نقاش المستخدم:Abdullah h1/أرشيف 1

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أرشيف 1


تمت الأرشفة
أرشيف هذه الصفحة صفحة أرشيف. من فضلك لا تعدلها. لإضافة تعليقات جديدة عدل الصفحة الأصلية.

رد: حذف مقالة

أهلا بك. لقد تم حذف هذه المقالة لأنها لا تطابق معايير العائلات والأنساب. يمكنك تقديم طلب استرجاعها هنا حيث يمكن أن يرى في أمرها إداريٌ آخر. شكرًا لتفهّمك. --Freedom's Falcon (نقاش) 17:35، 18 ديسمبر 2017 (ت ع م)

طلب مقاله

ياخ فريدوم اتمنى منك تزويدي بنص المقاله المحذوفه من قبلك ازد شنوءه(موثق)من المصدر او ارشادي على كيفية الوصول اليه Wil13 (نقاش) 19:08، 18 ديسمبر 2017 (ت ع م)

تنبيه 2

--فيصل (راسلني) 17:13، 21 ديسمبر 2017 (ت ع م)

رد: أزد شنوءة

أهلا صديقي، بخصوص مداخلتك بصفحة النقاش والتي كانت (اتمنى ان تبحث وتصحح معلوماتك قبل التدليس في صفحات الانساب اما اذا كنت تعلم بخطئك وتسمتر بتخريب الصفحه فحسبي الله عليك وانا خصمك امام الله يوم القيامه). سأرد عليها بعدة نقاط:

  1. أولاً، أنا خصمك يوم القيامة عند من لا يظلم مثقال ذرة، فقد تسرعت واتهمتني بالتدليس.
  2. ثانياً، أرجو منك عند مناقشة أي زميل لك في الموسوعة أن تتحلى بروح التعاون وأن تفتراض حسن النية، والذي هو مبدأ أساسي في ويكيبيديا. (انظر هنا: ويكيبيديا:افترض حسن النية)
  3. ثالثاً، سبب رفضي لتعديلاتك في صفحة أزد شنوءة هو افتقارها للمصادر الموثوقة، نحن بحاجة لمصدر موثوق من أجل قبول تعديلاتك. حتى وإن كانت تعديلاتك صحيحة تماماً، لا يمكنني قبولها دون توفر مصدر موثوق. (انظر هنا: ويكيبيديا:مصادر موثوق بها).

تحياتي.--بو حسين (راسلني) 21:58، 22 ديسمبر 2017 (ت ع م)

رد: مملكة سبأ

إزالة كميَّة هائلة من المعلومات المُوثقة أمرٌ غير مقبول وغير جائز في الموسوعة. أضف إلى ذلك أنَّ قسمٌ كبير من إضافاتك كانت تشوبها أخطاء إملائيَّة مُختلفة من حيث الهمزات خُصوصًا. لِهذا لم يكن بالإمكان قُبُول التعديلات. أرجو أن تُضيف توقعيك بعد كُل رسالة عبر ترك أربع مدَّات في نهايتها هكذا (--~~~~) تحيَّاتي--باسمراسلني (☎) 07:33، 4 يناير 2018 (ت ع م)

قسمٌ كبير من المعلومات المُضافة يحوي أخطاءً إملائيَّة مُختلفة، ويفتقر لتفصيل المراجع. أقترح عليك التالي: ضع المعلومات التي تُريد إضافتها في ملعبك في هذه الصفحة مع المراجع (بالتفصيل: اسم المرجع ورقم الصفحة ورقم الطبعة ودار النشر وسنة النشر، استعمل قالب:مرجع كتاب) بعد ذلك أخطرني (أو مُستخدم أو إداري آخر)، وسأقوم بوضع المعلومات في المقالة وفق التنسيق المطلوب، وهكذا تطلع على ما سأفعله، وتُقلِّده في أي مقالة مُستقبليَّة--باسمراسلني (☎) 19:00، 5 يناير 2018 (ت ع م)
سأقوم بذلك كما وعدت. لا أستطيع قُبُول ما أضفته لاحتوائه على أخطاء إملائيَّة من جهة ولِعدم تفصيل بعض المراجع من جهةٍ أُخرى وعدم استعمال القوالب المُخصصة بالشكل المُلائم. سأقوم بما وعدت به إن شاء الله، لا عليك--باسمراسلني (☎) 12:03، 9 يناير 2018 (ت ع م)

رد: مملكة سبأ

السلام عليكم، المقالة المفترض أنها مختارة وتم مراجعتها والتصويت عليها. لذلك حذف هذا الكم من المعلومات واستبداله يجب أن يتم نقاشه أولا في صفحة نقاش المقالة. حتى يتسنى لمن كتب المقالة أن يُدافع عن محتواها بالمصادر والأدلة. لكنك حذفت جزء كبير من المقالة مدعوم بالمصادر دون نقاش --Omaislamنقاش 15:24، 7 يناير 2018 (ت ع م)

ملحوظة

أهلا بك أريد قبل كل شيء شكرك علي مجهودك الرائع في الموسوعة .لكن أرجو منك أن تقوم بجمع تعديلاتك التي ترغب بها علي المقالة ثم تقديم طلب بمراجعتها فهذا سيؤدي بنتيجة إيجابية من جهة قبول تعديلاتك و من جهة أخرى عدم مراكمة طلبات مراجعة التعديلات التي تهم نفس المقالة.علي العموم أسفة علي إزعاجك و شكرا علي مساهمتك في ويكيبيديا.Salsa (نقاش) 16:23، 9 يناير 2018 (ت ع م)

رد: بخصوص صفحة أزد

مرحبًا أخي الشعر والمدح غير مقبولين; انظر ويكيبيديا:ويكيبيديا ليست ويكيبيديا:تباهي.شكرًا الرجل العنكبوت:ديفيد (نقاشمساهماتسجلاتصفحاتي الفرعية) 18:29، 12 يناير 2018 (ت ع م)

أنصحك باختصار الأقوال والأبيات إلى واحد أو اثنين من كل منهما، ويمكنك إضافة وصلات خارجية للتفاصيل; فالنص الذي أضفته يوحي بتعظيم الأزد.شكرًا الرجل العنكبوت:ديفيد (نقاشمساهماتسجلاتصفحاتي الفرعية) 18:56، 12 يناير 2018 (ت ع م)
لا داعٍ لتكرار الطلب أو الإضافة; الأفضل النقاش مع المحرر الآخر حول التعديلات.شكرًا الرجل العنكبوت:ديفيد (نقاشمساهماتسجلاتصفحاتي الفرعية) 07:52، 24 يناير 2018 (ت ع م)

كررت الطلب لوجود تخبط فمحرر يخبرني بأن افعل كذا وعند فعلي لتوجيهه يتم التراجع من قبل محرر اخر وعند حذيثي مع الاخر يخبرني ان التراجع تم بسبب اخر غير الاسباب السابقه وكأني احاول حل احجيه صعبه جدا ! Wil13 (نقاش) 08:37، 24 يناير 2018 (ت ع م)

حذف سريع لـ عبد شمس بن مسروح الأزدي الغامدي

مرحبًا. تم ترشيح الصفحة عبد شمس بن مسروح الأزدي الغامدي التي قمتَ بإنشائها للحذف السريع؛ وذلك بسبب أنها مستوفية لواحد أو أكثر من معايير الحذف السريع، وهذا يعني أن الصفحة ستُحذف في أقرب وقت ممكن. إذا كان لديك اعتراض على عملية الترشيح، يُمكنك إضافة أي نقاط هامة في صفحة نقاش المقالة، أو يُمكنك استرجاعها إذا تم حذفها من خلال هذه الصفحة -إذا كنتَ متأكدًا أن الصفحة غير مخالفة-. شكرًا لك. JarBot (نقاش) 14:45، 26 يناير 2018 (ت ع م)

تعديلات صفحة كهلان

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. سبب التراجع عن التعديلات في صفحة كهلان هو عدم وجود مراجع للتعديلات المضافة للمقالة. --Faisal Al-Abdullah (نقاش) 01:10، 29 يناير 2018 (ت ع م)

رد: مملكة سبأ

المعلومات مُوثقة بِمصادر كما هو واضح في المقالة، وبالتالي لا يُمكن إضافة قوالب توثيق إليها--باسمراسلني (☎) 21:36، 18 فبراير 2018 (ت ع م)

ياخي الكريم النص يحتوي على اراء شخصيه والمصادر على اخر كلمه في الجمله مثلاً (رأي شخصي رأي شخصي رأي شخصي رأي شخصي رأي شخصي رأي شخصي للاستيلاء على ممتلكات جيرانهم [1]

وقالب توثيق على النص وليس المقاله اخي الكريم المقاله راقيه وموسوعيه من الطراز الأول لكن تحتوي نصوص لربما سقطت سهوا او دون قصد من كاتب المقاله العالم المحترم. Wil13 (نقاش) 21:47، 18 فبراير 2018 (ت ع م)

وضَّحت سابقًا أنَّ الفقرات المدعومة بِمصادر لا يُجوز إزالتها أو الادعاء بأنها غير مُوثقة أو آراء شخصيَّة. كما أنَّ إضافة فقرة تقول «المقالة عبارة عن آراء شخصيَّة...إلخ» أمرٌ غير مقبول أيضًا. لم أنسَ التعديلات التي وعدتك بها لكنني مُنشغل كثيرًا في الوقت الراهن، وسأعود لإضافة ما وضعته أنت سابقًا. أرجو منك أن لا تجعل المقالة أو نسب قبيلةٍ ما فيها شغلك الشاغل في الموسوعة لأنَّ هذا الموضوع يُسبب المتاعب لِصاحبه ومن يُشارك فيه بسبب حساسيَّته. تحيَّاتي--باسمراسلني (☎) 11:48، 19 فبراير 2018 (ت ع م)

توضيح

مرحبا عزيزي، أنا ممتن لك حول كل مساهماتك في هذه الموسوعة العظيمة وأشكرك جزيل الشكر كونك لم تتخلى عنها، فقط هناك بعض النقط التي يجب عليك فهمها؛ وهي أمور بسيطة للغاية لكنها في نفس الوقت مهمة. عموما لنبدأ بمقالة الإنسان؛ لقد ذكرت في صفحة نقاش المقالة أن القالب يدعم مؤيدي نظرية التطور! لكن هذا غير صحيح فعلا. فكما تعلم كل كائن حي على هذه الأرض إلا ويحب تصنيفه؛ وبما أن الإنسان كائن كي فهو أيضا يجب تصنيفه! التصينف الذي تراه في تلك المقالة لم يقم به محرري ويكيبيديا بل هو مشتق من ويكي بيانات! وهو تصنيف فعلا صحيح من الناحية العلمية (يُمكنك التأكد من كلامي من خلال جريدة نايتشر وناسيونال جيوغرافيك والمجلة العلمية والعربي الصغير وغيرهم الكثير). لكن فقط يجب أن تعلم أن تصنيف الإنسان لا يعني أنه قرد! ولا يعني أننا ندعم نظرية التطور! لنفترض أننا سنقوم بحذف ذلك القالب، بماذا سنملئه؟ والذي يبحث عن تصنيف الإنسان في مملكة الكائن الحي ما دوره في هذا الإعراب؟ هل يجب علينا حذف التصنيف فقط لأن هناك من يرى أن تصنيف الإنسان في مملكة الحيوان أمر معيب؟ هنا سنضرب بالعلوم عرض الحائط! بل يجب أن تفكر أبعد في الموضوع؛ أنت تعلم تماما أن كل العلوم في العربية هي عبارة عن ترجمة من الإنجليزية، وأن النسبة الأكبر في ويكيبيديا الإنجليزية هم مسيحيون (معظم مساهمي ويكيبيديا الإنجليزية هم من بريطانيا وأمريكا) والطائفة المسيحية لا تؤمن بنظرية التطور، إذن هل تعتقد أن مقالة الإنسان لو كانت معيبة فعلا هل سيتم الإبقاء على قالبها في ويكيبيديا الإنجليزية؟ هذا هو الفرق صديقي. --علاء فحصيناقشني 22:03، 24 فبراير 2018 (ت ع م)

اولا شاكر لك حرصك وتوضيحك للامور فهذا إن دل دل على انك شخص أمين وذو خلق عالي ثم ياخي انا مؤمن ان لكل انسان حق الوصول للمعلومات سواء اتفق معاها او لا لكن جعل القالب يحتوي على معلومه معينه فهو نوعاً ما يهشم أو يضعف الأراء الأخرى في المقاله بالنسبه للقارئ وانت تعلم اذا كنت مؤمن بالله ان هذا من عمل الشيطان وأنها مجرد نظريات وفلسفه شيطانية وبالنسبه ان ويكيبديا العربيه تستسقي المعلومات من بريطانيا وأمريكا فهذا فيه استنقاص لنا كعرب بمعنى العرب اغلبهم مسلمين ويوجد نصارى ويهود المفترض مثل ما بريطانيا وأمريكا وضعوا المعلومات التي يرونها مناسبه في صفحاتهم يجب علينا ايضا وضع المعلومات التي نراها مناسبه وكلنا مؤمنين بأن أدم هو الجد الأعلى للإنسان والملحدين هم أقليه لاتذكر وانت تعلم ياخي ان الدين في هذه الدولتين يكاد يكون شكلي فقط وتمكن منهم الملحدين والشواذ فكريا لماذا يجب وضع الإنسان في مملكة الحيوانات لماذا لايكون له تصنيف خاص مثلا مملكة الإنسان سبحان الله خلقنا الله وكرمنا ونأبى الى أن نهين انفسنا ونجعل انفسنا من نسل حيوانات فعلا يستحق الإنسان أن يكون مجرد حطب لجهنم واسف على الاطاله انت من بيدك الأمر وانا لست الا مبتدئ افتقر لكثير من الاساسيات في ويكيبيديا إن شئت بدل وإن شئت غض الطرف

توضيح

مرحباً، بخصوص تعديلاتك في مقالة قبيلة حرب، ذُكر في شجرة قبيلة حرب أنها تقريبية واذا كان هناك معلومات ناقصة لا يعني ذلك أن الشجرة غير صحيحة. وقبائل مزينة مذكورة في الشجرة. الرجاء التأكد قبل القيام بمثل هذه التعديلات. تحياتي لك.--‍ B08 راسلني 19:54، 20 مارس 2018 (ت ع م)

عفوا المعلومات ليست تقريبه الموجود في الشجره شي والمعلومات عن حرب في الكتب والمصادر العلميه شي اخر اتمنى عدم استخدم صلاحيتك كمراجع بشكل ارعن وشكرا Wil13 (نقاش) 20:00، 20 مارس 2018 (ت ع م)

@Wil13: أخي الفاضل قبيلة مزينة مذكورة في الشجرة لم ينكرها أحد، فكيف تكون الشجرة غير صحيح. والمنتديات لا تعتبر مصادر موثقة في ويكيبيديا. شكراً لك.--‍ B08 راسلني 20:06، 20 مارس 2018 (ت ع م)

ياخي الكريم شجرة النسب تعني الارتباط نسبا بالدم بالقييله وليس كونها منها يعني وجودها في شجرة نسبها Wil13 (نقاش) 20:08، 20 مارس 2018 (ت ع م)

اتمنى منك قبول التعديل البسيط و العادل في تبيين اختلاف الانساب في القبيله او ساتي بمصادر واجعل المقاله مصداقيتها حقيقه١٠٠٪؜ وشكرا Wil13 (نقاش) 20:11، 20 مارس 2018 (ت ع م)

@Wil13: هل تقصد أنك تعترض على وجود قبيلة مزينة بالشجرة؟--‍ B08 راسلني 20:17، 20 مارس 2018 (ت ع م)

بعض الاسماءفي الشجره غير صحيحه ولاتنتمي نسبا لحرب بن سعد اما يتم توضيح هذي النقطه او سنأتي بالمصادر ونفصل في الموضوع حتى لايتم خداع القارئ Wil13 (نقاش) 20:20، 20 مارس 2018 (ت ع م)

@Wil13: لماذا قمت بالتعديلات قبل أن تأتي بالمصادر؟ قلت أن هناك بعض الأسماء غير صحيحة وليس كلها، إذاً لماذا كتبت هناك أنها غير صحيح هي والعدم سواء؟!--‍ B08 راسلني 20:24، 20 مارس 2018 (ت ع م)

ياخي الفاضل المعلومات في الشجره غير صحيحه وليست حقيقيه هذا يعتبر تدليس ولايصح اما ان تقبل ملاحظاتي او سنفصل بحيث نبين قسم عدنان وقسم حرب بن سعد ومعلومات اخرى انت في غنى عنها اقبل التعديل بطيب خاطر وكن انسان منصف وعادل او تحمل نوع التعديل الاخر Wil13 (نقاش) 20:27، 20 مارس 2018 (ت ع م)

@Wil13: أنت لم تأتي بمصادر لن يقبل أحد تعديلاتك بدون مصادر موثوقة، ولماذا تهدد؟!--‍ B08 راسلني 20:29، 20 مارس 2018 (ت ع م)

وليكن ذلك سنأتي بالمصادر ونرى هل الشجره هذي لائق وجودها في المقاله او لا والسلام عليكم Wil13 (نقاش) 20:33، 20 مارس 2018 (ت ع م)

@Wil13: انتبه لأسلوبك مرة أخرى ولا تقم بتهديد المستخدمين حتى لا يتم منعك.--‍ B08 راسلني 20:35، 20 مارس 2018 (ت ع م)

انا لم اهددك لكن استخدامك لصلاحية المراجع ظلما وجورا يفقدك احترام الاخرين لك خصوصا ان ماضفته انا للمقاله هو توضيح صحيح ١٠٠٪؜ ومع ذلك تم التراجع بعدر اقبح من عمل حيث قلت الشجره تقريبيه مع العلم اللغه العربيه واضحه في اولاد حرب بحيث تستطيع مقارنة الاسماء بالشجره لتعلم انها شجره مدلسه ولايصح وجودها في موقع محترم مثل ويكيبيديا Wil13 (نقاش) 22:02، 20 مارس 2018 (ت ع م)

@Wil13: تراجعي صحيح لأنك لم تضع مصادر والمنتديات لا تعتبر مصادر موثوقة.--‍ B08 راسلني 22:06، 20 مارس 2018 (ت ع م)

تنبيه

لا تحذف النقاشات من صفحتك.--‍ B08 راسلني 21:33، 21 مارس 2018 (ت ع م)

تم اضافة المصادر ارجو قبول التعديلات وشكرا Wil13 (نقاش) 21:35، 21 مارس 2018 (ت ع م)

تناقض

كيف تقول أنك "تسعى للوصول إلى المعلومات الصحيحة" وأنت تقوم بتمجيد قبيلتك ولم تترك قبيلة إلا وقمت بالتشكيك بها!

الحقائق لن تغيرها ويكيبيديا ولا أنت ولا مليون غيرك.--‍ B08 راسلني 14:41، 23 مارس 2018 (ت ع م)

بالعكس انا احترم قبائل العرب لكن الكذب لا احترمه ابدا والحقائق هو هدفي وسوف نظهر الحقائق ولو كره الكارهون الخلط والعبث في الانساب لايصح نهائيا ولاتناقشني دع المصادر والحقائق تتحدثWil13 (نقاش) 14:48، 23 مارس 2018 (ت ع م)

أنت لا تحترم القبائل وأفعالك تدل على ذلك. ولماذا تظن أنك على حق وباقي الناس على خطأ! هل تظن نفسك نسابة العرب؟! --‍ B08 راسلني 14:54، 23 مارس 2018 (ت ع م)

ياخي الفاضل اذا ذكرت اي معلومه بدون مصدر حينها اتهمني بعدم الاحترام اما اذا اتيت بمصادر من باب اولى ان تحترم انت المصادر وانساب القبائل ولا تطمسها في قبيلتك التي اكثر من نصفها لاينتمون للنسب الموجود في المقالهWil13 (نقاش) 15:16، 23 مارس 2018 (ت ع م)

لا تسب القبائل ولا تشكك بها وكلامك هذا خطير احترم نفسك وتحدث بأدب.--‍ B08 راسلني 15:23، 23 مارس 2018 (ت ع م)

رد

قمت بمراجعة المصادر وأضفت المحتوى منسوبًا لمن ذكره حسب كل مصدر. --إسلامنقاش 15:53، 23 مارس 2018 (ت ع م)

احصاءات عدد السكان

مرحباً عزيزي. الرجاء الاعتماد على الاحصائيات الرسمية فقط وليس التقديرات. آخر احصائية سكانية في المملكة كانت في 2010.--سايوم راسلني 21:44، 28 مارس 2018 (ت ع م)

العفو لم انتبه لهذي النقطه هل من الممكن اضافة التقديرات بدل الاحصاءات بحكم انها احدث ؟ Wil13 (نقاش) 21:51، 28 مارس 2018 (ت ع م)
إن كانت التقديرات صادرة من هيئة الاحصاء فنعم، ولكن الأفضل الالتزام بالاحصائية الرسمية وخصوصاً أن الاحصائية الرسمية القادمة المفترض أن تبدأ حسب علمي في 1440 للهجرة.--سايوم راسلني 22:09، 28 مارس 2018 (ت ع م)

مافي إشكال نلتزم بالاحصائيه القديمه وانتظار الاحصائيه الجديده ..شكرا Wil13 (نقاش) 22:57، 28 مارس 2018 (ت ع م)

شارك خبراتك وآرائك وملاحظاتك معنا بصفتك ويكيميدي في هذا الاستبيان العالمي

WMF Surveys, 18:17، 29 مارس 2018 (ت ع م)

السلام عليكم ممكن توضح لي سبب ابعادك لقبيلة بنو شبيل ؟؟؟؟ بخصوص المصدر ذكرته فهي ترجع الى عبد الله بن الأزد

وتقبلو تحياتي . --Bander7799 (نقاش) 18:37، 1 أبريل 2018 (ت ع م)

مرحبا اخب قبيلة بنو شبيل ليست من الازد والقول فيها انها من مذحج اقوى من قول انها من الازد بناء على المصادر الموثوقه Wil13 (نقاش) 20:58، 1 أبريل 2018 (ت ع م)

صباح الخير, اتمنى ان تكون بصحة جيدة اخي ذكرت بأن بنو شبيل ليست من الازد والقول فيها انها من مذحج اقوى من قول انها من الازد بناء على المصادر الموثوقه علما بأنك لم تذكر هذة المصادر بالنسبة لي كان مصدر المعلومة من هذا الموقع مكتبة جازان الرقمية ( http://ansabjazan.blogspot.com/2012/07/blog-post_7398.html ). وايضا مقطع باليوتيوب ( https://www.youtube.com/watch?v=_rjqtgjlL4Q ) وتقبلوا تحياتي --Bander7799 (نقاش) 04:58، 2 أبريل 2018 (ت ع م)

رد/استنكار

مرحباً عزيزي. تعديلك الأساسي كان إضافة أولاد غامد، وهي إضافة بدون مصادر. راجع:ويكيبيديا:الاستشهاد بمصادر. أما الإضافة الثانية فهي الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، فأنا لم أنتبه لهذا التعديل (التعديلات تظهر متداخلة عند الضغط على زر التعديلات المعلقة) لذلك ظننتك نقلت قسم الوفود للأسفل لإضافة القسم السابق فقط. على العموم تعديلك الأساسي جيد ولكنه بدون مصدر أرجو منك إعادته بعد تدعيمه بالمصادر الموثوقة. راجع:ويكيبيديا:مصادر موثوق بها. شكراً لك ولا تتردد في مراسلتي.--سايوم راسلني 12:43، 4 أبريل 2018 (ت ع م)

