الدين في ليبيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من الديانة في ليبيا)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث







Circle frame.svg

الدين في ليبيا

  الإسلام (97%)
  المسيحية (0.7%)
  البوذية (0.3%)
مسجد سيدي عبد السلام الأسمر بمدينة زليتن أحد أكبر مساجد ليبيا

تعتبر ليبيا متجانسة دينيا مقارنة بالبلدان الأخرى فنحو نسبة 97% من سكانها مسلمين وهم من الليبيين والعرب والأفارقة خاصة التشاديين والسودانيين ونسبة 3% من المسيحيين وخاصة الأرثوذكس الأقباط المصريين والكاثوليك الأفارقة والأوروبيين العاملين في الشركات الأجنبية ونسبة ضئيلة جدا من البوذيين من شرق آسيا.

الإسلام في ليبيا[عدل]

وصل الإسلام ليبيا بعد فتحها من قبل عمرو بن العاص في القرن السابع وانتهاء المسيحية البيزنطية فيها. تعتبر ليبيا سنية المذهب على مذهب الإمام مالك، حيث أن أكثر من 95% من الليبيين سنيين مالكيين بينما يتبع جزء من الأمازيغ الليبين المذهب الأباضي، ولا وجود لأي جماعات غير مسلمة أو مذاهب إسلامية أخرى.

مسجد غدامس

وصل الإسلام الي بعض مناطق ليبيا قبل الفتح , حيث أسلم بعض الأمازيغ في أوجلة قبل الفتح بالمبايعةوعن طريق قوافل التجارة

المسجد العتيق في أوجلة

المسيحية[عدل]

كنسية مدينة البيضاء قديماً

رغم أن ليبيا كانت أول مكان للدعوة المسيحية في أفريقيا وأنها مكان مولد القديس مرقس إلا أنه لا يوجد مسيحيين ليبيين حيث تمثل المسيحية في ليبيا ديانة المهاجرين الأجانب وخاصة الأقباط المصريين الأرثوذكس المقدر عددهم بحوالي 60.000 نسمة والكاثوليك والبروتستانت الأوروبيين والأفارقة البالغ عددهم حوالي 40.000 نسمة وبذلك تشكل المسيحية حوالي 3% من السكان. كان عدد الكاثوليك التابعين للكنيسة الرومانية في ليبيا يقدر بنحو 50 ألفا.

كما تتواجد عدد من الكنائس في عدة مدن ليبية بعضها يعمل والآخر مقفل فمثلا في البيضاء توجد كنيستين احداهما مقفلة، وفي طبرق هناك تواجد لجاليات مسيحية، وعدد الكنائس ثلاث كنائس أحدها تحولت إلى متحف وطني إضافة لكنيستين بغريان ومصراتة.

اليهودية[عدل]

يرجع وجود اليهود في ليبيا إلى حوالي 1200 سنة قبل دخول الإسلام إلى ليبيا. وبعد دخول الإسلام كان هناك تعايش سلمي في ليبيا بين الإسلام والديانات السابقة لوجوده خاصة اليهودية التي انتهت إثر رحيل اليهود عن ليبيا سنة 1967.

البوذية[عدل]

تشكل البوذية حوالي 0.3% أغلبهم من العمال السريلانكيين ومن شرق آسيا ولا توجد أماكن عبادة بوذية في ليبيا.

حرية الأديان[عدل]

تعتبر حرية ممارسة العبادة للأجانب مسموح بها بشرط ألا تكون علنية.

التعصب الديني في ليبيا[عدل]

على مر التاريخ الديني لليبيا لم يكن هناك تعصب يذكر إزاء الديانات الأخرى أو المذاهب الإسلامية المختلفة لكن خلال فترة التسعينات بدأت في الظهور تيارات فكرية تحرم وتكفر المختلفين عنها في الرأي وتدعي أنها الفرقة الناجية.

مراجع[عدل]

  • cia factbook

انظر أيضا[عدل]