2023 (ت ع م)

@ذو الاسياط لا يوجد سياسة واضحة لكن هذه المقالات من ضمن المحتوى المتميز في ويكيبديا ويفضل ألا تعاد صياغة مقدماتها، حيث قد راجعها وأقرها مجموعة من كتاب ويكيبيديا، ولكن هناك نقص شديد في جوانب أخرى مثلا القراء السبعة تراجمهم تكاد تخلو من المراجع لو عملت عليها فهذا جيد. حبيشان(ن) 22:08، السبت 11 جمادى الأولى 1445هـ (+3) 19:08، 25 نوفمبر 2023 (ت ع م)
طيب هل يمكن دراسة أن يكون هناك عدد أسطر معين لكتابة مقدمة المقالة؟ لكي تكون المقدمة مختصرة ونعرف متى يتجاوز حدها فنحذف الأسطر الزائدة. ذو الاسياط (نقاش) 20:34، 25 نوفمبر 2023 (ت ع م)

مقالة أهل السنة والجماعة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

كيف الحال.

بخصوص مقالة أهل السنة والجماعة، مكتوب في مقدمة المقالة أن هذه الطائفة هي أكبر طائفة إسلامية في معظم الفترات الإسلامية، وكلمة معظم تعني أغلب، مما يوحي إلى أنه كانت هناك فترة من الفترات لم تكن هذه الطائفة هي الأغلبية، وهذا أصلًا غير صحيح؛ فمنذ البعثة النبوية كانت طائفة أهل السنة والجماعة هي أكبر طائفة موجودة من وقتها إلى الآن. لذلك أرجو التصحيح بإن طائفة أهل السنة والجماعة أنها أكبر طائفة عبر جميع الفترات الإسلامية وليس معظم؛ فهناك فرق بين معظم وكل. مع تحياتي. ذو الاسياط (نقاش) 06:30، 1 ديسمبر 2023 (ت ع م)

مراجعة مقالة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

كيف الحال.

أريد منك لو سمحت مراجعة مقالة جديدة وهي عبد الرزاق البدر، وأريد منك التواصل معي على الانستقرام لعدم تكرار الرسائل هنا ولتسهيل التواصل هذا هو الحساب @ o1dx ذو الاسياط (نقاش) 11:35، 1 ديسمبر 2023 (ت ع م)

المقالة مراجعة حاليا، وانا لا استعمل الانستقرام. حبيشان(ن) 15:51، الجمعة 17 جمادى الأولى 1445هـ (+3) 12:51، 1 ديسمبر 2023 (ت ع م)

اختصار اسم مقالة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

كيف الحال.

أرجو اختصار اسم مقالة سعد بن تركي الخثلان إلى: (سعد الخثلان) وذلك للاختصار وعدم التطويل، كما أنه لا توجد مقالة بهذا الاسم لكي نضيف اسم الأب ايضًا على اسم الشيخ، فيكفي اسمه واسم القبيلة. ذو الاسياط (نقاش) 12:16، 1 ديسمبر 2023 (ت ع م)

مراجعة مقالة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

كيف الحال.

أرجو مراجعة مقالة وليد السعيدان. مع تحياتي. ذو الاسياط (نقاش) 06:57، 2 ديسمبر 2023 (ت ع م)

مقالة أبو الحسن الأشعري

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

كيف الحال.

أخي حبيشان أنا أرى أن مقالة أبو الحسن الأشعري تحتوي على ألفاظ تعظيم في صندوق المعلومات، مثل:

شيخ أهل السنة والجماعة، رئيس أهل السنة والجماعة، شيخ السنة ورئيس الجماعة، إمام أهل الحق، إمام المتكلمين، زعيم المجددين، ناصر سنة سيد المرسلين. هذه ألفاظ تعظيم مبالغ فيها، وينبغي أن يتم حذفها، وقد حذفتها أنا ولكن كان هناك أحد المراجعين استرجع تعديلي، لذلك لو يأتي منك التعديل يكن أفضل. مع تحياتي.

ذو الاسياط (نقاش) 12:01، 3 ديسمبر 2023 (ت ع م)

@ذو الاسياط الألقاب في صندوق الملعومات إذا كان لها مراجع تبقى، المقصود من السياسة الألقاب في نص المقالة. حبيشان(ن) 15:10، الأحد 19 جمادى الأولى 1445هـ (+3) 12:10، 3 ديسمبر 2023 (ت ع م)

بخصوص الصور

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

كيف الحال.

