أحلام جامحة (أغنية تايلور سويفت)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أحلام جامحة
أغنية تايلور سويفت
من ألبوم 1989

الفنان تايلور سويفت
تاريخ الإصدار 31 أغسطس 2015
التسجيل بيغ ماشين ريكوردز  تعديل قيمة خاصية (P264) في ويكي بيانات
النوع بوب، دريم-بوب
اللغة الإنجليزية
المدة 3:40
الماركة بيغ ماشين ريكوردز
الكاتب تايلور سويفت، ماكس مارتن، شيلباك
إنتاج ماكس مارتن، شيلباك
فيديو خارجي
فيديوالأغنية على يوتيوب

أحلام جامحة (بالإنجليزية: Wildest Dreams) هي أغنية للمغنية الأمريكية تايلور سويفت مِن ألبومها الخامس 1989. أطلقتْ شركة بيغ ماشين ريكوردز الأغنية في 31 أغسطس 2015 كخامس أغنية منفردة مِن الألبوم.[1] كما تُعدّ الأغنية ثامن أغنية في الألبوم. شارك تايلور سويفت في كتابة الأغنية المنتجيّن ماكس مارتن وشيلباك.

لاقتْ الأغنية استحسان النقاد الذين أثنوا على تركيبة الأغنية كما قارنوها بأعمال المغنية الأمريكية لانا دِلْ راي غير إن النقاد تفاوتوا في آراءهم حول الفيديو كليب المُصاحب للأغنية. احتلتْ الأغنية المركز الخامس في قائمة بيلبورد.[2]

تركيبة الأغنية[عدل]

كتبتْ تايلور سويفت الأغنية مع ماكس مارتن وشيلباك.[3] تُناشد سويفت في الأغنية حبيبها ليتذكرها بعد انتهاء علاقتهما. قارن النقاد بين الأغنية وأعمال المغنية الأمريكية لانا دِلْ راي.[4][5] تُصنف الأغنية موسيقياً ضمن البوب والدريم-بوب. تتضمن الأغنية تسجيل تايلور سويفت لنبضات قلبها والتي اُسْتُعِملَتْ كإيقاع للأغنية.

آراء النقاد[عدل]

لاقتْ الأغنية إجمالاً استحساناً من النقاد. وصف موقع سبوتنيك موزيك الأغنية بأنها ‘‘جياشة’’.[4] كتبَ كوري بيلسي في مجلة بوبماترز ‘‘إن سويفت تقوم بأكثر من مجرد تقليد لانا دِلْ راي حيث يُهيّمن على صوتها طبقة عميقة تستحضر بها أجواء أغانِ لانا دِلْ راي المُتقدة.’’[6] كتبتْ مارا إيكين مِن موقع أي.في. كلوب أن ‘‘سويفت تُخفض صوتها لبضعة نوتات ليتشابه صوتها المرح (في العادة) مع صوت لانا دِلْ راي الغليظ.’’[5] لاحظ أيضاً أليكسيس بيتريديز في صحيفة الغارديان تأثير لانا دِلْ راي على سويفت حيث كتب ‘‘حوّلتْ سويفت شخصية الفتاة المثيرة للشفقة والتي تلاحق وتبكي حبيبها... لتُصبح الضحية هي الرجل الذي حُكِمَ عليه أن تلاحقه ذِكراها لبقية حياته’’.[7] غير إن جيم أسواد مِن مجلة بيلبورد كتب أنه مِن الغير الواضح ما إن كانت الأغنية ‘‘أصيلة أم مجرد سخرية’’.[8]

فيديو كليب[عدل]

في الفيديو كليب، تصوّر سويفت الممثلة إليزابيث تايلور، في حين أن إيستوود يصور الممثل ريتشارد برتون.

