الاتحاد الغربي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الاتحاد الغربي
منظمة عالمية
→
1948 – 1954 ←
الاتحاد الغربي
الاتحاد الغربي
علم الاتحاد الغربي
الاتحاد الغربي
الاتحاد الغربي
شعار الاتحاد الغربي
الدول الأعضاء

عاصمة فونتينبلو، فرنسا
لندن، المملكة المتحدة
نظام الحكم غير محدّد
التاريخ
الفترة التاريخية الحرب الباردة
التأسيس 17 مارس 1948  تعديل قيمة خاصية (P571) في ويكي بيانات
انقلاب براغ 21–25 فبراير 1948
معاهدة بروكسل 17 مارس 1948
تأسيس منظومة الدفاع عن الاتحاد الغربي 28 سبتمبر 1948
التفكك
الحرب الكورية
25 يونيو 1950
ادماج منظومة الدفاع عن الاتحاد الغربي في الناتو 1951
تحول إلى اتحاد أوروبا الغربية بواسطة معاهدة بروكسل المعدلة 23 أكتوبر 1954

اليوم جزء من  الاتحاد الأوروبي (سياسة الأمن والدفاع المشتركة)
 الناتو


الاتحاد الغربي (بالإنجليزية: Western Union)، المعروف أيضًا باسم منظمة معاهدة بروكسل (بالإنجليزية: Brussels Treaty Organisation)،[1] كان تحالفاً عسكرياً أوروبياً تم إنشاؤه بين فرنسا والمملكة المتحدة ودول البنلوكس الثلاث: بلجيكا وهولندا ولكسمبورغ في سبتمبر 1948 من أجل تنفيذ معاهدة بروكسل الموقعة في مارس من نفس العام.[ملاحظة 1] بموجب هذه المعاهدة، وافق الموقعون المشار إليهم بـ«القوى الخمسة» على التعاون في مجال الدفاع وكذلك في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية.

خلال الحرب الكورية (1950-1953)، تم نقل المقر الرئيسي والأفراد والخطط الخاصة بمنظمة دفاع الاتحاد الغربي إلى حلف شمال الأطلسي حديث النشأة، لتشكل نواة القيادة العليا للقوات المتحالفة في أوروبا. ونتيجةً لفشل جماعة الدفاع الأوروبية في عام 1954، نتج عن مؤتمرا لندن وباريس معاهدة بروكسل المعدلة التي تحول بموجبها الاتحاد الغربي إلى اتحاد أوروبا الغربية وانضمت إليه إيطاليا وألمانيا الغربية. ونظرًا لأن مهام اتحاد أوروبا الغربية تم نقلها إلى السياسة الأمنية والدفاعية المشتركة التابعة للاتحاد الأوروبي في مطلع القرن الحادي والعشرين، فإن الاتحاد الغربي هو مقدمة لكل من الناتو والذراع العسكري للاتحاد الأوروبي.

التاريخ[عدل]

خلفية[عدل]

وزير الخارجية البريطاني إرنست بفين يوقع معاهدة بروكسل.
وزير الخارجية البريطاني إرنست بفين يوقع معاهدة بروكسل.