الفرق بين الصور الحرة وغيرها في ويكيبيديا

الصور الحرة هي الصور التي تنازل مالكها عن بعض حقوقه فيها أو كلها، يعني سمح مثلا بإعادة نشرها بدون استئذانه، أما صور الاستعمال العادل فهي صور ضرورية في ويكيبيديا ولا توجد لها بدائل حرة ولا يتوقع ظهور بدائل حرة لها في القريب العاجل مثل الشعارات واللوحات الفنية وأغلفة الكتب والمجلات وغيرها والأحداث التاريخية (وليس المعالم التاريخية) التي ليس لها صور حرة والأشخاص المتوفيين الذين ليس لهم صور حرة، ويمكنك قراءة هذه الصفحة وهذه وهذه.--البراء صالحراسلني 10:33، 5 أبريل 2018 (ت ع م)

تمام ماقصرت شكراً لك ..تحياتيWil13 (نقاش) 10:35، 5 أبريل 2018 (ت ع م)

اسف على الازعاج ياخ البراء ارغب الاستفسار عن نقطتين ،١-كيف استطيع كمبتدئ معرفة اذا الصوره حره او لا اذا هي معلم اثري او ماشابه ،٢- اذا وجدت صوره على الانترنت واعدت تصميمها هل يحق لي رفعها على كومنز او عن طريقكم ؟ شكرا Wil13 (نقاش) 13:11، 5 أبريل 2018 (ت ع م)

لا إزعاج إطلاقا، يمكنك التحقق إن كانت الصورة حرة أم لا من خلال البحث عن ترخيصها في المصدر الذي وجدتها فيه كما أنك يمكنك استخدام أداة في بحث جوجل لتتمكن من الوصول إلى الصور الحرة لشيء ما من خلال البحث عن الصورة ثم تنقر على "الأدوات" أعلى الصفحة ثم تختار خيار الصور القابلة لإعادة الاستخدام والتعديل من قسم حقوق الترخيص، أما إذا عثرت على صورة على الإنترنت وقمت بتعديلها فلا يمكنك رفعها على كومنز؛ لأنها ليست ملكك، إلا إن كانت صورة حرة. عندما تراسل مستخدما في غير صفحة نقاشه استخدم هذا: "{{ر|اسم المستخدم}}".--البراء صالحراسلني 12:20، 6 أبريل 2018 (ت ع م)

ممتاز شكرا على التوضيح @البراء صالح: Wil13 (نقاش) 12:23، 6 أبريل 2018 (ت ع م)

السلام عليكم تعديل

اريد منكم تعديل نسب قبيلة النعيم ( النعيمي ) لقد رأيت في موقعكم ويكيبيديا انهم من الأزد وهاذا غير صحيح ولا يوجد دليل

قبيلة النعيمي هي قبيلة هاشمية قرشية العدنانية ولدي الدليل ومعروف اصلن

وهي قبيلة ترجع بنسبها إلى الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما وهم من الاشراف

ولو تسأل اي واحد من قبيلة النعيمي في الامارات او عمان عن نسبهم راح يقولك انهم من الاشراف حتى البيرق او علم القبيلة موجود عليه رقم 515 الي هو رقم قبائل الاشراف ومو اي واحد يقدر يحط رمز قبيلة من عنده

المصادر

كتاب الجوهر العفيف في معرفة النسب النبوي الشريف

الكاتب: الدكتور صالح يوسف صالح الفضالة

@Jomahalshamsi111245: عفوا لم افهم ماهو الرقم ٥١٥ الذي على العلم؟

هاذا الرقم او الرمز خاص لي قبائل الاشراف ويوضع عادت في العلم حق القبيلة

@Jomahalshamsi111245:اخي نسبكم لاشراف مختلف فيه اختلاف شديد هذا الرابط ممكن يساعدك [1] مع العلم يوجد عدة قبائل تحمل اسم النعيمي اما بخصوص النعيمي في الامارات وعمان وتلك النواحي فنسبها للازد اقوى واتوقع ان النعيمي عباره عن حلف يجمع الازد والاشراف وغيرهم و الله أعلم. وهذه مصادر يمكنك البحث فيها للاستزاده:

  • كتاب الموسوعة الذهبية في أنساب قبائل وأسر شبه الجزيرة العربية.
  • كتاب عجمان في ذاكرة الزمان.
  • كتاب سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب.
  • كتاب معجم قبائل العرب.
  • كتاب جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد.

Wil13 (نقاش) 14:42، 7 أبريل 2018 (ت ع م)

رد النعيم كلهم يرجعون لي بني هاشم

النعيم كلهم يرجعون لي بني هاشم لكن انقسمو قسمين بعد حرب النعيم ضد الموالي والعثمانين قسم دخلو مع الأزد وقسم بقوا اشراف وهواشم على حالهم وكلهم يرجعون هواشم لكن قسم دخلو مع الازد

نرى الكلام الي اقوله من كتب موثقه

الكلام الي اقوله كله من الكتب وموثقه ومعروفه وكتابه معروفين

ماجبت شي من عندي او من منتديات

نسب قبيلة النعيمي الصحيح مع ذكر مصدر موثوق

النعيم كلهم يرجعون لي الهواشم لكن أنقسمو قسمين بعد حرب النعيم ضد الموالي والعثمانين فيه قسم انضمو ودخلو مع الأزد قحطان وقسم بقوا اشراف هواشم على حالهم وكلهم يرجعون هواشم لكن قسم دخلو مع الأزد وفيه الاخير كلهم يرجعون هواشم

اريد منكم تعديل نسب قبيلة النعيم ( النعيمي ) لقد رأيت في موقعكم ويكيبيديا انهم من الأزد وهاذا غير صحيح ولا يوجد دليل قبيلة النعيمي هي قبيلة هاشمية قرشية العدنانية ولدي الدليل ومعروف اصلن وهي قبيلة ترجع بنسبها إلى الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما وهم من الاشراف ولو تسأل اي واحد من قبيلة النعيمي في الامارات او عمان عن نسبهم راح يقولك انهم من الاشراف حتى البيرق او علم القبيلة موجود عليه رقم 515 الي هو رقم قبائل الاشراف ومو اي واحد يقدر يحط رمز قبيلة من عنده وهناك عدة قبائل تنتمي الى هاذهي القبيلة واكبرهم قبيلة الشامسي التي هي بطن من قبيلة النعيمي الهاشمية القرشية العدنانيةالمصادر كتاب الجوهر العفيف في معرفة النسب النبوي الشريف الكاتب: الدكتور صالح يوسف صالح الفضالة

هاذهي بعض المعلومات عن الكتاب وهاذا الكتاب يباع في دار الكتب العلمية العنوان الجوهر العفيف في معرفة النسب النبوي الشريف المؤلف صالح حسن الفضالة ،الدكتور الناشر Dar Al Kotob Al Ilmiyah دار الكتب العلمية, 2013 رقم ISBN (الرقم الدولي المعياري للكتاب) 2745178660, 9782745178664 عدد الصفحات 1088 من الصفحات معلومات إضافية الناشر Dar Al Kotob Al Ilmiyah دار الكتب العلمية تاريخ النشر ٠١/٠١/٢٠١٣ الصفحات 1088 رقم ISBN (الرقم الدولي المعياري للكتاب) 9782745178664 الميزات الصفحات الأصلية متوافق مع الويب والجهاز اللوحي لغة العربية الأنواع الدين / الإسلام / التاريخ حماية المحتوى هذا المحتوى محمي بموجب إدارة الحقوق الرقمية. نموذج لي الكتاب مجاني : https://play.google.com/books/reader?id=c_dHDwAAQBAJ&printsec=frontcover&output=reader&hl=ar&pg=GBS.PT1 هاذا الرابط حق الكتاب : https://books.google.com.sa/books?id=c_dHDwAAQBAJ&hl=ar&source=gbs_book_other_versions رابط الكتاب اخر : https://books.google.com.sa/books?id=c_dHDwAAQBAJ&hl=ar&source=gbs_book_other_versions

رقم صفحة الكتاب عن قبيلة السادة النعيم ( النعيمي ) في الامارات وعمان رقم الصفحة : 331 الى 336 رابط الصفحة: https://books.google.com.sa/books?id=c_dHDwAAQBAJ&pg=PT333&dq=%D9%82%D8%A8%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B9%D9%8A%D9%85%D9%8A+%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B3%D8%A8+%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D9%81&hl=ar&sa=X&ved=0ahUKEwij6fbXnajaAhWJaxQKHUQwDxwQ6AEIJTAA#v=onepage&q=%20%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A7%D8%AF%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B9%D9%8A%D9%85%20%D9%81%D9%8A%20%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%85%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA&f=fals

@Jomahalshamsi111245: ياخي نعيم الامارات وتلك النواحي القول بانهم من الاشراف ضعيف جداً والقول الاقوى والمتعارف عليه منهم هم انفسهم انهم من الازد كأساس وربما دخلت في قبيلتهم احلاف من الاشراف او غيرهم ثانيا المصدر الذي اتيت به يعد ضعيف لانه كما تعلم في موضوع الانساب وما الى ذلك كل ماكان تاريخ الكتب والمؤلفات اقدم كل ماكان الامر اكثر وضوح ومصداقيه ثم ان الكاتب في المصدر الذي اتيت به لم يستدل على قوله ولم بوضح مصدره فهذا يضعف الرأي كثيراً ..اذا كان نسب النعيمي في الامارات وماجاورها يعود الى الاشراف يقيناً هل بإستطاعتك ذكر ٤ مصادر تثبت هذا الانتساب ويكون تواريخها ٨٠٠ هجري واقل ويكون مذكور فيها مناطق تواجدهم او هجرتهم الى تلك المناطق .. تحياتي Wil13 (نقاش) 13:50، 8 أبريل 2018 (ت ع م)

إن قبيلة النعيم تتمركز بالأساس في بادية الشام و أطراف الجزيرة العربية وجزيرة سنجار بمنطقة الموصل حتى كركوك في العراق حتى تخوم دمشق وحمص وفي الأردن في معان والكرك والمفرق وأم السماق(البلفا) والتي كانت تحت إدارة الدولة الحمدانية ودولة بني عقيل في الموصل، ومن ثم الدولة العثمانية

نرى أن امتداد قبيلة السادة النعيم في الأصل حالياً يبدأ بديار بكر وينتهي بجلفار التي هي إمارة رأس الخيمة حالياً، ولهم تواجد في عمان والخليج وإمارة معروفة في البريمي ولازال قسم منهم بإمارة عجمان في دولة الإمارات العربية المتحدة ولهم إمارة في الحمرية ذابت في إمارة الشارقة في دولة الإمارات العربية المتحده، وكذلك إمارة البريمي التي ذابت في المجتمع الجديد لسلطنة عمان، وأصبحت جزءاً من السلطنة كما اندمجت الغالبية من أبنائها في دولة الإمارات، وبعض الأسر انتقلت إلى إمارة عجمان بعد انسحاب الإنجليز من منطقة الخليج في نهاية العقد السادس من القرن الماضي ويقول شاعرهم الشعبي مفتخرا بنسبه: 

حـنا قبيلة في القـبايل قـديمة == لابة نعـيم للحسين انسـبـوها

ويؤكد الشاعر المشهور محين الشامسي النعيمي منذ اكثرمن المئتين سنه انتساب النعيم لقريش بقوله:

ما بغي هوازن دام لقريش تالي == عــييـت للبـيـبـان كمٍ أتـــالي

ويرجع نسب قبيلة السادة النعيم الى نعيم بن احمد بن اسماعيل الصالح بن سلطان علي بن يحي بنثابت بن علي حازم أبي الفوارس بن أحمد المرتضي بن علي أبي الفضائل بن رفاعةالحسن المكي بن المهدي بن أبي القاسم محمد بن الحسن القاسم بن الحسين بن أحمد الأكبر بن موسى الثاني أبي سبحة بن ابراهيم المرتضي بن موسى الكائم بن جعفر الصادث بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان

و المصادر والمراجع التي ذكرت نسب السادة النعيم :-

كتاب صحاح الأخبار في نسب السادة الفاطمية الأخيار , لسراج الدين الصيادي الرفاعي توفي سنة 885 هـ ص 115/116

كتاب الروض البسام لأشهر البطون القرشية في الشام لأبو الهدى الصيادي ص 60

-كتاب عشائر السادة الحسينية في العراق والوطن العربي لمحمد حمدي الجعفري ص 63

كتاب القبائل والبوتات الهاشمية في العراقي لليونس السامرائي ص 70

كتاب عشائر الشام لأحمد وصفي زكريا ص 396

مهم شجرة القبيلة

شجرة قبيلة النعيم الامارات ونسبهم الى الحسين موجود في ويكيبيديا وينقصها تكملة شجرة النعيم وهوا نعيم بن احمد بن اسماعيل الصالح بن سلطان علي بن يحي بنثابت بن علي حازم أبي الفوارس بن أحمد المرتضي بن علي أبي الفضائل بن رفاعةالحسن المكي بن المهدي بن أبي القاسم محمد بن الحسن القاسم بن الحسين بن أحمد الأكبر بن موسى الثاني أبي سبحة بن ابراهيم المرتضي بن موسى الكائم بن جعفر الصادث بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان

رابط شجرة قبيلة النعيم الامارات في ويكيبديا https://upload.wikimedia.org/wikipedia/ar/d/de/%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A8%D8%A7%D8%A6%D9%84_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D9%86%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9_%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA.png

تصحيح ( مهم جد )قبيلة النعيم خطأ كتابي

اسف يا اخي على الازعاج لاكن اخي هناك غلط في الكتابة عن نسب قبيلة النعيم على اسم موسى الكاثم والصحيح هو موسى الكاظم وهناك خطأ كتابي ثاني جعفر الصادث والصحيح هو جعفر الصادق

واخي هناك شي انا مستغرب منه لماذا لايوجد لون ازرق التي تضغط عليها ويدخلك على الشخصيه على نسب قبيلة النعيم مثل موسى الثاني موسى الكاظم و الحسين علي و أبي طالب وعبد المطلب وهاشم وقريش وكنانة ومضر وعدنان

ويا اخي اني ارء ان تحذف نسبهم الى الأزد لي انه لايوجد دليل على ذالك وكل مافيه الأمر انه بعد حرب النعيم ضد الموالي والعثمانين انقسمو قسمين فيه القسم الذي دخلو احلاف مع الأزد من ذو زمان والناس اعتقدو بعد مرور السنوات انهم من الأزد وهم لايعرفون انهم كانو مجموعة واحده لاكن تفرقو بعد حربهم ضد الموالي والعثمانين وفيه الأخير اصلهم من الهواشم الاشراف وهاذا شي معروف وموجود في الكتب...........وشكرا

والنسب الذي هوا موجود في صفحة قبيلة النعيم الى الأزد وهوا غلط وهناك تشابه بين قبيلة تدعى النعماني

وهناك معلومه مهمه لايوجد شخص اسمه انة نعيم بن عمران

بل يوجد عمران بن عمرو

@Jomahalshamsi111245: لا عليك ياخي صعب محو نسبهم للأزد خصوصاً أنهم هم في مواقعهم الرسمية على الانترنت ينسبون أنفسهم للأزد ويرفضون بشده نسبهم لأل البيت ربما بعضهم أو ربما أغلبهم دخلو في الأزد حلفاً فلايصح طمس نسب من ينتمون للأزد في نفس القبيله لأنه حصل تحالف غير منطقي هذا الكلام وكما تعلم الكثير من القبائل تدخل في القبائل الاخرى كحلف هذا لايعني ان نطمس نسب قبيله على حساب قبيله اخرى وانت تعلم ان معظم الاشراف وقريش عموماً نتيجة لانقساماتهم وهجرتهم التي صاحبت الفتوحات الاسلاميه مثل معظم القبائل العربية دخلت قريش والاشراف في القبائل الاخرى الاكبر فهل يعني دخولهم محو نسب القبيله الاكبر التي دخلو فيها؟ لايصح ثم انا طلبت مصدر لنسبهم للازد من باب الإنصاف وبعد حين ان لم تذكر المصادر سيتم حذف المعلومه ..تحياتي Wil13 (نقاش) 13:36، 9 أبريل 2018 (ت ع م)

رد نسب قبيلة النعيم

سوف ابحث يا اخي في الكتب وا اعدك اذ رأيت اي معلومه في الكتب حول نسبهم الى الازد سوف ارسلهو لك

لاكن عندي شرط بسيط بما انك لاتقدر ان تحذف نسبهم الى الازد

اريد ان تكتب انهم في الأخير يرجعون لي الهواشم

للانه من الصعب ايضا ان ينكرو أصلهم الأصلي الشريف

فهم هاجرو بعد الحرب وانضمو الى الازد ونسبو اليهم وبعد مرور السنين ضنو انهم من الازد

فهاذا لا يعني ان ينكرو أصلهم الاصلي الشريف................شائو ام ابيئو فهم يرجعون لي الهوامش......وشكرا

@Jomahalshamsi111245: تم ذكر نسبهم الهاشمي لا استطيع الجزم بهذا النسب للاسباب التي ذكرتها اضافه انني لست ممن ينتمي لهذه القبيله او الدول التي يتواجدون فيها ليكون يكون لدي معلومات اوضح واكثر لكن كما اخبرتك ان لم يتم ذكر مصادر نسبهم للازد او غيره ستحذف المعلومه لعدم وجود مصادر لها ويكيبديا لاتسمح بوجود معلومات غير مسنودة الى مصادر تدعمها وتقويها هذه السياسة المتبعة هنا .. تحياتي Wil13 (نقاش) 14:35، 9 أبريل 2018 (ت ع م)

نسب قبيلة النعيم رد

يا اخي بحث في كافة الكتب عن نسب قبيلة النعيم الى نعيم بن عمران بن عمرو بن عامر (ماء السماء) بن حارثة بن امرئ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأزد ولم اجده

انا اقترح انت تزيل نسبهم لي انه لايوجد دليل حوله نسبهم

ويا اخي هل تريد ان نسمع كلام اشخاص جاهلون في منتديات او نسمع كلام الكتب....؟

وانت تقول لي مواقعهم الرسمية انا بحثت عن مواقع ومنتديات والفيسبوك وتيويتر وملتقيات عن قبيلة النعيم ولم اجد نسبهم الى الأزد بل وجدت نسبهم الى الهواشم

وان كان عندك اسم المنتديات او المواقع التي تتكلم عنها أرسلي عنه

ويا اخي النعيم الي في الامارات الي هم حكام أمارة عجمان كلهم يعرفون نسبهم الى الاشراف ويفتخرون

ويا اخي انا اريد صفحة قبيلة النعيم موثقه ولا اريدها غير موثقه

وهناك كتب اخرى تثبت نسب قبيلة النعيم الى الهواشم

سوف ارسلها لك قريبا.....وشكرا واسف جدا اذ ازعجتك وشكرا لك على مجهوك الكبيير

نعم خالد النعيمي الهاشمي القرشي (نقاش) 16:47، 10 أبريل 2018 (ت ع م)

@Jomahalshamsi111245: اخي هل النعيمي قبيله كبيره ام عائلة صغيره؟ ثانياً هل كل النعيمي يعود نسبهم الى نعيم القرشي؟ ام يوجد اقسام داخله بالحلف فقط اذا يوجد اذكرها. Wil13 (نقاش) 18:41، 10 أبريل 2018 (ت ع م)

قبيلة النعيم كبيرة جدا. نعم كل النعيمي يرجعون في الأصل هاشمي قرشي ولايوجد شي اسمه نعيم الشام والنعيم الخليج في الأصل كلهم واحد لاكن قسم من القبيلة هاجرو الى الخليج وانضمو أحلاف لي الأزد وبعد مرور السنين ضنو الأجيال الجديده انهم من الأزد وهم يجهلون القصة يا اخي قبيلة النعيم معروفه من هاشم قرشي وموجودة في كتب ويأتي شخص جاهل ينسبهم لي الأزد....؟ ياخي هاذا نسبهم الأصلي لماذا تنكرونه وتنسبونهم لي قبائل اخرى هاذا يعتبر غلط كبير لازم يعرفون نسبهم الأصلي ولا يلتصقون بي قبيلة اخرى ويجيحدون نسبهم الأصلي خالد النعيمي الهاشمي القرشي (نقاش) 19:13، 10 أبريل 2018 (ت ع م)

هاذا ميحتاج نقاش او اَي شي يا اخي هاذا نسبهم وموجود في الكتب ومعروف لماذا يجحدون نسبهم الأصلي وينسبون نفسهم لي قبيلة اخرى دخلو معاهم أحلاف منذو السنين وضنو انهم منهم....؟ يا اخي الموضوع يغضبني تخيل انه قبيلتك كانت في الأردن وكان نسبهم وهناك معروف وكل شي وبعدها هاجر قسم منهم الى الخليج ودخلتو حلف معه قبيلة وبقا هاذهي القبيلة سنين كثيييييرة وبعدها يأتون ناس ويجحدون اصلهم الأصلي وينسبون لي القبيلة التي دخلو أحلاف أسالك بالله يا اخي هل ستغضب ام لا

وآسف جدا يا اخي على الإزعاج خالد النعيمي الهاشمي القرشي (نقاش) 19:20، 10 أبريل 2018 (ت ع م)

@Jomahalshamsi111245: اخي هذا النسب خاطئ: نعيم بن أحمد بن إسماعيل الصالح بن سلطان علي بن يحي بن ثابت بن علي حازم أبي الفوارس بن أحمد المرتضي بن علي أبي الفضائل بن رفاعةالحسن المكي بن المهدي بن أبي القاسم محمد بن الحسن القاسم بن الحسين بن أحمد الأكبر بن موسى الثاني أبي سبحة بن ابراهيم المرتضي بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. اذا اعتبرنا هذا تسلسل نسب صحيح فالناتج هو عائله صغيره وليست قبيله كبيره لان موسى الكاظم عاش في القرن الثاني فمن غير المعقول انا احفاد الاحفاد اصبحو قبيله كبيره ونسبهم لنعيم ! Wil13 (نقاش) 19:46، 10 أبريل 2018 (ت ع م) يا اخي قرأت انه عشيرة السادة النعيم: “ هي من العشائر الموسوية الحسينية، ينتسب ابنائها الى جدهم السيد نعيم بن أحمد بن اسماعيل الصالح بن السيد سلطان علي المتوفى في بغداد عام 519هـ بن يحيى نقيب العلويين في البصرة ويتسلسل نسبهم الى السيد موسى الثاني بن السيد ابراهيم المرتضى الاصغر بن الإمام موسى الكاظم

يا اخي كيف صغيرة وموسى الكاظم ولد سنة 128هجري وتوفي سنه 183 هجري هاذا يعتبر بنسبة الي قدييم جدا يعني تقريبا قبل 1256 سنه...! اما النسب هاذا انا لم أتي به من عندي بل من الكتب خالد النعيمي الهاشمي القرشي (نقاش) 19:56، 10 أبريل 2018 (ت ع م)

