المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

الأثب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)


الأثب
تقسيم إداري
البلد  السعودية
خصائص جغرافية
إحداثيات 19°N 42°E / 19°N 42°E / 19; 42
الأرض غير معروف كم²
الارتفاع 1247(م) عن سطح البحر
السكان
التعداد السكاني حوالي 3600 نسمة (إحصاء 1431)
الكثافة السكانية غير معروف
معلومات أخرى
التوقيت توقيت عربي قياسي ((ت ع م+3) غرينيتش)
التوقيت الصيفي (ت ع م+3) غرينيتش
الرمز الهاتفي 017

نبذة عن المركز[عدل]

يقع مركز الأثب في سهول بللحمر بديار البهشه شمال شرق مدينة أبها بحوالي 95 كيلو متر وشمال محافظة خميس مشيط بحوالي 63 كيلو متر يحدها من الشمال وادي صلحلح و حبكان ومن الشرق ديار بنو ثعلبة بللحمر ( الحيمة ) ويحدها من الغرب الأقفية وبهوان ومن الجنوب يحدها وادي خضار . افتتح المركز في عام 1432 للهجرة ورئيس المركز هو يحيى بن علي الحياني ويوجد في المركز مدرسة إبتدائية أبي العاص بن الربيع للبنين تأسست عام 1402 ومتوسطة الربيع بن الخثيم للبنين تأسست عام 1414للهجرة وإبتدائية ومتوسطة صلحلح للبنات تأسست عام 1408للهجرة ويوجد به مركز صحي صلحلح وحبكان وسيتم فتح مخفر شرطة الأثب قريبا بإذن الله ويوجد بها جامع الأثب الكبير وحلقة لتحفيظ القران الكريم ومؤذن الجامع هو الشيخ محمد بن رزن وإمام وخطيب الجامع هو الشيخ سعيد يحيى ال سالم ويوجد بالمركز أيضاء سوبر ماركت زرعان وسوبر ماركت*دكان الاُثب* ويوجد محلات الأثب للسباكة ومغسلة المليون ويوجد بالقرية مخطط الأثب الذي افتتح في حوال عام 1400 للهجرة.

السكان[عدل]

يبلغ عدد السكان حوالي 2500 نسمة ويسكن القرية قبيلة البهشه بجميع بدودها.

سوق الخميس[عدل]

هو سوق من اقدم الأسواق في ديار البهشه وافتتح في عام 1419للهجرة وكان يقام في الفترة الصباحية من بعد صلاة الفجر وحتى حدود الساعة التاسعة صباحا وكان مكانة بجوار جامع الأثب واستمر على ذلك حتى عام 1434 حيث تم نقلة إلى الساحة الشعبية بطاد التابع للمركز وتم تغيير وقت التسوق إلى الفترة المسائية من الساعة 2ظهرا وحتى صلاة المغرب من كل يوم خميس.

انظر أيضا[عدل]

منطقة عسير مركز بللحمر البهشه الأقفية