في أعقاب الحرب العالمية الثانية، كانت هناك مخاوف من تجدد العدوان الألماني، وفي 4 مارس 1947 تم توقيع معاهدة دونكيرك بين فرنسا والمملكة المتحدة كمعاهدة للتحالف والمساعدة المتبادلة في حالة وقوع هجوم محتمل. في خطابه أمام مجلس العموم في 22 يناير 1948، دعا وزير الخارجية البريطاني إرنست بيفين إلى تمديد معاهدة دونكيرك لتشمل أيضًا دول البنلوكس: بلجيكا وهولندا ولكسمبورغ، وإنشاء اتحاد غربي.[2] كان الهدف هو توحيد أوروبا الغربية لإرضاء الولايات المتحدة وإعطاء إشعار مسبق بإدماج إيطاليا ثم ألمانيا في المعاهدة في نهاية المطاف. عُقد المؤتمر التفاوضي في 4 مارس 1948، بعد أيام قليلة من انقلاب تشيكوسلوفاكيا، وبفعل الأحداث المتسارعة في أوروبا الشرقية، تمكنت الدول الثلاث الأصغر من إقناع المملكة المتحدة وفرنسا بالموافقة على مفهوم المساعدة المتبادلة التلقائية والفورية في حالة العدوان، وعلى فكرة إنشاء منظمة إقليمية (تحالف متعدد الأطراف وفقًا للمادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة). كان الهدف من الاتحاد الغربي تزويد أوروبا الغربية بحصن ضد التهديد الشيوعي وتحقيق قدر أكبر من الأمن الجماعي.[3]

التشكيل[عدل]

تم التوقيع على معاهدة بروكسل في 17 مارس 1948 بين بلجيكا وفرنسا ولوكسمبورغ وهولندا والمملكة المتحدة، وكانت توسيعاً لمعاهدة دونكيرك الموقعة بين بريطانيا وفرنسا في العام السابق. على الرغم من أن المعاهدة لا تشير إلى أكثر من النص على «التعاون» بين الأطراف المتعاقدة، «والذي سيتم تنفيذه من خلال المجلس المشترك المشار إليه في المادة السابعة وكذلك من خلال الهيئات الأخرى»، على أرض الواقع تمت الإشارة إلى التجمع باسم الاتحاد الغربي أو منظمة معاهدة بروكسل.

عندما أصبح تقسيم أوروبا إلى معسكرين شرقي وغربي أمرًا لا مفر منه، أصبح تهديد الاتحاد السوفييتي أكبر من تهديد إعادة تسليح ألمانيا. لذا سعت أوروبا الغربية إلى اتفاقية دفاع متبادل جديدة تضم الولايات المتحدة، وهي أكبر قوة عسكرية قوية لهكذا تحالف. استجابت الولايات المتحدة، التي كانت مهتمة باحتواء نفوذ الاتحاد السوفيتي. بدأت الاجتماعات السرية بنهاية مارس 1949 بين المسؤولين الأمريكيين والكنديين والبريطانيين لبدء المفاوضات التي أدت إلى توقيع معاهدة شمال الأطلسي في 4 أبريل 1949 في واشنطن العاصمة.

أدت الحاجة إلى دعم التزامات المعاهدة بهياكل سياسية وعسكرية مناسبة إلى إنشاء منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو). وبتعيين الجنرال أيزنهاور كأول قائد أعلى للحلفاء في أوروبا في ديسمبر 1950، قرر أعضاء معاهدة بروكسل نقل المقر الرئيسي والأفراد وخطط منظمة دفاع الاتحاد إلى الناتو.[4] تولت القيادة العليا للقوات المتحالفة في أوروبا مسؤولية الدفاع عن أوروبا الغربية، في حين تم تحويل مقر الاتحاد الغربي في فونتينبلو إلى مقر قوات الحلفاء في وسط أوروبا.[5][6][7][8] استقال الجنرال برنارد مونتغمري من منصب رئيس لجنة قادة القوات البرية والبحرية والجوية في منظمة دفاع الاتحاد الغربي في 31 مارس 1951 وتولى منصب نائب القائد الأعلى للحلفاء في أوروبا في 1 أبريل 1951.

بإنشاء حلف شمال الأطلسي، إلى جانب التوقيع على المعاهدات المتعاقبة المنشئة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (أبريل 1948)، ومنظمة حلف شمال الأطلسي (أبريل 1949)، ومجلس أوروبا (مايو 1949) والجماعة الأوروبية للفحم والصلب (أبريل 1951)، ترك كل هذا الاتحاد الغربي ومعاهدة بروكسل التأسيسية بلا أي سلطة حقيقية.

