غامد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
غامد
معلومات القبيلة
الأسم الكامل قبيلة غامد
الدولة علم السعودية السعودية
الموقع الباحة
العرقية عرب
الدين الإسلام
الطائفة أهل السنة والجماعة
نسباً لـ غامد بن عبد الله بن كعب
اشتهرت ب الهيلا وخيالة الحرداء


غامد هي قبيلة من قبائل الأزد، وهم ( أزد شنوءة ) تقع ديارها في منطقة الباحة جنوب غرب المملكة العربية السعودية.

نسب قبيلة غامد[عدل]

  • هم بنو: غامد واسمه عمرو بن عبد الله بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر وهو شنوءة بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان. [1]

قال ابن الكلبي: "سمي غامدا لأنه تغمد أمرا كان بينه وبين عشيرته فستره فسماه ملك من ملوك حمير غامدا" وأنشد لغامد: [2]

تغمدت أمرا كان بين عشيرتي فسماني القيل الحضوري غامدا

وكان الأصمعي يقول: اشتقاق غامد من قولهم غمدت البرك إذا كثر ماؤها. [3]

أقرب القبائل نسبا لغامد[عدل]

أقرب القبائل نسبا لغامد هي: قبيلة زهران و قبيلة ثمالة. [3]

أولاد غامد[عدل]

كان لغامد من الولد:

  1. سعد مناة
    1. الدؤل
      1. ثعلبة
      2. مازن
      3. كبير
      4. والبة
    2. ثعلبة
  2. ظبيان
    1. ثعلبة
    2. غنم
  3. مالك
    1. سيار
    2. سبع
  4. محمية
    1. شكر
    2. سعد

مشاهير غامد[عدل]

  • عبد شمس بن مسروح الغامدي الأزدي وهو القائل: [4]
نحن منعنا الجيش حوزة أرضنا وما كان منا خطبهم بقريب
إذا ما رمونا رشق إزب أتيتهم بكل طوال الساعدين نجيب
وما فتية حتى افاتت سهامهم وما رجعوا من مالنا بنصيب
  • مالك بن عوف الغامدي القائل: [5]
ألا منعت ثمالة بطن وج بجرد لم تباحت بالضريع
  • عبد الله بن سليم الغامدي: وهو أحد شعرائهم في الجاهلية. [6]
  • ربيعة بن مهرب الغامدي وهو شاعر جاهلي: [3]
  • مخنف بن سليم الغامدي وهو أحد زعماء الأزد في الكوفة [3]
  • فراص بن عتيبة الغامدي وهو أحد شعرائهم في الجاهلية. [3]
  • أبو ظبيان الأعرج عبد شمس بن الحارث الغامدي وهو أحد فرسان العرب المشهورين في الجاهلية، وكان كثير الغارات في الجاهلية، وهو صاحب راية غامد في معركة القادسية. [3]
  • جندب بن زهير الغامدي وقتل في وقعة صفين. [3]
  • عبد الرحمن بن نعيم الغامدي وهو والي خراسان في عهد الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز. [3]
  • الحجن بن المرفع الغامدي وهو من أشرافهم في السراة ومن الصحابة. [3]
  • عبد الله بن عوف بن الأحمر الغامدي وهو من شعرائهم. [3]
  • عبد السارق بن مطر بن لغط الغامدي. [3]
  • سعيد بن أبي سعيد الغامدي وهو من شعرائهم في الأنبار. [3]
  • جندب بن كعب الغامدي وكان في الكوفة. [3]
  • سفيان بن عوف بن المغفل الغامدي وهو من الصحابة. [1]
  • الحكم بن المغفل الغامدي وهو من الصحابة. [1]
  • يزيد بن المغفل الغامدي وقتل يوم النخيلة. [1]

وفد غامد إلى النبي محمد[عدل]

