بعض المعلومات هنا لم تددق، فضلًا ساعد بتدقيقها ودعمها بالمصادر اللازمة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

الرباطاب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يوليو 2007)
Commons-emblem-issue.svg
بعض المعلومات الواردة هنا لم تدقق وقد لا تكون موثوقة بما يكفي، وتحتاج إلى اهتمام من قبل خبير أو مختص. فضلًا ساعد بتدقيق المعلومات ودعمها بالمصادر اللازمة. (03_2017)

الرباطاب قبيلة سودانية وهي فرع من فروع المجموعة الجعلية. والجد الجامع لقبيلة الرباطاب هو رباط أبو شملة، بن ضياب، بن غانم، بن ‏حميدان، بن ‏صبح، بن ‏مسمار، بن سرار، بن حسن كردم، بن أبي الديس، بن ‏قضاعة، بن عبد الله حرقان، بن ‏مسروق، بن أحمد اليماني، بن إبراهيم جعل (جد الجعليين)، بن إدريس، بن قيس، بن يمن، بن ‏عدي، بن قصاص، بن كرب، بن محمد الهاطل، بن أحمد الياطل، بن ذي الكلاع، بن سعد، بن ‏الفضل، بن ‏العباس، بن الإمام ‏محمد الكامل، بن الإمام علي السجاد، بن عبد الله بن ‏العباس [1] يقطن الرباطاب في شمال السودان عند منحي نهر النيل تمتد أرض الرباطاب وديارهم من حلة العال غرب مدينة أبو حمد بنحو 50 كم حتى الشلال الخامس، حيث بلدة العبيدية، ولهم تواجد مقدر في جنوب العبيدية. وهم أهل هجرة لمدينة أم درمان من القدم.ويعتمدون اساسا علي الزراعة كزاراعة النخيل والتمور المختلفة؛والمخاصيل ؛الفول المصري والقمح والذرة يتميز سكانها بالطيبة وسماحة الاخلاق وحسن المعشر أطلق عليها العلامة عبد الله الطيب الذي درس بجزيرة مقرات اسم دال النيل فهي حقا مدينة تستحق الزيارة حيث تتمتع بمظاهر طبيعية خلابة لأنها تعتمد اعتمادا كليا علي النيل وأشجار النخيل. جزرها..ومن أشهر جزرها وأكبرها الجميلة الرائعة الخلابة التي تسحرك بمناظرها الجزيرة مقرات روعة الخالق الذي أبدعها وشكلها ذات المناظر الطبيعية التي قلما توجد في السودان.وأيضا جزيرة كجى وكجنقيلى وقعيوه ونورى ويوكل وحجر أبوزيد فلى كول وبرتي كول وعدد جزرها قيل انه99جزيره.

تعتبر منطقة الرباطاب أكثر يسراً وسهولة من ديار المناصير. من حيث التربة وتوفر سبل العيش. ومع كل ذلك الامتداد فإن مناطق وحواضر (أبي حمد، ومقرات) تعتبر بمثابة المركز، والعاصمة، التي تمثل العمق الرباطابي.

شهد لهم التاريخ بمواجهتهم للجيش الإنجليزي المار بالنيل والمتجه لنجدة (غوردون باشا) المحاصر في الخرطوم، حيث هزموا ذلك الجيش، وقتلوا قائده (سوندرز) فلم يفلت من ذلك الجيش إلا القليل.واتحدوا مع المناصير لمواجهة الجيش الإنجليزي الغازي بقيادة عمدتهم موسي اب حجل في موقعة الكربكان الشهيرة وكان قائد المناصير انذاك العمدة النعمان ود قمر وفيها ابلوا بلاء حسنا ولكن الغلبة كانت للغزاة نظرا لحملهم السلاح الناري.. . التعليم يعرف الرباطاب بالذكاء وسرعة البديهة فمنهم الكثير من عرفوا في جميع المجالات .وفي الجزيرة مقرات اسست فيها اوائل المدارس في المديرية الشمالية عام 1918 وخرجت وما زالت تخرج كثير من النابغين

مراجع[عدل]

  1. ^ كتاب الاساس في أنساب بني العباس، تأليف وتحقيق: الشريف حسني بن أحمد العباسي - وهو نقيب الأشراف العباسيين حول العالم.
Flag-map of Sudan.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بالسودان بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
P human body.svg
هذه بذرة مقالة عن علم الإنسان بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.