ضباط صف في فيلق الشرطة العسكرية الملكية يعرضون علم الاتحاد الغربي خارج شاتو دو كورانس في 1 أكتوبر 1949.
ضباط صف في فيلق الشرطة العسكرية الملكية يعرضون علم الاتحاد الغربي خارج شاتو دو كورانس في 1 أكتوبر 1949.
Gloster Meteor poster September 1949
Gloster Meteor poster June 1950
ملصقات من عام 1949 و1950 تروج للطائرة المقاتلة جلوست ميتورور بصفتها رأس الحربة في الدفاع عن الاتحاد الغربي

التحول إلى اتحاد أوروبا الغربية[عدل]

تم تعديل معاهدة بروكسل في مؤتمر باريس عام 1954 نتيجةً لفشل معاهدة إنشاء جماعة الدفاع الأوروبية في الحصول على التصديق الفرنسي. حولت معاهدة بروكسل المعدلة الاتحاد الغربي إلى اتحاد أوروبا الغربية، حيث تم قبول إيطاليا وألمانيا. على الرغم من أن الاتحاد الجديد كان أقل قوة وطموحاً بشكل ملحوظ من الاتحاد الأصلي، فقد أُعتبرت العضوية الألمانية كافية لانتهاء احتلال البلاد وفقًا للمعاهدة العامة.[9] في حين تم تسليم الجوانب الاجتماعية والثقافية إلى مجلس أوروبا لتجنب ازدواجية المسؤوليات داخل أوروبا.[10]

موقعة
بالقوة
وثيقة
1948
1948
معاهدة بروكسل
1951
1952
اتفاقية باريس
1954
1955
اتفاقية بروكسل المعدلة
1957
1958
اتفاقية روما
1965
1967
معاهدة الاندماج
1975
N/A
خلاصة المجلس الأوروبي
1985
1985
اتفاقية شينجن
1986
1987
القانون الأوروبي الموحد
1992
1993
معاهدة ماستريخت
1997
1999
معاهدة أمستردام
2001
2003
معاهدة نيس
2007
2009
معاهدة لشبونة
 
                         
الدعائم الثلاث للاتحاد الأوروبي :  
المجتمعات الأوروبية:  
الجماعة الأوروبية للطاقة الذرية (EURATOM)   
الجماعة الأوروبية للفحم والصلب (ECSC) نهاية الإتفاقية 2002 الاتحاد الأوروبي (EU)
    السوق الأوروبية المشتركة (EEC)
        قوانين شينجن   المجموعة الأوروبية (EC)
    TREVI العدالة والمسائل الداخلية (JHA)  
  التعاون الشرطي والقضائي في المسائل الجنائية (PJCC)
          التعاون السياسي الأوروبي (EPC) السياسة الخارجية والأمنية المشتركة (CFSP)
تجمعات غير مستقرة اتحاد أوروبا الغربية (WEU)    
توقيف الإتفاقية 2011  
                       

الدور الاجتماعي والثقافي[عدل]

تضمنت معاهدة بروكسل بنود ثقافية واجتماعية ومفاهيم لإنشاء «مجلس استشاري». كان أساس ذلك أن التعاون بين الدول الغربية من شأنه أن يساعد في وقف انتشار الشيوعية.

منظمة الدفاع[عدل]

الاتحاد الغربي

الإنشاء 28 سبتمبر 1948[11]
الانحلال 3 أكتوبر 1954[12]  تعديل قيمة خاصية (P576) في ويكي بيانات
الفرع البحرية (UNIMER)
الجيش (UNIAIR)
القوات الجوية (UNITER)
النوع منظمة عسكرية متعددة الجنسيات
الحجم 100 ضابط و 300 فرد آخر[13]
جزء من الاتحاد الغربي
المقر الرئيسي فونتينبلو (فرنسا)  تعديل قيمة خاصية (P159) في ويكي بيانات
رئيس لجنة القيادة العامة المارشال مونتغمري
القائد العام للقوات البرية الجنرال جان دي لاتر
القائد العام للقوات الجوية المارشال جيمس روب

