هاوس (مسلسل)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
House
House logo.svg
أيضاً معروف باسم هاوس، إم دي
House, M.D.
النوع كوميديا دراما
غموض
صيغة دراما طبية
بطولة هيو لوري
ليسا إدلستين
عمر إبس
روبرت شون ليونارد
جنيفر موريسون
جيسي سبينسر
بيتر جاكوبسن
كال بين
أوليفيا وايلد
أمبير تامبلين
أوديت أنابل
تأليف ديفيد شور
بلد الأصل علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة
اللغة الإنجليزية
عدد المواسم 8
عدد الحلقات 177
الإنتاج
المنتج المنفذ بول اتاناسيو
كاتي جاكوبس
ديفيد شور
براين سينجر
توماس ل. موران
راسل فريند
غاريت ليرنر
غريغ ياتينز
هيو لوري
مدة العرض 42 دقيقة
الموزع 20th Television
NBCUniversal Television Distribution
البث
القناة Fox
صيغة الصورة 480i
720p HDTV
عرض لأول مرة في الولايات المتحدة
العرض الأصلي 16 نوفمبر، 2004 – 21 مايو، 2012
وصلات خارجية
الموقع الرسمي

هاوس (بالإنجليزية: House) أو (House, M.D.) هو مسلسل درامي طبي أمريكي عرض على شبكة فوكس التلفزيونية لمدة 8 مواسم من 16 نوفمبر، 2004 إلى 21 مايو، 2012. تتمحور قصة المسلسل حول غريغوري هاوس (هيو لوري)، وهو مدمن مخدرات، غريب الأطوار ومبغض للبشرية لكنه طبيب عبقري يترأس قسم الطب التشخيصي في مستشفى برينستن-بلينسبورو التعليمي في نيوجيرسي. تبدأ أغلب الحلقات في مكان ما خارج المستشفى، وتستعرض الأحداث التي تؤدي إلى بداية الأعراض لمريض الإسبوع الرئيسي. ثم تستعرض الحلقة الفريق في محاولاتهم لتشخيص ومعالجة مرض المريض.

تم استيحاء شخصية هاوس من المحقق الشهير شرلوك هولمز، أما شخصية صديقه ويلسون فتم استيحاؤها من وطسون، ففي كل حلقة يتم حل لغز معين يقوم هاوس باكتشافه بشكل عبقري لينقذ حياة المريض، يقوم البعض بالربط بين هاتين الشخصيتين من خلال عنوان سكن كل منهما؛ ففي الحلقة السابعة من الجزء الثاني يظهر عنوان هاوس بشكل واضح (221b شارع بيكر) وهو نفس عنوان المحقق هولمز الذي وصفه في إحدى الروايات السير كونان دويل، من ناحية أخرى تم تشبيه الفيكودين (مسكن للآلام) الذي يتناوله هاوس بالكوكايين أو المورفين الذي يتناوله هولمز بين الحين والآخر للهروب من الملل الذي تسببه الحياة اليومية، وعلى الرغم من أن هاوس أكد أنه يتناول الفيكودين لتسكين آلامه، فقد أثبت في أكثر من مناسبة إدمانه عليه.

الشخصيات[عدل]

