أرشيف يهود العراق

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الأرشيف اليهودي العراقي هو تعبير عن مجموعة من 2700 كتاب وعشرات الآلاف من الوثائق التاريخية من الجالية اليهودية في العراق عثر عليها الجيش الأمريكي في قبو مقر استخبارات صدام حسين في أثناء الغزو الأمريكي للعراق عام 2003. [1]

تتضمن المجموعة مجموعة متنوعة من الكتب والوثائق النادرة، بدءًا من تعليقات عمرها 500 عام على التلمود إلى الرسائل الشخصية المرسلة خلال الخمسينيات. تم التخلي عن هذه المواد خلال عمليتي عزرا ونحميا، عندما هاجر جميع يهود العراق تقريبًا إلى إسرائيل بشرط (فرضته الحكومة العراقية) ترك ممتلكاتهم ورائهم. قامت وكالة المخابرات التابعة للنظام العراقي بعد ذلك بجمع هذه الكتب والوثائق من المعابد ومؤسسات الجالية اليهودية, وخزنتها في النهاية في الطابق السفلي حيث عثر عليها الجيش الأمريكي.

الأرشيف محتجز مؤقتا لدى الولايات المتحدة منذ عام 2003، ومن المقرر نقله بشكل دائم إلى العراق. هذه الخطة مثيرة للجدل: فقد رأى بعض الباحثين في الشرق الأوسط والمنظمات اليهودية أنه بسبب التخلي عن المواد تحت الإكراه، ولأن لا يوجد يهود تقريبًا يعيشون في العراق اليوم، يجب بدلاً من ذلك وضع الأرشيف في إسرائيل أو الولايات المتحدة.

الاكتشاف والحفظ[عدل]

تم العثور على الأرشيف من قبل جيش الولايات المتحدة في عام 2003 في قبو غمرته المياه. تم إنقاذها بسبب عملية تجميد الكتب على شاحنات خاصة. بموافقة الحكومة العراقية المؤقتة، تم نقل الأرشيف إلى الأرشيف الوطني للولايات المتحدة في واشنطن العاصمة. بتكلفة 3 ملايين دولار، تم رقمنة الأرشيف وهو متاح بالكامل على الإنترنت. [2] الوثائق مكتوبة باللغات العبرية والعربية واليهودية العربية والإنجليزية. تم دفن بعض مخطوطات الكوشر التالفة بشكل لا يمكن إصلاحه (مثل مخطوطات التوراة والمخطوطات التي تحتوي على كتاب إستر) وفقًا للشريعة اليهودية. [3]

الجدل حول العودة إلى العراق[عدل]

إن عهدة الأرشيف الوطني الأمريكي للأرشيف اليهودي العراقي مؤقتة، والولايات المتحدة ملزمة تعاقديًا بإعادة المجموعة إلى العراق. وقد أدى ذلك إلى بعض المعارضة على أساس أن المجموعة تعود بحق إلى يهود العراق، الذين لا يقيم أي منهم حاليًا في العراق. [4] اقترح هارولد رود، المتخصص في شؤون الشرق الأوسط الذي كان يعمل سابقًا في البنتاغون الذي كان حاضرًا عند العثور على المجموعة، أنه يجب وضعها بشكل دائم في إسرائيل. [2]

في فبراير 2014، أصدر مجلس الشيوخ الأمريكي بالإجماع قرارًا يدعو الرئيس باراك أوباما إلى إعادة فتح مفاوضات جديدة بشأن اتفاقية عودة الأرشيف إلى العراق. في مايو من نفس العام، توصلت حكومتا الولايات المتحدة والعراق إلى اتفاق يقضي بأن تظل معظم عناصر الأرشيف في الولايات المتحدة حتى سبتمبر 2018. [4] [5] في سبتمبر 2017، قالت وزارة الخارجية إنها لن تسعى إلى تمديد الاتفاقية، [5] ولكن في يوليو 2018 عكست المسار وأعلنت أنها ستعمل مع الحكومة العراقية لتأخير عودة الأرشيف. [6]

مراجع[عدل]

  1. ^ Sandi Fox (29 أبريل 2014). "Who owns the Jewish treasures that were hidden in Saddam Hussein's basement?". PBS Newshour. مؤرشف من الأصل في 2017-10-18.
  2. ^ أ ب Tenorio، Rich (6 يناير 2016). "Who should keep Iraqi Jewry's archives, saved from Saddam, now on tour in US?". مؤرشف من الأصل في 2021-05-18.
  3. ^ "Ritual Burial of Parchment Fragments". U.S. National Archives and Records Administration. مؤرشف من الأصل في 2019-05-10.
  4. ^ أ ب Tenorio، Rich (6 يناير 2016). "Who should keep Iraqi Jewry's archives, saved from Saddam, now on tour in US?". مؤرشف من الأصل في 2022-09-29.Tenorio, Rich (6 Jan 2016). "Who should keep Iraqi Jewry's archives, saved from Saddam, now on tour in US?".
  5. ^ أ ب Dolsten، Josefin (8 سبتمبر 2017). "Despite protests, State Department says it will return trove of Jewish artifacts to Iraq". Jewish Telegraphic Agency. مؤرشف من الأصل في 2022-09-27.
  6. ^ Dolsten، Josefin (19 يوليو 2018). "State Department says it is working to extend Iraqi Jewish Archive's stay in US". Jewish Telegraphic Agency. مؤرشف من الأصل في 2018-08-05.

روابط خارجية[عدل]