في أبريل 1948، قررت الدول الأعضاء في الاتحاد الغربي إنشاء منظمة عسكرية تحت اسم منظمة دفاع الاتحاد الغربي. تأسست المنظمة رسميًا في 27-28 سبتمبر 1948.[14][15][16]

الهدف[عدل]

كان الهدف من منظمة الدفاع هو توفير تنسيق دفاعي مشترك بين الدول الخمس في المجال العسكري ومجال الإمداد والتموين، ودراسة المشاكل التكتيكية للدفاع عن أوروبا الغربية، بالإضافة إلى توفير إطار عمل يمكّن، في حالة حدوث أي طارئ، بناء منظومة قيادة.

تضمنت معاهدة بروكسل على بند الدفاع المتبادل على النحو المنصوص عليه في المادة الرابعة:

إذا كان أي من الأطراف السامية المتعاقدة هدفاً لهجوم مسلح في أوروبا، فإن الأطراف السامية المتعاقدة الأخرى ستقدم، وفقاً لأحكام المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة، للطرف الذي يتعرض للهجوم كل ما في وسعها من مساعدات عسكرية وغيرها من المساعدات.[17]

تحدد المادة الخامسة التزامات أعضاء ميثاق بروكسل بالتعاون مع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة للحفاظ على السلم والأمن الدوليين، وتحدد المادة السادسة التزامات أعضاء ميثاق بروكسل بعدم الدخول في أي معاهدات مع أطراف ثالثة تتعارض مع معاهدة بروكسل.[17]

الهيكل[عدل]

المخطط التنظيمي لمنظمة الدفاع عن الاتحاد الغربي اعتبارًا من نوفمبر 1948، حيث تشير الخطوط المتصلة إلى خطوط التحكم والخطوط المتقطعة إلى خطوط الاتصال:

مجلس المستشارين

(وزراء الخارجية أو رؤساء الوزراء)

اللجنة الدائمة

(4 سفراء في لندن وممثل وزارة الخارجية)

لجنة الدفاع

(وزراء الدفاع)

مجلس التموين العسكري
لجنة رؤساء الأركان
لجنة التمويل
اللجنة الخاصة للجمعية العامة للأمم المتحدة اللجنة الأمنية اللجنة العسكرية ولجنة الأركان المشتركة لجنة الأركان العامة ورئيسها
قائد القوات البرية في أوروبا الغربية قائد القوة الجوية (التكتيكية) لأوروبا الغربية ضابط علم أوروبا الغربية

تم تصميم هيكل القيادة العام بعد القوة الاستطلاعية للقيادة العليا في زمن الحرب، والتي تضمنت طاقم تخطيط مشترك.[18] يمكن مقارنة منظمة الدفاع مع منظمة الدفاع في المملكة المتحدة.

لجنة الدفاع[عدل]

يتم توفير التوجيه والسيطرة الحكومية من قبل لجنة دفاع الاتحاد الغربي التي كانت تتألف في وقت السلم من وزراء الدفاع الوطني. وقد خدم لجنة الدفاع من قبل لجنة رؤساء الأركان ومجلس الإمدادات العسكرية، الذين يجتمعون بانتظام في لندن. كانت هذه الهيئات مماثلة للجنة رؤساء الأركان في المملكة المتحدة وهيئة الإنتاج الحربي المشتركة، على التوالي.

السكرتارية[عدل]

عملت الأمانة مع الهيئات الأخرى، وكان لديها أمين عام بريطاني.