بخصوص الصور المرفقة في المقالات المتعلقة بالجسم البشري، وهو إرفاق صورة لأعضاء الإنسان، مثلًا في مقالة على ويكيبيديا (العضو الذكري للرجل) لا يصلح يا أخي أن يكون هناك صورة مرفقة في المقالة ويكون فيها صورة عضو الرجل! وكذلك عضو المرأة! فإن هذا من الأشياء التي لا تصلح، ومن الأمور التي لا نقبلها؛ واتمنى إزالتها. مع تحياتي. ذو الاسياط (نقاش) 03:47، 5 ديسمبر 2023 (ت ع م)

مثلًا في مقالة (مذي)، هناك صورة في مقدمة المقالة فيها عضو ذكري كبير وعلى رأسه قطرات مذي! هل هذا الامر يصلح !!!! يجب إزالة هذه الأمور. مع جزيل الشكر. ذو الاسياط (نقاش) 03:49، 5 ديسمبر 2023 (ت ع م)
@ذو الاسياط وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،
تعلم أن ويكيبيديا موقع يتبع مؤسسة ويكيميديا وهي مؤسسة أمريكية، وهناك أشياء وسياسات مفروضة على جميع مجتمعات ويكيبيديا من المؤسسة ومنها عدم وجود رقابة على المحتوى، هذا شيء مفروض لا نستطيع تغييره، لأننا لا نملك الموقع، كما أن مؤسس الموقع نفسه له مشروع في تجارة الصور الإباحية. حبيشان(ن) 09:38، الثلاثاء 21 جمادى الأولى 1445هـ (+3) 06:38، 5 ديسمبر 2023 (ت ع م)
ولكن هل هذه الصور ضرورية الوجود في كل المقالات من هذا النوع؟ ذو الاسياط (نقاش) 07:09، 5 ديسمبر 2023 (ت ع م)
@ذو الاسياط أنا مقتنع أنه لا حاجة لها لكن للاسف ليس كل شيء في ويكيبيديا نستطيع تغييره. حبيشان(ن) 10:42، الثلاثاء 21 جمادى الأولى 1445هـ (+3) 07:42، 5 ديسمبر 2023 (ت ع م)

إضافة ويكي بيانات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

كيف الحال.

ارجو منك أخي حبيشان إضافة عنصر ويكي بيانات لهذه المقالات، لأنني لا اعرف كيفية إضافتها، وهي مقالات لمشايخ فضلاء وأكاديميات شرعية:

أبو بكر الشاطري، محمد الحمود النجدي، أكاديمية زاد، وليد السعيدان. مع تحياتي. ذو الاسياط (نقاش) 05:58، 7 ديسمبر 2023 (ت ع م)

@ذو الاسياط ثبت الإضافة الأولى في قسم ويكي بيانات من الإضافات واضغط على رابط لا يوجد عنصر فيضيف العنصر ثم قارن بعنصر شبيه وأضف البيانات الناقصة حبيشان(ن) 11:20، الخميس 23 جمادى الأولى 1445هـ (+3) 08:20، 7 ديسمبر 2023 (ت ع م)

سؤال

مرحبًا، ما هو مصدر هذا الرقم (152,000 دولار)؟ --علاء راسلني 18:18، 9 ديسمبر 2023 (ت ع م)

https://meta.wikimedia.org/wiki/Grants:Programs/Wikimedia_Community_Fund/Wikimedians_of_UAE_User_Group_General_Support_2023 حبيشان(ن) 21:25، السبت 25 جمادى الأولى 1445هـ (+3) 18:25، 9 ديسمبر 2023 (ت ع م)
شكرًا، أُطالع الآن هذا الجدول حول تفصيل الميزانية. تحياتي --علاء راسلني 19:28، 9 ديسمبر 2023 (ت ع م)

دعوة للمشاركة في مسابقة حرر

شارك في مسابقة حرر التي تنظمها مجموعة ويكيميديا الإمارات من 15 ديسمبر 2023 وحتى 15 يناير 2024.