  • هيو لوري بدور غريغوري هاوس (علم التشخيص المرضي): طبيب عبقري موهوب لكنه غريب الاطوار لا يؤمن بما يؤمن به عامة البشر من مشاعروعلاقات إنسانية
  • ليسا أدلستين بدور ليسا كادي (طب الغدد الصماء): مديرة المستشفى الذي يعمل به هاوس، دائما على خلاف مع هاوس وان كانت تضمر له الحب ويلعب المسلسل على تطوّر علاقةٍ حميمةٍ بينهما.
  • روبرت شون ليونارد بدور جيمس ويلسون (الأورام): صديق هاوس المقرب الذي يحاول دائما تهذيب طباع هاوس وافكاره المجنونة.
  • عمر إبس بدور إيريك فورمان (الجهاز العصبي): عضو في فريق هاوس الأول ويعود إلى فريق هاوس الثاني أيضاً، طبيب أعصاب أسود ودائما على خلاف مع هاوس.
  • جنيفر موريسون بدور أليسون كاميرون (المناعة): عضو في فريق هاوس الأول لكنّها تتركه وتدخل في علاقة مع زميلها (روبرت تشيس)، طبيبة مثالية جداً مما يجعلها في خلاف دائم مع هاوس.
  • جيسي سبينسر بدور روبرت تشيس (طب العناية المركزة): عضو في فريق هاوس الأول، طبيب أسترالي ذكي وسيم ابن طبيب مشهور ومن المفترض انه طبيب غني.
  • بيتر جاكوبسن بدور كريس تاوب (الجراحة التجميلية): عضو في فريق هاوس الثاني، يترك الجراحة التجميلية حفاظاً على زواجه ويلتحق بفريق هاوس التشخيصي محاولاً إثبات كفاءته.
  • أوليفيا وايلد بدور رمي هادلي/"ثيرتين" (الباطنية): الأنثى الوحيدة في فريق هاوس الثاني، وهي مصابة بداء هنتنغتون ومحكومٌ عليها بالموت البطيء.
  • كال بين بدور لورانس كاتنر (الطب الرياضي، إعادة التأهيل): طبيب شاب هندي الأصل عضو في فريق هاوس الثاني، خرج من المسلسل بطريقة مفاجئة بسبب انتقال بين إلى فريق تصوير الرئيس أوباما في البيت الأبيض عام 2009.

فكرة المسلسل[عدل]

غريغوري هاوس طبيب عبقري غريب الأطوار، يترأس فريقاً من الأطباء بمستشفى (برينستون بلينزبورو) بولاية نيوجيرسي، وتبدأ معظم الحلقات خارج المستشفى من خلال الدخول بصورة مباشرة في مضمون القصة قبل استعراض المقدمة، حيث توضح كل حلقة الأحداث التي تقود إلى ظهور أعراض المرض على المريض الرئيس بالحلقة.

وتتتابع أحداث الحلقة، حيث ترصد محاولات الفريق الطبي في تشخيص المرض وعلاج المريض. ومن المعروف أن الإدارة الطبية التي يترأسها دكتور هاوس والمشهورة على المستوى القومي لا تنظر سوى في حالات المرضى الذين تخفق المستشفيات الأخرى في التوصل إلى تشخيص صحيح ودقيق لحالاتهم المرضية، نظرا لتعقد تلك الحالات المرضية إلى حد كبير.

ويتوصل الفريق الطبي إلى التشخيص من خلال التوجيهات التي يقدمها دكتور هاوس. وعادة ما يتم تشخيص المرض بصورة خاطئة على مدار كل حلقة وعلاجه باستخدام أدوية وعقاقير تتلاءم مع طبيعة التشخيص الخاطئ. ويؤدي ذلك في المعتاد إلى تعرض المريض للمزيد من لمضاعفات؛ ولكنه يساعد هاوس وفريقه الطبي إلى التوصل في النهاية إلى التشخيص السليم. وغالبا ما يصعب استنتاج المرض نظرا لاختلاق المريض لبعض الأكاذيب بشأن الأعراض والظروف المحيطة بالمرض.

ونظرا لأن نظريات دكتور هاوس حول المرض تنزع إلى الاعتماد على البصيرة الجدلية، فغالبا ما يواجه الكثير من المتاعب في الحصول على التصاريح اللازمة من مديرة المستشفى، دكتور ليزا كادي، من أجل اتخاذ الإجراءات الطبية التي يراها ضرورية. وكثيرا ما تستعرض الحلقات ممارسات مثل دخول منزل المريض، سواء بموافقته أو بدونها، من أجل البحث عن أي أدلة قد تساعد في التوصل إلى التشخيص المناسب.