مجلس التموين العسكري[عدل]

وبالتوازي مع منظمة رؤساء الأركان هذه، قدم مجلس الاتحاد الغربي للإمداد العسكري المشورة إلى لجنة الدفاع بشأن جميع المسائل التي تؤثر على الإمدادات العسكرية وقدم توصيات بشأن كيفية تلبية متطلبات السلطات الخمس للإمدادات العسكرية. كان مجلس التوريد على مستوى عالٍ ويتألف من ممثل واحد من كل دولة. الممثل البريطاني، الذي كان من المقرر أن يكون رئيسًا للسنة الأولى، هو أيضًا رئيس هيئة موظفي الإنتاج الحربي البريطاني المشترك. وقد عُقدت اجتماعات مجلس الإدارة النادرة من قبل لجنة تنفيذية دائمة تعمل في لندن، وتتألف من ممثلين من كل دولة.

لجنة رؤساء الأركان[عدل]

لجنة رؤساء أركان الاتحاد الغربي، ومقرها لندن، المملكة المتحدة، [19] تتألف من رؤساء الأركان الوطنيين الخمسة.[20]

وجهت لجنة الأركان المنظمة العاملة وقدمت المشورة للجنة الدفاع بشأن جميع المسائل التي تؤثر على الدفاع عن أوروبا الغربية، مع مراعاة الالتزامات في أجزاء أخرى من العالم. ضمن هذا الاتجاه الواسع، كانت مهامها الخاصة في أوروبا الغربية هي:

  • ضمان تنظيم الموارد العسكرية للدول الخمس لتلبية المتطلبات الاستراتيجية للحلفاء
  • ضمان لحمة القوات من مختلف الدول في آلة قتال فعالة
  • ضمان تخصيص مواردها المشتركة بأفضل طريقة
  • الحفاظ على التوازن الصحيح بين المتطلبات المتعارضة للأمن الداخلي والدفاع الداخلي من جهة، والمعركة الأوروبية من جهة أخرى
  • تقييم وإعداد وتوزيع الموارد اللازمة، ولا سيما لقائد المعركة الأوروبية، التي كانت مهمتها الخاصة هي وضع الخطط التشغيلية اللازمة وتشغيلها
  • إبقاء تعريف المنطقة الدقيقة لمسؤولية قيادة المعركة الأوروبية في الحرب قيد المراجعة باستمرار

وشملت لجنة الأركان مراقبين من الولايات المتحدة وكندا. وكان على رأس بعثة الاتصال الأمريكية في البداية اللواء ليمان ليمنيتزر، الجيش الأمريكي، وبعد ذلك اللواء فرانكلين كيبلر.[21]

لجنة القادة[عدل]

يقع مقر رئيس لجنة القادة مونتغمري في قلعة فوجير في بلدة فونتينبلو المجاورة لآفون (48°25′17″N 2°43′58″E / 48.42139°N 2.73278°E / 48.42139; 2.73278)، هدمت القلعة في عام 1998.[22]

تم إنشاء لجنة قادة الاتحاد الغربي، المسؤولة أمام لجنة رؤساء أركان الاتحاد الغربي، في 5 أكتوبر 1948.[6][23]

وتألفت اللجنة من قادة الاتحاد الغربي للفروع العسكرية الثلاثة (البرية والبحرية والجوية)، بالإضافة إلى الضابط الأعلى المعين رئيسًا. كانت مهمتهم الفورية هي دراسة المشاكل التكتيكية للدفاع عن أوروبا الغربية، أي وضع خطط لمواجهة التهديد المسلح الروسي في أوروبا الغربية. لم يتولوا القيادة التنفيذية لأية قوات في وقت السلم، على الرغم من أنهم كانوا على اتصال وثيق مع الحكام العسكريين في مناطق الاحتلال، وكان من المأمول، إلى حد محدود، تعديل ترتيبات وقت السلم لتلبية احتياجات الدفاع.