شاركوا بتسجيل أسمائكم وتعرفوا على شروط المسابقة عبر الرابط

سورة الفاتحة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيف الحال

بخصوص مقالة سورة الفاتحة، ففي بداية الصفحة مكتوب: "بإجماع جماهير العلماء..."، كيف يكون هناك إجماع واصلًا الذين قالوا أن هناك إجماع هم الجمهور؟ لأن الإجماع يعني أن كل العلماء قالوا بذلك، وجماهير أهل العلم يعني أن غالبية العلماء قالوا بذلك الحكم، ولكن كيف يكون هناك إجماع من جماهير أهل العلم على ذلك الحكم الفلاني؟ وهناك اصلًا علماء لم يقولوا بذلك الحكم فخرجوا من الإجماع فأصبحوا جماهير أهل العلم وليس كلهم. هذا كلام خاطئ عقليًا، مثل قول أن الجزء أكبر من الكل. على أية حال أنا حذفت هذا الخطأ في مقدمة المقالة واريد منك لو سمحت قبول هذا التعديل. مع تحياتي. ذو الاسياط (نقاش) 01:35، 17 ديسمبر 2023 (ت ع م)

@ذو الاسياط أعدت الصياغة، لأن المقالة ذكرت ثلاثة مخالفين. حبيشان(ن) 07:27، الأحد 4 جمادى الآخرة 1445هـ (+3) 04:27، 17 ديسمبر 2023 (ت ع م)
بارك الله فيك. ذو الاسياط (نقاش) 05:36، 17 ديسمبر 2023 (ت ع م)

اقتراح

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

انا مستاء؛ والسبب في ذلك يعود إلى عدم الاهتمام بالمحتوى العلمي في المقالات الإسلامية. على سبيل المثال: مقالة السلفية، من أهم مميزاتها في العقيدة هي أن الإيمان قول وعمل و[اعتقاد]، ولكن في صندوق المعلومات لم يتم ذكر الاعتقاد، مع أنها من أهم المميزات التي تميز عقيدة السلفية عن بقية العقائد مثل المرجئة وغيرهم. لذلك اطلب منك لو سمحت لو يتم تعيين فريق مكون من أشخاص معينين وأمناء يدققون في المحتوى العلمي للمقالات الإسلامية مثل مقالات شخصيات العلماء والدعاة والقُرَّاء والمقالات التي تتكلم عن العقيدة الإسلامية والعبادات مثل الحج ومناسكه والصيام والصلاة وغيره. أنا أرى ذلك ضروري جدًا لتطوير الموسوعة من ناحية المقالات الإسلامية. ذو الاسياط (نقاش) 05:41، 17 ديسمبر 2023 (ت ع م)

@ذو الاسياط نحب ذلك سواء بجهود فردية أو جماعية، أنا مشغول هذه الفترة بإمكانك التنسيق مع وب:مشروع ويكي إسلام أو الانضمام إلى وب:مجموعة الحضارة الإسلامية للتنسيق في عمل جماعي. حبيشان(ن) 10:11، الأحد 4 جمادى الآخرة 1445هـ (+3) 07:11، 17 ديسمبر 2023 (ت ع م)
جزاك الله خير. ذو الاسياط (نقاش) 08:36، 17 ديسمبر 2023 (ت ع م)

مقالة أهل السنة والجماعة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اقترح بالعمل على تلخيص واختصار مقالة أهل السنة والجماعة؛ لأن المقالة الكلام كثير فيها ولكن نستطيع ان نختصره بعبارة مفيدة أكثر من هذا التطويل، وبعض الكلام يكون حشو، مثل قسم "التسمية" فنستطيع تلخيصها أفضل من كثرة الكلام والحشو الحاصل بقولنا: "أهل السنة والجماعة لم يكن مصطلحًا متعارفًا عليه وإنما جاء بسبب الانشقاقات والاختلافات التي حصلت بعد ظهور الفِرَق المختلفة مثل المعتزلة، وجهمية، وخوارج، وغيرهم للتفريق بين أتباع المنهج الصحيح والهدي النبوي وبين المنشقِّين عنه. فيكفي هذا التعريف فقط أو ربما نزيد بقول واحد لأحد أهل العلم فقط ولا يكون هذا القسم بهذا التطويل والحشو. وغيره أيضًا هناك أقسام أخرى. فالذي اطلبه منك لو سمحت أن يكون هناك عمل على هذه المقالة منك باختصارها لأنها مقالة مهمة وتعبر عنّا ولأن فيها حشو وتطويل فينبغي العمل على اختصارها. وأنت شخص إداري يعني تستطيع التحرير دون أن يراجع أحد تعديلك أو يرفضه بعكسي أنا. أو إذا لم ترد ذلك فأرجو أن يكون هناك عمل على المقالة من أحد الأشخاص الآخرين على اختصارها. وجزاك الله خيرًا. ذو الاسياط (نقاش) 09:55، 18 ديسمبر 2023 (ت ع م)