قدم على رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وفد غامد سنة عشر بعد الهجرة وهم عشرة فنزلوا في البقيع وهو يومئذ أثل وطرفاء ثم انطلقوا إلى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وخلفوا عند رحلهم أحدثهم سناً فنام عنه وأتى سارق وسرق عيبة لأحدهم فيها أثواب له‏.‏ وانتهى القوم إلى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فسلموا عليه وأقروا له بالإسلام وكتب لهم كتاباً فيه شرائع الإسلام وقال لهم ‏« من خلفتم في رحالكم» قالوا أحدثنا يا رسول الله قال :‏« فإنه قد نام عن متاعكم حتى أتى آت فأخذ عيبة أحدكم» فقال أحد القوم: " يا رسول الله ما لأحد من القوم عيبة غيري"، فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم : « قد أخذت وردت إلى موضعها» فخرج القوم سراعاً حتى أتوا رحلهم فوجدوا صاحبهم فسألوه عما خبرهم به رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فقال: " فزعت من نومي ففقدت العيبة فقمت في طلبها فإذا رجل قد كان قاعداً فلما رآني ثار يعدو مني فانتهيت إلى حيث انتهى فإذا أثر حفر وإذا هو غيب العيبة فاستخرجتها" فقالوا: " نشهد أنه رسول الله فإنه قد أخبرنا بأخذها وأنها قد ردت" فرجعوا إلى النبي صلّى الله عليه وسلّم فأخبروه وجاء الغلام الذي خلفوه فأسلم‏.‏ وأمر النبي صلّى الله عليه وسلّم أبي بن كعب فعلمهم قرآناً وأجازهم صلّى الله عليه وسلّم كما كان يجيز الوفود وانصرفوا‏.‏[7]

قبيلة غامد المعاصرة[عدل]

كانت مشيخة غامد منحصرة على أسرة الغمد وكان آخر شيخ شمل لقبيلة غامد هو الأمير محمد بن عبد العزيز الغامدي وتوفي في عهد الملك عبد العزيز وهو من قرية الشعبة في بلجرشي وكانت قبلها المشيخة عند الشيخ محسن بن جعال من قرية المقارح إحدى أكبر قرى الطلقية ولا يوجد إلى الآن شيخ شمل لقبيلة غامد كما أن أحفاد الشيخ محمد بن عبد العزيز موجودين الآن في المملكة وهو يعرفون بعائلة آل عبد العزيز. وقبائل غامد اليوم هي: [8]

قبيلة بني الشهم[عدل]

قبيلة بني الشهم (بالشهم) ويسكنون 16 قرية: الأبناء، الجحافين، الزارع (آل زارع)، المرباه، الحميد، الفريه، بني دكه، الازاهره، الفرح، القمع، قذانه. وتعتبر بالشهم هي اخر حدود غامد من الجهه الجنوبيه بعدها تبدا حدود شمران.

  1. قبيلة غامد الزناد في تهامة و البادية ومن قراهم: الزناد ، المليحة ، نشمة ، يبس ، البجاد ، جبيلة ، جمان ، حلحلة السفلى ، الحمرات ، الحواة ، دفة ، الزغل ، آل عاطف ، الفقهاء ، المصانعة ، الهتافرة ، قحزه ، بطاط .
  2. قبيلة بني عبد الله: وعزوتهم حريبة الدول ويتراوح اعداد بلداتها وقراها إلى 40 موقعا في السراة و تهامة وتقع تقريبا في المنتصف بين قبائل غامد من الجنوب وقبائل زهران من الشمال ومن قراها: الباحة ، الظفير ، السواد ، مسب، جدرة ، الزرقاء ، حميم ، بشير، الحماد ، الحمده ، قنبور ، المرير ، محضرة ، الداخلة ، الدار ، الصخرة ، القزعة ، المجادرة ، الملد ، قراما ، بالنعمان ، العرق، الشقرة ، القهب ، آل سعدان ، القفرة ، السلاطين ، الكبسة ، الملاليح ، المساعدة ، آل ساحة ، الطرف ، الفرع ، الأشراف ، نمرة ، جبل جري، الدعامه ، شدا الأسفل .
  3. قبيلة بني ظبيان ويسكنون 37 قرية أهمها: حصن بالزين، المقاضية، المفارجه ، القرن، الغمدة ،الغشامرة،غزير، العقشان ، العطارده ، عرا، المناشلة ،العبالة، المردد، الغانم ، العباس، عالقه ، الطرفين ، بني سعيد ، الريحان ، دار الرماده، رحبان ،ألخويتم ،خفه،بني حده،بني جره ، الجراده ، دار الجبل،الأجاعده ، البلعلاء، الجاديه ، الحازم ، الحبشي،الحبيش، دار عيسى ، رغدان ، الرهوة ، الطويلة ، الغانم ، الكراء، قمهدة ، المراصعة ، بني مشهور .
  4. قبيلة بني الجرشي (بلجرشي) ، وعزوتهم: صبيان قريش. ويسكنون 35 قرية : دار السوق ، البركه ، جبر ، القريع ، دار الجبل، الجلحية ، الحال ، الحصن ، الحمران ، حزنه ، الربقة ، شعب الفقهاء ، الشعبه ، الصقاع ، بين عامر، بني عبيد ، العطاشين ، غيلان ، قرن بالحصين ، القرى ، المدان ، المصنعة ، المكارمه ، الحدب ، البكير.
  5. قبيلة بني كبير وعزوتهم بني قابوس، ويسكنون 20 قرية عدا قسم الباديه ومن أشهر قراها: قرى بني والبة : المرزوق -الظفير - الحدب - الحبيس -الغبر -العبادل -القليته -الدهامشه -الكدفه-الفلاح -السيار- النعيم - ال سرور- ال سالم - قرية المزرعة.
  6. قبيلة الرهوة تتكون من القرى التالية: بلدةالطلقية وتنقسم إلى (الدار العليا- الجعيل-المقارح "وبها مقر سوق الرهوة ثلاثاء بطحان و مشيخة الرهوة و بلشهم سابقاً في بيت آل جعال" - جحوشة) -العسلة وتنقسم إلى عدة قرى هي (ال سلامة - القرى - الهضبة- الشعبة - ال مخالفة) قرية العذبة - قرية الفرشة و يتبعها قرية آل زايد - بني هلال و يتبعها قرية المحالية - بلعذمة - مقاق - مقمور - عالقة الرهوة و يتبعها قرية خُرة.
  7. قبيلة بني خثيم.
  8. قبيلة الزهران
  9. قبيلة ال حلة
  10. قبيلة رفاعة
  11. قبيلة الهجاهجة
  12. قبيلة القنازعة
  13. قبيلة ال مسلم
  14. قبيلة الزوايع
  15. قبيلة آل طالب
  16. قبيلة البشابشة
  17. قبيلة الدعاجين
  18. قبيلة الحمران في السراة