@Jomahalshamsi111245: ياخي ركز قليلاً انظر كم شخص بين نعيم وبين موسى الكاظم من غير المنطقي وجود قبيله تنسب لنعيم اذا علمنا ان موسى الكاظم في القرن الثاني فابنه عاش الى القرن الثالث وابن الابن عاش الى القرن الرابع وهكذا .... فلا يصح Wil13 (نقاش) 20:12، 10 أبريل 2018 (ت ع م)

قبيلة النعيمي ( مهم جدا )

السلام عليكم يا اخي

نعم الأن تاكدت انا قبيلة النعيمي ليست هاشمية بل هي قبيلة خزرجية ازدية

باسباب كثيره ومنها كلامك المنطقي واسف على كل شي وانا الان يا اخي اطلب منك اتحذف نسبهم الى الهواشم من الفصحة

ويرجع نسب القبيلة النعيم إلى الأزد من قبيلة الخزرج اسباب هجرة قبيلة النعيم وتوزعهم : ( النعيم ) فقد كانوا يسكنون في الجاهلية والإسلام في قباء بالمدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلاة والسلام . وأما عن قصة خروجهم من المدينة وأستقرارهم في عمان فأنتم وكما تعلمون ماوقع في المدينة المنورة أيام حكم يزيد ابن معاوية فيما يعرف بواقعة الحره فقد أستبيحت المدينة ثلاثة أيام قتلا وسلبا ونهبا حتى لقد أستشهد الكثير من الصحابة من المهاجرين والأنصار وكذلك من أبنائهم ولذلك خرج الكثير من الأنصار إلى مختلف البلدان فمنهم من ذهب إلى المشرق ومنهم من ذهب إلى المغرب ومن الذين نزلوا في عمان

ولدي مصادر كثيره تثبت نسبهم الى الأزد واود انت توثقه بي العلامة الزرقاء التي تدخلك على الشخصية على عامر و وثعلبة بن و مازن بن و الأزد بن و الغوث بن و نبت وكهلان بن و سبأ واريدك انت تكمل نسبهم الباقي وهاذا نسبهم الكامل: نعيم بن عمران بن عمرو بن عامر (ماء السماء) بن حارثة بن امرئ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان

وكل من يقول انه النعيم من هاشم فهوا كذاب والدليل انه نسبهم غير واضح والكتاب الذي ارسلته لك قد توجهت له انتقادات كثيره بسبب كذبه

وانا ارجوك انت تزيل نسبهم الثاني الذي هو نعيم بن احمد فهو خاطئ

المصادر

قبائل الأنصار في سائر البلدان والاقطار د.ياسر حميد الأنصاري

الامتدادات التاريخيه للقبائل الحجازيه د.ياسر حميد الأنصاري

انصار الحجاز د.حامد بن حميد الانصاري

الرحلة اليمانية شرف عبدالمحسن البركاتي

إفادة الأنام في بلد الله الحرام عبدالله الغازي المكي الحنفي

معجم قبائل الحجاز عاتق البلادي

معجم أسر قبيلة الأنصار في العصر الحديث مرتضى الأنصاري

قبيلة النعيمي

عذرا يا اخي على الازعاج

لاكن اود انك تعدل الصفحة في اقرب وقت ممكن

واشكرك سكرا كثييره على مجهودك الجميل جدا

واسال الله ان يوفقك خالد النعيمي الهاشمي القرشي (نقاش) 14:17، 11 أبريل 2018 (ت ع م)

@Jomahalshamsi111245: مرحبا لا شكر على واجب ، عندي تحفظ على نسبهم للأنصار لعدة اسباب :

  1. عدم وجود ذكر لنسبهم للأنصار في الكتب في القرون الاسلاميه الاولى مثل معظم القبائل "على حد علمي اقلها".
  2. اذا كانت هذه القبيله كبيره وكلهم يعود نسبهم للانصار فليس صحيح هذا النسب لحديث الرسول  : (إنَّ الأنصارَ كرِشي وعَيبَتي، وإنَّ النَّاسَ سيَكثُرونَ ويقلُّونَ، فاقبَلوا مِن محسنِهم واعفوا عن مسيئِهِم) وحديث: (خرَج رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في مرضِه الذي مات فيه بمِلحَفَةٍ، قد عَصَّب بعِصابَةٍ دَسْماءَ، حتى جلَس على المِنبَرِ، فحمِد اللهَ وأثنى عليه، ثم قال : ( أما بعدُ، فإن الناسَ يَكثُرونَ ويَقِلُّ الأنصارُ، حتى يكونوا في الناسِ بمنزلَةِ المِلحِ في الطعامِ، فمَن ولِي منكم شيئًا يضُرُّ فيه قومًا وينفَعُ فيه آخرينَ، فليَقبَلْ من مُحسِنِهم ويتجاوزْ عن مُسيئِهم ) . فكان آخِرَ مجلسٍ جلَس فيه النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ). ونستشفي من الأحاديث أن الأنصار يكون وجودهم كقبائل صغيره أو أسر هنا وهناك وليس قبيله كبيره ممتده من الشام الى عمان .

ملاحظه : اعتقد ان النعيمي هم أحلاف قبيله متنوعه تعود أنسابهم للأنصار وقريش وحمير وعامر بن صعصعه وغيرهم. ربما السياده فيهم واصحاب الجاه هم من الانصار تواتروا نسبهم للأنصار أب عن جد .

اتمنى منك كشخص منتمي لهذه القبيله ومهتم بنسبهم البحث اكثر عن نسبهم مع ملاحظة ان الكتب الحديثه التي تحتوي على اقوال في الانساب بدون شرح مصدر او على ماذا بنيت هذه الاقوال يجعلها هي والعدم سواء لذلك انصحك بالبحث عن النسب في المؤرخات في العصور الجاهليه ان تعذر ففي القرون الاسلاميه الاولى شرط ان يكون النسب متعارف عليه في زمنهم ومتواتر عندهم وعند النسابين بمعنى يكون له اكثر من ٤ مصادر مختلفه كلها قديمه مثلاً (كتاب في ١٠٠هجري-كتاب في ٣٠٠هجري-كتاب في ٥٠٠هجري-كتاب في ٧٠٠هجري) اتمنى ان تكون وصلت الفكرة .. تحياتي Wil13 (نقاش) 16:28، 11 أبريل 2018 (ت ع م)

نسب قبيلة النعيمي الى حمير خاطئ ونسب قبيلة النعيمي الى عامر بن صعصعة خاطئ

يقولن انه قبيلة النعيمي هي بطن تنمتي لي القبيلة اسمها نعيمة وتكتب النعيمي بينما النعيمي اهل الامارات وعمان وقطر جدهم نعيم وتكتب النعيمي

فاختلف المسمى

فكيف صارت لهم شهرة و انتسابا إلى آل البيت والتي صادق عليها الجوعاني وحرفها ؟ و اغلب من كتب عنهم يقولون انهم من { عامر بن صعصعة } . وقد عرضنا في موضوع سابق ما كتبه مؤرخي ومثقفي أهل الأحساء وغيرهم عن نسبهم فمن أين تم اكتساب الشهرة والأنتساب إلى آل البيت في الأحساء هنا ؟ إلا إذا أراد القائمين على ذلك المجمع ان يختلقوا وثيقة او مشجرة تثبت ذلك لهم وهم قادرون على التزوير والكذب على الذقون فقد زور أسمائهم ؟

نسب تبين أنهم ينتمون إلى قبيلة النعيم في الإمارات وعمان وقطر و انهم من قحطان و ان جدهم قدم من البريمي

هذا وقد اجرت جريدة { اليوم } بتاريخ { 8 / 2 / 2008 } مقابلة مع أحد افراد هذه الأسره والذي قال : { تنحدر أسرتنا آل نعيم القاطنة حاليا في مدينة الهفوف عاصمة محافظة الاحساء من قبيلة نعيم التي تعتبر من أكبر القبائل العربية ذات النفوذ والشأن في الساحل الشرقي لشبه الجزيرة العربية وتنتهي قبيلة نعيم الى الازد من كهلان احد بطون قحطان وتنقسم قبيلة نعيم الى قسمين رئيسيين ال بوخريبان وال بوشامس وتفرع عن ال بوشامس الذين بقوا على أصلهم البدوي فخذ ال شامس الذين تحضروا ويعيش معظم افرادهم في ابوظبي وانحدر من ال شامس اسرة ال نعيم القاطنة في الاحساء}

ويا اخي هناك نسابان واختلف الكثير منهم وهوا النعيم الانصار والنعيم الاشراف فقط وسوف ابحث يا اخي كما طلبت مني

شجرة قبيلة النعيمي الهواشم + بعض الكتب لي نسب قبيلة النعيمي الى الهواشم

لقد رأيت شجرة تثبت نسب قبيلة النعيمي وعليه ختمين في الشجرة وتحت الختم هناك كليمات

يا اخي قرأت انه  عشيرة السادة النعيم: “ هي من العشائر الموسوية الحسينية، ينتسب ابنائها الى جدهم السيد نعيم بن أحمد بن اسماعيل الصالح بن السيد سلطان علي المتوفى في بغداد عام 519هـ بن يحيى نقيب العلويين في البصرة ويتسلسل نسبهم الى السيد موسى الثاني بن السيد ابراهيم المرتضى الاصغر بن الإمام موسى الكاظم

وفيه الشجرة هم الابن 17 عشر لي موسى الكاظم

وهذهي شجرة قبيلة النعيمي : http://www.ll2ll.net/get-12516.html

ويا اخي لقد بحث بحث مكثف ولم اجد نسب قبيلة النعيمي الى الأزد

بل وجدت نسبهم فقط الى الهواشم انا اقترح لك انت تحذف نسبهم الأزدي لي عدم وجود نسبهم في الكتب ليه انه لم يتم ذكر نسبهم الى الأزد في الكتب....ونحن نوريد فقط الشي الموثوق وليسه كلام الناس وانت كاتب في الصفحة أُختلف القول في نسب قبيلة النعيم إلى قولين يا اخي كأنك تشكك نسبهم الى الهواشم الذي هوا موثق ويوجد فيه دليل وتصدق كلام الناس الذينه يدعون انهم من الانصار رغم انه لايوجد دليل وانا اقترح انك تحذف نسبهم الأزدي لي انه موجود تقريبا لمدة شهر وهو لايوجد مصادر موثقه واقترح انك تحذفه وهوا يخرب الصفخة ونريد صفحة قبيلة النعيمي موثقة انا اقترح انت تحذفه واذا راينا دليل في الكتب عن نسبهم الذينه يدعون انهم من الانصار نوعيده الى الصفحة

وههذه بعض الكتب التي تثبت نسب قبيلة النعيمي الى الهواشم

كتاب شرع بحر النسب في أصول العرب عزاوي، صباح حاتم طعمة

العنوان شرع بحر النسب في أصول العرب, المجلد 1 شرع بحر النسب في أصول العرب, عزاوي، صباح حاتم طعمة المؤلف عزاوي، صباح حاتم طعمة الناشر دار الينابيع للطباعة والنشر والتوزيع،, 2009

كتاب الموسوعة الذهبية في أنساب قبائل وأسر شبه الجزيرة العربية, المجلد 8 شريفي، إبراهيم جار الله بن دخنة

العنوان الموسوعة الذهبية في أنساب قبائل وأسر شبه الجزيرة العربية, المجلد 1 المجلد 1 من al-Mawsūʻah al-dhahabīyah fī ansāb qabāʾil wa-usar Shibh al-Jazīrah al-ʻArabīyah, Ibrāhīm Jār Allāh ibn Dikhnah Shurayfī الموسوعة الذهبية في أنساب قبائل وأسر شبه الجزيرة العربية, شريفي، إبراهيم جار الله بن دخنة المؤلف شريفي، إبراهيم جار الله بن دخنة الناشر إ.ج.ا.ب.د. الشريفي،, 1998 أصلي من جامعة ميتشيغان الكتب ذات التنسيق الرقمي 4 حزيران (يونيو) 2008 عدد الصفحات 3586 من الصفحات

كتاب عشائر الرقة والجزيرة حمد، محمد عبد الحميد

العنوان عشائر الرقة والجزيرة: التاريخ والموروث المؤلف حمد، محمد عبد الحميد الناشر محمد عبد الحميد الحمد،, 2003 عدد الصفحات 653 من الصفحات

كتاب تاريخ الأسر الشرقية

العنوان تاريخ الأسر الشرقية المؤلف عيسى إسكندر المعلوف الناشر رياض الريس للكتب والنشر, 2005 عدد الصفحات 256 من الصفحات

وشكرا......كثييرا

عذرا يا اخي طلب صغير جدا وأرجوك انت تولبية ( تفعله )

يا اخي اوريد منك وضع العلامة الزرقاء التي تدخلك على الشخصية على صفحة قبيلة النعيمي تحديدا نسبهم الثاني الشريف

على هاذه الاسماء

عبد المطلب

هاشم

عبد مناف

قصي

كلاب

مرة

مضر

عدنان

وأسف جدا جدا على الازعاج وشكرا على مجهودك الكبير واتمنا لك يوما سعيدا

نسب قبيلة النعيم الى تنعم العتيك خاطئ

من قال أن ( النعيم ) ينتهون بنسبهم إلى بلدة ( تنعم ) في عمان وهم من بني تنعم بن عدي ابن وائل ابن الحارث ابن العتيك ابن الأزد ( ويقال الأسد ) بن عمران ابن عمرو ابن عامر فهي غير صحيح لعدة أمور . 

أولا : ان من النسابة من نسبهم إلى ( التنعيم ) هو موضع مشهور في مكة في أعلاها فقيل لهم ( النعيميون ) وهذا غير صحيح للفرق في الأسم لأن القبيله تسمى ( النعيم ) بظم النون وفتح العين وليس ( النعيميون ) بكسر العين . وثانيا : أن أغلب النسابة من هذه القبيلة كما أشرت سابقا وهم كثر في الأمارات وعمان قد نسبوهم إلى أسم رجل وهو ( النعمان ) وقد صغرت من نعمان إلى نعيم كما أشرت لاحقا . ثالثا : إذا كان الأمر كما يقول البعض أنهم من بني تنعم ابن عدي فلماذا لا يقال لهم ( التنعميون ) ؟ إذا لا يبقى ألا الأسم المتعارف عليه وهو تصغير كلمة نعمان وهي ( نعيم ) وهو الأصح عندي . وهذا جتهاد مني وإضافة على من قال من النسابة انهم من قبيلة الخزرج والله أعلم

@Jomahalshamsi111245: مرحبا ، اخي الحق أحق بأن يتبع نسبهم للصحابي النعمان رضي الله عنه لم يذكر ولم يشتهر والقول المشهور عندهم هو ان كل القبيله من الانصار واثبت لك بطلان هذا النسب بالاحاديث النبويه ونسبهم لآل البيت باطل للاسباب التي ذكرتها لك نبقى امام ثلاث خيارات :

  1. نسبهم للعتيك من نسل مازن بن الأزد ابناء عمومة الانصار.
  2. نسبهم لأرض او جبل او قرية تسمى باسم قريب من نعيم تصحف هذا الاسم مع مرور الزمن ونتج عنه اسم (نعيم) . وهذا منطقي ومقبول نوعاً ما.
  3. عدة قبائل متعددة الأنساب اتحدت واتخذت اسم نعيم لقب لهم لسبب مجهول ولم يعلم مثل عتيبة و حرب ومطير وشمر وقحطان. وهذا المرجح عندي والله اعلم .. عموما وضعت نسبهم لتنعم من العتيك من الازد لوروده في العديد من المصادر وربما لم يكن قول قوي وواضح مائه بالمائه لكن هو قول موجود مثل قول انهم من قريش وهو قول غير صحيح ولكن ذكرناه .. والله اعلم ...تحياتي Wil13 (نقاش) 19:39، 12 أبريل 2018 (ت ع م)

قبيلة النعيم ليست من قريش....!!!اتمزح

يا اخي هل انت تمزح

كيف لاينتمون لي قريش من جدك

وأصل شرفنا من نسل هاشم

موجود وثابت ولو نكر كل غاشم

نسبنا موجود في الكتب وانت تقول غيّر صحيح....!! وانا برد عليك بنقطة يوم تقول انه موسى في القرن الثاني وانه نسبنا الينّ موسى يعتبر طويل ولو تحسب بيصير حنا عائلة صغيرة حبيت اقولك انه

وحنا نرجع الى جدنا السيد نعيم بن أحمد بن اسماعيل الصالح بن السيد سلطان علي المتوفى في بغداد عام (( 519هـ )) بن يحيى

خالد النعيمي الهاشمي القرشي (نقاش) 20:21، 12 أبريل 2018 (ت ع م)

طعن في نسب قبيلة النعيمي

يا اخي تراك جالس تطعن في نسبنا الشريف الموثق وجالس تنسبنا لي قبيلة اخرى

ونسبنا موجود وموثق في الكتب وفيه مشجرات وقصائد شعر قديمه

وهناك شجرة تثبّت نسب قبيلة النعيم وعمر هاذه الشجرة اكثر من 400 سنه

والنسب الذي ذكرته الى تنعم العتيك كاذب وغير منطقي

جالس تكذب نسبنا الشريف وتجيب نسب لانتميله وبكل بساطه تحطه معه نسبنا الأصلي

ولا تأتي ايضا وتخيروني بين قبيلة لا انتمي لها وبين نسبهم لأرض او جبل او قرية تسمى باسم قريب من نعيم تصحف هذا الاسم مع مرور الزمن ونتج عنه اسم (نعيم) . وهذا منطقي ومقبول نوعاً ما.

هاذا طعن كبير في نسبنا الشريف واّلله لو اني بدالك لا استحيت عنا كتب هاذا الكلام

مفروض تحترم نسبنا واتشيل النسب الاخر الذي لانتميله

وكوني شخص انتمي لي هذهي لقبيلة الشريفة اطلب منك انت تزيل النسب لاول الكاذبة الغير منطقي وانت تدعى نسبنا الشريف الاصلي الوحيد في الصفحة

خالد النعيمي الهاشمي القرشي (نقاش) 21:13، 12 أبريل 2018 (ت ع م)

@خالد النعيمي الهاشمي القرشي: ياخي نسبهم على الراس لكن لابد ذكر النسب الأخر وتم تدعيمه بمصادر ، وعدم اعتقادي انكم تنتمون لنعيم القرشي هو رأي شخصي لي ومع ذلك لم احذف نسبهم لقريش ..تحياتي Wil13 (نقاش) 23:01، 12 أبريل 2018 (ت ع م)

اول شي السلام عليكم وجمعه مباركة

اخي هاذا نسبنا الشريف مو عشان انك ماعتقدت انا نسبنا ولو بغيت تحذفه انت يوم قلت ذا الكلام كنك تقول انه الحسين ليس ابن علي رضي الله عنه هاذا نسبنا وموثق وله مشجرات عمرها اكثر من 400 سنه تثبت نسبنا وفيه ابيات شعر اكثر من 200 سنه تثبت نسبنا الشريف ونسبنا معروف في الامارات وعمان ودوّل الخليج وفِي الشام والعراق مو عشان انك لم تعتقد انه هاذا نسبنا الشريف وتبي تحذفه يا اخي رغم انه هناك كتب ومشاجرات قديمه جدا وأبيات شعر قديمه جدا وتأتي وتقول بكل برود وتقول انك لم تعتقد اننا ننتمي لي قريش وتقول أيضا هاذا رأيك الشخصي وتقول ومعه ذلك لم احذف نسبكم الى قريش وتأتي وتقول لابد اضافة نسب اخر وتم تدعيمه بمصادر والمصادر كلها ليست موثوقه ولا احد من قبيلة النعيم قال انهم يرجع نسبهم الى العتيك وحتى وأنها افتراضيا أولا : ان من النسابة من نسبهم إلى ( التنعيم ) هو موضع مشهور في مكة في أعلاها فقيل لهم ( النعيميون ) وهذا غير صحيح للفرق في الأسم لأن القبيله تسمى ( النعيم ) بظم النون وفتح العين وليس ( النعيميون ) بكسر العين . القبيله تسمى ( النعيم ) بظم النون وفتح العين وليس ( النعيميون ) بكسر العين . وثانيا : أن أغلب النسابة من هذه القبيلة كما أشرت سابقا وهم كثر في الأمارات وعمان قد نسبوهم إلى أسم رجل وهو ( النعمان ) وقد صغرت من نعمان إلى نعيم كما أشرت لاحقا . ثالثا : إذا كان الأمر كما يقول البعض أنهم من بني تنعم ابن عدي فلماذا لا يقال لهم ( التنعميون ) ؟ هاذا دليل يثبت انهم لاينتمون الى تنعم ولمصادر التي ذكرته قديمه وجاهله و هاذهي ليست لعبه بل طعن في نسبنا والله لو اَي شخص من المحررين لا مسحها نسبهم الكاذب والغير منطقي في الفور ونسبنا سواء لم لم تعتقد او اعتقدت هاذا نسبنا موجود وثابت ولو نكر الكل ......وشكرا خالد النعيمي الهاشمي القرشي (نقاش) 11:32، 13 أبريل 2018 (ت ع م)

@خالد النعيمي الهاشمي القرشي: مرحبا وعليكم السلام ياخي اتمنى ان تركز في الكلام الذي سوف اقوله انت قلت لي في بداية امرك ان الصفحه تحتوي لنسبهم للازد وان نسبهم الصحيح لقريش طلبتك مصادر اتيت بالمصادر واضفت نسبهم لقريش بناء على طلبك والمصادر ثم طلبتني حذف نسبهم للازد اخبرتك ان تصبر لحين يأتي أحد بالمصادر لهذا النسب مع ذلك لم تصبر واخبرتني انه لابد حذف نسبهم للازد اخبرتك ان النسب لقريش غير صحيح بناءًا على (وجهة نظر شخصيه) من باب الاسترسال في النقاش فقط للوصول لنتيجه معقوله للطرفين وليس كأنني حذفت نسبهم لقريش! ثم تخبرني انه لابد حذف نسبهم لقريش والابقاء على نسبهم للازد ثم تخبرني ان نسبهم لقريش هو الصحيح ولابد من حذف نسبهم للازد ثم بعد ايراد المصادر لنسبهم للازد تخبرني ان احذفه بناءًا على عدم منطقيته ! مع العلم ان نسبهم هذا منطقي اكثر من نسبهم لقريش(رأي شخصي) فمن باب اولى ومن باب الانصاف منك ان تدع النسب الاخر يذكر مثل ماذكرنا نسب قريش طمس الاراء الاخرى لايصح ابداً .. تحياتي Wil13 (نقاش) 11:55، 13 أبريل 2018 (ت ع م)

غيرت رأي لي انه كنتو جاهل ولقد رأيت الكثير أشخاص كثيرين من قبيلتي النعيمي سواء كبار السن او شباب او مراهقين او بعض الأطفال يتفاخرون في نسبهم الشريف وعندما رأيت الكتب لي دكاترة معروفين وعلماء بي الأنساب تثبت نسبهم ومشاجرات قديمه قبل 400 سنه تثبت نسبهم الشريف ورأيت كبار السن من قبيلة النعيم يقولون انهم من نسل هاشم ورأيت ابيات شعر قبل 200 سنه تثبت نسبهم الشريف أجزمت اننا من نسب هاشم القرشي

ونضريتك خطأ انك تقول انه موسى عاش في القرن الثاني وابنه الثالث وابنه الرابع هاذا خطأ كبير لي انه نحن نرجع الى جدنا السيد نعيم بن أحمد بن اسماعيل الصالح بن السيد سلطان علي المتوفى في بغداد عام (( 519هـ )) بن يحيى المهم يا خي سوف اكتفي بي هاذا الكلام اليوم واتمنا لك يوم سعيد وشكرا جزيلا خالد النعيمي الهاشمي القرشي (نقاش) 12:13، 13 أبريل 2018 (ت ع م)

تذكير: يرجى مشاركة آرائك وملاحظاتك في استبيان ويكيميديا هذا

WMF Surveys, 01:16، 13 أبريل 2018 (ت ع م)

رد: استفسار

مرحبًا أخي.انظر ويكيبيديا:تصنيف، ولطلب المساعدة; اطرح سؤالك في ويكيبيديا:فريق المساعدة/طلبات.تحياتي الرجل العنكبوت:ديفيد (نقاشمساهماتسجلاتصفحاتي الفرعية) 10:54، 13 أبريل 2018 (ت ع م)

اها شكرا Wil13 (نقاش) 11:08، 13 أبريل 2018 (ت ع م)

هناك بعض الخلط بين خولان الطيال وخولان صعدة (خولان الجديدة بالنقوش) سوف احاول اصلاح المقاله قدر الامكان وتحسينها --Sadeec (نقاش) 11:11، 13 أبريل 2018 (ت ع م)

@Sadeec: عفواً انت حذفت نصوص مستنده على مصادر وحذفت قالب المطالبه بالمصدر لبعض النصوص اتمنى استرجاع التعديل لحين ابدالها باقوال مكمله لها بحيث توضح الاختلافات في النسب .. تحياتي Wil13 (نقاش) 11:29، 13 أبريل 2018 (ت ع م)

بخصوص بنو سعد

السلام عليكم أخي

أنت أتيت بمصدر واحد وتركت عشرات المصادر التي تذكر وتقر بوجود بنو سعد حتى يومنا هذا في الطائف ؟؟

لماذا أخذت واحد فقط وتركت عشرات المصادر ؟

هل تعلم أن هذا المصدر الذي أتيت به أنت هو الوحيد الذي ذكر هذه المعلومة الفادحة ، بينما هناك ( المصادر ) المصادر تذكر وجودهم .

