أنو (ميثولوجيا)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من أنو)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


أنو هو إله السماء في حضارة بلاد ما بين النهرين، وهو من حيث الأهمية يقع في المرتبة الأولى عند السومريين والبابليين، وقد نعت بأبي الالهة. وكان يعتقد أن مقره في السماء العليا، وكان يرمز له بنجمة ذات ثمانية رؤوس والتي تشير إلى جهات الكون الجغرافية[1].

كان متزوجا من كي، ولكن في بعض أديان بلاد ما بين النهرين الأخرى كان له زوجة تسمى أوراس. على الرغم من أنه كان يعتبر الإله الأكثر أهمية في البانثيون (مجمع الألهه)، تولى دورا في المعظمه سلبي في الملاحم، سامحا لإنليل بالمطالبة بالمنصب كالأله الأقوى.

وهو إله السماء لدى الآشوريين والبابليين ورئيس الآلهة، مركز عبادته الرئيسة (أوروك). كان يترأس مجامع الآلهة وهو رئيس المثلث الإلهي (انوـ انكي ـ أنليل) إله الحكمة والأرض والهواء.رقمه الرمزي 60 الذي أصبح مقدساً وأساس الحساب الستيني في قياس الوقت والدوائر، حيوانه الرمزي (الثور).

وهو إله السماء الرئيس وكبير الالهة . وكان مركز عبادته في القسم الثاني من مدينة الوركاء والمدعو " كولاب " ، حيث يوجد في هذا القسم من الوركاء زقورة (المعبد المدرج ) الإله المذكور ومعبده فوقها ويدعى حاليا بالمعبد الأبيض . وفي الفترات المتأخرة أصبحت مدينة آشور مرزا لعبادته كذلك.


مصادر[عدل]

  1. ^ حضارة العراق القديم, د/أحمد أمين سليم.