@ذو الاسياط وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، كون الشخص إداري لا يعني أن تعديله محصن من الرفض أو التعديل من بعده، وأنا أيضا إداري واجهة فقط، ولست إداري محتوى، هذا من جهة، وأنا أشجعك على استيفاء شروط مراجع تلقائيا حتى تكون تعديلتك تظهر تلقائيا بدون حاجة أن يراجعها محرر من بعدك، وأي تعديل خاصة في المقالات المتميزة بنبغي أن يستند إلى مصادر، واعذرني لأن وقتي في هذه الفترة لا يسمح بمراجعة مصادر في الموضوع من أجل إعادة الصياغة. حبيشان(ن) 21:12، الاثنين 5 جمادى الآخرة 1445هـ (+3) 18:12، 18 ديسمبر 2023 (ت ع م)
لا مشكلة جزاك الله خير ذو الاسياط (نقاش) 18:53، 18 ديسمبر 2023 (ت ع م)

تهنئة

مبارك لك اخ حبيشان، ارجو لك التوفيق والسداد في ويكي بيانات. Mohammed Qays (نقاش) 22:31، 18 ديسمبر 2023 (ت ع م)

الله يبارك فيك أبا جاد. حبيشان(ن) 10:03، الثلاثاء 6 جمادى الآخرة 1445هـ (+3) 07:03، 19 ديسمبر 2023 (ت ع م)
مبارك الصلاحية في ويكي بيانات، أسأل الله أن يوفقك. أبو هشام 08:50، 25 ديسمبر 2023 (ت ع م)
@أبو هشام ومبارك على الموسوعة كلها عودتك إليها. حبيشان(ن) 21:09، الاثنين 12 جمادى الآخرة 1445هـ (+3) 18:09، 25 ديسمبر 2023 (ت ع م)

قالب استشهاد مختصر

السلام عليكم حبيشان في قالب استشهاد مختصر لا توجد خانة للمؤلف الثاني مما يجعل معلومات المرجع ناقصة فما الطريقة لإضافة أكثر من مؤلف لنفس العمل، دمت بخير-- Sgh45 (نقاش) 13:34، 28 أكتوبر 2023 (ت ع م)

@Sgh45 وعليكم السلام، في أسلوب الاستشهاد المختصر لا تكتب بيانات المرجع كاملة، لذلك فممكن ان تكتب في وسيط المؤلف: فلان وآخر، أو فلان وآخرون، وتكتب المعلومات كاملة في قسم معلومات المراجع. حبيشان(ن) 12:03، الأربعاء 17 ربيع الآخر 1445هـ (+3) 09:03، 1 نوفمبر 2023 (ت ع م)

طلب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

كيف الحال.

لدي تعديلات على مقالتين وهما سنة (إسلام)، وسنة مهجورة، وأريد أن يراجعهما أحد. مع العلم أن بعض السنن التي أضفتها ليست موجودة في المقالة الأخرى. وجزاك الله خير. ذو الاسياط (نقاش) 03:35، 31 ديسمبر 2023 (ت ع م)

اخي حبيشان

اتمنى تعديل معلومات و شخصيات من قبيلة اكلب

التي يرجع نسبهم الى اكلب بن ربيعة من معد بن نزار من عدنان و ليس عفرس بن خثعم 2001:16A2:6F95:F900:BC6F:4277:1002:BD65 (نقاش) 21:57، 1 يناير 2024 (ت ع م)

بإمكانك القيام بذلك بنفسك مع وضع المرجع حبيشان(ن) 10:26، الثلاثاء 20 جمادى الآخرة 1445هـ (+3) 07:26، 2 يناير 2024 (ت ع م)

