أمير حمزة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أمير حمزة
أمير حمزة

معلومات شخصية
الميلاد 28 فبراير 1911(1911-02-28)
تاريخ الوفاة 20 مارس 1946 (35 سنة)
مواطنة إندونيسياFlag of Indonesia.svg  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة لغوي،  وشاعر  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
اللغات المحكية أو المكتوبة الإندونيسية  تعديل قيمة خاصية اللغات المحكية أو المكتوبة (P1412) في ويكي بيانات
الجوائز
بطل إندونيسيا القومي   تعديل قيمة خاصية الجوائز المستلمة (P166) في ويكي بيانات

تنكو أمير حمزة (28 فبراير 1911- 20 مارس 1946)[1] شاعر إندونيسي والبطل القومي لإندونيسيا. وُلد في عائلة أرستقراطية في سلطنة لانجكات في شمال سومطرة، وتلقى تعليمه في كلٍ من سومطرة وجاوة. وفي حوالي عام 1930 في أثناء اعتياد الشباب إلى المدرسة الثانوية العليا في سوراكارتا، والشروع في المشاركة في الأحداث القومية الإندونيسية، وقع في حب زميلته الجاوية، ليلك سونداري. وبالرغم من مواصلة أمير دراسته القانونية في مدرسة باتافيا( جاكارتا حاليًا) بقيا الاثنين قريبين، ولم بحدث الانفصال سوى في عام 1937 عندما استُدعى أمير لسومطرة؛ للزواج من ابنة السلطان وتحمل مسؤوليات المحكمة. وبالرغم من كونه غير سعيد في زواجه، فقد قام بواجباته القضائية. وبعد أن أعلنت إندونيسيا استقلالها، شغل منصب مندوب الحكومة في لانجكات. وفي العام التالي، اُغتيل أثناء مظاهرةاجتماعية للحزب الشيوعي، ودُفن في مقبرة جماعية.

بدأ أمير في كتابة الشعر وهو لا يزال في سن المراهقة: وعلى الرغم من أن أعماله غير مؤرخة، فأقرب توقيت لها عندما سافر إلى جاوة. ورغم وطأة التأثيرات الإسلامية وثقافة الملايو، وكذلك المسيحية والأدب الشرقي، كتب أمير القصيدتين 50،18 قطعاً من النثر الغنائي، والعديد من الأعمال الأخرى، متضمنةً عدة ترجمات. وفي عام 1932 شارك في تأسيس المجلة الأدبية بويدجينجا بارو (بالإنجليزية: Poedjangga Baroe). وعقب عودته إلى سومطرة، توقف عن الكتابة. نُشرت معظم قصائده في مجموعتين، نيناني سوني عام 1937 (بالإنجليزية:Nyanyi Sunyi) ومجموعة بودا ريندو عام 1941 (بالإنجليزية:Buah Rindu )، لأول مرة في بويدجينجا بارو (بالإنجليزية: Poedjangga Baroe) ثم في كتب قائمة بذاتها.

تعالج قصائد أمير مواضيع الحب والدين، وشعره غالبًا ما يعكس صراع داخلي عميق. وأسلوبه_ المتنوع بين كلمات الملايو وجاوة والتوسع في التركيب التقليدي_ تأثر بحاجة القافية وبحر الشعر، وكذلك الرمزية المتعلقة بمفاهيم معينة. تناولت أعماله البدائية احساس الشوق وكل من الحب الجنسي والمثالي، بينما تناولت أعماله المتقدمة معنى دينيًا عميقًا. ومن ضمن هاتين المجموعتين، تعد نيناني سوني (بالإنجليزية: Nyanyi Sunyi ) عامةً الأكثر تطورًا. وبفضل قصائده، فقد نال أمير لقب" ملك شعراء بويدجينجا في عهد بورو (بالإنجليزية: King of the Poedjangga Baroe-era Poets) والشاعر الإندونيسي الأوحد الحاصل على الدرجة الدولية من قبل الثورة الإندونيسية الوطنية.

السيرة الذاتية[عدل]

التنشئة[عدل]

ولد أمير تنكو أمير في تانجونج بورا، لانجكاتنجكات، في سومطرة الشمالية، وكان الابن الأصغر لنائب السلطان تنكو محمد عادل وزوجته الثالثة تنكو ماغيو. من جهة والده، ثم وُصل بسلطان لانجكات _محمود_ . تتباين مصادر تأريخ يوم ميلاده. فالتاريخ الرسمي المعترف به من قبل الحكومة الإندونيسية هو 28 فبراير 1911، وهو التاريخ الذي لطالما استخدمه أمير طوال حياته. ومع ذلك، صرّح شقيقه عبدالله هود أن الشاعر وُلد في 11 فبراير 1911. أخذ أمير لاحقًا اسم جده_ تنكو حمزة_ كاسم ثانٍ؛ ولذلك كان يشار إليه باسم أمير حمزة. بيد أنه من طبقة النبلاء، فقد كان يشارك غير النبلاء[2].

من المتفق عليه، أن أمير تدرب على المبادئ الإسلامية مثل قراءة القرآن، والفقه، والتوحيد، و في سن مبكرة، درس في المسجد العزيزي في تانجونج بورا[3]. ودائمًا ما كان مسلمًا متدينًا طيلة حياته. تتباين المصادر حول مدة اتمام دراسته الرسمية. عدة مصادر، من بينها مركز الحكومة الإندونيسية للغة، قد صرح أنه بدأ دراسته في عام 1916 [4]، في حين أن كاتب السيرة ام لاه حسني ( بالإنجليزية: M Lah Hosny) حدد السنة الأولى لبدء الدراسة الرسمية للشاعر المستقبل 1918[5]. في المدرسة الإبتدائية الألمانية – حيث بدأ أمير الدراسة لأول مرة، وبدأ يكتب[5]، وحصل على دراجات جيدةMusa 1955, p. 13. ـــ في سيرتها عنه، والتي تُسمى نه ديني (بالأنجليزية: Nh. Dini) كتبت أنه كان يلقب "بالأخ الأكبر" (أبانغ) من قبل زملاءه؛ فقد كان أطول بكثير منهم[6].

مراجع[عدل]

  1. ^ Sources disagree over his date of birth. The date officially recognised by the Indonesian government is 28 February 1911, a date Amir used throughout his life. However, his elder brother Abdullah Hod states that the poet was born on 11 February 1911. This article uses the most common date, the government's.
  2. ^ Husny 1978, pp. 14–16.
  3. ^ Dini 1981, p. 20.
  4. ^ Language Center, Amir Hamzah; Musa 1955, p. 9
  5. ^ أ ب Husny 1978, p. 17.
  6. ^ Dini 1981, p. 20.