أنا ماشي ساهل (أغنية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أنا ماشي ساهل
أغنية سعد لمجرد
الفنان سعد لمجرد
تاريخ الإصدار 8 يوليو 2016
الشكل أغنية منفردة (فيديو كليب)
تحميل رقمي
التسجيل  المغرب
النوع بوب مغربي
اللغة اللغة العربية (الدارجة المغربية)
المدة 3:39
الكاتب سمير المجاري
إنتاج سعد لمجرد
محمد الشرابي
التسلسل الزمني لأغاني سعد لمجرد
Fleche-defaut-droite-gris-32.png لمعلم
2015
غلطانة
2016
Fleche-defaut-gauche-gris-32.png

أنا ماشي ساهل[1] أغنية باللهجة المغربية العامية للمغني المغربي سعد المجرد، من كلمات سمير المجاري، تلحين وتوزيع الفنان محمد الشرابي[2]، إنتاج سعد لمجرد ومحمد الشرابي وإخراج أمير الرواني. أطلقت الأغنية على موقع يوتيوب يوم 8 يوليو 2016 على شكل فيديو كليب مصور بطريقة السيلفي بمشاركة عدد كبير من معجبي الفنان[3].

أداء الأغنية[عدل]

سعد لمجرد ولد في 7 أبريل 1985، مغني مغربي، ترعرع وسط عائلة فنية فهو ابن الفنان المغربي البشير عبدو و الممثلة المغربية نزهة الركراكي، مما جعله يلتحق بالمعهد الموسيقى منذ سن صغيرة. انتقل سعد إلى الولايات المتحدة الأمريكية ليتابع دراسته، الا ان عشقه للفن والغناء دفعه للمشاركة في برنامج سوبر ستار في موسمه الرابع سنة 2007 فحل في المركز الثاني بعد صاحب اللقب مروان علي خلال هذه المسابقة لقبه الاستاذ إلياس الرحباني ب " خوليو العرب".

كلمات الأغنية[عدل]

أنا ماشي ساهل (أغنية)
"* في الحب قلبي قبيح، منجيش ونطيح *** صعيب يديني الريح، أنا ماشي ساهل
  • قالت ليا لوالدة، منربي كبدة *** مشي أي وحدة، متكنش غافل، أنا ماشي ساهل
  • مبغتش نكون خفيف في قلوب لبنات أنا ضيف *** نبدا الحب في الشتا، ونسالي في الصيف أنا ماشي ساهل"
أنا ماشي ساهل (أغنية)

الفيديو كليب[عدل]

فكرة[عدل]

نهاية مايو 2016 قدم سعد لمجرد أغنية أنا ماشي ساهل لأول مرة خلال الدورة 15 لمهرجان موازين إيقاعات العالم في المغرب[4][5] وبتاريخ 16 يونيو 2016 أصدر الفنان المغربي عبر قناته الخاصة على موقع يوتيوب برومو غنائي من الأغنية للتسويق لحفله المزمع إقامته في 15 يوليو بمركب محمد الخامس بالدار البيضاء في المغرب[6]، لكن في 17 يونيو 2016 أطلق لمجرد مسابقة عبر مواقع التواصل الإجتماعي وفيديو مسجل على قناته الخاصة في يوتيوب ظهر فيه رفقة مدير أعماله رضا البرادي والمخرج أمير الرواني يشرح من خلاله فكرة فيديو كليب الأغنية، والتي تقضي بتصوير معجبي الفنان مقاطع فيديو لأنفسهم على طريقة السيلفي وهم يؤدون مقطعا من الأغنية وإرسالها في أجل لا يتجاوز 5 أيام كحد أقصى للعمل على فكرة فيديو كليب الأغنية[7][8]. وقد شارك في فيديو كليب الأغنية بالإضافة إلى المعجبين، الكوميدي الفرنسي ذي الأصول المغربية جاد المالح ووالدي الفنان الممثلة نزهة الركراكي والمطرب البشير عبدو[9].