ويعد دكتور هاوس، في كثير من جوانبه، شبيها بشخصية شيرلوك هولمز في المجال الطبي. ويتضح هذا التشابه إلى حد كبير من خلال العديد من عناصر حبكة المسلسل، مثل اعتماد دكتور هاوس على علم النفس في كشف غموض أي حالة طبية، وعنوان منزل دكتور هاوس، وعزفه على إحدى الآلات الموسيقية، وعلاقته بدكتور جيمس ولسون (إشارة إلى جون واطسون).

التصوير[عدل]

تدور أحداث المسلسل في مستشفى برينستن بلينسبورو تيتشنج هوسبتل، وهو عبارة عن مستشفى وهمي لا يوجد في الحقيقة، تم أخذ المشاهد الخارجية في مستشفى برينستن يونيفيرسيتي فيرست كامبس سنتر ويظهر في العديد منها شاحنة صغيرة تدل على أنها مأخوذة في نفس اليوم، أما المشاهد الداخلية فهي مصورة في استوديوهات قناة فوكس في لوس آنجلوس.

جوائز المسلسل[عدل]

السنة المهرجان الجائزة الحاصل عليها
2005 مهرجان ب.م.إ. للسينما والتلفزيون أفضل تلفزيونية مقدمة موسيقية روبرت ديل نايا وآخرون
2005 مهرجان إيمي أفضل مؤلف لمسلسل درامي ديفيد شور
2005 مهرجان ساتالايت أفضل ممثل في مسلسل درامي هيو لوري
2005 مهرجان ساتايت أفضل ممثلة بدور مساند في مسلسل تلفزيوني ليزا إديلستين
2005 مهرجان ساتالايت أفضل مسلسل تلفزيوني درامي المسلسل
2005 مهرجان رابطة النقاد التلفزيونيين أفضل ممثل درامي هيو لوري
2006 مهرجان رابطة النقاد التلفزيونيين أفضل ممثل درامي هيو لوري
2006 مهرجان نقابة المؤلفين الأمريكية أفضل مؤلف درامي لورينس كابلو
2006 مهرجان ساتالايت أفضل ممثل في مسلسل درامي هيو لوري
2006 مهرجان ساتالايت أفضل مسلسل تلفزيوني درامي المسلسل
2006 مهرجان الملحنين الأمريكي أفضل مكساج صوت في مسلسل تلفزيوني باربارا إيساك وآخرون
2006 مهرجان الكرة الذهبية أفضل ممثل في مسلسل تلفزيوني درامي هيو لوري
2006 مهرجان هيومانيتاس أفضل مسلسل من 60 دقيقة المسلسل
2007 مهرجان خيارات المراهقين أفضل ممثل تلفزيوني درامي هيو لوري
2007 مهرجان نقابة الممثلين أفضل ممثل في مسلسل درامي هيو لوري
2007 مهرجان ت.ب. دي أورو الإسباني أفضل مسلسل أجنبي المسلسل
2007 مهرجان الصورة أفضل ممثل مساند في مسلسل درامي عمر إبس
2007 مهرجان الكرة الذهبية أفضل ممثل في مسلسل تلفزيوني درامي هيو لوري
2007 مهرجان إيمي أفضل مكياج في مسلسل داليا دوكتر وآخرون
2008 مهرجان إيمي أفضل إخراج في مسلسل درامي غريغ ييتانيس
2008 مهرجان ب.م.إ. للسينما والتلفزيون أفضل تلفزيونية مقدمة موسيقية روبرت ديل نايا وآخرون
2008 مهرجان الصورة أفضل ممثل مساند في مسلسل درامي عمر إبس
2008 مهرجان الملحنين الأمريكي أفضل مكساج صوت في مسلسل تلفزيوني براد نورث وآخرون
2008 مهرجان خيارات قراء مجلة الناس الأمريكية أفضل مسلسل تلفزيوني درامي المسلسل
2008 مهرجان ت.ب. دي أورو الإسباني أفضل مسلسل أجنبي المسلسل

المراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]