الأنا والهو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الأنا والهو
Das Ich und das Es
 

معلومات الكتاب
المؤلف سيغموند فرويد
اللغة الألمانية  تعديل قيمة خاصية (P407) في ويكي بيانات
تاريخ النشر 24 أبريل 1923
السلسلة تحليل نفسي
النوع الأدبي مقالة  تعديل قيمة خاصية (P136) في ويكي بيانات

الأنا والهو (بالألمانية: Das Ich und das Es) هي ورقة بارزة من قبل المحلل النفسي النمساوي سيغموند فرويد، نُشرت عام 1923.[1] وهي دراسة تحليلية لنفسية الإنسان تحدد نظرياته من الديناميكا النفسية للهو، والأنا والأنا العليا،[2] والتي هي ذات أهمية أساسية في تطوير التحليل النفسي. وقد أجريت الدراسة عقب سنوات عدة من البحث الدقيق ونشرت لأول مرة في عام 1923. ويقول فرويد أن الشخصية مكونة من ثلاثة أنظمة هي الهو، والأنا، والأنا الأعلى، وأن الشخصية هي محصلة التفاعل بين هذه الأنظمة الثلاثة.

يُعتبر بعض النقاد أن هذا الكتاب يُمثل نقلة نوعية في فكر فرويد نحو الاعتراف بدور البيئة والعلاقات في نمو العقل والشخصية. وقد استكمل هذا الاتجاه وطوره نخبة من العلماء الذين يُسمّون الفرويديون الجدد أو البعد فرويديين الذين قدموا نظريات تبتعد عن النموذج الميكانيكي الحتمي أو البيولوجي الذي اتبعه فرويد في التحليل النفسي الكلاسيكي اقترابًا نحو مزيد من الاحترام للعمليات المعرفية والعلاقاتية. وبدوره ينقسم الفكر الديناميكي المعاصر إلى ثلاثة فئات وهي علم نفس الأنا ونظرية العلاقة بالموضوع وعلم نفس الذات.

محتوى الكتاب[عدل]

  • المقدمة.
  • الفصل الأول: نظرية اللاشعور & نظرية الجهاز النفسي & نظرية الغرائز & الشعور واللاشعور.
  • الفصل الثاني: الأنا والهو.
  • الفصل الثالث: الأنا والأنا العليا (الأنا المثالي).
  • الفصل الرابع: مجموعتان من الغرائز.
  • الفصل الخامس: خضوع الأنا.

انظر أيضًا[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ Freud, Sigmund. The Ego and the Id. The Hogarth Press Ltd. London, 1949
  2. ^ Laplanche, Jean; Pontalis, Jean-Bertrand (1973). "Super-Ego (pp. 435–8) نسخة محفوظة 22 مايو 2015 على موقع واي باك مشين.

مراجع[عدل]

  • Freud, Sigmund. Obras completas de Sigmund Freud. Volumen XIX - El yo y el ello, y otras obras (1923-1925). 1. El yo y el ello (1923). Traducción José Luis Etcheverry. Buenos Aires & Madrid: Amorrortu editores. ISBN 978-950-518-595-5