تصوير[عدل]

اعتمد تصوير فيديو كليب الأغنية على مقدمة شكر من سعد لمجرد جاء فيها :

أنا ماشي ساهل (أغنية)
"” أنا ماشي ساهل أشكركم على تفاعلكم، كنبغيكم وكنعتز بالدعم ديالكم لينا، هذا العمل يعتبر ديالنا كاملين، توصلنا بكم هائل من الفيديوهات،، مقدرناش ندمجو الكل لهذا تحية حب واحترام مني لكم جميعا كل واحد باسمه... أحبكم”
أنا ماشي ساهل (أغنية)

لتبدأ الأغنية بمقاطع فيديو مدمجة للفنانين والمعجبين بالإضافة إلى غناء الفنان سعد لمجرد في شكل كلاسيكي للصورة ما بين الأبيض والأسود، لتنتهي الأغنية برسالة شكر من الفنان إلى الكوميدي الفرنسي ذي الأصول المغربية جاد المالح على قبوله المشاركة في هذا العمل البسيط[10].

أنا ماشي ساهل (أغنية)
"”A VERY SPECIAL THANKS TO OUR PRIDE THE HUGE ACTOR GAD EL MALEH, THANK YOU SO MUCH BROTHER FOR BEING A PART OF OUR SIMPLE IDEA. SAAD LAMJARRED
أنا ماشي ساهل (أغنية)

يليها شكر خاص للجميع :

أنا ماشي ساهل (أغنية)
"”أشكر رب العالمين على حبكم ... وشكر خاص لوالدي لالة نزهة الركراكي والأستاذ البشير عبدو ... ولفريق عملي الرائع على حضورهم ومساندتهم. سعد لمجرد.”
أنا ماشي ساهل (أغنية)

إنتاج وتسويق[عدل]

  • جاءت التكلفة الإنتاجية لفيديو كليب الأغنية هزيلة للغاية بسبب فكرته التي اعتمدت على مقاطع فيديو لمعجبي الفنان بالإضافة لبعض نجوم الفن المغاربة والعالميين وهم الكوميدي الفرنسي ذي الأصول المغربية جاد المالح ووالدي الفنان الممثلة نزهة الركراكي والمطرب البشير عبدو.
  • اعتمد الفنان سعد لمجرد للترويج لأغنيته على شركة قنوات التي تتكلف بالتسويق لجل أعماله كما صرح بذلك مسبقا إبان لقاء صحفي أجراه مع الإعلامي التونسي هادي زعيم في قناة الحوار التونسي[11].

ردود الفعل[عدل]

يوتيوب[عدل]

حصد فيديو كليب الأغنية التي طرحها الفنان سعد لمجرد يوم 8 يوليو 2016 على موقع يوتيوب منذ الساعات الأولى من اطلاقها أكثر من 616 ألف مشاهدة على موقع يوتوب، وأكثر من 6 آلاف مشاركة على موقع فيسبوك وـ50 ألف وسم إعجاب على فيسبوك[12]، لترتفع الحصيلة إلى أكثر من 3 ملايين مشاهدة خلال يومين[13] ثم 16 مليون مشاهدة في غضون أسبوع من طرحها ليحقق لمجرد إنجازاً فنياً من حيث عدد المشاهدات على يوتيوب[14].

بتاريخ 3 يناير 2017 كسرت الأغنية حاجز 100 مليون مشاهدة[15] وفي 28 غشت من نفس السنة بلغت الأغنية أكثر من 137 مليون مشاهدة.

سياسة[عدل]

في سنة 2016 دخلت أغنية أنا ماشي ساهل معترك السياسة في المغرب بعد أن أقدم حزب التقدم والاشتراكية المغربي على ٱستخدام لحن الأغنية وتوزيعها تحت عنوان ""المعقول ماشي ساهل"" كنشيد في حملته الانتخابية من نفس السنة، وهو ما استنكره وتبرء منه الفنان وفريقه ليتقدم الحزب باعتذار رسمي[16][17][18].

لحن الأغنية[عدل]