ديار غامد[عدل]

تقطن غامد في الباحة واجزاء من بيشة في رهوة البر في الشمال إلى قذانة في الجنوب، وفي تهامة في جبال مرتفعة تسمى فرعة غامد الزناد تتكون من عدة قرى وعلى جانبي شدا الأعلى الجنوبي والشرقي وفي البادية في الأودية والسفوح الشرقية والشمالية لجبال السراة ومنها جبل عيسان ووادي بيده ووادي أنيام و وادي المحاليه واودي مقاق ووادي بالعذمه الذي تتكثف فيها تربية المواشي خصوصا الابل.

الأعراف والتقاليد[عدل]

  • العزير: هو غير التعزير ويطبق العزير في حق شخص ارتكب عملا مخالفا لنظام القبيلة في حالة اعتدائه على أحد بضرب أو شتم فانه يعزر وفي تكرار دخول غنمه في حمى الجماعة أو قطعت شيئا من الأخشاب المحمية كما يطبق العزير على نساء القبيلة في حالة المضاربة والشجار والشتم وأي عمل يخالف نظام القبيلة أو الجماعة والعزير أعلاه أن يذبح ثور أو بقرة وأدناه شاة أو مبلغ من المال يسلم لشيخ القبيلة أو عريفة الجماعة ويوضع عنده باسم الجماعة ويسمى الوضيع وتتجاوز القبيلة في الأشياء البسيطة.
  • العلق أو المعدال: من المعلقات كأنه اسم مشتق منها والعلق من الأشياء الثمينة التي يفخر بها الإنسان مثل البندقية أو السيف أو الجنبية والخنجر ومثل هذه الأشياء تعلق دائما في صدر المجلس للفخر والتباهي بها أمام الناس فمن عادات هذه القبائل عندما يدعى إنسان على آخر مثلا يقول فلان شتمني أو شتم قبيلتي فيرد عليه الخصم بقوله هذا معدالي أو هذا علقي فيما خف أو ثقل ويضع العلق أو المعدال عند أعيان القبيلة أو القرية أو العريفة ثم تحضر الأطراف المعنية ويجرى التحقيق في الموضوع فان ثبتت دعواه فعلى المدعى علية القيام بالخاتمة وإذا لم تثبت دعواه وأخذ يمين المدعي علية فلا يلزمه شيء أما إذا اتضح أنه كاذب في دعواه فعلية خاتمة بنظر القبيلة.
  • الخاتمة: إذا تحقق للقبيلة أو الجماعة أن أحد أفرادها أرتكب جرما بأن ضرب أو شتم أو أساء على أحد أفراد قبيلة أخرى أو جماعة أخرى تذهب القبيلة إلى القبيلة الأخرى فيستقبلونهم بالترحيب والتكريم ويقول شيخ القبيلة أو العريفة لمضيفيهم نحن معترفون بالخطأ وجئنا مختمين ومستعدين لما يلزم فيجيب الطرف الآخر بالترحيب ويقول مادام وصلتم فوق فرشنا فنحن مسامحين لكم ثم تتبادل الضيفة والفادة والكرم بين القبيلتين وهكذا تكون المودة والمحبة بين الجيران وأبناء العم.
  • المباركة: هو مبلغ من المال تدفعه الجماعة لجماعة أخرى بمناسبة زواج أحد أفرادها من أحد بنات تلك القبيلة القرية أو الجماعة الواحدة وبهذه المناسبة تقول الوفود جئناكم محيين ومسلمين ومباركين في زواج فلان وهذا المبلغ نقدمه لكم معروف أو مباركة من الجماعة وهكذا فيقابلهم جماعة المتزوج بالرحيب والتكريم.
