انتقل إلى المحتوى

كركديه

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من Roselle (plant))
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

كركديه

نبات الكركديه
المرتبة التصنيفية نوع[1]  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
المملكة: النباتات
الشعبة: النباتات المزهرة
الطائفة: ثنائيات الفلقة
الرتبة: الخبازيات
الفصيلة: الخبازية
الجنس: الخطمي
النوع: كركديه
الاسم العلمي
Hibiscus sabdariffa [1]
معرض صور كركديه  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات


الكركديه[2][3] (بالإنجليزية: Roselle)‏ نوع نباتي من جنس الخطمي ينتمي إلى الفصيلة الخبازية، ومنها يصنع شاي الكركديه الشهير.

أسماؤه

[عدل]

يسمى في العراق بالكجرات وفي مصر بالكركديه وفي الجزيرة العربية بالغجر، وهي شجيرة يصل ارتفاعها إلى حوالي مترين، ذات سيقان حمراء ويزرع هذا النبات في سوريا وفي جنوب العراق وصعيد مصر ووسط وغرب السودان ويُزرع في كثير من البلدان العربية الأخرى مثل الإمارات.

وصف النبات

[عدل]

الشجيرة ذات أزهار حمراء جميلة وتُزرع للزينة أو للإنتاج والجزء المستعمل منها هو السبلات (الأوراق) التي تحيط بالزهرة وتكون بعد تجفيفها إما حمراء داكنة أو فاتحة.

يستخدم كصبغة ملونة في الصناعات الكيماوية ومواد التجميل (الكوزمتيك) وفي الصناعات الغذائية كملون طبيعي وصحي، وهو أيضا منشط عام.

المكونات

[عدل]

تحتوي سبلات الكركديه على جلوكوسيدات بالإضافة إلى مواد ملونة وأملاح أوكسالات الكالسيوم وفيتامين (ج) ويتلون الكركديه باللون الأحمر الداكن في الوسط الحمضي بسبب وجود مركبات بيتاسيانينية كما يحتوي على مواد هلامية.

النواحي التصنيفية

[عدل]

الأسماء

[عدل]
  • الاسم العلمي: Hibiscus sabdarriffa L.
  • الاسم الإنجليزي: Roselle
  • العائلة الخبازية:Malvaceae

الوصف النباتي

[عدل]

نبات شجيري حولي وأحيانا معمر، يصل ارتفاع النبات إلى 1.5 - 2 م والأوراق بسيطة جالسة مفصصة تفصيص راحي وتخرج متبادلة على الساق. الساق إما حمراء وإما خضراء وأحيانا توجد عليها نقط حمراء اللون والساق غير متفرعة أو ذات تفرع شبه قاعدي ويحمل النبات أزهار فردية يختلف لونها من الأبيض إلى الأحمر تبعا للصنف (أبيض – أحمر فاتح – أحمر داكن) وكذلك يختلف لون الثمرة تبعا للصنف وتتميز بوجود كأس ذو سبلات متشحمة والثمرة كبسولة تحتوي على البذور وهي كروية الشكل تقريبا ذات اللون البني.

مشروب الكركديه البارد

المواد الفعالة

[عدل]

يحتوي النبات (السبلات) على أحماض عضوية مثل الماليك والطرطريك والستريك وجليكوسيد كلوريد الهيبسين كما يحتوي على بعض المواد المخاطية وكذلك زيت ثابت في البذور تبلغ نسبته 0.6-1.6% وكذلك على مواد جليكوسيدية وأملاح (أكسالات الكالسيوم) وفيتامين ج.

انظر أيضاً

[عدل]

المراجع

[عدل]
  1. ^ ا ب Caroli Linnæi (1753), Species Plantarum: Exhibentes plantas rite cognitas ad genera relatas (باللاتينية), vol. 2, p. 695, QID:Q21856107
  2. ^ ميشال حايك (2001)، موسوعة النباتات الطبية (بالعربية والإنجليزية والفرنسية والألمانية واللاتينية) (ط. 3)، بيروت: مكتبة لبنان ناشرون، ج. 4، ص. 183، OCLC:956983042، QID:Q118724964
  3. ^ سمير إسماعيل الحلو (1999)، القاموس الجديد للنباتات الطبية: أكثر من 2000 نبات بأسمائها العربية والإنجليزية واللاتينية (بالعربية والإنجليزية واللاتينية) (ط. 1)، جدة: دار المنارة، ص. 55، OCLC:1158805225، QID:Q117357050