المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

الحريضة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)

الحريضة تقع في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة العربية السعودية بمحاذاة البحر الأحمر على طريق مكة-اليمن الدولي (جدة - جازان) على مسافة تبعد عن مدينة أبها 120 كم. يبلغ عدد سكانها حوالي 14 ألف نسمة ينتمون إلى قبائل شديدة ولتين والمنجحة. ويسكنون في القرى والهجر التابعة لمركز الحريضة والتي يفوق عددها أكثر من 66 قرية وهجرة. موقعها على الخريطة: https://goo.gl/maps/gMzv4z9Psdk

الحدود[عدل]

يحدها من الشمال مركز بحر أبو سكينة (خميس البحر)التابع لمحافظة محايل عسير. ومن الجنوب البحر الأحمر. ومن الشرق مركز الشقيق ومركز ريم التابعان لمحافظة الدرب في منطقة جازان. ومن الغرب مركز القحمة التابع لمحافظة رجال ألمع.

الحريضة إدارياً[عدل]

تتبع الحريضة إدارياً لمحافظة رجال المع التابعة لمنطقة عسير في كل مرافقها الحكومية

السطح[عدل]

تقع الحريضة في سهل تهامة المتنوع ما بين المرتفعات الجبلية الواقعة في شمال والشمال الشرقي. ومن أبرز الجبال الموجودة:

  • جبل البيبا
  • الخرما (وهو بركان خامد ما زال على هيئته)
  • ابلال
  • حصن بر العوادي (والذي أسثمرته وزارة المياه والكهرباء بمشروع الخزان المغذي للمنطقة لموقع)
  • جبل الرقبة

وكما توجد الحرات البركانية المنشرة قرب الساحل والجهة الغربية مثل :- (حرة المديد, وحرة فايع ,والجديد ,و رونة امدرع ,وحرة القزاز)

وتتميز الحريضة بالشواطئ الساحلية البحرية الساحرة الواقعة على البحر الأحمر بالإضافة إلى الأراضي السهلية المستوية في غالبية مساحة الحريضة وقراها

تجري بها مجموعة من الأودية من أشهرها:

  • وادي نهب
  • وادي عرمرم
  • وادي الملح
  • وادي اللصب (وغيرها سيتم التحديث قريباً).

المنــاخ والنبات[عدل]

مناخ الحريضة مناخ مداري بحكم موقعها بين خط الاستواء جنوباً ومدار السرطان شمالا, تشتد فيه الحرارة صيفا مع هبوب الرياح الموسمية المثيرة للأتربة. وفي الشتاء يصبح الجو دافئاً بسبب مجاورتها للبحر الأحمر أمطارها قليلة وتهطل غالباً في فصل الخريف.

ويتنوع فيها الغطاء النباتي والمراعي(من أشهر أعشاب المراعي القطب والعرفج والسعد والصقل)

وتكثر فيها الأشجار المعمرة :

  • الدوم
  • السمر
  • السلام
  • السرح
  • القطف
  • النخل

كما تكثر فيها النبتة الشهيرة المستخدمة في الحنيذ شجرة المرخ.

متنزهات الحريضة الطبيعية[عدل]

تمتاز الحريضة بطبيعة جبالها وأراضيها المنبسطة التي تكسوها الخضرة وتزان مع هطول الأمطار. ومن هذه المتنزهات الطبيعية:-

  1. امسعيين :والواقع على حواف وادي عرمرم ويمتاز بالدوم المتداخلة وظلاله المنتشرة, ويوجد به مياه على هيئة عيون تجري في معظم أيام السنة ومناظر جميلة في فصل الربيع
  2. المندارة :والواقع في اعالي وادي عرمرم والواقع بالقرب من جبل البيبا ويمتاز بجريان المياه أغلب أيام السنة
  3. الربغة: تتمتع بأوديتها الجميلة ويوجد بها (العيون المنبثقة من باطن الأرض والتي تجر على مدار السنة وتزداد كمية المياه في موسم الأمطار)
  4. العين الحارة :و الواقعة في جوف جبل البيبا وهي عبارة عن مياه جوفية تنبع من باطن الأرض بحرارة مرتفع يجاورها انتشار كبير من نخيل الدوم.
  5. الشجون: ويغلب عليه المراعي حيث يكثر الرعاة من مربي المواشي
  6. البيبا وتحيط على جنباته فريقة الغربية، وفريقة أمشامية(الشرقية).
  7. الفرشة وهي تقع على امتداد طريق الحريضة المؤدي إلى خميس البحر وهي عبارة عن أرض ممتدة تقدر 12000 متر طولاً لكن لوحظ في السنين الأخيرة ازدهرت بأشجار السمر بعد قرارات المنع التي تقوم بها وزارة الزراعة التي بدت تعطي ثمارها.وبحلول عام 1440 من المتوقع أن تصبح هذا المنزهات غابة مكتظة بشجر السمر إذا حصل على العناية والمحافظة عليها.
  8. العصرة: تشتهر العجرة بخليط من المناظر الخلابة الممزوجة بين الجبل وشجر السمر والسلام والسرح المتداخل ونخيل الدوم وجريان المياه وخضرة الأرض.،)... وغيرها من الأماكن الجميلة.

السواحل والشواطئ[عدل]

أما الأماكن الساحلية فهي تنقسم إلى ثلاثة أقسامها فصلت بينها المشارع الحديثة في المنطقة :

  • القسم الأول :(المعجز)وهو كورنيش الحريضة وشاطئها البكر الجميل وهو يعتبر من أهم المواقع في الحريضة والمنطقة ويمتاز برماله البيضاء الممتدة ونضافه سواحلة والبعيد جداً عن التلوث وهو مقر للمشروع الضخم للواجهة البحرية لمنطقة عسير.
  • القسم الثاني :طعنة علي أو ما يعرف بخور الحريضة وهو المقابل لفندق الحريضة والذي يحط به من الجهة الغربية أشجار كثيفة من اشار الشورى ويمر به وادي أملصب ومن الجهة الشرقية والجنوبية الشركة السعودية للأسماك موقع استزراع الربيان.
  • القسم الثالث: شاطئ الرقبة ويتميز هذا الشاطئ بإمكانية الملاحظة على ظاهرة المد والجزر حيث يمكنك مشاهدة قاعة في أوقات الجزر ويتميز أيضاً بجبل الرقبة.
  • القسم الربع: منتزه القوات المسلحة والواقع في الجهة الغربية من جبل الرقبة .

أسس لمشروع الساحل البحري بتكلفة 360 مليونا .. فيصل بن خالد:

ندعم إطلاق مشاريع رائدة تهتم بإنسان عسير أسس صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز أمير منطقة عسير البارحة الأولى للمرحلة الأولى لمشروع تطوير الواجهة البحرية لشاطئ الحريضة بتكلفة أكثر من مائة مليون ريال، ويمثل باكورة مشاريع تطوير ساحل عسير، بتكلفة 360 مليون ريال. http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20120127/Con20120127473117.htm

مصادر[عدل]

مشروع تطوير الواجهة البحرية لشاطئ الحريضة https://www.youtube.com/watch?v=B-57IXessFA