  • اتهمت بعض الجماهير الجزائرية في وسائل الإعلام ومواقع التواصل الإجتماعي سعد لمجرد بسرقة لحن أغنية "أنا ماشي ساهل" من أغنية "انا وصاحبي شفناها" لمغني الراي الجزائري الراحل الشاب حسني[19][20]، وهو ما نفاه الفنان المغربي في برنامج صباح الخير يا عرب قائلا "أنه اعتاد رفقة فريقه على هذه الإدعاأت بعد كل عمل ناجح يصدره، وأنه في الموسيقى هناك مقامات متشابهة توحي للمستمع بذلك لكن جل أعماله أصلية لاتحتوي على أية سرقات"[21]. كما أكد مدير الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة الجزائري سامي بن شيخ في عدة منابر إعلامية جزائرية أن اللحن من التراث المغربي وأن الفنان الجزائري الشاب حسني تقدم بالأغنية للديوان سنة 1991، لتوثق فيه على أساس أن الكلمات لبركان ترشاي، أما اللحن فهو من التراث المغربي مؤكدا أن لمجرد لم يسرق اللحن عازيا ذلك إلى اشتراك بلدان شمال أفريقيا قسما كبيرا من التراث، مما يصعب التفريق أو التصنيف بينهما.[22][23].

نقد فني[عدل]

طاقم العمل[عدل]

الجوائز والترشيحات[عدل]

السنة العنوان الجائزة العمل نتيجة
2017 جائزة الموسيقى العربية أفضل فيديو كليب على اليوتيوب أنا ماشي ساهل فوز

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ محمد الشرابي يواصل تألقه عبر أغنية " أنا ماشي ساهل " نسخة محفوظة 23 أغسطس 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ محمد الشرابي يعيد النجاح رفقة سعد لمجرد بعد أغنية “لمن نشكي حالي” نسخة محفوظة 21 فبراير 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ وأخيرا أغنية انا ماشي ساهل لسعد المجرد نسخة محفوظة 03 أبريل 2018 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ سعد لمجرد يتألق في مهرجان جرش بالأردن نسخة محفوظة 28 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ مهرجان موازين يختتم عروضه بدمعة شيرين ورومانسية صابر وحضور لافت لكريستينا أغيليرا
  6. ^ Saad Lamjarred - PROMO CONCERT 15 juillet COMPLEX MOHAMED V إحتفل بالعيد مع سعد المجرد - ماشي ساهل
  7. ^ Saad Lamjarred - MACHI SAHEL MUSIC VIDEO (Message to the Fans) | سعد لمجرد - ماشي ساهل نسخة محفوظة 17 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ سعد لمجرد يدعو معجبيه للمشاركة في كليب جديدة نسخة محفوظة 28 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ “أنا ماشي ساهل” تلهب مواقع التواصل نسخة محفوظة 28 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ سعد لمجرد يصدر كليب "أنا ماشي ساهل" بمشاركة جاد المالح
  11. ^ سعد المجرد يرد ع اتهام شراءه لمشاهدات يوتوب
  12. ^ فيديو: "أنا ماشي ساهل" لسعد المجرد تحقق نجاحا في الساعات الأولى من اطلاقها نسخة محفوظة 14 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  13. ^ أحدث أغاني المغربي سعد المجرد بمشاركة والديه تحقق 3 ملايين مشاهدة نسخة محفوظة 28 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  14. ^ “أنا ماشي ساهل”‎ لسعد لمجرد تحقق رقما قياسيا نسخة محفوظة 07 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  15. ^ « ANA MACHI SAHEL » DE SAAD LAMJARRED DÉPASSE LES 100 MILLIONS DE VUES SUR YOUTUBE نسخة محفوظة 28 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  16. ^ كيف تحوّلت أغنية سعد لمجرد لنشيد انتخابي في المغرب؟
  17. ^ حملة "التقدم والاشتراكية" تنطلق من تمارة: "المعقول مَاشِي سَاهْلْ" نسخة محفوظة 28 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  18. ^ بسبب ألحان أغنيته.. سعد لمجرد يدخل الانتخابات المغربية رغمًا عنه نسخة محفوظة 28 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  19. ^ اغنية سعد المجرد "انا ماشي ساهل" مسروقة من لحن جزائري نسخة محفوظة 22 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  20. ^ بعد طرح "أنا ماشي ساهل".. سعد لمجرد متهم بسرقة هذه الأغنية الجزائرية نسخة محفوظة 30 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  21. ^ لمجرد يوضح موضوع "سرقة" أغنية "ساهل" نسخة محفوظة 18 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  22. ^ الجزائر تعترف: سعد لمجرد بريئ من السرقة وأغنيته تراث مغربي وليست جزائرية نسخة محفوظة 22 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  23. ^ وشهد شاهد من أهلها.. الجزائر تبرئ لمجرد من سرقة أنا ماشي ساهل نسخة محفوظة 22 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.

مصادر خارجية[عدل]