إذا أرفقتها لك ؟ هل ستعيد المقال للطريقة التي قمت بتغييرها أنا أخي الفاضل ؟

هل يعقل تتشبث بمصدر واحد وتترك العشرات ؟

ممتاز إذا وهل المصدر لديك ذكر العراق ومصر والمرب العربي حتى يتم ذكرهم !!

علما أن بنو سعد كانوا موجودين حتى بالأندلس والشام والجزيرة الفراتية ..

لذالك وجود بنو سعد متفرق بالعالم العربي حالهم حال بقية القبائل العربية ؟

هل تريد ( المصادر ) وليس المصدر الواحد أخي ؟

ملاحظة

أنت ذكرت العراق والمعرب ولم تذكر الأدلة .

بينما أزلت الجزيرة العربية ؟

أمر أخر معظم النسابة نسوب ا قبيلة عتيبة بالطائف إلى بنو سعد بن بكر بن هوازن ؟

هل لديك رد أخي الكريم أو تفنيد !!!!

مازلت أستغرب انت لم ترفق المصدر الذي قال انه ليس لهم وجود !

وتركت المصادر التي تنسب قبيلة كبرى بالجزيرة اليوم إلى بني سعد !

هل تأخذ بمصدر واحد لايعيش بالجزيرة العربية وتترك مصادر عدة ؟

اولا المصدر موجود وموضوع في المقاله. ثانيا لايوجد قبيله كبيره في جزيرة العرب تنسب الى بني سعد بني سعد كما هو واضح في المصادر العلميه القديمه والقرائن الدلاليه هاجرو من جزيرة العرب. ثالثا اذا لديك مصادر علميه قديمه اذكرها.

بنو سعد

مالذي يمنعك تأخذ بالمصادر القريبة ؟

التي قبل مئات السنين أو النسابه الحديثين ؟

مالذي يمنعك ولماذا تأخذ بالقول الشاذ ؟؟

ثم أن صاحب الرواية المذكوره كما تقول هو ليس من أهل الجزيرة العربية حتى يؤكد أن بنو سعد لم يبقى لهم أثر بالطائف ؟

ماذا تسمي بنو سعد اليوم بالطائف وهم نفس الديار والأرض وبكلامهم هم أنفسهم ؟؟

ماذا تسمى عتيبة وهي من يتفرعون جشنم وسعد ؟ بحسب اغلب النسابة !!

سؤال أخر ؟ هل بالمصدر موجود أن بنو سعد بالعراق حتى تضيف العراق أو المغرب العربي ؟

هل لأن شاور سعدي فمعنى ان كل بنو سعد في مصر !!

هل اذا هاجرت تميم وسليم وكنانة والأزد فمعنى ذالك أنه ليس لهم بقية في جزيرة العرب !!!!!!

أخي الكريم التعصب أو تقصد الإنتقاص من قبائل معاصرة يعتبر شيئ سيئ ، القبائل موضوعها حساس جدا ، وكل قبيلة هي من تقر بنسبها وليس أنا وأنت حتى نسبع عليهم نسب من عندي أو عندك !

أين المصدر الذي ذكر أن بنو سعد في العراق مثلا !

مع أني اعرف جيدا أن بنو سعد لهم وجود بالمغرب والاندلس وسوريا والعراق ومصر والجزيرة !

وهذه هو مصدرك كما تقول ، اخرج لي منه أنه ذكر استقرار بنو سعد في مصر والعراق حتى تضيفهم أنت يااخي في المقال ز

هو قال حتى أن شاور ربما يكون جذامي وليس هوازني وذكر انه لهم بقية فقط بالمعرب في جند السلطان !!

سؤالي هل ننكر سعدية بني سعد العراق وسوريا والاندلس والجزيرة العربية والجزيرة الفراتية ونقر بالذين بالمغرب فقط ؟

هنا كلام القلقشندي :

( بنو سعد - أيضا ً - بطن من هوازن من العدنانية، وهم بنو سعد بن بكر بن هوازن، وهوازن يأتي نسبه عند ذكره في حرف الهاء، منهم حليمة السعدية ضير النبي صلى الله عليه وسلم التي أرضعته، وإلى سعد هؤلاء نسب ابن خلكان شاور السعدي، وزير العاضد الفاطمي المقدم ذكره في الكلام على سعود جذام، فيحتمل أن بني سعد هؤلاء أيضاً اختلطوا مع سعد جذام بمصر، فأنه لا نزاع في أن شاور من مصر بل يقال أنه من أثميدة قرية من قرى الخوف من الشرقية من الديار المصرية. وقد افترق بنو سعد هؤلاء في الإسلام ولم يبق لهم حي فيطرق، إلا أن بأفريقية من بلاد المغرب فرقة بنو أحي باجة يعسكرون مع جند السلطان. )

أنتظر ردك وإخراج الدليل .. القول شاذ ولايؤخذ به والقلقشندي له اخطاء كثيرة لايسعني ذكرها هنا

اولاً قبل الدخول في هذا الجدال يجب عليك ان تعلم اننا نتحدث عن مقاله في موسوعة ويكيبيديا والمعلومات في المقالات لابد ان يكون لها مصادر معتبره هذا واحد اثنين اذا لديك معلومه ضعها ودعمها بالمصدر والاخرين لديهم معلومات يضعونها ويدعمونها بالمصادر ولا يمنع وجود المعلومتين سواء في المقاله . حجب وجهات النظر لايجوز شرعاً وعرفاً. ثانياً المصدر الذي استندت عليه انا في تعديلي على المقاله مذكور نصاً انه لم يبق منهم أحد في جزيرة العرب. ثالثا لابد ان تعلم ان تواجد بني سعد في المغرب ومصر وعمان والعراق موجود في المصادر العلميه المعتبره بينما وجودهم في السعوديه عليه علامات تعجب كثيرة و مصادره هم اشخاص ينتمون لنفس القبيله وهو مجرد رأي غير مبني على معارف ومعلومات قويه وموثقه. رابعاً النسب لايؤخذ بالعاطفه يؤخذ بامرين مصادر تاريخيه متنوعه ومتواتره ومنطق وعقل. خامساً لايوجد مصادر تقول ان بني سعد موجودين في جنوب الطائف بل على العكس تماماً توجد وثيقه تسمى حجة الديره تثبت انهم ليسوا بني سعد بن بكر بن هوازن ونسبهم لسعد بن بكر مختلف فيه اختلاف شديد ولاتوجد قبيله في السعوديه تحمل اسم السعدي وان وجد فهم قلة قليلة غير معروفين. سادساً المنطق والعقل يخبرنا انهم ليسوا بني سعد بن بكر بن هوازن لعدة استنباطات:

  • سعد هو فرع من هوازن مثل ثقيف وثقيف كما تعلم ونعلم انهم قبيله صغيره عدداً فمن غير المنطقي ان يكون بني سعد قبيله كبيره بفارق شاسع عنهم و متواجده في كل الاماكن التي ذكرتها لك سابقاً.
  • مسكن بني سعد بن بكر بن هوازن هو بادية وليست قرية زراعية في اقصى جنوب الطائف وقدوم النبي للاسترضاع كان في بادية مجاورة لمكه وليس اقصى جنوب الطائف في قرية زراعية.

اتمنى ان تكون وضحت الصوره لديك وان كان لديك مصادر ضعها وسنضع مصادرنا ولا إشكال في ذلك .

أهلا

يبدو أخي الكريم انك شخص غير محايد تماما

والدليل هنا

تقول بنو سعد متواجدين في عمان سوريا العراق الخ

أين المصدر لديك أنهم موجودين بالعراق ومصر كما ذكرتها أنت ؟

لم أجد سوى مصدر القلقشندي عندما قال في جند السلطان ويقصد المغرب فقط .

كارثة أخرى وقعت فيها أنت عندما بالغت وقلت ( مذكور نصاً انه لم يبق منهم أحد في جزيرة العرب ) .

القلقشندي لم يقل في جزيرة العرب ( بل قال حي يطرق ) وأنت أضفت جزيرة العرب .

وطالما دخلت في قصة حجة الديرة والطائف وقبائل معينة ، فأنت كما هو واضح هدفك التشكيك في أسر وقبائل معينة .

صفحتك كلها مليئة بالشكاوي والتنبيهات من الإدارة .

نصيحة أخوية حاول تكتب شيئ مفيد في ويكبيديا بعيدا عن القبائل والتعديلات المتكرره في صفحات محمية للقبائل والأسر .

لأنها مزعجة وفيها تضارب رأي وإشكالات في ويكيبيديا .

ويكيبيديا موقع معرفي موسوعي لايسع للتطاحن القبلي والتشكيك بالأنساب والهمز واللمز بالقبائل والأسر .

تضيف أشياء ليست موجودة بالمصادر ، وتضيف بلدان ليست موجودة بالمصادر ، وتضيف أقوال شاذة يختلف عليها الأغلبية .

أتمنى أن تضيف مقالات لها قيمة وجيدة في ويكيبيديا بعيدا عن الأشياء القبلية التي أنت تعدل عليها .

والغريب أنها صفحات ليست من انشائك ، بل أنت فقط تعدل وتضيف عليها وهي محمية وتبقى تعديلاتك معلقة !!

ياخي العزيز الفاضل تعديلاتي ووجودي في ويكيبيديا وماضيفه ولا اضيفه لايعنيك ماتتحدث فيه هراء لايعنيني وسأضيف المعلومات بالمصادر وتواجدهم في كل البلدان على حداء حاولت ان استسقي منك معلومات ربما تثري معارفي ولكن للاسف يظهر انه لايوجد فلذلك اتمنى عدم استخدام صلاحيتك واسترجاع التعديلات الصحيحة بناء على قوانين وأنظمة هذه الموسوعة

آرائكم وملاحظاتكم تهمنا: تذكير أخير للمشاركة في استبيان ويكيميديا العام

WMF Surveys, 00:25، 20 أبريل 2018 (ت ع م)

تنبيه

أهلاً وسهلاً، لاحظت بأنك تتهجم على بعض المُستخدمين وتوصف عملهم بالـ هراء. وتقول بأن لا دخل لك بي وما إلى ذلك. هذا الأمر مرفوض بتاتًا. كل مُستخدم في الموسوعة له الحق في إبداء رأيه بكل تعديل تقوم به. لذلك، هذا تنبيه بخصوص أسلوبك في النقاش. الأمر الآخر، رأيت بأنك تقوم بوضع تصنيف غير صحيح في المقالات وهو تصنيف ديار غامد. قام الزميل الإداري مصعب بحذف التصنيف وحذف هذا التصنيف من جميع المقالات. أتمنى الإنتباه في المستقبل وأن لا تُنشئ تصنيفات مُخالفة.--فيصل (راسلني) 00:38، 20 أبريل 2018 (ت ع م)

مرحبا أخ فيصل كيف حالك ؟ لم اضف تصانيف خاطئه اضافتي للتصانيف صحيحه ١٠٠ بالمئه الا اذا كان لايجوز في ويكيبيديا وضع تصانيف فرعية فلم أعلم ثم انت حذفت المقالات التي انشئت او اضفت عليها بمعلومات ومصادر ولا ارى سبب منطقي لذلك. ثم بالنسبه لتهجمي على اشخاص معاذ الله ان اكون من الجاهلين لم ولن اتهجم على اي شخص في ويكيبيديا ولكن الاخ قال تهكماً "يبدو أخي الكريم انك شخص غير محايد تماما" . وقال تهكماً "صفحتك كلها مليئة بالشكاوي والتنبيهات من الإدارة " واعتقد ان أي شخص مبتدئ في ويكيبيديا لابد ان يواجه عثرات وأخطاء بسيطه تتعلق بالتحرير في ويكيبيديا. وقال تهكماً "نصيحة أخوية حاول تكتب شيئ مفيد في ويكبيديا بعيدا عن القبائل والتعديلات المتكرره في صفحات محمية للقبائل والأسر ". اعتقد ان كل مقاله في ويكيبيديا مفيده والا لماذا وجدت أساساً. وقال تهكماً "ويكيبيديا موقع معرفي موسوعي لايسع للتطاحن القبلي والتشكيك بالأنساب والهمز واللمز بالقبائل والأسر " مع العلم أنني لم اتطاحن انما ذكرت معلومه ومصدرها وليس تشكيك بالنسب أو الطعن فيه فأنا أرى أن حجب الأراء والأقوال الاخرى اسلوب غير حضاري. وقال تهكماً "تضيف أشياء ليست موجودة بالمصادر" مع العلم ان المصدر مضاف. وقال تهكماً "أتمنى أن تضيف مقالات لها قيمة وجيدة" وهذا تهجم لايصح لأن كل مستخدم في ويكيبيديا له ميوله وأمور تستهويه فالمهتم بالرياضه تجده غالبا في المقالات المتعلقه بذلك والمهتم بالفضاء تجده في مقالاته ومايتعلق به والمهتم بالتاريخ تجده فيما يستهويه وهلما جره فلا يصح منه التدخل هذا.

ورددت عليه بتوضيح مايعنيه وما لايعنيه فقط ولم اقول عن عمله هراء قلت ان تدخله وتهكمه بهذا الشكل فيما لايعنيه هو هراء فقط.

سأقوم بتنبيه المُحرر كذلك على استخدامه بعض الألفاظ والجمل، لكن وضعك للتصنيفات خاطئ تمامًا. فالتصنيف بأكمله غير موسوعي وتم حذفه وتم ذكر السبب في مُلخص الحذف من قبل الزميل مُصعب. لذلك إضافتك لهذا التصنيف في عدد من المقالات هذا خاطئ تمامًا. لذلك وجب التنبيه.--فيصل (راسلني) 04:07، 20 أبريل 2018 (ت ع م)

بخصوص حذف التصنيف لم انتبه لما وضحه مصعب فالخطأ مني في ذلك وفعلاً مبرر منطقي نوعاً ما ولا إشكال عندي في حذفه.

دعوة

ALFRNSE (نقاش) 18:04، 30 أبريل 2018 (ت ع م)

( مهم جدا جدا ) الرجاء قيرأت الرسالة كاااملة ( تعديل مهم جدا )

السلام عليكم ورحمته الله وبركاته

اول يا اخي لقد دخلت على صفحة قبيلتي النعيمي ورأيت نسبهم الى الهواشم من آل بيت وهاذا النسب لاينتمي لي قبيلة النعيم في الخليج بل ينتمي لي قبيلة النعيم التي هي في العراق والشام والأردن وأصلن نسبهم الى الهواشم غلط وبشهادة جميع الوثائق والمصادر الرفاعية وغيرها فإنَّ عقب الشيخ احمد الرفاعي قد انقرض ، فلا يوجد من ينتسب اليه. والثاني ان النسب الرفاعي ايضاً باطل وغير صحيح. ويبدو ان بعض افراد عشيرة النعيم في العراق والشام والأردن انتبهوا لخطأ هذا الانتساب فعدلوا بالنسب من الانتساب لذرية الشيخ احمد الرفاعي الى أولاد عمه على أساس أنهم من ذرية نعيم بن شمس الدين محمد بن عبد الرحيم وهو نسب لا تؤيده وثائقهم القديمة وقبيلة النعيم الي في الامارات الذينه هم حكام عجمان وفِي عمان وقطر والبحرين والسعودية في الخليج عامة معروف نسبهم الى الخزرج الانصار من الأزد. النعيم المشهور عندهم و عند النسابة أنهم من الخزرج من الأزد ايضا, فعند زيارتي لمسقط زرت الشيخ الدكتور الفاضل المحترم طارق بن صقر بن سلطان آل حمود النعيمي في منزله العامر بمسقط, و هو دكتور في جامعة السلطان قابوس و بحضور الاستاذ خليفة بن حمد بن علي الظوعني البادي قال : ((ان ما توارثناه و ما سمعته من أبي و من الذين يعرفون في نسب النعيم و كانوا حول أبي أنهم من الأزد و بالتحديد من الخزرج)) و الشيخ صقر بن سلطان النعيمي من كبار شيوخ البريمي و كبير مشايخ النعيم طيب الله ثراه, وقد وافته المنية في الدمام بالمملكة العربية السعودية في صلاة العصر حيث توفى وهو ساجد"

" قبيلة النعيم التي في الخليج المشهور عندهم أنهم أنهم من الخزرج"

" يقول الاستاذ علي بن محمد بن علي المطروشي نائب مدير دائرة الثقافة و الاعلام بعجمان و مدير متحف عجمان عند سؤالي له عن نسب قبيلة النعيم حيث قال لي : ((ان من المتواتر عند قبيلة النعيم و الشوامس انهم من الخزرج الأزديين ولم يشتهر عندهم غير ذلك)) و أغلب نسابي الجزيرة ذكروا انهم من الخزرج و البعض ذهب بهم الى نسب آخر و لكن في الأزد أيضا"

" في زيارة للشهم ابن الشهم الشيخ سعود بن راشد بن حمد بن شامس الشامسي – رحمه الله تعالى – أنهم من الأزد و يؤكد ابنه الشيخ محمد بن سعود بن راشد بن حمد الشامسي عندما كنت في زيارته و سألته عن نسبهم قال ((نحن من الأزد)) و سألته عن العزوة و بالتحديد عن عيال شمس الضحى , فقال : ((صحيح نحن عزوتنا عيال الشميسي شمس الضحى)) , و الشيخ راشد ابن حمد بن شامس الشامسي شيخ الشوامس و مقره حماسة و هي من اقوى الحكومات القبلية التي عرفتها الظاهرة

"الشيخ راشد بن أحمد بن راشد ابن حمد الشامسي ((شيخ حماسة و الشوامس)) ذكر لي أن والده أخبره و قال له أنهم من الأوس و الخزرج و يذكر لي ان خالة والده بنت الشيخ راشد بن محمد بن مشاري الشامسي - رحمها الله تعالى- تقول له : احفظ يا ولدي فان نسبنا هو الأوس و الخزرج" " ويذكر لي الشيخ خليفة بن راشد بن شامس الشامسي عند النسب اننا ما سمعناه من كبار السن و توارثناه هو أننا من الأوس و الخزرج و يذكر لي الأديب المؤرخ والدنا السيد عمران بن سالم العويس الشامسي بعد سؤالي له عن نسبهم فقال لي أنهم من مازن من الأزد و بالتحديد من الخزرج وهذا ما توارثون و ما يعرفونه "