  • النيبة: أو الخطة هي مقررة على المزارعين وملاك الأراضي الزراعية وكل ما زادت ملكية الأراضي عند أحد أفراد القبيلة زادت علية النيبة وتأخذ هذه النيبة أو الخطة دورتها بين الملاك فعندما يأتي ضيوف عند الجماعة يتساءل الجماعة عند من هي النيبة؟ فيقال عند فلان فيكلف بذبح شاة أو شاتين على حسب المقرر علية وتقدم للضيوف باسم الجماعة.
  • الوضيع: هو عبارة عن مبالغ من المال تجمع من تبرعات الجماعة أو القبيلة ومن مبيعاتها الفائضة من مدخول الجماعة وتوضع عند شيخ القبيلة أو عريفة الجماعة ويؤخذ من الوضيع عند احتياج الجماعة.
  • الفرقة: هي نوع من التكافل الاجتماعي بين القبيلة أو الجماعة وتكون الفرقة عند الجماعة في حالة الكوارث والنكبات والمناسبات الكبيرة فالجماعة عند حدوث كارثة أو مناسبة كبيرة لا يكفي الوضيع لسدادها تجمع القبيلة مبلغ لسداد المبلغ المقرر على القبيلة أو الجماعة وهذا يسمى الفرقة.
  • الغرم: نوع من المساعدات يقدمه الجماعة لأحد أفرادها عندما يحصل علية حدث أما حريق أو يموت جمله أو ثورة بسبب من الأسباب فالجماعة يقدمون له مبلغا من المال ويقولون له الله يخلف عليك.
  • الحمى: طبعا معروف وهو أن تقوم القبيلة أو الجماعة بفرض الحماية لجزء من ديارها وعندما يفرض الحمى يمتنع كل أفراد الجماعة من الرعي حول الحمى والذي تدخل غنمه الحمى عن طريق الخطأ ينذر وإذا تكرر ذلك يعزر أي يقرر عليه الجزاء وكذالك من يقطع شيئا من الخشب عليه جزاء حسب ما يقرره الجماعة.
  • الطعمة: هي من الطعام من البر أو الشعير أو الذرة والدخن وغيرها من أنواع الطعام وتكون غالبا عند الحصاد يقدمها القريب لقريبة والصديق لصديقة والجار لجارة وتسمى الطعمة.
  • الشكادة: هي أيضا من الطعام وتعطي الشكادة للمحتاجين عند حصاد الزرع ويذهب المحتاجون إلى المزارع عند الحصاد فيعطونهم من تلك المحاصيل ما تيسر وهذه يسمونها شكادة.
  • الفريكة: هي من الزرع من البر أو الشعير عند انعقاده وبداية نضجه فيفرك ويؤكل وهذا ما يسمونه الفريكة.
  • الوسية: هي المواساة عندما يحصل حذفه أو ضربة من أحد الجماعة على آخر من أفراد القبيلة أو جيرانها عن طريق الخطأ يقول جماعة الجاني لجماعة المجني عليه لكم علينا الوسية في مثل هذه الجناية.


انظر ايضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت ث جمهرة أنساب العرب - ابن حزم - ص192
  2. ^ لسان العرب - ابن منظور
  3. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش الأنساب - الصحاري - ص224
  4. ^ المنمق من أخبار قريش - البغدادي - ص74
  5. ^ معجم مقاييس اللغة - أبو الحسين زكريا - ج1 ص204
  6. ^ معجم البلدان - الجموي - ج5 ص428
  7. ^ سبل الهدى والرشاد، في سيرة خير العباد - محمد بن يوسف الصالحي - ج6 ص390
  8. ^ معجم قبائل المملكة العربية السعودية - الجاسر - ص93