أعضاء لجنة قادة الاتحاد الغربي
الصورة الاسم المنصب الفرع الجنسية
المشير برنارد مونتغمري [21] الرئيس الجيش البريطاني المملكة المتحدة
الجنرال جان دي لاتري دي توسيلبي القائد العام للقوات البرية الجيش الفرنسي فرنسا
المشير الجوي السير جيمس روب القائد العام للقوات الجوية القوات الجوية الملكية المملكة المتحدة
نائب الأدميرال روبرت جوجارد ضابط العلم[18][24][25] البحرية الفرنسية فرنسا

شكلت اللجنة نواة منظمة قيادة في بلدة فونتينبلو الفرنسية، جنوب باريس، والمعروفة باسم قيادة الحلفاء المشتركة لمنظمة دفاع الاتحاد الغربي، والتي في الحرب ستكون قادرة على قيادة جميع القوات البرية ودعم القوات الجوية لمواجهة التهديد المسلح الروسي. ووظفت 100 ضابط و 300 فرد آخر.[13]

كان مربع هنري الرابع في قصر فونتينبلو يضم قادة القوات الجوية والبحرية والبرية لقيادة الحلفاء المشتركة. قبل الحرب العالمية الثانية كانت هذه المكاتب تضم مدرسة المدفعية.

المقر الرئيسي[عدل]

كان المقر الرئيسي للقادة مع رئيس لجنة القادة في قلعة فوجير في بلدة آفون المجاورة لـ فونتينبلو.[22][26]

تم وضع قادة القوات الثلاثة في مربع هنري الرابع في قصر فونتينبلو:

  • القيادة البحرية
  • القيادة الجوية
  • القيادة البرية

خدمت قلعة فوجير كمقر إقامة خاص للرئيس مونتغمري.[6][7][25]

تاريخ العمليات[عدل]

تمارين[عدل]

قام الاتحاد الغربي بالتمارين التدريبية التالية (قائمة غير مكتملة):

  • تمرين فيريتي (بحري؛ 1949) - يشمل 60 سفينة حربية من القوات البحرية البريطانية والفرنسية والهولندية التي عقدت في خليج بسكاي خلال يوليو 1949.[27] تم التدريب تحت القيادة العامة لأدميرال للأسطول السير رودريك ماكجريجور.[28] وشملت قافلة السفن 60 السفن البريطانية أنسون، إمبلاكايبل، فيكتوريوس، ثيسوس والسفينة الفرنسية أرومانش. لخص الأدميرال مكجريجور إنجازات «تمرين فيريتي» من خلال ملاحظة: «إن هدف هذه المناورات هو إظهار أننا على استعداد وقادرون على العمل معًا في حالة العدوان. يمكنني القول على الفور أنه كان نجاحًا كبيرًا جدًا». بعد التمرين، أعلنت منظمة الدفاع أنه كان من المقرر إجراء مناورة عسكرية برية كبرى في خريف 1949 تحت القيادة العامة لجنرال الجيش جان دي لاتر.[ملاحظة 2]
  • تمرين القبة (جوية؛ 1950) [29]
  • عملية بلدغ (جوية؛ 1949) [30]

العمليات السرية المخططة[عدل]

انظر أيضًا[عدل]

ملاحظات[عدل]