الفيديو كليب لأغنية «أحلام جامحة (Wildest Dreams)» مِن إخراج جوزيف خان الذي عمل مع تايلور سويفت في فيديو أغنية «مساحة فارغة (Blank Spaces)» وفيديو أغنية «ضغينة (Bad Blood)». جرى تصوير الفيديو في أفريقيا وكاليفورنيا.[9] يلعب دور حبيب تايلور سويفت في الفيديو سكوت إيستوود ابن المخرج الأمريكي كلينت إيستوود.[10] قال جوزيف خان أن الفيديو مستوحى مِن أعمال الممثلة الأمريكية إليزابيث تايلور والممثل الويلزيّ ريتشارد برتون وأفلام من قبيل الملكة الإفريقية، الخروج من أفريقيا، المريض الإنجليزي.[11]

كتبَ مايك واس في موقع أيدولايتور أن الفيديو جرى إعداده ‘‘بمجهود أكبر’’ من فيديوهات سويفت السابقة.[12] كتبتْ بريتني سبانوس في مجلة رولينغ ستون بأن المؤثرات البصرية للفيديو تُحاكي ‘‘رونق هوليوود السابق’’.[13]

انتقدتْ فيفان روتابينغوا وجيمس كاساغا الفيديو في إذاعة إن بي أر لأنه ‘‘يُقدّم صورة جذابة لنظرة الاستعمار الأبيض لأفريقيا ويتجاهل وحشية الاستعمار’’. وأضافا ‘‘نحن لا نلوم تايلور سويفت بل العاملين على هذا الفيديو’’.[9]

كتبتْ لوريتا شارلتون في موقع فولتشر رداً على تلك الانتقادات ‘‘أنا امرأة سوداء. والجميع كان يقول أنه يجب أن أغضب من فيديو تايلور سويفت الذي يُقدّم أفريقيا مليئةً بالبيض... العنصرية قضية حقيقية والاستعمار قضية حقيقية لكن تايلور سويفت ليست عنصرية والفيديو لا يُروّج للاستعمار’’.[14]

أفراد العمل[عدل]

  • تايلور سويفت ــ صوت رئيسي، كاتبة، أصوات ثانوية، نبض قلب.
  • ماكس مارتن ــ مُنتج، كاتب، عزف بيانو، برمجة.
  • شيلباك ــ مُنتج، كاتب، عزف غيتار منفرد، برمجة.
  • مايكل إلبرت، سام هولاند، كوري بايس ــ تسجيل.

مراجع[عدل]

  1. ^ Hot/Modern/AC Future Releases | Hot Adult Contemporary Rock Songs and Release Dates |
  2. ^ The Weeknd No. 1 on Hot 100 Again, Shawn Mendes Earns First Top 10 | Billboard نسخة محفوظة 01 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Review: Taylor Swift channels Lana Del Rey in new single 'Wildest Dreams' - AXS نسخة محفوظة 28 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ أ ب Review: Taylor Swift - 1989 | Sputnikmusic نسخة محفوظة 07 نوفمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ أ ب 1989 · Taylor Swift · Music Review With 1989, Taylor Swift finally grows up · Music Review · The A.V. Club نسخة محفوظة 20 مايو 2017 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ Taylor Swift: 1989 - PopMatters نسخة محفوظة 12 يونيو 2017 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ Taylor Swift: 1989 review – leagues ahead of the teen-pop competition | Music | The Guardian نسخة محفوظة 01 فبراير 2018 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ Taylor Swift’s Pop Curveball 1989 Album Review Album Review: Taylor Swift’s Pop Curveball Pays Off With ‘1989’ | Billboard نسخة محفوظة 08 فبراير 2017 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ أ ب Taylor Swift Is Dreaming Of A Very White Africa : Goats and Soda : NPR نسخة محفوظة 09 فبراير 2018 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ Taylor Swift teases ‘Wildest Dreams’ video with pic of Scott Eastwood – EW.com نسخة محفوظة 27 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  11. ^ Director Of Taylor Swift's New Video Defends His Work : Goats and Soda : NPR نسخة محفوظة 06 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  12. ^ Taylor Swift And Scott Eastwood Pay Tribute To Cinema’s Greatest Love Stories In “Wildest Dreams”: Watch | Idolator نسخة محفوظة 08 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  13. ^ Watch Taylor Swift's Glamorous, Retro 'Wildest Dreams' Video - Rolling Stone نسخة محفوظة 22 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  14. ^ Take a Breather: ‘Wildest Dreams’ Isn't Racist - Vulture نسخة محفوظة 05 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.