المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

اتفاقية باماكو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يونيو 2015)
اتفاقية باماكو
اتفاقية باماكو بشأن حظر الاستيراد إلى أفريقيا والتحكم في حركتها عبر الحدود وإدارة النفايات الخطرة داخل أفريقيا
Bamako Convention.svg

التوقيع 30 يناير 1991
المكان باماكو، مالي
تاريخ النفاذ 22 أبريل 1998
شروط القبول تسعين يوما بعد مصادقة ما لا يقل عن 10 من الدول الموقعة
الإيداع الأمين العام لمنظمة الوحدة الأفريقية  تعديل قيمة خاصية الإيداع (P2058) في ويكي بيانات

و 'اتفاقية باماكو' (في الكامل: 'اتفاقية باماكو بشأن حظر الاستيراد إلى أفريقيا والتحكم في حركتها عبر الحدود وإدارة النفايات الخطرة داخل أفريقيا' ) هو معاهدة من أفريقيا لتكون من الدول التي تحظر استيراد أي نفايات خطرة (بما في ذلك النفايات المشعة و الخطرة. تم التفاوض على الاتفاقية من قبل اثني عشر دولة منظمة الوحدة الأفريقية في باماكو، مالي في يناير كانون الثاني عام 1991، ودخلت حيز التنفيذ في عام 1998.

الدافع لاتفاقية باماكو نشأ عن فشل اتفاقية بازل لحظر تجارة النفايات الخطرة والحد من نقلها إلى الدول النامية ، وبعد ماتبين أن العديد من الدول المتقدمة تقوم بتصدير النفايات السامة إلى افريقيا. وقد تعزز هذا الانطباع في عدد من الحالات البارزة. أهمها، تلك التي وقعت في عام 1987، والمتعلقة بإستيراد نيجيريا نفايات خطرة من شركة Ecomar و Jelly Wax الايطالية

تستخدم اتفاقية باماكو شكل ولغة مماثلة لتلك التي أستخدمت في اتفاقية بازل، ولكن أقوى بكثير في حظر جميع الواردات من النفايات الخطرة. بالإضافة إلى ذلك، فإنه لا استثناءات في بعض النفايات الخطرة (مثل تلك المواد المشعة) التي تضمنتها اتفاقية بازل.

انظر أيضا[عدل]