  1. ^ على الرغم من أن المعاهدة لا تشير إلى أكثر من النص على «التعاون» بين الأطراف المتعاقدة، «والذي سيتم تنفيذه من خلال المجلس المشترك المشار إليه في المادة السابعة وكذلك من خلال الهيئات الأخرى»، على أرض الواقع تمت الإشارة إلى التجمع باسم الاتحاد الغربي أو منظمة معاهدة بروكسل.
  2. ^ لا يوجد دليل موثق على إجراء هذه التدريبات العسكرية البرية على الإطلاق.
الحواشي
اقتباسات
  1. ^ "BBC Politics 97". Bbc.co.uk. مؤرشف من الأصل في 2013-01-28. اطلع عليه بتاريخ 2020-05-14.
  2. ^ "Address given by Ernest Bevin to the House of Commons" (PDF). 22 يناير 1948. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2016-04-25.
  3. ^ "The origins of WEU: Western Union - European organisations - CVCE Website". Cvce.eu. مؤرشف من الأصل في 2020-02-13. اطلع عليه بتاريخ 2020-05-14.
  4. ^ Hansard extract February 18, 1957 نسخة محفوظة 2016-03-03 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ Duke، Simon (2000). The elusive quest for European security: from EDC to CFSP. Basingstoke, UK: Palgrave Macmillan. ص. 13–14. ISBN:978-0-312-22402-8. مؤرشف من الأصل في 2020-07-07. اطلع عليه بتاريخ 2010-11-27.
  6. ^ أ ب ت "Did you know that Europe already had a defensive military alliance prior to NATO?". Allied Command Operations (ACO). حلف شمال الأطلسي. 2010. مؤرشف من الأصل في 2015-09-21. اطلع عليه بتاريخ 2010-08-08.
  7. ^ أ ب Kaplan، Lawrence S. (2007). NATO 1948: the birth of the transatlantic Alliance. Lanham, Maryland: Rowman & Littlefield Publishers, Inc.  [لغات أخرى]‏. ص. 139–165. ISBN:0-7425-3917-2. مؤرشف من الأصل في 2020-07-07. اطلع عليه بتاريخ 2010-08-08.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: علامات ترقيم زائدة (link)
  8. ^ "Brussels Treaty Organisation (Resolution)". مجلس عموم المملكة المتحدة. لندن. ج. 565. 18 فبراير 1957. cc19-20W. مؤرشف من الأصل في 2016-03-03. اطلع عليه بتاريخ 2010-11-27.
  9. ^ Text of Modified Brussels Treaty on the WEU website at http://www.weu.int/Treaty.htm#1 (Accessed 22 Feb 18) نسخة محفوظة 2019-12-20 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ The Western European Union On CVCE website نسخة محفوظة 2020-03-13 على موقع واي باك مشين.
  11. ^ "Multinational Commands". Air of Authority - A History of RAF Organisation. RAFWeb.org. 6 نوفمبر 2007. مؤرشف من الأصل في 2013-03-02. اطلع عليه بتاريخ 2010-11-27.
  12. ^ https://www.cvce.eu/en/education/unit-content/-/unit/803b2430-7d1c-4e7b-9101-47415702fc8e/6d9db05c-1e8c-487a-a6bc-ff25cf1681e0. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  13. ^ أ ب "LIFE". 25 أبريل 1949. مؤرشف من الأصل في 2020-07-07.
  14. ^ Duke، Simon (2000). The elusive quest for European security: from EDC to CFSP. Basingstoke, UK: Palgrave Macmillan. ص. 13–14. ISBN:978-0-312-22402-8. مؤرشف من الأصل في 2020-07-07. اطلع عليه بتاريخ 2010-11-27.
  15. ^ Maloney، Sean M. (1995). Secure Command of the Sea: NATO Command Organization and Planning for the Cold War at Sea, 1945-1954. أنابولس: Naval Institute Press  [لغات أخرى]‏. ص. 66–67. ISBN:1-55750-562-4.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: علامات ترقيم زائدة (link)
  16. ^ Cichock، Mark A. (1977). "Chronology of Major European Events, 1815-1985". جامعة تكساس في أرلينغتون. اطلع عليه بتاريخ 2010-11-27. Compiled by Dr. James A. Kuhlman, University of South Carolina, 1977; edited by Dr. Mark A. Cichock, University of Texas at Arlington.[وصلة مكسورة]