"و كذلك ذهبت في زيارة الى الاخ الاستاذ حمد بن سيف بالعبدة العابدي الشامسي مدير فرع الهلال الأحمر بمدينة العين ((وهو من العوابد الفخيذة العريقة و المهمة و المؤثرة في قبيلة آل بو شامس)) و كان برفقتي في زيارتي له الأخ محمد بن مبارك الجربوعي المري , و قد استقبلنا الاستاذ حمد ابن سيف فأكرمنا و أحسن استقبالنا و ذلك ينم عن طيب أصله و منبته و كرمه و حسن أخلاقه, ووجدناه شخصا محبا للتاريخ شغوفا به, متمسكا بآثار آبائه و أمجادهم , و عندما سألناه عن نسب قبيلة آل بو شامس قال ((ان النعيم و الشوامس من عرب الأزد و من قدماء المنطقة جدا)) أجمع نسابوا الإمارات وعمان بأن قبيلة ( النعيم ) بضم النون وفتح العين يرجع أصلهم إلى ( مازن ابن الأزد) وبالتحديد إلى عمرو بن عامر ( وهو مزيقياء ) . ويقول الشيخ : ( محمد بن الشيخ حسن الخزرجي ) وزير الأوقاف والشئون الأسلامية السابق بدولة الإمارات العربية المتحدة : ( أن النعيم في منطقة الأمارات وعمان من الخزرج ( أي الخزرج بن ثعلبة ويلقب بالعنقاء بن عمرو ابن عامر وهم أخوة الأوس ) ويكمل فيقول : ( وينتسبون إلى نعمان بن عمرو بن عوف . وإنما حرف باللهجة العامية من نعمان إلى ( نعيم ) وهذا ما أتفق عليه أهل الرأي والعلم من القبيلة المذكورة . ولي وقفة مع الشيخ الخزرجي حفظه الله في قوله : (وينتسبون إلى نعمان بن عمرو بن عوف ) . فقد بحثت في سلسلة نسب الخزرج ومن باب ( بنو عمرو ابن عوف بن الخزرج ) فلم أجد أسم نعمان بن عمرو ابن عوف بشكل مباشر ولكن هو( نعمان الأعرج ) ابن مالك ابن ثعلبة ابن أصرم بن فهر بن ثعلبة بن قوقل بن عوف بن عمرو ابن عوف بن الخزرج . وأما من قال أن ( النعيم ) ينتهون بنسبهم إلى بلدة ( تنعم ) في عمان وهم من بني تنعم بن عدي ابن وائل ابن الحارث ابن العتيك ابن الأزد ( ويقال الأسد ) بن عمران ابن عمرو ابن عامر فهي غير صحيح لعدة أمور . أولا : ان من النسابة من نسبهم إلى ( التنعيم ) هو موضع مشهور في مكة في أعلاها فقيل لهم ( النعيميون ) وهذا غير صحيح للفرق في الأسم لأن القبيله تسمى ( النعيم ) بظم النون وفتح العين وليس ( النعيميون ) بكسر العين . وثانيا : أن أغلب النسابة من هذه القبيلة كما أشرت سابقا وهم كثر في الأمارات وعمان قد نسبوهم إلى أسم رجل وهو ( النعمان ) وقد صغرت من نعمان إلى نعيم كما أشرت لاحقا . ثالثا : إذا كان الأمر كما يقول البعض أنهم من بني تنعم ابن عدي فلماذا لا يقال لهم ( التنعميون ) ؟ إذا لا يبقى ألا الأسم المتعارف عليه وهو تصغير كلمة نعمان وهي ( نعيم ) وهو الأصح عندي . وهذا جتهاد مني وإضافة على من قال من النسابة انهم من قبيلة الخزرج والله أعلم . أما عن مساكن بنو عمرو ابن عوف ابن الخزرج والذي ينتمي إليهم ( النعيم ) فقد كانوا يسكنون في الجاهلية والإسلام في قباء بالمدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلاة والسلام . وأما عن قصة خروجهم من المدينة وأستقرارهم في عمان فأنتم وكما تعلمون ماوقع في المدينة المنورة أيام حكم يزيد ابن معاوية فيما يعرف بواقعة الحره فقد أستبيحت المدينة ثلاثة أيام قتلا وسلبا ونهبا حتى لقد أستشهد الكثير من الصحابة من المهاجرين والأنصار وكذلك من أبنائهم ولذلك خرج الكثير من الأنصار إلى مختلف البلادن فمنهم من ذهب إلى المشرق ومنهم من ذهب إلى المغرب ومن الذين نزلوا في عمان هم بقية بنو عمرو ابن عوف عند أبناء عمومتهم من بنو السائب بن قطن بن عوف بن الخزرج فقد كانوا في عمان قبل الإسلام ولذلك فبنو السائب ابن قطن ليسوا من الأنصار ولكنهم أسلموا لما أسلمت قبائل عمان باجمعها في عهد عبد وجيفر بني الجلندي ملكي عمان ومنذ ذلك الزمن عاش بنو عمرو بن عوف مع بنو عمومتهم بنو السائب ابن قطن إلى أن أصبحت قبيلة النعيم قوة قبلية يعتد بها في أواسط القرن السابع عشر الميلادي. سبق أن ذكرت نسب قبيلة النعيم وأنهم من بنوعمرو ابن عوف ابن الخزرج وأنهم ينحدرون بشكل مباشر من النعمان بن مالك ابن ثعلبة الصحابي المعروف وبه تسمت القبيلة بأسمه كما اورد ذلك المؤرخون اللذين ينتسبون إلى هذه القبيلة. قبيلة النعيم والتي ينتمي إليها خلق كثير في الخليح والجزيرة العربية هم من ( الأزد ) وهم من بنوا عمرو ابن عوف الخزرجي وبالتحديد وكما أشار إليه بعض المؤرخين ومن بينهم وزير الأوقاف والشئون الإسلامية بدولة الإمارات العربية المتحدة سا بقا الشيخ ( أحمد ابن الشيخ حسن الخزرجي ) بأنهم ( أي النعيم ) ينتمون إلى الصحابي الأنصاري الخزرجي ( نعمان بن مالك ) ويلقب بالأعرج وإنما حرف باللهجة العامية من نعمان إلى نعيم وهذا ما أتفق عليه أهل الرأي والعلم من القبيلة المذكرة . وهنا نستبين أن هناك فرقا بين النعيم المنسوبين إلى آل البيت وبين النعيم المنسوبين إلى الخزرج . وعلى كل فإن أحفاد نعمان بن مالك الخزرجي الأنصاري من قبيلة النعيم يفتخرون بأن أجدادهم كانوا أنصار الله ورسوله وكفى بذلك فخرا ولذلك قال أحد شعراء النعيم وهو ( علي بن محمد محين الشامسي ) والمتوفى عام 1247 هجري مفتخرا بقبيلته : ما تبدا لــــــــنـــــــــا إلا مـــتـــظـــهــــريــــنمـــع صفـيـيـن دفـيـيـن الأجــنــاب غـلـمـة أنـصــار خـيــر المـرسـلـيـنخزرجيـيـن صحيحـيـن الأنـســاب جدهـم ناجـا بنفسـه فــي حنـيـنحط روحه دون أبو الزهراحجاب مــا شــرد مـرعـب عـنـد الهاربـيـنوجف حتى صاحب الميمون ثاب أسـتـراب وفــل حـشــد المشـركـيـنيــوم خيـبـر تستـقـر بغـيـر بــاب أعقطـه عنهـا علـي أبـو الحسيـنعقـطـة مــا يستبـيـن لـهـا غـيــاب وهذه من قصيدة طويلة . واستشهد ببعض الابيات الشعرية من رواة القبيلة التي توضح اصل قبيلة النعيم

ويقول أحد الشعراء : قصر( المنامة) هوب مبناي== لو كانت الدنيا رهيه لو تحتـشد وتجيب عجمان== وتجي نعيم الخزرجيه

  • المنامة : هي منطقة في دولة الإمارات وهي غير عاصمة مملكة البحرين

ويقول أحد الشعراء : (الحمريــــــــه) قويه *** ما تـنوخذ بالبـــــوق وحصونـــــها عليـّه *** مثل الثريـــــا فوق مـن نـسل الخـزرجـيه *** ما فـيهـا لفـق الفـوق

  • الحمرية : احدى مناطق قبيلة النعيم

شاعر يمتدح الشيخ راشد النعيمي امير عجمان : الحين بانقصد إلى شيخ عجمان == راشد كريم الكف للحق ميزان ياللي جدوده ذكرهم يوم عدنان == م الخزرج الابكار طيبين الاذكار ويقول الشاعر سعيد بن خلفان بن زاهر الريامي مادحا ً الشيخ راشد بن حميد النعيمي سنة 1372 هـ يــا راشــد أنت الـذي== مفني البغاة الغـــالية فالأوس نسبتـــــه كذا== والخزرجي متحابية أنصـار خير الخلق هـم== أهل الأيادي الرامية ولقد كفــى فخرا ً لكـم== أهل الخيول العـادية ويقول الشاعر محين الشامسي وهو من شعراء القرن الثامن عشر : ماتـبـدلـنا الا متـظهـرين == مـع صفـيـن دفـيـيـن الجناب غلمة أنصار خير المرسلين == خزرجيين صحيحن النساب توضيح لبعض الأبيات : اخواني هناك ابيات شعرية لا بد من ذكرها ولاكن يجب توضيح بعض النقاط المهمة كي لا يتم تفسيرها تفسير خاطئ و الأبيات : يقول العامري في تغرودة في القرن التاسع عشر : عصبة رسول الله النعيم الشامي ====لا جابهم حاكم ولا لزامي ويقول الشاعر خلفان بن علي النعيمي في قصيدة التي نظمها في معركة سالمة عام 1870م : نعيم مشخص و البقيا القامه===وحرب العدو معهم مذاق القامة يختف منهم مايطول قامة====عصبة رسول الله لي يدعى لها إلى أن قال الشاعر : عصبه وفي دور النبي مذكورة=== ضـــافي على كل العباد أجمالها عصبة رسول الله : المقصودين بعصبة رسول الله هم الأوس و الخزرج وقد يعتقد البعض خطاء انه المقصود بعصبة رسول الله غير الأوس و الخزرج وانه كلمة عصبة من حيث المصطلح تعني : وأحده العصب و عصبة الرجل :بنوه وقرابته لأبيه أو( قومه الذين يتعصبون له وينصرونه ) وهناك بعض الكتب التي ذكرت نسبهم الى الخزرج مثل كتاب أبو ظبي في عهد زايد الأول ( 1855-1909 ) معلومات عن الكتاب العنوان أبو ظبي في عهد زايد الأول (1855-1909) المؤلف بلوشي، خالد سليمان الناشر خالد سليمان البلوشي،, 2006 أصلي من جامعة كاليفورنيا الكتب ذات التنسيق الرقمي 15 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017 رقم ISBN (الرقم الدولي المعياري للكتاب) 9948032179, 9789948032175 عدد الصفحات

وهناك كتاب اخر ذكر نسبهم الى الخزرج

معلومات عن الكتاب العنوان Laālī Khalījīyah: min al-Baḥrayn, al-Saʻūdīyah, Qaṭar, al-ʻimārāt : qaṣāʼid nabaṭīyah, المجلد 1 Laālī Khalījīyah: min al-Baḥrayn, al-Saʻūdīyah, Qaṭar, al-ʻimārāt : qaṣāʼid nabaṭīyah منشور 1994 أصلي من جامعة إنديانا الكتب ذات التنسيق الرقمي 24 شباط (فبراير) 2010

ياخي اوريد منك حذف نسبهم الى آل بيت

وحذف نسبهم الى تنعم

وتحط نسبهم هاذا ويرجع نسب قبيلة النعيم (نعيمان بن عمرو بن رفاعة بن الحارث بن سواد بن مالك بن غنم بن مالك بن النجار بن ثعلبة بن عمرو بن الخزرج بن حارثة بن ثعلبة بن عمرو مزيقياء بن عامر ماء السماء بن حارثة الغطريف بن امرؤالقيس البطريق بن ثعلبة بن مازن بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان )

تحياتي اخوك راشد حميد النعيمي 212

واسف على الازعاج

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، مرحبا ياخي انا معك ان القول انهم من نسل مازن بن الأزد هو القول الاقوى والاكثر وضوحاً. وانا لست معك في نسبهم للأنصار بناءاً على حديث الرسول :

خرج رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم وعليه مِلْحَفةٌ مُتعَطِّفًا بها على مَنكِبَيه ، وعليه عصابةٌ دسْماءَ ، حتى جلسَ على المنبرِ ، فحَمِدَ اللهَ وأثنى عليه، ثم قال: ( أما بعدُ أيُّها الناسُ ، فإن الناسَ يَكثُرون ، وتَقِلُّ الأنصارُ حتى يكونوا كالمِلحِ في الطعامِ فمن وليَ منكم أمرًا يَضُرُّ فيه أحدًا أو ينفَ عُه ، فليقبلْ من محسنِهم ، ويتجاوزْ عن مسيئِهِم .

لذلك اعتذر منك في عدم اضافة هذا النسب لاسباب شخصيه ، مع العلم بامكانك اضافة هذا النسب او طلب المساعده من شخص اخر او يمكنك زيارة صفحة ويكيبيديا:أسئلة عامة وطلب المساعده هناك. اكرر اعتذاري وتحياتي لك.

يا اخي انا أعطيتك 4 مصادر منها كتابين من جامعات كبيره ومعروفه ومنها بيتين شعر قديمه جدا تتكلم عن نسبنا الى الخزرج وزرنا شيوخ القبيلة وحكام عجمان وهم بنفسهم قالو انهم من الخزرج وأجدادنا علمونا وأجداد اجدادنا وزرنا خبراء الأنساب قالو اننا من الخزرج حتى مواقع ومنتديات قبيلة الانصار يقولون اننا من الانصار من ذرية النعمان بن المالك ابن الثعلبه ويقول الشيخ : ( محمد بن الشيخ حسن الخزرجي ) وزير الأوقاف والشئون الأسلامية السابق بدولة الإمارات العربية المتحدة : ( أن النعيم في منطقة الأمارات وعمان من الخزرج يقول الاستاذ علي بن محمد بن علي المطروشي نائب مدير دائرة الثقافة و الاعلام بعجمان و مدير متحف عجمان عند سؤالي له عن نسب قبيلة النعيم حيث قال لي : ((ان من المتواتر عند قبيلة النعيم و الشوامس انهم من الخزرج الأزديين ولم يشتهر وأجدادنا يتفاخرون بأبيات شعر قديمه انهم من الانصار الخزرج وكأنو يلقون ابيات الشعر امام حكام عجمان انا أعطيتك ادلة موثقه مفروض تضيف نسبنا الصحيح طيب يا اخي اوريد ان تحذف نسبهم الاول تنعم بن العتيك والثاني الى الهواشم فهوا كاذب لي الأسباب التي ذكرتها وأضافة نسبنا الصحيح (نعيمان بن عمرو بن رفاعة بن الحارث بن سواد بن مالك بن غنم بن مالك بن النجار بن ثعلبة بن عمرو بن الخزرج بن حارثة بن ثعلبة بن عمرو مزيقياء بن عامر ماء السماء بن حارثة الغطريف بن امرؤالقيس البطريق بن ثعلبة بن مازن بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان ) وهناك من يقول انه هناك نسب اخر هوا نعيم بن عمران بن عمرو بن عامر (ماء السماء) بن حارثة بن امرئ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان الرجاء اضافة احدا هاذين النسبين لي انه هاذين النسبين هما الأشهر عندنا ولأمن الأكثر وضوحا وتوثيقن هوا النسب الاول الى الخزرج الانصار وشكرا يا اخي وعذرا اذ أزعجتك راشد الشامسي النعيمي (نقاش) 12:46، 3 مايو 2018 (ت ع م)

قبيلة النعيمي رد وشكرا

سلام عليكم لايوجد الى انت الذي تقدر تعدل بسبب اذ رسلت لهم الرسالة يقولون انها طويلة ولا يمكن ان نقرأءه ووضعت الرسالة في طلب التعديلات ورفضوها لا ادري ليمتطي يقلون صورة شي مّثّل كيذا ويا اخي انه قدمت لك عدة مصادر عن نسبنا الى الخزرج وهاذا شي معروف ومايحتاج مصادر لي انه معروف عندنا ويا أخي نحنا لم نطلب شي صعب طلبنا تعديل صفحة قبيلتنا ووضع نسبنا الصحيح وازالة النسبين الخاطئ فقط يعني انا اتيتك بمصادر كبيره وموثقه منها كتب من جامعتين كبيرتان ومعروفه وزرنا كبار القبيلة وحكام القبيلة في الامارات في عجمان وكبار السن وحتى زرنا الوزير الاوقاف الشؤون الاسلامية في الامارات السابق محمد بن الشيخ حسن الخزرجي وهوا من قبيلة الخزرج الأنصارية وقالّ أن النعيم في منطقة الأمارات وعمان من الخزرج نسبنا معروف الى الخزرج ومتوارثينه وتأتي وتقول انه نسبنا الى الخزرج الانصار غيّر مقتنع به . ويا أخي نحنا لم نطلب شي صعب طلبنا تعديل صفحة قبيلتنا ووضع نسبنا الصحيح وازالة النسبين الخاطئ فقط . واّلله يا اخي مافيه الى انت الي تقدر تساعدني وأنا طالبك انك ماتردني ويعطيك العافيهّ على ردودك وشكرا راشد الشامسي النعيمي (نقاش) 18:17، 3 مايو 2018 (ت ع م)

وضع حديث في صفحة قبيلة النعيمي....؟ رد

اوريد ان افهم لماذا أضفت حديث في صفحة قبيلة وتحديدا في النسب احين اشدخل الحديث في النسب....؟ يا اخي هاذا نسبنا يعني نقول لا مانبي نسبنا الى الخزرج الأنصار وخلاص تم توثيقه في الصفحة تأتي وتضيف على النسب حديث وكأنك جالس تشكك في نسبنا...؟ يعني يأ اخي احذفه هاذي صفحة نسب وليست صفحة احاديث وشكرا راشد الشامسي النعيمي (نقاش) 22:52، 5 مايو 2018 (ت ع م)

ياخي كلام النبي الذي لا ينطق عن الهوى فوق كل كلام لو النعيمي هم عائله كان ممكن يكون النسب صحيح لكن قبيله كبيره غير صحيح بناءًا على احاديث النبي لو ان الاخ الذي عدل كان منطقي قليلاً في تعديله بحيث يذكر جميع الاقوال في نسبهم لا إشكال عندي لكن حذف الاقوال الاخرى وجعل القول واحد يعتبر جهل وغير صحيح هذا الفعل .. تحياتي لك

يا اخي وشً معصبك أحين قبيلة النعيم معروفه ولاتجي تقول عائلة معروفه قبيلة وأنا اخطئت يوم قلت انها كبيره بل عددها متوسط الى قليل وموجودة في امارات وعمان وقطر لبحرين السعودية

وقبيلة النعيم معروف نسبهم الى الخزرج وهاذا ليس كلامي بل كلام شيوخ القبيلة وكبار السن وكلام خبراء الأنساب وكلام الوزير السابق وهوا من الخزرج ونسبنا الى الخزرج منتهين منه لانه معروف عندنا ومنوارثينه من اجدادنا وحتى لما تسأل سكان عمان والامارات من قبيلة النعيم فسيقولون انهم من الخزرج وفيه كتب وفيه ابيات شعر تثبت اما الأنساب الأخرة فكانت كاذبه ولم نسمع في هاذا النسب وقدمت الاثباتات وتم ازالته وهناك كتاب ذكر عدد قبيلة النعيم وهوا كتاب دليل الخليج عدد أفراد قبيلة النعيم في عام 1907ميلادي 17800 شخص وبعد مرور 112 سنه انظر كم سيصبح عددهم تقريبا فوق 50000 الف وهاذا بنظري كبير كعدد أشخاص قبيلة في الخليج شخص ملاحظة هاذا عدد أفراد القبيلة الي في الخليج فقط وهاذا تعداد القبيلة فقط يعني لم يتم ذكر عدد الأشخاص الذينه هم بُطُن من قبيلة النعيم

وهاذي قصتهم اسباب هجرة قبيلة النعيم وتوزعهم : ( النعيم ) فقد كانوا يسكنون في الجاهلية والإسلام في قباء بالمدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلاة والسلام . وأما عن قصة خروجهم من المدينة وأستقرارهم في عمان فأنتم وكما تعلمون ماوقع في المدينة المنورة أيام حكم يزيد ابن معاوية فيما يعرف بواقعة الحره فقد أستبيحت المدينة ثلاثة أيام قتلا وسلبا ونهبا حتى لقد أستشهد الكثير من الصحابة من المهاجرين والأنصار وكذلك من أبنائهم ولذلك خرج الكثير من الأنصار إلى مختلف البلدان فمنهم من ذهب إلى المشرق ومنهم من ذهب إلى المغرب ومن الذين نزلوا في عمان نزلو عند أبناء عمومتهم من بنو السائب بن قطن بن عوف بن الخزرج وهناك من هاجر الى الهلال الخضيب (الشام و العراق) وتوزع في بوادي الشام والعراق ومدنها

ياخوي ونعم فيك انتهى الموضوع لن اعدل في صفحة النعيمي مجدداً ..

دعوة للمساهمة في مشروع 600 ألف مقالة

تعديل نسب قحطان أبو العرب العاربة شخص

السلام عليكم ورحمته الله وبركاته

اول شي رمضان كريم

ثاني شي اخوي انا اوريد منك تعديل صفحة قحطان أبو العرب العاربة الي اسم الصفحة قحطان شخص

اوريد منك حذف نسبهم الى اسماعيل لي انه ضعيف وحذف نسبهم الثالث الى أرم لي انه ضعيف جدا

ولدي ادلة ومصادر تثبت نسب انه قحطان ابن عابر(هود عليه السلام) وأنا نسبهم الى اسماعيل ضعيف وسوف ارد على الادلة الثلاث التي ذكورهآ في نسبه الى اسماعيل وهم فسروها غلط وفهموها غلط وانا سوف أعطيك الادلة أنتظر خمس دقائق وسوف ارسلها وهل اذ اعطيتك الادلة سوف تحذف نسبهم الى اسماعيل...؟ لي انه الادلة موثوقة ولدي رد عن الادلة الثالث الذي ذكورهآ في نسب قحطان الى اسماعيل لك وشكرا راشد الشامسي النعيمي (نقاش) 21:02، 29 مايو 2018 (ت ع م)

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، علينا وعليك الاقوال المذكوره جميعها مستنده على ادله ولا يجوز حذف اي قول لانه في اعتقادك خاطئ ولكن الافضل تدعيم القول الذي تراه صحيح دون حذف الاقوال الاخرى لذلك اعتذر منك عن حذف القول بأنهم من نسل إسماعيل عليه السلام .. تحياتي

صحيح الدلالة التي موجودة الى اسماعيل صحيحة ولاكن الناس فهموها غلط بسس مو انه الي قلت خطه انا جبت ادلة ليس من عندي جبت ادلة من كيبار المفسرين في القرآن عن الاية ملة ابيكم ابراهيم يعني ماجبت شي من عندي واما عن الاحاديث ماجبت شي من عندي كلها من أوناس معروفين في تفسير الاحاديث وأصلن كيف تنسبون قحطان الى اسماعيل اذ ذريت قحطان الي هم قبيلة جرهم الثانية هي من وجدت اسماعيل رضيعا معه هاجر...؟ يعني شوف لو بتسمع الادلة الي عندي راح تقتنع وأصلن معروف انه قحطان هو ابن عابر(هود عليه السلام )....وشكرا على ردودك

الادله تستطيع ذكرها في القول انهم من نسل عابر بحيث توضح وجهة النظر وتدعمها وبالنسبه ان جرهم عاصرت اسماعيل صحيح لكن ماهو ضروري تكون قبيلة جرهم مرتبطه نسباً بنسل سبأ ربما يكونوا بقايا العرب البائده مثل عاد وثمود وعاصروا نسل سبأ ونزار ومع مرور الزمن وكثرة تشعبات الانساب تم نسبهم الى سبأ من باب العنصريه التي كانت في هذاك الزمن حيث كان النزاريين يفاخرون بأن الرسول منهم مما جعل السبئين ينسبون جرهم اليهم وبالتالي يكون هود عليه السلام جدهم الاكبر مع العلم ان اسم قحطان وعدنان لم تكن معروفه ومشهوره بين الناس في الزمن القديم ولكن ظهرت هذه الاسماء والتقسيمات في القرون الاسلاميه الاولى مما يؤكد انها تأويل متعصب ومستند في اساسه على التوراة و على اليهود فقط لا غير ، عموما بأمكانك مثل ماخبرتك تذكر بطلان القول الذي تراه خاطئ في القول الذي تراه صحيح اما حذف الاقوال لايصح وجعل اراء العلماء والمؤرخين رأي واحد بعكس الحقيقه انها عدة اراء ويوجد اختلاف كبير بينهم لايصح ايضاً

اول شي اخوي آشدخل جرهم في سبأ انا قلت انه قبيلة جرهم الثانية وهناك فرق بين قبيلة جرهم الاولى التي كانت في زمن عاد وأهلكو جميعا وهناك جرهم الثانية وجرهم هوا ابن قحطان بن عابر ومذكور في كتب قديمه وهناك أكثر من 6 كتب ذكرت انه هناك جرهم الاولى وجرهم الثانية وانه جرهم هوا ابن قحطان التي وجدت اسماعيل رضيعا وأمه هاجر . وقحطان مذكور قبل ان يولد الرسول وقحطان مذكور في التواراة ويقول ألن خلدون " وفِي التواراة أن عابر ولد اثنين من الولد هما فالخ ويقطن او يقطان ويقطان هوا قحطان وعند المحققين من النسابة أن يقطن هوا قحطان عربته العرب هكذا هوا اسمه قحطان ولكن العبرانين ينطقونه يقطن بلغتهم العبرية مثل سبأ مذكور في التواراة ولكن للعبرانيين ينطقونه بلغتهم شبأ وصل يعقوب ينطقونه جاكوب ومثل محمد مهاميد وعيسى جيسس والأمثلة كثيرة

وانا معك انه لايوجد عرب مستعربة ابعطيك معلومة تدري انه القبائل العدنانية والقبائل القحطانية يجتمعون بجد واحد وهوا عابر(هود عليه السلام ) وهم تقريبا مثل اولاد العم لاحظ نسب نسب العدنانية:اسماعيل بن ابراهيم بن تارح بن ناحور بن سروج بن رعو بن فالخ بن عابر (هود عليه السلام) القبائل القحطانية؛ قحطان بن عابر) لاحظت اخوي انه عابر ابنه فالخ احفاده هم ابراهيم وإسماعيل القبائل العدنانية وأما قحطان هوا جد القحطانيون وقحطان انجب الكثير من الاولاد مثل يعرب ويعرب انجبه يشجب ويشجب انجبه سبأ جد القبائل السبائية وتقول القصص انه فالخ هاجر الى بلاد الرفدين وعاش بين العجم وأنجبن احفاده واصبحو عجم ونسو اللغة العربية لاكنهم في الأصل عرب.

