هليوجراف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-copyedit.svg هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى. (يونيو 2013)
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(نوفمبر_2010)

هو جهاز لإرسال البرقيات لاسلكياً باستخدام الشمس ,ويستخدم في اظهار الصور المجسمة باستخدام الليزر و يستخدم في إرسال إشارات عن طريق انعكاس ضوء الشمس بمرآة أو مرايا. وقد استخدمتْ جيوشُ عديد من الدول الهليوجراف في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي.

للهليوجراف مرآةٌ مع قصبة للرؤية أو مرآتان ـ مثبتة على حامل من ثلاثة قوائم. وتثبت شاشة أو غطاء متحرك لاعتراض الومضات الصادرة على حامل آخر. وإذا كانت الشمس أمام المرسل، تنعكس أشعتها من المرآة مباشرة إلى محطة الاستقبال. ويستخدم المرسل قصبة الرؤية في ضبط خطّي الوميض مع المُستقبل. وإذا كانت الشمس خلف المرسل تنعكس أشعتها من المرآة الأولى للثانية، ومن الثانية إلى المستقبل. ويضبط الوميض مع المستقبل بوساطة المرآتين. وتُرسل الرسائل على هيئة ومضات قصيرة وطويلة عن طريق فتح الغطاء المتحرك وغلقه. تمثل الومضات نقاط وشرط إشارات (شفرات) مورس.

تعتمد المسافة التي يمكن رؤية إشارات الهليوجراف منها على صفاء الجو، وطول الرؤية غير المعترضة، وحجم المرايا المستخدمة. وفي الظروف العادية، يمكن رؤية الوميض على بعد 48كم بالعين المجردة وتزيد كثيرًا عن هذا بالمقراب (التلسكوب).

Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.