ويكيبيديا:دليل الأسلوب/السير الذاتية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ويكيبيديا:محررون
ويكيبيديا:محررون
الأسلوب والتنسيق

جودة البذور

* مشروع قيد النقاش لم يُقَر بعد


انظر أيضًا

تع

مثال لمقدمة مقالة ويكيبيدية


دليل الأسلوب/السيرة الذاتية


تحدد هذه الصفحة المبادئ التوجيهية لتحقيق الاتساق المرئي والنصي في مقالات السيرة الذاتية وفي معلومات السيرة الذاتية في مقالات أخرى ؛ يسمح هذا الاتساق باستخدام ويكيبيديا بسهولة أكبر. بينما يركز هذا الدليل على السير الذاتية ، فإن نصيحته تتعلق ، عند الاقتضاء ، بجميع المقالات التي تشير إلى الأشخاص.

ويكيبيديا:دليل الأسلوب/السير الذاتية تحقيق الاتساق المرئي والنصي في مقالات السيرة الذاتية وفي معلومات السيرة الذاتية في مقالات أخرى ويكيبيديا:دليل الأسلوب/السير الذاتية


تاريخ الميلاد و الوفاة

يجب أن تحتوي الفقرة الافتتاحية عادة على تواريخ الميلاد والوفاة (عند الاقتضاء). هذه التواريخ (يوم - شهر - سنة) هي معلومات مهمة حول الموضوع ، ولكن إذا تم ذكرها أيضًا في الجسم ، فقد يكون نطاق السنة الحيوية (بين قوسين بعد الاسم الكامل للشخص) كافياً لتوفير السياق. بالنسبة للأشخاص الأحياء ، يجب مراعاة الخصوصية (راجع WP: BLPPRIVACY ، والتي لها الأسبقية) . يجب ذكر أماكن الولادة والوفاة ، إذا كانت معروفة ، في متن المقالة ، ويمكن أن تظهر في المقدمة إذا كانت ذات صلة بالملاحظة ، ولكن ليس في الأقواس الافتتاحية جنبًا إلى جنب مع تواريخ الميلاد والوفاة.

يتم تضمين تسميات الولادة والوفاة فقط عند الحاجة للتوضيح. عند إعطائك ، استخدم الكلمات الكاملة ، سواء قبل التاريخ مباشرة أم لا:


مثال

كان ويليام ألكسندر سبينكس جونيور (1865-1933) لاعبًا أمريكيًا محترفًا في لعبة البلياردو الكارومية في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين. - لا حاجة إلى تسميات ، وتواريخ محددة موجودة في نص المقالة

غرو هارلم برونتلاند (... من مواليد جرو هارلم ، 20 أبريل 1939) سياسية نرويجية ... - التسمية "المولودة" المستخدمة لإدخال اسم الميلاد للحصول على تاريخ تقريبي أو نطاق تواريخ ، استخدم c. (اختصار لـ circa ) ؛

في البداية ، يجب أن يتم ذلك باستخدام قوالب تحمل صناديق اشخاص ...!

للحصول على تفاصيل كاملة حول كيفية تنسيق التواريخ والنطاقات البسيطة والمعقدة ، راجع WP: دليل الأسلوب / التواريخ والأرقام العناصر الزمنية .

بعد الفقرة الأولى من القسم الرئيسي ، لا يتم تضمين تفاصيل الولادة والوفاة بعد الاسم إلا في حالة ذات صلة خاصة بالسياق. الاختصارات مثل ب. و د. يمكن استخدامها ، إذا لزم الأمر ، عندما تكون المساحة محدودة (على سبيل المثال ، في جدول) وعند استخدامها بشكل متكرر (على سبيل المثال ، في قائمة الأشخاص).

المناصب والأدوار

يجب أن تصف الجملة الافتتاحية الشخص كما يتم وصفه عادة في مصادر موثوقة . يجب عادةً ذكر الموقف (المناصب) الجديرة بالملاحظة أو الدور (الأدوار) الذي شغله الشخص في الفقرة الافتتاحية. ومع ذلك ، تجنب تحميل الفقرة الرئيسية بأدوار مختلفة ومتنوعة ؛ بدلاً من ذلك ، ركز على ما جعل الشخص بارزًا. لا ينبغي عادةً ذكر الأدوار العرضية وغير الجديرة بالملاحظة (أي الأنشطة التي لا تعد جزءًا لا يتجزأ من شهرة الشخص) في الفقرة الرئيسية.

صلات داخلية

المراجع


انظر أيضًا


دليل الكتابة
كيف تكتب مقالات أفضل دليل التنسيق تطوير مقالة المقالة المثالية دليل الأسلوب
مجموعة نصائح بنية المقالة النموذجية مراحل مقترحة لتطوير المقالات تفحص مكونات المقالة دليل أسلوب شامل