استفسار

السلام عليكم. غبت عن ويكيبيديا 9 شهور، فوجدت أمور جديدة، ففي ملعبي يوجد أخطاء في الاستشهاد ولم أعرف ماهي .. كما لاحظت عدم قبول الاستشهاد التاريخ الهجري .. أرجو منكم الإفادة .. شكرًا. ---حسن (نقاش) 18:34، 24 ديسمبر 2023 (ت ع م)

@حسن وعليكم السلام، الوحدة تقبل التاريخ الهجري المجرد، ولا تقبل حاليا قرن التاريخ الهجري بالميلادي، ولعلنا نصلح ذلك لاحقًا. هناك وسائط غير مستعملة في قوالب المقالة، والأفضل أن تحذف الوسائط غير المستعملة، وأصلحت وسيط بواسطة غير مستعمل. حبيشان(ن) 14:01، السبت 17 جمادى الآخرة 1445هـ (+3) 11:01، 30 ديسمبر 2023 (ت ع م)
شكرًا للتوضيح، أشكرك أخي. --حسن (نقاش) 16:51، 30 ديسمبر 2023 (ت ع م)

أخطاء في مراجع

مرحبا @حبيشان. ثمت أخطاء في مراجع مقالات مثل مثبطات استرداد الدوبامين ومثبط استرداد. أرجو إصلاح الخطأ. --كريم رائد (نقاش) 14:13، 7 يناير 2024 (ت ع م)

@كريم رائد  تم كنت أحدث الوحدات. حبيشان(ن) 20:09، الأحد 25 جمادى الآخرة 1445هـ (+3) 17:09، 7 يناير 2024 (ت ع م)

مراجعة بعد الاستيراد

السلام عليكم حبيشان/أرشيف 2، مجرد ملاحظة بسيطة بخصوص الاستيراد، النسخ المستوردة تتطلب غالبًا قبول المراجعة بعد الاستيراد، فهي تظهر غير مراجعة حتى يُراجعها أحد الزملاء، تحياتي --Mohanad نقاش 17:46، 7 يناير 2024 (ت ع م)

@Mohanad مشكور على الملاحظة، كونها غير مراجعة يعني أن أثرها لا يظهر لغير المسجلين؟ أو أن للوحدات اعتبارًا آخر. حبيشان(ن) 20:55، الأحد 25 جمادى الآخرة 1445هـ (+3) 17:55، 7 يناير 2024 (ت ع م)
اظن الأمر محصور بالتعديلات المعلّقة فقط، أما النسخ غير المراجعة فيظهر أثرها كالنسخ المراجعة تمامًا --Mohanad نقاش 18:06، 7 يناير 2024 (ت ع م)

مشكلة في وحدة الاستشهاد

مرحبا أخي حبيشان،

يوجد مشكلة في وحدة الاستشهاد أعتقد بسبب التحديث الأخير، هل يمكنك فضلاً أن تنظر مراجع الويب في توما الأكويني Michel Bakni (نقاش) 08:42، 9 يناير 2024 (ت ع م)

@Michel Bakni هناك خلل في فهم التاريخ بصيغة يوم-شهر-سنة 10-01-2024 الصيغة العالمية هي سنة-شهر-يوم 2024-01-10 ، ليس لي وقت كاف لحل المشكلة الآن لذا عطلت الدالة الجديدة لحين التفرغ. حبيشان(ن) 12:09، الثلاثاء 27 جمادى الآخرة 1445هـ (+3) 09:09، 9 يناير 2024 (ت ع م)
@Michel Bakni الحمد لله أصلحت الخلل وأعدت الدالة الجديدة، الآن يتعرف على صيغة 10-01-2024 بدون مشاكل. حبيشان(ن) 21:29، الثلاثاء 27 جمادى الآخرة 1445هـ (+3) 18:29، 9 يناير 2024 (ت ع م)
شكراً لك أخي حبيشان! لا عدمناك... Michel Bakni (نقاش) 18:54، 9 يناير 2024 (ت ع م)

التاريخ

مرحبا حبيشان، هل تعلم سبب إختفاء شريط التاريخ فى نسخة الجوال؟ --جرجس(راسِـلني) 15:29، 5 نوفمبر 2023 (ت ع م)