والآن اخوي سوف أرد على الدلالة المذكورة عن نسب قحطان الى اسماعيل بعد قليل...وشكرت على ردودك

رد على الادلة على نسب قحطان الى اسماعيل

الدليل الأول: الاية (مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ)

تفسير الاية : فا شار بعض المفسرين مثل القرطبي في تفسيره لي الاية لي انه الخطاب هنا لجميع المسلمين وأن لم يكن الكل من ولد ابراهيم لي أنه حرمت ابراهيم على المسلمين كحرمةالوالد على الولد. واشار البغوي ايظن في تفسير الاية بتفصيل أكثر فقال: وإبراهيم أب لهم ، على معنى وجوب احترامه وحفظ حقه كما يجب احترام الأب ودعمه البغوي بما اشار اليهي ، وهو كقوله تعالى : ( وأزواجه أمهاتهم ) ( الأحزاب : 6 ) ،وذكر اييضا دليل أخر فقال وقال النبي صلى الله عليه وسلم : " إنما أنا لكم مثل الوالد [ لوالده ] " . فهاذا اكده في تفسيره ف الاب يجوز ان يوقال بغير الأب نسبا أي يجوز ان نقول بفولان يا أب احترامن ولا نسبا وكذلك الأم ف امهات المؤمنين هون ازواج الرسول عليه الصلاة والسلام ويقال لهما أمهات لي المؤمنين احترامن لا ولادة او ريضاعا وهاذا منراه أقرب لي الصواب.

الدليل الثاني :قال الرسول : {أرموا بني إسماعيل فإن أباكم كان راميا}

التفسير:كان الخطاب موجهة لي أسلم ولم يتم ذكر الأنصار فكيف تقولون والأنصار وأماقبيلة أسلم: وهو أسلم بن أفصى: جدُّ جاهلي، هم: من بني إلياس بن مضر أختلف نسبها فمن نسبها الى الأزد الى انهم ليسو من الأزد ومن نسبها الى إلياس بن مضر من قبائل عدنان وهوا القول الاقوى ويعود نسبهم الى جدهم أسلم بن أفصى بن عامر بن قمعة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان واهوناكا من ذكرة نسبهم الى عدنان من علماء قدماء مّثّل ابن حزم و وأبن خلدون والمصادر

الكتاب: الاول جمهرة أنساب العرب : ابن حزم الجزء : 1 صفحة : 242.

الكتّاب: الثاني تاريخ ابن خلدون الجزء : 2 صفحة : 304

واما قبيلة خزاعة فهي من قبائل عدنان وليست من الأزد و ذهب ابن اسحاق إلى أن خزاعة من ولد عمرو بن لحي بن قمعة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان [12]، فهي إذن من مضر وبالتحديد من خندف وليس من الأزد، ووافق ابن اسحاق المصعب الزبيري وذكر أن قمعة هو عمير أبو خزاعة [13]. وقد أيد هذا الرأي ابن حزم وذكر أربعة أحاديث تدل على أن خزاعة من مضر وليس من الأزد [14]. . الحديث الأول: عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله قال: "عمرو بن لحي بن قمعة بن خندف أبو خزاعة" [15].

الحديث الثالث: حديث أكثم بن أبي الجون الخزاعي عندما قال له رسول الله : "ياأكثم رأيت عمرو بن لحي بن قمعة بن خندف يجر قصبه في النار فما رأيت رجلاً أشبه برجل به منك ولا بك منه" فقال أكثر: تخشى أن يضرني شبهه يارسول الله؟ فقال: "لا، إنك مؤمن وهو كافر...الحديث" [18]. وقد علق مصعب الزبيري على هذا الحديث بأن ماقاله رسول الله فهو الحق [19]، وأيد هذا ابن خلدون نقلاً عن القاضي عياض قوله: "المعروف في نسب خزاعة هذا هو عمرو بن لحي بن قمعة بن الياس"

4. الحديث الرابع: حديث سلمة بن الأكوع قال: مرّ رسول الله على نفر من أسلم ينتضلون، فقال لهم النبي : "ارموا بني إسماعيل، فإن أباكم كان رامياً، ارموا وأنا مع بني فلان..."الحديث

قال ابن حزم أما عن الحديث الأول والثالث والرابع ففي غاية الصحة والثبات ولا يجوز أن تترك هذه الأحاديث إلى كلام النسابين وغيرهم وعليه فخزاعة من ولد قمعة بن الياس بن مضر [22].

وقد ذهب السهيلي بأن حديث سلمة فيه دليل قوي لمن يرى أن خزاعة من بني قمعة بن الياس [23]. وليس هناك أدنى شك أو خلاف بين النسابين جميعاً من أن أسلم المذكورة في الحديث الرابع هم اخوة خزاعة [24]

ومن العلماء المتأخرين الذين رجحوا أن خزاعة من ولد عدنان العلامة عبد الرحمن بن يحيى المعلمي اليماني [25]

الدليل الثالث :حديث أبو هريرة الموجه لي الأنصار " فتلك أمكم يا بني ماء السماء "

التفسير:هاجر أمنا من باب الاحترام مثلها كمثل أمهات المؤمنين و هن أزواج الرسول عليه الصلاة و السلام فأزواج الرسول أمهات للمؤمنين .و يجوز أن ينتسبوا لإسماعيل من جهة الأم لا من جهة الأب و قد قال بهذا أهل الدين و ثبت من العلماء الأفاضل ونُذكّر بقول المصطفي " صلى الله عليه وسلم " : {إبن بنت القوم منهم} الأم ف امهات المؤمنين هون ازواج الرسول عليه الصلا والسلام ويقال لهما أمهات لي المؤمنين احترامن لا ولادة او ريضاعا.

كلامك غير صحيح كله ومردود عليه Almuhlhil (نقاش) 03:25، 2 ديسمبر 2020 (ت ع م)

ادلة على نسب قحطان الى عابر(هود عليه السلام)

وأصلن كيف ينسبون قحطان الى اسماعيل وأذ ذريت قحطان الي هم قبيلة جرهم وجرهم هوا ابن قحطان كأنو موجدين في مكه وأسماعيل وقتها كان رضيعا...؟ وأنا اتكلم عن قبيلة جرهم الثانية وليست الاولى هوناك قبيلة وجُرهُم الاولى إحدى القبائل البائدة وقد مرّ وجودها بمرحلتين، في أولاهما عُرفت بجُرهُم الأولى، ويذكرون أنها كانت في عهد قبيلة عاد، وأبيدو. جُرهُم الثانية: فهي تنتمي إلى يقطن (أو قحطان) بن بن عابر. ويذكر الأخباريون أن أُمّ معد بن عدنان كانت من جُرهُم واسمها ماعنة بنت حوشب. هاجرت قبيلة جُرهُم من اليمن، ونزلت مكة وهي التي أصهر إليها إسماعيل عليه السلام، وقد نزحت جُرهُم من بلاد اليمن ومعها بنو قطوراء، وهم أبناء عمهم، وكان مضاض بن عمرو سيد جُرهُم يأخذ العُشر ممن يدخل مكة من أعلاها، وكان السَّمَيدع، سيّد قطوراء يأخذ العُشر ممَن كان يدخل مكة من أسفلها، وكانت ولاية البيت أول الأمر لنابت بن إسماعيل، ثم وليها بعده مضاض بن عمرو الجُرهُمي.وهناك مصادر ذكرت نسب قحطان وانهو ابن عابر(هود عليه السلام)و انه هناك جرهم الاولى التي هي من القبائل البائدة وهناك جرهم الثانية وهي من العرب العاربة وذكرت جرهم الثانية وجرهم هوا ابن قحطان ابن عابر الذينه وجدو هاجر معه اسماعيل رضيعا. المصادر

الكتّاب الاول: كتاب مروج الذهب ومعادن الجوهرة لي الرحالة الكبير والمؤرخ الجليل أبو حسن بن الحسين المسعودي ( المتوفي سنة 346 هجري )

الكتّاب الثاني : تاريخ العرب قبل الإسلام عبد الملك بن قريب الأصمعي الكتاب مأخوذ عن مخطوطة للأصمعي بخط يد يعقوب بن السكيت (كتبت عام 243هـ )

الكتّاب الثالث : عمدة القاري شرح صحيح البخاري كتاب من الشروح المشهورة لصحيح البخاري مؤلفه بدر الدين العيني، أبي محمد: محمود بن أحمد العيني، الحنفي. ( المتوفى: سنة 855هـ )

الكتاب الرابع : نهاية الأرب معرفة أنساب العرب تأليف أبو العباس أحمد بن علي القلقشندي (المتوفى: 821هـ)

الكتّاب الخامس : بهجة النفوس والأسرار في تأريخ دار هجرة النبي المختار صلى الله عليه وسلم من تأليف أبي محمد عفيف الدين عبد الله بن عبد الملك المرجاني ( المتوفي 707هـ )

الكتاب السادس : بلاد العرب السعيدة وما تبقى من شعرها غير المجموع في الجاهلية والإسلام الصفحة التاسعة لي الكاتب عثمان عبد الحليم الراوي

وهناك ايضا مصادر مثل القصايد

الصحابي حسان بن ثابت الأنصاري رضي الله عنه " شاعر الرسول عليه الصلاة الله " نحن بنو قحطان هودا جــــــــــدناواجدادنا مثل الجبال الزحلي قحطان وان مسوا سروج خيولهم اهتز مصر والعراق الاسفلي. فهل الصحابي يكذب...؟ حشاهم الله وفوق ذالك فهوا شاعر الرسول هاذا دليل اخر يثبت نسب قحطان الى عابر(هود)

وايضا الصحابي حسان بن ثابت رضي الله عنه يقول :

ورثناه عن هود وقحطان بعده بما اخذت عن ظهره عاد مواثقه.

اضف الى الشاعر المعروف ابو الطيب المتنبي والذي كان يمدح شجاع بن محمد الطائي فيقول : إلى الثمر الحلْو الذي طيء له فروع وقحطان بن هود له اصل.

ايضا يقول الشاعر يقول علقمة ذو جدن المتوفي سنة 100 هجرية :

أبونا نبي الله هود بن شالخ *** فنحن بنو هود النبي المطهر.

بل حتى الى يومنا هذا ما زال يذكر في الاشعار النسب ومنهم الفارس النجدي الشهير هادي بن قرملة شيخ وأمير قبيلة قحطان وكان وكيل الدولة السعودية لمنطقة الوسطئ رحمه الله ويقول :

لي لابة ما جمعوا بالحلايف *** من نسل قحطان ويعزا على هود وقال بعض أهل الزمان في سبأ له ملك قحطان بن هود وراثة *** عن أسلام صدق.

هاذي ادلة انه قحطان ليس ابن اسماعيل وكلها اداعات ضعيفه والأحديث المذكورة صحيحه لاكن فسروها غلط والمطلوب ازالة نسب قحطان الى اسماعيل وأزالة نسب الثالث بقهوا ضعيف جدا وألفاظ نسبه الأصلي الى عابر الذي هوا هود عليه السلام وأصلن معروف نسب قحطان وهوا قحطان بن عابر بن شالخ بن أرفحشذ بن سام بن نوح،

يقول ابن خلدون " وفي التوراة أن عابر ولد اثنين من الولد هما فالغ ويقطن هوا قحطان وعند المحققين من النسابة أن يقطن هو قحطان عربته العرب هكذا هو اسمه قحطان ولكن العبرانيين ينطقونه يقطن بلغتهم العبرية مثل سبأ مذكور في التوراة ولكن العبرانيين ينطقونه بلغتهم شبا ومثل يعقوب ينطقونه جاكوب و و مثل محمد ينطقونه مهاميد و عيسى جيسس و الأمثلة كثيرة

أذن نسب قحطان الى اسماعيل باطل ويجب حذفه لي انه تم وضع الاحاديث وايات دون معرفة تفسيرها ومعانيها وايضا نسب قحطان الى أرم ضعيف جدا جدا ويجب حذفه وأما نسب قحطان الصحيح والمعروف هوا: قحطان بن عابر بن شالخ بن أرفحشذ بن سام بن نوح....وشكرا وأقرأ الرسالة في اي وقت تكون فيه مرتاح وشكرن على كل ردورك واتمنا لك يوم سعيد

ياخ راشد الله يهديك قلت لك لاتحذف الاقوال الاخرى ومع ذلك حذفتها عموما انا مشغول هذه الايام ولا استطيع تعديل الصفحه بحيث تكون بالشكل المناسب لعرضها في ويكيبيديا بذكر جميع الاقوال بمصادرها لكن اتمنى منك تعدل المقاله بحيث تضيف الذي تريد اضافته في قالب النسب مع حفظ بقية الاقوال وهذا لايضر فاختلاف الاقوال ليس اشكال وليس عيب العيب ان تقول عن نبيك مستعرب بطريقة او بأخرى

اول شي اسف أني ازعجتك

ثاني حسبى الله ونعم الوكيل وأنا خصمك يوم القيامة

متى انا قلت انه الرسول مستعرب وأنا ضد هاذا المصطلح وقلتلك حتى بسس شكلك مانتبهت

انت مفهومك لي كلمة العرب المستعربة غلط معنى العرب المستعربة : انهم تعلمو اللغة العربية فقط ولهم أصلهم عربي

نسب القبائل العدنانية : اسماعيل بن ابراهيم بن تارح بن ناحور بن سروج بن أشوع بن أرعوش بن فالخ بن عابر ( هود عليه السلام )

نسب القبائل القحطانية : قحطان بن عابر ( هود ) لاحظ النسب متقارب وانهم يلتقون بجد واحد وهو هود عليه السلام

ف هود علي السلام انجب ولدين قحطان وفالخ. وفالخ و قحطان هم اخوه ابنا هود عليه السلام .. فالخ احد اجداد العرب المستعربه و قحطان جد العرب العاربه.. لكن فالخ هاجر من جنوب الجزيرة العربية الى بلاد الرافدين وعاش هناك وأختلط معه العجم ومن ثمه انجب اولاده واولاده عاشو وتربو معه العجم وأصبحو عجم ولايتكلمون العربية وانجب وكانو كلهم عجم ولا كنهم في الأصل عرب ولكن عندما ولد ابراهيم وابراهيم اعجمي ولما هاجر من بلاد الرافدين الى مكه ومعه اسماعيل وكأن رضيعا ومعه امه هاجر وهاجرو الى مكه ووضع اسماعيل وامه هاجر وذهب ومن ثمه جأت قبيلة جرهم اليمنية القحطانية عاش بينهم وكبر وتزوج منهم أسماعيل وتعلم العربية منهم وسمي بي المستعرب لي انهم تعلمو العربية والقصة مشهورة ولا ننسى حديث ابن عباس قال النبي صلى الله عليه وسلم:( فألفى ذلك أم إسماعيل وهي تحب الإنس فنزلوا وأرسلوا إلى أهليهم فنزلوا معهم حتى إذا كان بها أهل أبيات منهم وشب الغلام وتعلم العربية منهم وأنفسهم وأعجبهم حين شب فلما أدرك زوجوه امرأة منهم) فسمي مسعرب لي انهم تعلمو العربية فقط ولا هم أصلهم عربي وهم مثل أبناء العم لي القبائل العرب العاربة

فهمت أخوي فرسول عليه الصلاط والسلام لايوجد فيه نقاش عربي وأسماعيل عربي ف القبائل العدنانية اتت من نسل قبيلة جرهم اليمنية القحطانية

فا فتائلي كلنا عرب ف العدنانيون والقحطانيون السبائيون كلهم أبناء عمومة رغم انه قحطان اكبر من ابراهبم عليه السلام وكلهم عرب

رغم أنك تعرف الحقيقة وتعرف انه قحطان ليس أبن اسماعيل بل أبن عابر ( هود عليه السلام ) لاكنك ماتبي تعدل الي أشكالك مايستحقون المكان الي انت فيه

والسلام عليكم ورحمته الله وبركاته

رد

التغييرات التي قمت بها أخي تحتاج لمراجع، وأنت لم تضف مراجع. يوماً طيب.--Jobas1 (نقاش) 13:47، 22 يونيو 2018 (ت ع م)

المراجع موجوده مسبقاً انا اعدت تنسيق بعض النصوص بالشكل المناسب والأصح فقط اما الذي اضفته انا فهو مجرد توضيح وتوسيع لنص موجود مسبقاً .. تحياتي

طلباتك في ويكيبيديا:طلبات مراجعة التعديلات

مرحبًا أخي.الرجاء تقديم الطلب مرة واحدة بعد انتهاء التعديلات، بدلًا من تكرار طلبه عدة مرات.شكرًا الرجل العنكبوت:ديفيد (نقاشمساهماتسجلاتصفحاتي الفرعية) 13:45، 22 يونيو 2018 (ت ع م)

انتباهك مطلوب في ويكيبيديا:طلبات صلاحيات

مرحبًا. أجاب أحد الإداريين على طلبك للحصول على إحدى الصلاحيات، لكنّه يطلب توضيحًا قبل إغلاق الطلب. فضلًا راجع الطلب في أقرب وقتٍ ممكنٍ. شكرًا لك. 197.156.107.7 (نقاش) 11:57، 16 يوليو 2018 (ت ع م)

استفسار

السلام عليكم

لا اعلم مالذي تقوم به اذا كنت يمني او شخص مهتم باليمن لا تنسب كل شيء الى اليمن ليس تقصيرا باليمن فاليمن اصل العرب لكن ليس بالطريقة التي تقوم بها واتمنى ترك اسلوب التمسك برايك حتى لو كان غلط فالموسوعة للجميع.--بندر (نقاش) 08:21، 27 مايو 2019 (ت ع م)

وعليكم السلام الله يهديك انا ازدي حجازي اللي اسويه هو ايراد المعلومات الصحيحه لان ويكيبيديا للجميع اتمنى انا منك انا تكون فطن وترى الامر من منظور اخر ولا تتراجع عن تعديلاتي اذا كنت محق فيها Wil13 (نقاش)

ماظنيت انك حجازي لكن ماعلينا الخريطة غير صحيحة باقي تضيف قطر و البحرين من ضمن الخريطة ولا اقولك كمل على الكويت والعراق.--بندر (نقاش) 12:45، 27 مايو 2019 (ت ع م)

لايهم ماتظن والخريطه تمثل المعلومات الموجوده في اغلب المصادر والمراجع المختصه بهذا الشأن ولا يحق لك استرجاع التعديلات بناءاً على رأيك الشخصي بامكانك نقاشي بالمعلومات التي لديك في صفحة نقاش المقاله Wil13 (نقاش)

توقف عن العبث وتعديلاتك لن يعتمدها احد لانها لا تمثل الواقع وتعتبر من الجنون. واترك اسلوب التمسك برايك اعتبر هذا انذار قبل الرفع لمنعك من المشاركة.--بندر (نقاش) 13:10، 27 مايو 2019 (ت ع م)

سأمنحك بالتعديل على المقالة ولكن سأقوم بمراجعتها بعد ان تنتهي. تقبلوا تحياتي.--بندر (نقاش) 13:46، 27 مايو 2019 (ت ع م)

Community Insights Survey

RMaung (WMF) 20:12، 5 سبتمبر 2019 (ت ع م)

Reminder: Community Insights Survey

RMaung (WMF) 14:40، 20 سبتمبر 2019 (ت ع م)

Reminder: Community Insights Survey

RMaung (WMF) 18:54، 3 أكتوبر 2019 (ت ع م)

مبارك: رُفِعت صلاحيتك إلى مستوى مراجع تلقائي

مرحبا Abdullah h1!

رُفِع مستوى صلاحياتك إلى مستخدم مراجَع تلقائيًّا وذلك نظرًا لمساهماتك الموسوعية وبذلك ستُصبح مساهماتك ومقالاتك القادمة مفحوصة تلقائيًّا، بالإضافة لذلك فقد حصلت على الصلاحيات الجديدة التالية:

تغيير اسم الصفحات. تعديل الصفحات المحمية جزئيًّا. الصفحات التي تُنشئها لن تظهر مُعلَّمةً باللون الأصفر في سجل الصفحات الجديدة أي أنها معلمة تلقائيًّا بصفتها مُراجَعة.

ملحوظة: نتمنى منك مطالعة هذه الصفحات لكي تتمكن من الحصول على صلاحية محرر:

يمكنك إضافة قالب {{مستخدم مراجع تلقائيا}} في صفحتك الشخصية. بالتوفيق!

