آلان مور

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
آلان مور
Alan Moore (2).jpg

معلومات شخصية
اسم الولادة Alan Oswald Moore
الميلاد 18 نوفمبر 1953 (العمر 66 سنة)
نورثامبتون[1]  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الجنسية بريطاني
أبناء ليا مور  تعديل قيمة خاصية (P40) في ويكي بيانات
الحياة العملية
النوع خيال علمي، وخيال، وواقعية، والبطل الخارق، ورعب
المهنة كاتب قصص مصورة وروائي وكاتب قصص قصيرة وكاتب سيناريو وموسيقِي ورسام كاريكاتوري ساحر
اللغة الأم الإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P103) في ويكي بيانات
اللغات الإنجليزية[2]  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
أعمال بارزة باتمان: النكتة القاتلة،  وفي - رمز الثأر،  وواتشمن،  ومن الجحيم،  وبروفيدنس، رود آيلاند  تعديل قيمة خاصية (P800) في ويكي بيانات
تأثر بـ ويليام بوروز  تعديل قيمة خاصية (P737) في ويكي بيانات
الجوائز
المواقع
الموقع الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات
IMDB صفحته على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات
P literature.svg بوابة الأدب

آلان أوسوالد مور (Alan Oswald Moore) (ولد في 18 من نوفمبر 1935م) هو كاتب إنجليزي عُرِفَ في الأصل بتأليف القصص المصورة، وهو المجال الذي قدم فيه عددًا من المسلسلات الشهيرة والمعروفة، بما في ذلك وتشمان (Watchmen) وث رمزًا للثأر (V for Vendetta) ومن الجحيم (From Hell).[6] وصِفَ "بواحد من أهم الكُتَّاب البريطانييين في الخمسين عام الأخيرة" بالإضافة إلى وصفه كثيرًا بأفضل كاتب روايات تصويرية في التاريخ.(p10)(p7). وقد استخدم أحيانًا أسماء مستعارة، مثل:كيرت فيل (Curt Vile) وجيل دو راي (Jill de Ray) وترانسلوشيا بابون (Translucia Baboon).

بدأ مور الكتابة لمجلات الهواة المغمورة والبديلة في أواخر القرن العشرين قبل أن يحقق نجاحًا في نشر الرسوم الهزلية في مثل هذه المجلات، مثل:2000 بعد الميلاد (2000 AD) والمحارب (Warrior). بعد ذلك التقطته شركة دي سي كومكس (DC Comics) الأمريكية، وكونه " أول كاتب قصص مصورة يعيش في بريطانيا وينتج أعمالاً بارزة في أمريكا"، عمل على إبداع شخصيات كبيرة(p7) مثل: باتمان (باتمان: المزحة القاتلة) وسوبرمان (ما الذي حدث لرجل الغد؟) وطور شخصية سوامب ثينج بصورة ملحوظة، وألَّف أعمالاً مبدعة مثل وتشمان. خلال ذلك العقد، ساعد مور على جذب اهتمام اجتماعي أكبر في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة،(p11) ونُسِب إليه بالتالي استحداث مصطلح "الرواية المصورة" بدلاً من "القصة المصورة". في أواخر ثمانينات القرن العشرين الميلادي وبدايات القرن الواحد والعشرين الميلادي، ترك مور الاتجاه السائد في صناعة القصص المثورة وأخذ يعمل مستقلاً لفترة، حيث عمل على العمل التجريبي، مثل: ملحمة من الجحيم والرواية الإباحية الفتيات المفقودات، والرواية الواقعية صوت النار. ثم عاد بعد ذلك إلى الاتجاه السائد في تسعينات القرن العشرين، ليعمل مع دار نشر إيمدج كوميكس (Image Comics)، قبل إنشاء دار Image Comics، وهي تمثل الناشر الذي قام من خلاله بنشر أعمال مثل عصابة الأبطال الخارقين وبروميثيا (Promethea) التي تحكي عن التنجيم.

إن مور ينتمي للوثنية الجديدة، وهو مشعوذ، وساحر شعائري، وعرَّاف، كما أنه شخص نباتي وفوضوي، وقد أبدى هذه الموضوعات في أعمال منها بروميثيا، ومن الجحيم، وث رمزًا للثأر، بالإضافة إلى أعمال طليعية تتحدث صراحةً عن الشعوذة مع القمر ومعجزات أفعى المسرح المصري الكبير (The Moon and Serpent Grand Egyptian Theatre of Marvels)، حيث تم طُرِح بعضها في صورة أقراص مضغوطة.