  17. ^ أ ب "Treaty of Brussels". European Navigator. 17 مارس 1948. مؤرشف من الأصل في 2017-10-03. اطلع عليه بتاريخ 2010-11-27.
  18. ^ أ ب Maloney، Sean M. (1995). Secure Command of the Sea: NATO Command Organization and Planning for the Cold War at Sea, 1945-1954. أنابولس: Naval Institute Press  [لغات أخرى]‏. ص. 66–67. ISBN:1-55750-562-4.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: علامات ترقيم زائدة (link)
  19. ^ Miller، David (17 مارس 2015). The Cold War: A Military History. ISBN:9781466892279. مؤرشف من الأصل في 2020-07-07.
  20. ^ Sean Maloney, 'To Secure Command of the Sea,' the University of New Brunswick thesis 1991, p.95-97 and Lord Ismay, NATO: The First Five Years نسخة محفوظة 2019-12-17 على موقع واي باك مشين.
  21. ^ أ ب Barlow، Jeffrey G. (2009). From Hot War to Cold: the U.S. Navy and National Security Affairs, 1945–1955. بالو ألتو (كاليفورنيا): Stanford University Press. ص. 209. ISBN:9780804756662. مؤرشف من الأصل في 2014-07-02. اطلع عليه بتاريخ 2010-08-20.
  22. ^ أ ب "Elan" (PDF). 1 ديسمبر 2006. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2018-08-07. اطلع عليه بتاريخ 2020-05-14.
  23. ^ Mead، Richard (2007). Churchill's Lions: A biographical guide to the key British generals of World War II. Stroud (UK): Spellmount. ص. 309. ISBN:978-1-86227-431-0.
  24. ^ Lord Ismay, Secretary General of the North Atlantic Treaty Organization, NATO—The First Five Years: 1949–1954, Edited by NATO International Archives Section, Online ed. (Paris: NATO, March 2001), c. 1; Field Marshal The Viscount Montgomery of Alamein, “The Western Union & its Defence Organization,” Lecture, The Royal United Service Institution (RUSI), London, October 12, 1949, Chaired by Marshal of the Royal Air Force Lord Newal, The RUSI Journal 138, 4 (August 1993): 52–59. نسخة محفوظة 2018-06-25 على موقع واي باك مشين.
  25. ^ أ ب Lord Ismay (6 ديسمبر 2001). "Origins of the North Atlantic Treaty: The Brussels Treaty". NATO: The First Five Years. NATO. مؤرشف من الأصل في 2019-12-17. اطلع عليه بتاريخ 2010-08-09.
  26. ^ "Sauvons Bellefontaine" (PDF). 16 مايو 2018. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2018-08-06. اطلع عليه بتاريخ 2020-05-14.
  27. ^ "WESTERN UNION: Exercise Verity". TIME. 1 July 1949. مؤرشف من الأصل في 2013-07-21. اطلع عليه بتاريخ أكتوبر 2020. {{استشهاد بمجلة}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
  28. ^ Heathcote، Thomas Anthony (2002). The British Admirals of the Fleet 1734 - 1995, A Biographical Dictionary. بارنسلي: Pen & Sword Ltd.  [لغات أخرى]‏. ص. 162. ISBN:0-85052-835-6. مؤرشف من الأصل في 2016-03-03. اطلع عليه بتاريخ 2010-08-08.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: علامات ترقيم زائدة (link)
  29. ^ "Western+Union" "Exercise "Cupola" - Western Union Air Exercises - British Pathé". Britishpathe.com. 29 أغسطس 1950. مؤرشف من الأصل في 2020-07-07. اطلع عليه بتاريخ 2020-05-14.
  30. ^ "Operation "Bulldog" - Air Exercise". YouTube. 21 يوليو 2015. مؤرشف من الأصل في 2020-07-07. اطلع عليه بتاريخ 2020-05-14.

قراءة متعمقة[عدل]

  • الاتحاد الغربي ومنظمة الدفاع، مجلة RUSI ، 94: 576، 519-535 (1949)، DOI: 10.1080 / 03071844909419583

روابط خارجية[عدل]