@Gerges مرحبا ماذا تقصد بشريط التاريخ. حبيشان(ن) 21:17، الأحد 21 ربيع الآخر 1445هـ (+3) 18:17، 5 نوفمبر 2023 (ت ع م)
@حبيشان
شريط يظهر أسفل صفحة فى نسخة الجوال، به جميع تعديلات الصفحة. جرجس(راسِـلني) 19:41، 5 نوفمبر 2023 (ت ع م)

قالب قرآن بحسب الكلمة

مرحبًا حبيشان/أرشيف 2، أتمنى أن تكون بخير، مجرد ملاحظة «شرعية» بخصوص وحدة:Quran، أتحدث عن إمكانية الاقتباس من كلمة .. إلى كلمة، عند استعمال القالب وتضمين كلمات ليست أول/آخر الآية، فإن الاقتباس يظهر بحسب هذه الكلمات ويُضيف بجانبها الآيات المقصود وإن كان الاقتباس مجتزًأ، مثال:

{{قرآن|2|2-3|من كلمة=ريب|إلى كلمة=يؤمنون}}
يظهر
﴿رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ ۝٢ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ [البقرة:2–3]

هذا الإجتزاء ربما يوهم القارئ أن الآيات كاملة مع أنها مجتزأة، والذي أراه أصوب «إن شاء الله»، أن يظهر ما يوضّح أن النص مجتزأ، نقاط ثلاثة أو غيرها، مع توضيح أن النص مجتزأ، مثال:

﴿... رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ ٢ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ ...﴾ [اقتباس من البقرة:2–3]، ملاحظة: النص غير منسّق كما القالب

شاكر جهدك في هذه الوحدة وغيرها، تحياتي --Mohanad نقاش 17:11، 29 ديسمبر 2023 (ت ع م)

@Mohanad أهلا مهند، مسرور بعودتك، العزو إلى الآية بدون الإشارة أن الاقتباس جزئي هو الشائع في الكتب الإسلامية، وفيه شيء من الاختصار، وكذلك العمل في الكتب من يعزو إلى الجزء والصفحة لا يعني أنه نقل كل ما في الصفحة، وإشارة أيضا إلى الزملاء @القلموني @أيمن 1974 لأنهما متخصصان في الكتب الإسلامية. حبيشان(ن) 13:50، السبت 17 جمادى الآخرة 1445هـ (+3) 10:50، 30 ديسمبر 2023 (ت ع م)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أيها الزملاء
المعتاد عدم وضع النقط إلا عند الدلالة أن على القارئ أن يكمل النص وهو ما يوضع بعده كلمة (الآية) أو (الحديث) كقولك: (وعلى الناس حج البيت ...) الآيةَ ؛ أي: أكمِلْ الآية
هذا الذي أعرفه وفوق كل ذي علم عليم. القلموني (ن)، السبت 17 جمادى الآخرة 1445هـ 11:30، 30 ديسمبر 2023 (ت ع م)
حياكم الله
لا ضرورة لوضع النقط في الاقتباس من الآية، لأن الاقتباس يعني الاجتزاء ولا يعني أن المذكور هو الآية بتمامها..
ولكن لم يكن من صنيع العلماء الاجتزاء من الآية بما لا يقيم المعنى، ففي المثال الذي أورده الزميل مهند:
{ريبَ فيه هدى للمتقين 2 الذين يؤمنون} لا ينبغي الاجتزاء دون ذكر (لا) قبل (لا ريب) لأن المعنى قد يختلف!
ولا بد حين استشهاد الزملاء بالآيات والاجتزاء منها مراعاة المعنى..
والله تعالى أعلم. أيمن 1974 (نقاش) 13:38، 30 ديسمبر 2023 (ت ع م)
  • أنا أسعد بما يُسعدك، صديقي، الواقع أننا في موسوعة عالمية، يُطالعها العوام وغير المتخصصين أكثر من غيرهم، منهم المسلم وغير المسلم، العربي وغير العربي، وقد تُنقل هذه الوحدة للغات شقيقة وتُستعمل بطريقة ربما لا تأخذ ما ذكرتموه في الحسبان. مع تقديري لرأي الزملاء، ولكن لا مجال للمقارنة بين محتوى الويكي الذي يُشارك «أيّ كان» في تحريره وبين المؤلفات الرصينة التي تُراعي قواعد التأليف وأحكامه، تحياتي --Mohanad نقاش 20:33، 30 ديسمبر 2023 (ت ع م)
    كلام الزميل الكريم مهند @Mohanad وجيه
    ولا أرى مانعًا من وضع نقط للدلالة على الاجتزاء في الاقتباس من الآيات
    سواء قبل النص أو بعده،
    احترازًا من اقتطاع ما لا يتم معناه.. أيمن 1974 (نقاش) 04:30، 1 يناير 2024 (ت ع م)
    هذا لا علاقة له بالآيات التامة والناقصة بل له علاقة بالمعنى فليس هو وارداً على ما نحن فيه لذا الأولى عدم وضع النقط القلموني (ن)، الاثنين 19 جمادى الآخرة 1445هـ 04:44، 1 يناير 2024 (ت ع م)