بالرغم من اعتراضه الشخصي عليها، فقد مثلت كتبه حجر الأساس لأفلام هوليوود، بما في ذلك من الجحيم (2001م)، وعصابة الأبطال الخارقين (2003م)، وث رمزًا للثأر، (2005م)، ووتشمان (2009م). كما أُشير إلى مور في الثقافة الشعبية، وعُرِفَ بصفته مؤثرًا في مجموعة من الرموز الأدبية ورموز التليفزيون، من بينهم نيل جيمان (Neil Gaiman)، [7] وجوس ويدون (Joss Whedon)، ودامون ليندلوف (Damon Lindelof).

بداية حياته[عدل]

مركز مدينة نورثامتبون حيث قضى مور حياته بأكملها. مثلت تلك المدينة لاحقًا بيئة أحداث رواية «أورشليم» التي ألفها مور.

وُلد مور في 18 نوفمبر 1953 في مستشفى سانت إدموند[8] في نورثامبتون لأسرة من الطبقة العاملة يُعتقد بأنها مكثت في تلك المدينة لعدة أجيال.[9] نشأ مور في إحدى مناطق نورثامبتون تُدعى «ذا بوروز»، وهي منطقة موبوءة بالفقر الشديد، وتفتقر إلى الخدمات العامة، وتتسم بنسبة عالية من الأمية. ورغم ذلك أعجب بها مور في صغره قائلًا: «أحببتها. أحببت ناسها، والمجتمع الناشئ بها... لم أكن أعرف مكانًا آخر سواها». عاش مور في منزله مع والديه؛ صانع الخمور إرنست مور، والرسامة سيلفيا دورين؛ وأخيه الصغير مايك، وجدته لأمه. كان مور قارءًا نهمًا منذ أن كان بعمر الخامسة، واعتاد استعارة الكتب من المكتبة المحلية، وبعدها التحق بمدرسة سبرينغ لان الابتدائية. وفي ذات الوقت شرع مور في قراءة الرسوم المصورة، بعضها كانت بريطانية الأصل مثل ذا توبر، وذا بريزر؛ وبعضها الآخر من الولايات المتحدة مثل ذا فلاش، ديتيكتيف كوميكس، فانتاستيك فور وبلاكهوك. وفي وقت لاحق، نجح مور في اختبار الحادية عشرة، وبذلك أصبح جاهزًا للالتحاق بمدرسة نورثامبتون للبنين حيث قابل أناسًا من الطبقى الوسطى المتعلمة لأول مرة في حياته، وأصابه الذهول عندما انتكس من كونه أفضل طلاب مدرسته الابتدائية إلى أدنى مرتبة في فصله في المدرسة الثانوية. امتعض مور من تلك المدرسة ومن الدراسة الأكاديمية، واعتقد أن المدارس ترغم طلابها على دراسة «مقرر دراسي مستتر» مُعد خصيصًا لتقلينهم «الانضباط، والطاعة، وتقبل النمطية».[9][10]

شرع مور في نشر قصائده ومقالاته في أواخر الستينيات في مجلات الهواة، وفي النهاية أنشأ مجلته الخاصة وأطلق عليها اسم إمبريو. ومن خلال تلك المجلة، انخرط مور في العمل مع مجموعة أدبية تُدعى «نورثامبتون أرتس لاب»، وعقب ذلك قدمت تلك المجموعة مساهمات عظيمة للمجلة. اكتشفت مدرسة مور لاحقًا أنه كان يتاجر بعقار ليسرجيد المهلوس لزملائه، ولذا طُرد من مدرسته في عام 1970 – علق مور على تلك الحادثة واصفًا نفسه بـ«أفشل تاجر مخدرات في العالم». ثم استأنف قائلًا: «تواصل ناظر المدرسة بعدها مع عدة مؤسسات أكاديمية طلبت الالتحاق بها، وطلب منهم ألا يقبلوني عندهم لأنني كنت أشكل خطرًا على السلامة الأخلاقية لبقية الطلاب هناك، وهو أمر صحيح على الأغلب».[11][12]

