إبراهيم العريض

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إبراهيم العريّض شاعر من البحرين، ترأس المجلس الوطني التأسيسي، عام 1973 وأصبح بعدها سفيرا متجولا بديوان الخارجية عام 1975 وهو منصب ظل يشغله حتى اليوم. ولد في مارس عام 1908 بمدينة بومباي بالهند من أب بحريني وأم عراقية، عاد إلى البحرين بعد تخرجه عام 1925 وعمل مدرسا للغة الإنكليزية وقام بكتابة بعض المسرحيات باللغتين العربية والإنكليزية وأخرجها لتمثل على خشبة المدرسة. توقف العريض عن كتابة الشعر في مطلع الخمسينات بعد صدور ديوانه (شموع)، وهو والد الدكتورة ثريا العريض التي كانت أول سيدة خليجية تحصل على شهادة الدكتوراه.

سيرة ثانية[عدل]

ولد في مارس عام 1908 بمدينة بومباي بالهند من أب بحريني وأم عراقية، ذلك أثناء وجود أبيه هناك متاجراً في اللؤلؤ. ماتت أمه بعد ولادته بشهر، فأوكل أبوه تربيته إلى امرأة هندية. عاش طفولته وصباه الأول في الهند ودرس في مدارسها الابتدائية والثانوية حتى تخرج عام 1925 وعاد إلى البحرين ليعمل مدرسا للغة الإنكليزية. وتعلم اللغة العربية وآدابها على يد الأديب الشاعر سلمان التاجر.

فتح له مدرسة أهلية خاصة كان من بين تلامذتها مفكرون ووزراء وأدباء عرفوا بعد ذلك. وقام العريض في هذه المدرسة بكتابة بعض المسرحيات باللغتين العربية والإنكليزية وأخرجها لتمثل على خشبة المدرسة. أهمها مسرحية (وامعتصماه). اشتغل مترجما في إحدى شركات النفط. ثم رئيساً لدوائر الترجمة في شركات النفط العاملة في إمارات الخليج من 1937 إلى 1967 استعارته حكومة الهند خلال الحرب للعمل في اذاعتها 1944 – 1945.

اشترك في المؤتمرات الأدبية المنعقدة في دمشق والقاهرة والكويت والإسكندرية وبغداد وغيرها، ممثلاُ بدعوة خاصة، ابتداء من مؤتمر الدراسات العربية الرابع للجامعة الأمريكية ببيروت 1954 - إلى المؤتمر الرابع للكتاب الأسيويين الأفريقيين بنيودلهي عام 1970.

توقف العريض عن كتابة الشعر في مطلع الخمسينات بعد صدور ديوانه (شموع) أكثر من ربع قرن كتب خلاله بضع قصائد قليلة ختمها بقصيدة طويلة كتبها مؤخرا بعنوان (مذكرات شاعر). وتبوأ العريض في هذا الربع الزمني الخالي من الشعر عددا من المراكز الهامة كان في مقدمتها رئاسة المجلس الوطني التأسيسي، عام 1973 م، أصبح بعدها سفيرا متجولا بديوان الخارجية عام 1975 وهو منصب ظل يشغله حتى توفى في عام 2002م.

الإصدارات[عدل]

  • الذكرى – 1931
  • وا معتصماه – 1934
  • العرائس
  • أرض الشهداء (طبعة2) الشركة العربية للوكالات والتوزيع- البحرين 1982
  • رباعيات الخيام - (طبعة 1) دار العلم للملايين- بيروت-1966
  • قبلتان -(طبعة2) الشركة العربية للوكالات والتوزيع- البحرين- 1972
  • شموع - الشركة العربية للوكالات والتوزيع - البحرين –
  • المختار منم الشعر العربي الحديث – بيروت
  • ديوان العريض - مطبعة حكومة الكويت –1979
  • مذكرات شاعر- مطبعة وزارة الإعلام - 1982

مصادر عن شعره[عدل]

Encyclopedia of Arabic Literature. London: Routledge, 1998