مفهوم الوحدة المعجمية

مرحباً أخي حبيشان،

بخصوص حديث البارحة عن الوحدة المعجمية وبأنها أوسع من مفهوم الكلمة التي تدل على معنى محدد أو على صيغة محددة، راجعت اليوم معجم الدوحة التاريخية ورأيته يتبع المبدأ نفسه، مثلاً مادة درس، الوحدة المعجمية هي د ر س، قد تكون دَرَس بمعنى امَّحى وبمعنى قرأ الكتب وفهمها، وقد تكون درَّس بمعنى قرأ على الطلاب ونحو ذلك، وهذه كلها تجمع تحت المادة نفسها في المعجم. Michel Bakni (نقاش) 12:07، 30 ديسمبر 2023 (ت ع م)

@Michel Bakni مصطلح «مادة» أو «مفردة» أشيع من الوحدة المعجمية حبيشان(ن) 15:57، الثلاثاء 20 جمادى الآخرة 1445هـ (+3) 12:57، 2 يناير 2024 (ت ع م)

طلب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

كيف الحال.

لدي تعديلات جديدة وارجو منك مراجعتها أخ حبيشان.

شمس الدين الذهبي، يوسف الغفيص، نعيم القبر، موقع طريق الإسلام، عبد الرحمن بن ناصر السعدي، محمد صالح المنجد، سنة مهجورة، جوهر الصقلي، الخطاب بن نفيل ذو الاسياط (نقاش) 12:24، 2 يناير 2024 (ت ع م)

@ذو الاسياط روجعت الصفحات المذكورة من مستخدمين آخرين، بالنسبة لشمس الدين الذهبي فأنا أعترض على الاستشهاد بالويب في اسمه أرجو أن تأتي بمرجع مطبوع. حبيشان(ن) 16:15، الثلاثاء 4 رجب 1445هـ (+3) 13:15، 16 يناير 2024 (ت ع م)

تهانينا

الأسبوع الـ2 2024

تهانينا لك
حبيشان
تستحق هذا الوسام
لحصولك على المركز الأول
بعدد التعديلات هذا الأسبوع
شكراً لجهودك.
مجتمع ويكيبيديا العربية

LokasBot (نقاش) 02:10، 15 يناير 2024 (ت ع م)

مبروك

مبروك أخ حبيشان لأنك أصبحت إدارياً للواجهة في ويكي بيانات، بالتوفيق. بافلي مجدي (نقاش) 11:22، 15 يناير 2024 (ت ع م)

الله يبارك فيك @بافلي مجدي. حبيشان(ن) 16:19، الاثنين 3 رجب 1445هـ (+3) 13:19، 15 يناير 2024 (ت ع م)

دعوة للمشاركة في استبيان يوم ويكيبيديا العربية

مرحبًا جميعًا.

يحتفل مجتمعنا العربي في الشهر السابع من هذا العام بالذكرى العشرين لانطلاق نسخة الموسوعة باللغة العربية، ومن أجل أن يكون حدثًا مميزاً يليق بالمناسبة، تقوم مجموعة من المتطوعين حاليًا (محمد من فلسطين ولُمى من العراق ودُنيا من مصر) بإجراء هذا الاستبيان لجمع آرائكم ومقترحاتكم لهذا الحدث بهدف تعزيز التفاعل والمشاركة في تحسين المحتوى العربي.

يهدف هذا الاستبيانِ إلى التعرّف على أبرز الأمور والمشكلات التي يُعاني منها المجتمعُ الويكيميدي العربيّ، واقتراحاته حول الحلول الممكنة لها تمهيدًا لوضع خارطة طريق تُمكن من تنظيمِ أنشطةٍ تُحقق أكبر قدرٍ من التعاون واستغلال الخبرات الموجودة.