مكث مور بعدها في منزل والديه لبضعة أعوام، وانتقل من وظيفة إلى أخرى مثل تنظيف الحمامات ودباغة الجلود. وفي أواخر عام 1973، قابل مور فتاة من نورثامبتون تُدعى فيليس ديكسون وأقام معها علاقة غرامية، ثم انتقلا للعيش معًا في شقة مزودة بغرفة واحدة في منطقة باراك رود في نورثامبتون. وسرعان ما تزوجها، ثم انتقلا للعيش معًا في أحد المساكن العامة في الحي الشرقي للمدينة، وواصل مور العمل في مكتب لدى مقاول فرعي لشركة الغاز المحلية. لم يشعر مور بالرضا عن وظيفته الحالية، ولذا قرر أن يكسب قوت يومه من أحد الأشغال الفنية.[13]

حكى مور عن تجربته مع عقار الهلوسة قائلًا: «كانت تجربتي مع عقار ليسرجيد أمرًا لا يُصدق. لا أنصح أحد بتجربته بكل تأكيد، ولكنه جعلني أدرك أن الواقع الذي نعيشه ليس جامدًا. جعلني أدرك أن العالم الذي نعيشه كل يوم هو عالم واحد فقط من بين عدة عوالم أخرى، منظور واحد من بين عدة مناظير أخرى حيث تحمل الأشياء المختلفة معانٍ مختلفة متساوية مع غيرها في الصحة. أثر هذا الوحي عليّ بشدة».[14]

انظر أيضًا[عدل]

ملاحظات[عدل]

  1. ^ وصلة : https://d-nb.info/gnd/123700485 — تاريخ الاطلاع: 11 ديسمبر 2014 — الرخصة: CC0
  2. ^ http://data.bnf.fr/ark:/12148/cb12078400x — تاريخ الاطلاع: 10 أكتوبر 2015 — المؤلف: المكتبة الوطنية الفرنسية — الرخصة: رخصة حرة
  3. ^ Eno, Vincent; Csawza, El (مايو–يونيو 1988). "Alan Moore interview, 1988". Strange Things Are Happening. مؤرشف من الأصل في 17 يناير 2010. اطلع عليه بتاريخ 13 يونيو 2006. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ "The Supreme Writer: Alan Moore, Interviewed by George Khoury". The Jack Kirby Collector. Raleigh, North Carolina: TwoMorrows Publishing. نوفمبر 2000. مؤرشف من الأصل في 17 يناير 2010. اطلع عليه بتاريخ 13 يونيو 2006. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. أ ب Jensen, Jeff (21 October 2005). "Watchmen: An Oral History". Entertainment Weekly. مؤرشف من الأصل في 19 أبريل 2020. اطلع عليه بتاريخ 13 يونيو 2006. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ "Alan Moore Bibliography". Enjolrasworld.com. مؤرشف من الأصل في 17 يناير 2010. اطلع عليه بتاريخ 13 يونيو 2006. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. ^ Olson, Stephen P. (2005). Neil Gaiman. New York: Rosen Publishing Group. صفحات 16–18. ISBN 978-1-4042-0285-6. مؤرشف من الأصل في 08 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 13 يناير 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  8. ^ Miller, John Jackson (10 يونيو 2005). "Comics Industry Birthdays". Comics Buyer's Guide. Iola, Wisconsin. مؤرشف من الأصل في 18 فبراير 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  9. أ ب Khoury, George (25 August 2003). The Extraordinary Works of Alan Moore. Raleigh, North Carolina: TwoMorrows Publishing. ISBN 978-1-893905-24-5. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)(p10)
  10. ^ Groth, Gary (1990). "Big Words, Part 1". The Comics Journal (138): 56–95. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  11. ^ "Alan Moore". المجلس الثقافي البريطاني. n.d. مؤرشف من الأصل في 27 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  12. ^ Rigby, Nic (21 March 2008). "Comic legend keeps true to roots". BBC News. مؤرشف من الأصل في 11 مارس 2009. اطلع عليه بتاريخ 22 مارس 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  13. ^ "Graphic Content: from the archive - Alan Moore". HeraldScotland. مؤرشف من الأصل في 24 يونيو 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  14. ^ Parkin, Lance (November 2013). Magic Words: The Extraordinary Life of Alan Moore. لندن, England: Aurum Press. ISBN 978-1781310779. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)(p48)

المراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

آلان مور على قاعدة بيانات الخيال التأملي على الإنترنت