  • مرحبًا Wil13، منحتك صلاحية مراجع تلقائي، بعد أن لمست منك جهدًا في تطوير عملك التحريري، رجاءً مراجعة التعديلات التي قمتُ بها في مقالاتك الخمسة الأخيرة، ستلاحظ بعض الأخطاء التي يجب ألا تقع فيها مستقبلًا، منها عدم وصل علامات الترقيم بالكلمات، أو وضع المقدمة فوق صندوق المعلومات، أو وضع تصنيفات عامة أو عدم التدقيق في الأخطاء المطبعية الموجودة في بعض التصنيفات.. إلخ. كل هذه ملاحظات شكلية، نعم ليست مهمة، لكن يجب ألا يقع فيها أي مستخدم لديه صلاحية مراجع تلقائي، لذلك جئتُ على ذكرها لك. في النهاية أرجو أن تكون الصلاحية مساعدة لك في تطوير عملك، واحرص على عدم استخدامها في كتابة أي شأن غير ملحوظ أو غير مستوف للشروط أو الدخول في أي حرب تحريرية مهما كانت الظروف، واستعن بصفحة النقاش والمناقشة في أي موضوع خلافي. تحياتي. -- صالح (نقاش) 19:22، 14 يناير 2020 (ت ع م)

@صالح: حياك الله اخي وبارك الله فيك وماذكرته من ملاحظات سيؤخذ بعين الاعتبار Wil13 (نقاش) 11:31، 15 يناير 2020 (ت ع م)

مقالة أزد

السلام عليكم،

ممكن توضح مالذي فعلته بهذه المقالة، تعديلاتك غيرت انساب كثيرة من العرب.بــندر (نقاش) 13:40، 22 فبراير 2020 (ت ع م)

لم يتغير شي كل ما في الامر ايراد وجهات النظر في الموضوع اضف على ذلك النتائج الجينيه للازد اظهرتهم في نفس سلالة إسماعيل عليه السلام Wil13 (نقاش) 13:44، 22 فبراير 2020 (ت ع م)

الحجر بن الهنوء بن الأزد

مرحباً وفقاً للطلب المقدم لإزالة صلاحياتك قد قمت بالتراجع عن تعديلك في هذه الصفحة حتي يقوم إداري بحل الأمر.--Ahayad38 (نقاش) 22:37، 14 مارس 2020 (ت ع م)

رد: استفسار

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. المسألة ليست بكيفية تعديل المقالات المُختارة، فهي قابلة للتعديل شأنها شأن أي مقالة أُخرى. المُشكلة هي أنَّ أكثر من مُستخدم اعترضوا على المعلومات التي تُضيفها بحُجَّة أنَّ المصادر المُستخدمة لا تذكرها أو لِاعتباراتٍ أُخرى (لاحظتها بنفسي في إحدى المرَّات، ومنها تعديلك الأخير من أنَّ مملكة سبأ ليست عربيَّة بل ساميَّة). مثل هذه التعديلات التي تُبدِّل مفاهيم بِأُخرى يُفضَّل أن لا تُنشر في الموسوعة بل في دوريَّة أكاديميَّة، وإن نُشرت هُنا فالواجب أن تكون إلى جانب الآراء الأُخرى وليس أن تستبدلها. تحيَّاتي--باسمراسلني (☎) 13:13، 26 مارس 2020 (ت ع م)

طيب ممتاز وهذا ما أقوم به إضافة وليس حذف ثم من يقول أنها ليست بالمصادر أخطأ، عمومًا سأقوم بتعديلات يُفضل مراجعة المصادر منك شخصيًا بحكم أنك من المشرفين على هذه المقالات المختارة Wil13 (نقاش) 13:20، 26 مارس 2020 (ت ع م) Wil13 (نقاش) 13:20، 26 مارس 2020 (ت ع م)

حذف سريع لـ نصر بن الأزد

مرحبًا. تم ترشيح الصفحة نصر بن الأزد التي قمتَ بإنشائها للحذف السريع؛ وذلك بسبب أنها مستوفية لواحد أو أكثر من معايير الحذف السريع، وهذا يعني أن الصفحة ستُحذف عن قريب. إذا كان لديك اعتراض على عملية الترشيح، يُمكنك إضافة أي نقاط هامة في صفحة نقاش المقالة، أو يُمكنك طلب استرجاعها إذا تم حذفها من خلال صفحة طلبات الاسترجاع -إذا كنتَ متأكدًا أن الصفحة غير مخالفة-. شكرًا لك. -- JarBot (نقاش) 20:30، 26 مارس 2020 (ت ع م)

مساعدة

مرحبا wil13

معي طلب بسيط جدا وسوف اساعدك فيه، جميع المقالات التي خضت فيها حرب تحريرية، دع المقالة كما هي واضف فقرة وسمها الإختلاف في النسب، بشرط وضع المصادر التي تثبت صحة كلامك، ينقصك فقط التفكير قبل اي خطوة لكي لا يخطئك الآخرين، ايضا تجنب المقالات المختارة وفي حال وجود لبس افتح نقاش في صفحة المقالة، وفي حال تنفيذ ذلك والتزامك بذلك سأمنحك صلاحية مراجع تلقائي.--بــندر (نقاش) 18:51، 27 مارس 2020 (ت ع م)

حياك الله ياخي لاتهمني الصلاحيه لو تهمني كان مشيت في الطريق الذي يوصلني لها ولغيرها انا يهمني تجويد المحتوى في هذه المقالات ولا يوجد لدي ادنى مشكله في تعدد الاقوال حول موضوع ما بعض المقالات مثل شداد بن عاد اطلع عليها ستجدها غير مقبوله نهائيا، ولا ادري كيف ويكيبيديا تقبل بهذه الخرافات في محتواها، اما التعديل في المقالات المختاره لدي تعديل واحد اخير في مقالة عرب المختاره ولكنني ممنوع عنها الان ولو تُدقق التعديلات من قبل أحد المشرفين بحياديه لن يجد فيها ادنى مشكله وفيها من الصحه الشيء الكثير ويخرج القارئ من المقاله وهو مستفيد ووصل لمغزاه من البحث، عمومًا سأقوم باضافة القول الاخر في المقالات التي كان بها حرب تحرير تقديرًا لمبادرتك الإيجابيه هذه ... تحياتيWil13 (نقاش) 19:20، 27 مارس 2020 (ت ع م)

لاحظت تعديلك في مقالة أزد، ماطلبته منك كالتالي يوجد عنوان بإسم النسب، انت ضع عنوان آخر تحت النسب بإسم الاختلاف في النسب ثم ضع ماتريد مع المصادر.--بــندر (نقاش) 19:57، 27 مارس 2020 (ت ع م)

ارى انه نفس الشي لو يكون الاختلاف في قالب واحد افضل وكما ترى اهم شي وجود القول الاخر في المقاله..Wil13 (نقاش) 20:18، 27 مارس 2020 (ت ع م)

ارغب باضافة قالب الجينات الوراثيه مثل معظم المقالات ؟؟ Wil13 (نقاش) 20:21، 27 مارس 2020 (ت ع م)

ضعه في المقالة ودعني القي عليه نظره، لكي ارى هل هو مناسب ام لا.--بــندر (نقاش) 20:29، 27 مارس 2020 (ت ع م)
تمت الاضافة بالشكل المناسب للمقالة.--بــندر (نقاش) 20:40، 27 مارس 2020 (ت ع م)

طيب تمام اعتذر اذا سببت اي نوع من انوع المشاكل وسوف ادعم القول في نسبهم الى اسماعيل بطريقه مرتبه ومدعومه بالمصادر اذا فيه امكانيه؟ .. تحياتي Wil13 (نقاش) 20:45، 27 مارس 2020 (ت ع م)

مافي اي ازعاج، واضف ماتريد ولكن كما عملنا في مقالة أزد.--بــندر (نقاش) 20:50، 27 مارس 2020 (ت ع م)

اللهجة الحجازية

السلام عليكم، تعديلاتك ألغيت، لا يحق لنا تعديل اللهجة وأسمها حسب الآراء والأفكار يجب ان تعتمد على دليل واضح.أسامة سعد (نقاش) 19:20، 24 أبريل 2020 (ت ع م)

وعليكم السلام ياخي نص المقاله تعرض للتخريب لست انا المخرب هنا انا المصلح ارجع المقاله الى حالها الاول او بالتعديل الاخير ترغب بمصادر اخرى وتوسع في نص القسمين لا مشكله اما ان يتم التقسيم الى بدو وحاضره هذا مخالف للواقع معظم قبائل الحجاز هم حاضرة منذ قبل التاريخ .! Wil13 (نقاش) 19:25، 24 أبريل 2020 (ت ع م) Wil13 (نقاش) 19:25، 24 أبريل 2020 (ت ع م)

طلب

مرحبا ويل،

بطلبك طلب محتاجك تدقق معي في قبيلة غامد، والتأكد من المصادر خصوصا الصحابة والتابعيين، تحياتي لك.--بــندر (نقاش) 22:07، 8 أكتوبر 2020 (ت ع م)

مرحبا، الصحابه المضافين ماعليهم خلاف وجميعهم مذكورين عند كبار الأئمه بالإسم فلان بن فلان الغامدي والمقاله بشكل عام مصادرها جيده الخطأ الوحيد في المقالة هو الصوره في صندوق المعلومات ماهي لغامد وحاولت ارفع صوره لمعلم من معالم القبيله اللي هو حصن الملد ولكن ماحصلت صوره حره . Wil13 (نقاش) 17:45، 9 أكتوبر 2020 (ت ع م)

شكرا لك، راجعت تعديلاتك واعتمدتها لصحتها، اتمنى الاطلاع على جميع قبائل الأزد وفي حال وجود ملاحظات حاول تعالجها او تخبرني بذلك، ثقتي فيك كبيرة، تحياتي لك.--بــندر (نقاش) 17:51، 9 أكتوبر 2020 (ت ع م)

عفوًا، اكيد واجبنا Wil13 (نقاش) 18:02، 9 أكتوبر 2020 (ت ع م)

طلب

أهلًا ويل، بحكم أنك مُهتم بالتاريخ وتحبُه، أتمنى أن تُلقى نظرة على نسب الأنباط، فلقد عدلت نسبهم المذكور إلى الأزد ولا زال شخص يسترجع تعديلاتي بلا سبب ولا وجه حق، والأدلة في نسبهم إلى الأزد صحيحة وقوية، ولا صحة لنسبهم إلى مذحج.

علما أن تعديلاتي تُسترجع بحجه عدم وجود مصادر وانا مُرفق ٨ مصادر تتعدم قولي ولم اُزل قالب النقاش فيها والشك !.

وسأورد لك ما يُثبت

الأنباط من الأزد أبناء نابت بن إسماعيل وهكذا تسموا نبط أو نبت وهذه معلومة معروفه أعتقد، غير أن صنمهم كان يُعبد في السراة وكان لهم وهو ( ذو الشرى) ، ثانيًا من المغالطات التاريخية الجسيمة ذكر مذحج في هذه الفترة وهذا لا يصح أبدًا لأقدمية الفترة، كذلك وجودهم في شمال الجزيرة لم يثبت عكس الأزد.

ثالثًا ، الحارث بن كعب معروف انهم من جمرات العرب لكنهم من الأزد نسبًا حالفوا مذحج فأنطفئت جمرتهم بأتفاق كل مؤرخيي الجزيرة :

المبرد285هـ ابن عبدربه328هـ الجوهري392هـ ابن فارس395هـ القيرواني453هـ أبو عبيدالبكري487هـ نشوان الحميري573هـ العكبري616هـ السخاوي643هـ البغدادي1093هـ الزبيدي1205هـ

هؤلاء ذكروا دخولهم في مذحج وانطفاء جمرتهم.

وابن الكلبي ذكرهم أيضًا ، والصحاري فصل في هجرتهم ودخولهم إلى نجران ، وابن خلدون ذكرها ونقل عن ابن حزم وابن سعيد،

(الصحاري511هـ) (ابن الكلبي 204هـ)

  • نتائج بنو طلْق بن الحارث بن كعب مذحج على التحور الأزدي ⁦#Z644⁩ ، أيضًا نتائج حُرث ترج على تحور الأزد

شكرًا لك Almuhlhil (نقاش) 03:23، 2 ديسمبر 2020 (ت ع م)

أهلًا @Almuhlhil:،  لا يمكن الجزم بأنهم من الأزد ولكن يوجد أدلةوقرائن منها النقاط اللي ذكرتها انت كثبوت وجود الازد في الشمال وأن صنهم كان ذو الشرى، علمًا بأن الأقرب للصواب هو انهم جاءوا بصنمهم من الشمال لا العكس، ويوجد قول بأن الأنباط من نسل ثمود كونهم تواجدوا في نطاق تواجد قوم ثمود الجغرافي وهذا قول معقول رغم أن النقوش النبطية تضعفه كثيرًا، أما القول بأنهم من مذحج بعيد كل البعد عن الصواب.

أما بخصوص الأخ المُتنازع معك ماعندي صلاحية حتى اتدخل؛ أنا مستخدم مثلك، ولكن  خذه الى صفحة النقاش وقم بإيراد نقاط الإستدلال بكونهم من الازد وخله يورد نقاط الإستدلال بأنهم من مذحج إن وجد، ثم استدعي أحد الإداريين من صفحة ويكيبيديا:إخطار الإداريين ليفصل بينكم.

  • ملاحظة: وأضيف على أوجه الإستدلال التي لديك بعض المعلومات والقرائن التي قد تسهم في تدعيم القول بأزدية الأنباط:

1-وجود علاقه بين موسى عليه السلام وازد شنوءه وموسى مر بوادي الأزرق (السرحان) الذي يقع في نطاق مملكة الأنباط؛ ولا بد أن لأزد شنوءة تواجد في تلك النواحي في الالفية الاولى قبل الميلاد، مع الأخذ بعين الإعتبار أن موسى عليه السلام حج على بعير من إبل شنوءة.

2-يوجد علاقه دينية ولغوية بين الأنباط وقريش من جهة وبين قريش والأزد من جهة أخرى على سبيل المثال: نجد في أسماء قريش وازد شنوءة عبد العزى وعبدمناة وسعد مناة وتيم اللات وعبد شمس، وهذه الأسماء صحيحة (موثقه) وليست مصطنعه أو معربه بعد الاسلام؛ بدليل عندما وفد ابو ظبيان رضي الله عنه على النبي قام بتغيير اسمه من عبدشمس الى عبدالله، والجدير بالذكر هنا أن الشمس آلهة رئيسية في الشمال و الحجاز ليس لها علاقة بالجنوب أو مذحج.

3-يوجد علاقة تاريخية قوية بين قريش وأزد (شنوءة/مازن) والقواسم المشتركة والتقاطعات بينهم لا نجدها في مذحج؛ أي أنه لا يوجد نقاط إلتقاء بين قريش ومذحج وبالتالي مذحج والأنباط.

4- وجود الأزد في الشمال عمومًا ودولة الانباط خصوصًا موثق بأدلة أثرية وهذا مما يقوي القول بأزدية حكام الأنباط أو في أقل الأحوال وجودهم كمكون كبير في تلك الدولة.

5-نبت (نابت) هو جد الازد وانمار ومذكور في التوراة كأحد أبناء إسماعيل، سكن الحجاز ومن الطبيعي وجود إمتداد لنسله في شمال الحجاز وتخومها، كما تشير النقوش الاشوريه لوجود نسل أبناء اسماعيل (في الجزء الشمالي والشمالي الغربي من جزيرة العرب.

6-يوجد ارتباط او تشابه بين لهجة الانباط والازد قديمًا.

والله اعلم، هذه مجرد قرائن لا يمكن الجزم بها حتى نتثبت بدليل أثري (حقيقي). Wil13 (نقاش)

أحسنت بارك الله فيك Almuhlhil (نقاش) 11:54، 9 ديسمبر 2020 (ت ع م)

طلب

أتمنى أن تُراجع تعديلات صفحة مخنف بن سليم لأن لها ١٠ أيام لم تُقبل Almuhlhil (نقاش) 18:05، 12 ديسمبر 2020 (ت ع م)

تعديلك ممتاز والتأخير في مراجعته أمر طبيعي، حاول مستقبلًا أن تقلل عدد التعديلات المتتالية في نفس المقال بحيث يسهل مراجعتها وتوجه إلى ويكيبيديا:طلبات مراجعة التعديلات لتعجيل إعتماد التعديلات المضافة.

  • أرجو منك حذف {قالب نجدته لعمر بن الخطاب}؛ لأنه لا يليق.

ادمج المعلومات اللي فيه في القالب اللي بعده {معركة البويب} أفضل؛ فمِخنف رضي الله عنه لم ينجد أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه بل لبى النداء والإستنفار للجهاد ومثل هذا النداء واجب على كل مسلم حر تلبيته.

تحياتي لك Wil13 (نقاش)

صباح الخير

اخوي الكريم عادي لو تعطيني ويسيلة تواصل معك ؟ انستا أو تويتر مثلًا، أريد أن اتعرف عليك أكثر ولدي بعض الاستفسارات المطولة وأشياء أخرى، وأن كنت لا تريد ببساطة أعلمني بذلك، شاكر لك كل شئ 🤍🤍 Almuhlhil (نقاش) 05:23، 22 يناير 2021 (ت ع م)

@Almuhlhil: أهلاًوسهلاً، حياك في تويتر

اقبل ياعسل Almuhlhil (نقاش) 07:26، 24 يناير 2021 (ت ع م)

ياخي قيدو حسابي هههههه تقدر تجيني انستقرام d26q ? Almuhlhil (نقاش) 08:43، 24 يناير 2021 (ت ع م)

اسف تعتبك يبن عمي لكن والله تقيد الحساب فجاءة لو تجيني انستا بكون شاكر Almuhlhil (نقاش) 08:43، 24 يناير 2021 (ت ع م)

مافي تعب الله يسعدك، جاتك إضافه. Wil13 (نقاش)

دعوة للمشاركة في استبيان مدونة السلوك العالمية

الأخ العزيز، تحية وبعد؛ بدأت منذ فترة مشاورات مع مجتمع ويكيبيديا العربية للاطلاع على آرائكم وأفكارهم بخصوص عملية إنفاذ وتنفيذ مدونة السلوك العالمية. تجري النقاشات على عدّة محاور، ويهمني جداً الاستفادة من خبرتك التي اكتسبتها من خلال عملك في الموسوعة والاطلاع على سياساتها، لمعرفة كيف سيتفاعل المجتمع العربي مع المدوّنة وبنودها. كما نودّ مشاركة أفكارك حول سبل الإبلاغ عن المشكلات ومتابعتها.

يمكنك الإجابة عن الاستبيان التالي، راجيةً عدم تجاهل الأمر، للأهمية.

https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLSdue-c5TkCYg1vrp-TYS-IlMFtjFoiLBb_PwikLwA6f8kiyAQ/viewform?usp=pp_url

شاكرةً لك حسن تعاونك

--Mervat (WMF) (نقاش) 15:32، 12 فبراير 2021 (ت ع م). .--Mervat (WMF) (نقاش) 15:35، 12 فبراير 2021 (ت ع م).--Mervat (WMF) (نقاش) 15:35، 12 فبراير 2021 (ت ع م)

رد: الأزد

مرحبا، بالنسبة للتغيرات في المقالة لم يتم حذف المراجع بل تم نقلها إلى الجزء الموافق لها، ثانيا بالرجوع إلى المصادر نفسها يتضح بأن الإختلاف في النسب ليس في نسبة الأزد إلى سبأ بل في نسبة قحطان إلى إسماعيل، ثالثا المصدر الذي أضفته ليس له علاقة بالمعلومة المقرونة به. وأخيرا فإن موضوع "يمن" ليس مكانه هذه المقالة وبإمكان الشخص الرجوع إلى مقالة اليمن لمعرفة سبب التسمية. --محمد صالح (نقاش) 11:50، 14 فبراير 2021 (ت ع م)

حذفت قالبين قالب اساسي وفرعي وتقول تم نقل المصادر!، الإختلاف في نسب الأزد سواء سبأ يقطان بلحان لا يهم، الأسماء مابين الإسم الأقدم الى أن نصل لإسم القبيله مابينهم من أسماء فهو مجرد حشو أحبار غير مهم، أما "يمن" (جنوب) بالمفهوم الصحيح فـ70 ٪ من مناقب (العرب) اليمانيين (الجنوبيين) سواء في الإسلام او قبله هي للأزد إستحقاقًا لهم دون منازع، ومع ذلك نجد أن تلك الأمجاد تنسب لغير أهلها؛ تنسب لدولة حديثه مايقارب نصف سكانها لا يتحدثون العربية إلا تكلفًا فهذه كارثة وجريمة تاريخية، أقل ما يمكن فعله هو تفنيد تلك الأكاذيب في صفحة القبيلة لنشر الوعي، علاوة على ذلك يوجد تنظيمات إرهابية تغرر بالجهلاء وصغار السن في الجمهورية اليمنية وتخبرهم بأن حدود بلادهم من الطائف الى خليج عدن!!! طبعًا هذا كلام باطل لايقول به إنسان عاقل، لكن للأسف كثير من أهل تلك البلاد يقتنع به ويتم إرسالهم لملاقاة حتفهم المُحقق على أطراف حدودنا، فمثل تلك الأفكار يجب الحد من إنتشارها، وإلا سوف تشكل لأهل تلك البلاد متاعب كثيرة وإصطدام ومشاكل سياسية وإجتماعية وتاريخية...، أضف على ذلك إشكالية النسب فبعض الجهلاء يعتقد أن اليمن نسب يقابل القيسيه على سبيل المثال وهذا أيضًا خطأ فقيس: نسبة يتنسب لها، أما اليمن: اسم جهوي وأرض. ينظر النزاع على تسمية مقدونيا لتتضح الرؤية.

مع إعادة التأكيد أن ماقمت به خاطئ مخالف للقوانين يرجى عدم تكرار ذلك. Wil13 (نقاش)

أولا أتمنى الإلتزام بآداب الحوار وضبط النفس والتجرد من التحيزات المسبقة. ثانيا يبدو أنك لم ترجع للمصادر المبينة ولم تطلع عليها وتحاول تبني وجهة نظرك وتحاول فرضها بلا أساس يدعمها. ثالثا أسلوب التهجم المباشر أو غير المباشر غير مفيد ولن يصل بنا إلى أي طريق. رابعا الأدلة التراكمية على مدى التاريخ القديم وحتى المعاصر تدحض هذا الإدعاء ويبدو أننا لم نبدأ نرى هذه الآراء إلا في العصر الحديث وخاصة مع إندلاع الحرب الأهلية اليمنية وما كان لها من تداعيات سياسية وإجتماعية على المنطقة. ويبدو لي أنها ليست المرة الأولى لك التي تثير فيها مثل المواضيع بمثل هذه النظرة لذا آمل أن لا تصادر المعلومة الصحيحة من أجل الإنتصار لرأي أو لموقف أو لقبيلة وأن تحاول أن تتخلى عن الرأي المتحيز لنتوصل للحقائق ففي الأخير ليس لدينا ما نكسبه أو نخسره وأتمنى أن تعدل شيئا دون الرجوع للمصادر والتحقق منها. ودمت.--محمد صالح (نقاش) 11:56، 15 فبراير 2021 (ت ع م)

التحدث بتجرد مطلق هو نتيجة لمحاولة تثبيت ونشر الخرافات بدلًا عن الحقائق، ثانيًا قولك "لم نرى هذه الآراء إلا بعد اندلاع الحرب الأهلية في اليمن " هذا غير صحيح بل أن "هذه الأراء" هي القول (العلمي) المُعتبر المقبول علميًا ومنطقيًا من كبار (العلماء) قديمًا وحديثًا، أما الأقوال (التي يناقض بعضها بعض) من مجموعة معينه (مشبوهه) من الأخباريين القدماء الذين لم يمتلكوا اداة علمية واحدة في زمنهم وإنما إعتمدوا على ماتهواه أنفسهم من حظ الشهرة وعلى التوراة، بل أن بعضهم اعتمد على قول وتفسير اليهود فقط دون الرجوع للتوراة. أما إذا كان القصد إزدادت وتيرة الحديث عن هذا فنعم وذلك بفضل الجماعه الإرهابية التي لديكم التي تروج لأفكار خاطئة مما جعلنا نلتفت لها ولمزاعمها ونراجع التاريخ، مجتمعنا ولله الحمد واعي وهذه الأمور ننظر إليها كأمور جانبية قلما يتم الحديث حولها، ومجالسنا خالية تمامًا منها إلا ما ندر. Wil13 (نقاش)

المعلومة الصحيحة التي لاتخالف قرآن ولا حديث ولا منطق هي التي اسعى لتثبيتها. لايعقل أن نرمي بما توصلت إليه العلوم اليوم عرض الحائظ ونأخذ بقول أخباريين مطعون فيهم وفي عدالتهم وفي صدقهم في زمن غابر، كان فيه بعض سكان الجزيرة يعتقد ان بالربع الخالي مخلوقات تسمى نسناس أميم،ويعتقد بعضهم ان الجبال تقفز من أماكنها جبل طمية، عقليات العوام في الزمن الغابر تربة خصبة لزراعة الأساطير لذلك شاعت أقوال هؤلاء الإخبارين لا لأنها أقوال علمية رصينة ولكن اعتمدوا على الإشاعة بين الناس حتى أصبح بعضهم يعتقد أنها حقائق مُسلم بها، فالواجب علينا جميعًا هو محاربة الجهل وليس ترسيخه!، العلم يومًا بعد يوم يتقدم في هذا الباب ويومًا بعد يوم يعري ويفند تلك الأقاويل، فإستمرارنا بنقل معلومات خاطئة لن يجعلنا نتقدم التقدم لن يكون إلا بمراجعة ومعالجة التاريخ.