شكرًا لكم سلفًا

رابط الاستبيان (رابط خارجي)

حذف @

مرحبا @حبيشان

هل ممكن حذف @ حين الإشارة إلى مستخدم فقد حذفت في أغلب النسخ الاجنبية.

تحياتي Riad Salih (نقاش) 19:46، 18 يناير 2024 (ت ع م)

عفوا، لكن لا أتفق مع هذا @Riad Salih يمكنك فتح نقاش حول الموضوع في ميدان التقنية. — أيوب (ناقشني 📧) 19:28، 24 يناير 2024 (ت ع م)
نعم سأفتح نقاش فحتى فايسبوك صاحب هذه الخاصية التي انتشرت حذفها لإنها بدون معنى الان @ رمز عربي يستعمل الأن خصيصا في البريد الالكتروني أو في البرمجة Riad Salih (نقاش) 19:32، 24 يناير 2024 (ت ع م)

خطأ لغوي؟

السلام عليكم أخ حبيشان،

جذب إنتباهي في قوالب قالب:Anontools/ipv6 و قالب:Anontools/ipv4 التي تظهر أسفل صفحات مساهمات المستخدمين المجهولين عبارة «آسيا-الباسيفيك»، والباسيفيك هو ترجمة حرفية لكلمة "Pacific"، وأعتقد أن الأصح لغويًا هو «آسيا و المحيط الهادئ»، فما رأيك بتغيير هذه العبارة؟

تحياتي. Lolekek (نقاش) 10:53، 23 يناير 2024 (ت ع م)

 تم @Lolekek حبيشان(ن) 16:19، الثلاثاء 11 رجب 1445هـ (+3) 13:19، 23 يناير 2024 (ت ع م)

أزرار جديدة

مرحبا حبيشان، آمل أن تكون بخير وعافية، فجأة اليوم في متصفح سفاري ظهرت لي أزرار جديدة، لا أعلم ما هي! وتضايقني جدًا أثناء الكتابة، هل هُناك أي تعديل حديث في أي صفحة من صفحات الميدياويكي؟ قمت برفع صورة، يُمكنك مطالعتها أسفل محرك البحث "تعريب مجازي" IBM PC، وعند الضغط على تفعيلها، تتغير أماكن الأزرار لدي في لوحة المفاتيح، للأسف مزعجة جدًا، هل لديك خلفية حول الموضوع؟-- فيصل (راسلني) 00:45، 24 يناير 2024 (ت ع م)

مرحبا فيصل
ألغ تفعيل إضافة تعريب مجازي حبيشان(ن) 07:31، الأربعاء 12 رجب 1445هـ (+3) 04:31، 24 يناير 2024 (ت ع م)
@حبيشان شكرًا لك، هل كانت الإضافة موجودة سابقًا؟ أو للتو تمت إضافتها؟ ولماذا يتم تفعيلها بشكل تلقائي للجميع؟ أليس من المفترض العكس؟ من يُريدها يفعلها، وليس العكس.-- فيصل (راسلني) 00:55، 26 يناير 2024 (ت ع م)
هي قديمة، لعلك فعلتها وأنت غير منتبه، أو أنك تستعمل الجوال كثير وأظنها لا تظهر في الجوال فلم تنتبه لتفعيلها. حبيشان(ن) 09:06، الجمعة 14 رجب 1445هـ (+3) 06:06، 26 يناير 2024 (ت ع م)

طلب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيف الحال

اريد منك مراجعة تعديلاتي اخ حبيشان؛ لأنه مرت فترة ولم يراجعها احد.

عبد العزيز الطريفي

عبد الكريم الخضير

مصطفى العدوي

مقبل بن هادي الوادعي

صالح العصيمي

غالب بن محمد حامضي

شمس الدين ابن مفلح

الدرر السنية (موقع ويب)

عبد الرحمن السديس

ماسونية ذو الاسياط (نقاش) 02:23، 25 يناير 2024 (ت ع م)

طلب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ارجو مراجعة تعديلي في مقالة أحمد بن قاسم الغامدي وبارك الله فيك ذو الاسياط (نقاش) 19:24، 30 يناير 2024 (ت ع م)