أخيرًا المصادر انا من قمت بإضافتها كيف لم اقرأها! وماهي إلا جزء من مصادر عديدة، الخلاف دائر حول (اسماعيل-يقطان/قحطان) فإما تكون القبيلة (اسماعيلية او يقطانية/قحطانية)، وتم ذكر القولين فأين التحيز؟!. التحيز في الحقيقة هو ماقمت أنت به فكيف تتهمني بذلك!!. عمومًا سوف أضيف مصادر إضافية علمًا بأن الموضوع تم الفصل فيه سابقًا ارجع لتاريخ الصفحة. تحياتيWil13 (نقاش)

إليك وساما!

وسام الاجتهاد
تستحق هذا الوسام نظير مجهوداتك بالمقالات المعنية بالقبائل العربية. بــندر (نقاش) 07:31، 22 فبراير 2021 (ت ع م)

استفسار

مرحبا ويل،

يوجد تعليق لك بطلب الصلاحيات، اتمنى الرد على ذلك.--بــندر (نقاش) 06:27، 30 مارس 2021 (ت ع م)

صلاحية مراجع تلقائي

مرحبا Abdullah h1!

رُفِع مستوى صلاحياتك إلى مستخدم مراجَع تلقائيًّا وذلك نظرًا لمساهماتك الموسوعية وبذلك ستُصبح مساهماتك ومقالاتك القادمة مفحوصة تلقائيًّا، بالإضافة لذلك فقد حصلت على الصلاحيات الجديدة التالية:

تغيير اسم الصفحات. تعديل الصفحات المحمية جزئيًّا. الصفحات التي تُنشئها لن تظهر مُعلَّمةً باللون الأصفر في سجل الصفحات الجديدة أي أنها معلمة تلقائيًّا بصفتها مُراجَعة.

ملحوظة: نتمنى منك مطالعة هذه الصفحات لكي تتمكن من الحصول على صلاحية محرر:

يمكنك إضافة قالب {{مستخدم مراجع تلقائيا}} في صفحتك الشخصية. بالتوفيق!

.--بــندر (نقاش) 12:48، 30 مارس 2021 (ت ع م)

دعوة للمشاركة في استبيان حول مؤتمر ويكي عربية الجزائر

مرحبًا Abdullah h1/أرشيف 1،
هذه رسالة من مجموعة مستخدمي الجزائر:

استبيان جارٍ من قبل مجموعة المستخدمين الويكيميديين الجزائريين، يهدف إلى معرفة تطلعات المجتمع العربي من «مؤتمر ويكي عربية الجزائر 2021» الذي تقرّر تنظيمه عن بعد إثر جائحة كورونا.
تُقدّر مدة الإجابة على الاستبيان ما بين 10 إلى 15 دقيقة، وهو متاح حتى تاريخ 3 أبريل (نيسان) 2021. لتفاصيل أخرى عن المؤتمر: «اضغط هنا» - للمشاركة في الاستبيان: «اضغط هنا».
بانتظار مشاركتك، مع خالص التحيات. -- صالح (نقاش) 22:28، 31 مارس 2021 (ت ع م)

َ

أيام لقبيلة غامد

السلام عليكم ورحمه الله

اخي لقد وضعت المعارك مع مراجعها، أتمنى منك وضع العمل وتذكر أنني تعبت تعب شديد في الترتيب ووضع المراجع وتم دفع الكثير من الأموال لتجميع المراجع لانها كتب مكلفة للغاية ناهيك عن المدة الطويلة في البحث قرابة ٣ سنوات، بعض المراجع لها PDF و البعض تجدونه في المكاتب وجميعها كتب وبحوث موثقة كتبها ثقات. أتمنى منك تقدير تعبي و وضعها لأنني اشتغلت لساعات وتعبت تعب شديد في وضع المراجع وبعضها وضعت اكثر من مرجع ، وفي حال عدم وجود أي صفحة تأكدوا من الطبعة لانه يوجد اكثر من طبعة على سبيل المثال، كتاب غامد أنسابها وتاريخها الطبعة الأولى بحث يختلف عن قبيلة غامد أنسابها وتاريخها الطبعة الثالثة و شكراً. تحياتي،Mr-knowledge4ever.1010 (نقاش) 23:11، 22 مايو 2021 (ت ع م) Mr-knowledge4ever.1010 (نقاش) 23:10، 22 مايو 2021 (ت ع م)

التاريخ

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

من فضلك اخي عندي سؤال، هل راجعت المعارك التي انزلتها في صفحة نقاش غامد ؟ اذا كان الجواب نعم، فلماذا لم تنزل في الصفحة بعد ؟ و إذا كان الجواب لا، فلماذا لا يوجد اي رد مع العلم أن لي أكثر من ٤ أيام ولا اعلم هل جاري العمل على ماكتبته من معارك او تم تجاهله. لان جميع المراجع معروفة ومتوفرة في جميع المكاتب ولله الحمد، إذا يوجد منكم إستفسار بخصوص المعارك أو المراجع ارسلوها لي على (النقاش) التابع لي وسوف أفسر لكم او اشرح اذا لزم الامر.

تحياتي، Mr-knowledge4ever.1010 (نقاش) 16:19، 27 مايو 2021 (ت ع م)

وعليكم السلام، نعم جاري التحقق من صحة وموثوقية المعلومات والمصادر المشار إليها يرجى الإنتظار. بعد الإنتهاء من التدقيق ستبقى المعلومات في صفحة النقاش للمناقشة والتوافق، وأخيرًا في نهاية المطاف سيتم نقلها إلى الصفحة لذلك لا داعي للعجلة. تحياتي 23:37، 27 مايو 2021 (ت ع م)

اضافة اعلام غامد

السلام عليكم ورحمه الله، لاهنت اخوي حطيت بعض أعلام من قبيلة غامد مع المراجع في صفحة النقاش، أتمنى منك تلقي عليها نظره وتحطها في الصفحة وشكراً

تحياتي

Mr-knowledge4ever.1010 (نقاش) 21:41، 4 أغسطس 2021 (ت ع م)

وعليكم السلام، بالنسبه للشعراء مذكورين في كتاب احداث وقصائد فلا داعي لذكرهم، اما مزحم وحمد فموجودين في المقاله مع الاشاره للكتب لمن اراد الإستزادة تحياتيWil13 (نقاش)


ترقية

مرحبا Abdullah h1!

رُفِع مستوى صلاحياتك إلى محرر وهي تعد أعلى درجة للمستخدمين غير الإداريين. بهذه الصلاحية أضيفت لك الامتيازات التالية:

أصبح بإمكانك مراجعة مساهمات الآخرين غير المنظورة وقبولها أو رفضها، ووسم نسخ أي صفحة تحقق المعايير على أنها منظورة. تعديل الصفحات المحمية على مستوى المحررين. يمكنك رفع أي ملفات على ويكيبيديا العربية بدون الحاجة لصلاحية رافع ملفات.

ملحوظة: تمنح هذه الصلاحية من قبل مجتمع ويكيبيديا للمستخدمين الذين اكتسبوا خبرة، وأصبح لديهم اطلاع كافٍ على أسلوب التحرير في ويكيبيديا العربية؛ أي أن تعديلاتهم لا تستوجب المراجعة من قبل المحررين الآخرين. الرجاء تسجيل اسمك للمشاركة في مهام الصيانة إن أحببت أو يمكنك أيضًا المشاركة في مراجعة التعديلات الجديدة. تستطيع إضافة قالب {{مستخدم محرر}} وقالب {{أعمال تحريرية}} لصفحتك الشخصية. بالتوفيق!

منحتك صلاحية محرر، نشاطك في الآونة الأخيرة واضح وملموس للجميع، أتمنى أن تكون الصلاحية مساعدة لك في تطوير عملك، وعدم استغلالها في كتابة أي شيء غير مستوفي للشروط أو الدخول في حروب تحريرية مهما كانت الظروف، وكما ذكرت لك سابقاً استعن بصفحة النقاش والمناقشة في أي موضوع خلافي. تحياتي.--بــندر (نقاش) 07:50، 11 أغسطس 2021 (ت ع م)

سحب الصلاحية

مرحبًا، يؤسفني أن سُحبت من حسابك الصلاحية بسبب عمليات إزالة بيانات مسندة بمصادر في مقالات القبائل العربية، وهي مخالفات جسيمة تُصنف في باب تخريب المقالات، سبق أن نُبهت بسببها وكان قد نجم عنها سحب صلاحية مراجع تلقائيًا، إلا إنك عدت من جديد إلى المربع الأول. هذه ثاني مرة تفقد فيها ثقة الصلاحية، ومن الصعب أن تنالها مرة ثالثة إلا إن أظهرت عمليًا حسن نية واضحة في عموم المقالات ومنها تلك المقالات التي تعرّض محتواها للتخريب بسبب إزالة البيانات. تحياتي. -- صالح (نقاش) 08:52، 13 أغسطس 2021 (ت ع م)

@صالح: اهلا صالح، اطلعت على التعديلات، هي 3 مقالات، في مقالة قبيلة بنو الأحمر حذف عبارة "بني الأحمر تشابه وجوه أفرادها وجوه سكان الجبال الهندية" وهي عبارة غير لائقة حتى لو توفر مرجع وهو مرجع وحيد وفي نفس الوقت جدلية، بالنسبة لمقالة عك بن عدنان، اكتفى بإسم عدنان كونها وصله وحذف بقية الإسم، بخصوص حذف اسم عسير من المقالة، هذه اتفق معك كان لابد من فتح نقاش بخصوصها، وننتظر رد المستخدم عن سبب حذفه لقبيلة عسير من قبيلة عك بن عدنان، والمقالة الثالثة كانت عبارة عن تنسيق، الموضوع لا يصل الى حد سحب الصلاحية، كان لابد من نقاش المستخدم وفهم وجهة نظره، تحياتي لك،--بــندر (نقاش) 12:07، 13 أغسطس 2021 (ت ع م)

أهلًا @صالح: كيف حالك؟ بالنسبة للتعديلات:

  • 1- عك (قبول التعديل + حذف عسير كونها محل خلاف والقول بعكيتها (ضعيف جدًا) اصلًا+ حذف بلقرن لعدم ارتباطها بعك بل نسبها (المعروف) لعبدالله بن الأزد).
  • 2-بللحمر حذف عبارة غير لائقة من طرف يُعد مُعادي آنذاك (لا داعي لذكر ما قال!!).
  • 3- خزاعة لم أقم بشيء هنا مجرد تنسيق وتهذيب نص المتن.

كان بالإمكان الرجوع إلي لتوضيح الأمر كما قال الأخ بندر، عمومًا اتمنى بأنه تم توضيح ذلك الآن تحياتي Wil13 (نقاش)

أهلًا Wil13، ليس صحيحًا، ما جرى تخريب بين سبق لك أن خضت فيه وسُحبت صلاحيتك بسببه، ولنراك تعود إليه من جديد. وليس في التخريب وجهة نظر ولست مخولًا بحذف ما تراه محل خلاف أو غير ذي صلة من وجهة نظرك، وأنا سأتناول فقط سجل آخر ثلاث مقالات عدلتَ عليها قبل أن تُسحب صلاحيتك، وهي عيّنة فقط:
سجلك في تخريب مقالات القبائل العربية لا يشفع لك بأن نتعامل معك وفقًا لإرشاد افترض جهل الآخرين، فأنت لست جديدًا ولا يحتاج الأمر إلى تنبيه أو استفسار، خاصة وأنك مُنِعت بسبب ذلك أكثر من مرة وبسبب تمريرك لبيانات خلافية وإزالة أخرى مسندة، ومنحك الصلاحية أدّى إلى تمرير مقالاتك وتعديلاتك ويجب أن يعاد مراجعة كل تعديلاتك بعد أن ثبت عدم أخذك بالملاحظات والنصائح التي قدمت إليك. -- صالح (نقاش) 15:42، 13 أغسطس 2021 (ت ع م)

@صالح: ثق تمامًا ان ما قمت به عن حسن نية هذا اولًا، ثانيًا بالنسبة لصفحة عك بن عدنان:

  • إزالة بيانات مسندة هنا: هدفي هنا تحييد مقدمة المقالة وليس تخريب.
  • وإزالة بيانات مسندة هنا: كما أخبرتك بطون (عسير) محل خلاف وفي الصفحة تم ايراد ("قبيلة" عسير) وهذا لا يصح + قبيلة [بقلرن] لم انتبه للنص أعلاه قبائل عكية في أحد الأقوال:"؛ فهنا اخطئت.

اما صفحة بنو الأحمر (قبيلة): لا يوجد حرب الصفحة في حالة سلم، وتم ازالة ما لا يليق؛ وتلافيًا لإدخال الموسوعة في ثغر ايراد مثل ماورد في كثير من الصفحات -في المقدمة- وبمباركة المدراء.

اما صفحة قبيلة بني خزاعة:

  • إزالة بيانات مسندة هنا: كما أخبرتك ماقمت به هنا هو تهذيب للصفحة لا أكثر + "تصحيح معلومة" البيت المنسوب لعون بن ايوب هو في الحقيقة يُنسب لحسان وقد يكون مُحاك من الأساس.

اما قولك "سجلك …." فهي عبارات مُستهلكة استخدمت ضدي مرارًا وتكرارًا، وتم تجاوزها منذ زمن، والخطأ وارد ولا يوجد انسان معصوم، لكن ان يتم تفعيل أخطاء سابقة للنيل من شخص ما هذا غير مقبول، وكان يجب عليك اولًا التنويه على ماسبق، وسيتم الترحيب بذلك، اما ازالة الصلاحيات فهذا غير مُبرر نهائيًا ومسبابته ليست بتلك القوة. Wil13 (نقاش)

أهلًا Wil13، عدم اعترافك بهذه الأخطاء وهي عينة فقط، يظهر أنك لم تستفد مطلقًا من النصائح التي قُدّمت لك ولا الثقة التي منحت لك أكثر من مرة. ولا يحتاج أي إداري لأن يستخدم ضدك شيء لا وجود له، بل أنت بمساهماتك هذه تعمل ضد نفسك بنفسك. كنتُ من منحك الثقة التحريرية أوّل مرة وتوسمت بك خيرًا ونصحتك بالابتعاد عن الحروب التحريرية، لكنك لم تأخذ بالنصيحة وسُحِبت الصلاحية التي منحتُها لك من قبل زميل إداري آخر بسبب مخالفاتك المتكررة من إزالة بيانات وإضافة أخرى خلافية في مقالات القبائل العربية. قولك «عبارات مُستهلكة استخدمت ضدي مرارًا وتكرارًا»، يوضح بداية أنك تستخف بالملاحظات التي تكتب إليك وثانيًا لا تعيرها أي انتباه، ولأصحح لك، لا يوجد في ويكيبيديا عند التخريب شيء اسمه عبارة مستهلكة، فالسجل التخريبي متراكم، قد ينصح المستخدم الجديد إن بدر منه شيء من الموسوعية، ثم ينصح مجددًا ثم ينبه ثم تتخذ ضده إجراءات، لكن المستخدم الذي مر بكل هذه المراحل إن استخدم ذات الأسلوب الذي نُبه «مرارًا وتكرارًا» بسببه، لا يجب أن يتوقع تعاملًا مماثلًا لتعامل المستخدمين الجدد. وبالعودة للصفحات الثلاث، طالع البيانات المسندة التي أزيلت، خزاعة أزيل منها قول عبد الرحمن اليماني المسند لكتاب الأنساب للسمعاني، وعك بن عدنان أزيل منها نسبه في البداية ثم أزيل منها من قال بنسب قبيلة عسير إليه، وقولك «هذا لا يصح» وهذا قول «ضعيف جدًا»، يوضح أنك تضع نفسك بموضع صانع محتوى وليس ناقل محتوى، ليست مهمتك أن تجرّح كتب الأنساب ولا الأنساب، مهمتك هنا إضافة المحتوى وإسناده دون ترجيح شيء على حساب شيء. كذلك إزالتك لقبيلة بلقرن، عللت في تعليقك الأول «لعدم ارتباطها»، ثم عدت في تعليقك الثاني للاعتراف بإزالة بيانات مسندة، أمّا مقالة بني الأحمر، فما حدث هناك حرب تحرير واضحة، وحروب التحرير أنواع، أزلت البيانات المسندة من المقالة أكثر من مرة على فترات واسترجع ورجع عليك أكثر من مستخدم، من بينهم إداريين، وعدت من جديد لإزالة المحتوى دون أن تُكلّف نفسك طرح الموضوع للنقاش في صفحة النقاش. أرجو أن تعترف بأخطائك ليكون باستطاعتك المواصلة وعدم تكرار نفس الأمر في المستقبل. تحياتي. -- صالح (نقاش) 18:51، 13 أغسطس 2021 (ت ع م)

@صالح: اولًا محشوم لا يوجد استخفاف، وانت وجميع المدراء محل تقدير واحترام، وتنبيهاتكم وملاحظاتكم محل اهتمام، بلا شك انكم لم تكسبوا ثقة المجتمع وتحصلون على صلاحياتكم إلا من نتاج مجهودكم وواقع خبرتكم وإلمامكم بالموسوعة، وانا لا ادعي هنا اني "صانع محتوى" ولكن لست ايضًا "مجرد ناقل محتوى" ولي في هذه النقطة وجهة نظر بسردها باختصار: (ما المانع من أن يقوم المحرر بإستقصاء المعلومات وايراد اقواها محالًا للمصادر -بما لا يتعارض مع الدين أو العلم-، وهذا مما سوف يعزز الموسوعة ويجعلها معرفية وليس عُرفية ويجب التفريق هنا، هدفي في الموسوعة هو "تجويد المحتوى" وليس مجرد نقل المحتوى؛ نحن لسنا بوت او أدوات أتمتة معلومات)، عمومًا جميعنا نُخطئ وانا اعترف ببعض الأخطاء التي وقعت مني في البدايات. ولكن الآن الخطأ ليس بالجسيم حتى نقول (تخريب- حرب تحريرية- نراجع السجلات…)؛ تم تحميل الأمر هنا ما لا يحتمل والخطأ غير مقصود وكان بالإمكان التنويه عليه وسيكون هذا التنويه محل ترحيب. اما ما يخص سياسة صفحة النقاش التي قطعت وعداً بالمحافظة على اتباعها فا انا لم أخل بوعدي، وماقمت به في المقالتين الأولى والثانية هو مراجعة تعديلات لست انا من اوردها في الأساس كل ماقمت به هو التعامل مع ماورد وتهذيبه ومن ثم إضافته للمقالة وقد يكون وقع خطأ غير مقصود أثناء ذلك، وبخصوص المقالة الثالثة بللحمر فالحق معي فيها؛ ولا يجوز ايراد مثل هذا في صفحة قبيلة فكيف بايراده في مقدمة الصفحة. اتمنى ان يكون الامر اتضح بالشكل الكافي الآن تحياتي Wil13 (نقاش)

أهلًا Wil13، نقطة النقاش هي اعتقادك أنك تجود المحتوى، بينما الواقع هو أنك تبقي ما تراه صحيحًا وتزيل ما تراه خاطئًا بناءً على ما تعتقد أنه يخالف الدين والعلم حسب قولك، وهذا معيار مستحدث من قبلك لا يتسق مع معايير ويكيبيديا التي تنظر إلى المصادر الموثوقة نظرة واحدة. لا أحد طلب من المحررين أن يصبحوا آلات، المطلوب عمل موسوعي، طرح وجهات النظر في المواضيع الخلافية مثل مقالات القبائل والأنساب والأعراق بشكل متوازن وعدم رد الموجود ما دام موثوقًا، وليست مهمتنا هنا أن نجرّح الأقوال المتداولة في الكتب القديمة أو حتى الحديثة إن كان الكاتب موثوقًا، هذه مهمة الباحثين خارج ويكيبيديا. إذا كانت مهمة نقل كل الأقوال صعبة على المحرر في ويكيبيديا، عليه أن يعيد التفكير مليًا قبل المساهمة فيها، لأنه سرعان ما سيجد نفسه يخالف المنهج التحريري لويكيبيديا. أتمنى أن تنظر مجددًا في منهجيتك، وستجد دعمي مثلما دعمتك أول مرة. دون ذلك، أنت تشغل نفسك وغيرك من المستخدمين بحروب تحرير لا طائل منها. تحياتي. -- صالح (نقاش) 20:43، 13 أغسطس 2021 (ت ع م)

بارك الله فيك ودعم المدراء لرواد الموسوعة ومحرريها من ايجابيات الموسوعة، وبخصوص حروب التحرير وما الى ذلك لم ادخل في حرب تحرير منذ فترة طويلة، اما بالنسبة للثلاث المقالات التي هي مدار الحديث هنا وسبب سحب الصلاحيات، قمت بتبيان الأمر وننتظر أراء أخرى. Wil13 (نقاش)

تم سحب الصلاحية يا ويل، حاليا حاول ان تثبت حسن نيتك للمجتمع وذلك عن طريق المساهمات الغير خلافية والموثقة بمصادر ومراجع، وعدم الخوض في حروب تحريرية، حينها سيثق فيك المجتمع وسيتم منحك الصلاحيات، تحياتي للجميع.--بــندر (نقاش) 07:38، 14 أغسطس 2021 (ت ع م)

@بندر: وهو كذلك، وشاكر لك مبادرتك في محاولة توضيح الأمر. تحياتي للجميع Wil13 (نقاش)

يمكنك التواصل معي عن طريق الايميل، موجود بصفحة نقاشي، تحياتي لك.--بــندر (نقاش) 08:12، 14 أغسطس 2021 (ت ع م)

انتباهك مطلوب في ويكيبيديا:تغيير اسم مستخدم

مرحبًا. أجاب أحد مغيّري الأسماء على طلبك لتغيير اسم المستخدم، لكنّه يطلب توضيحًا قبل الاستمرار في العمل. فضلًا راجع الطلب في أقرب وقتٍ ممكنٍ. شكرًا لك. Dr-Taher (نقاش) 20:02، 14 أغسطس 2021 (ت ع م)

  1. ^ المفصل ج ٢ ص ٢٧٧