المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
بعض المعلومات هنا لم تدقق، فضلًا ساعد بتدقيقها ودعمها بالمصادر اللازمة.

شرطة السودان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من الشرطة السودانية)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
شعار شرطة السودان

الشرطة السودانية هو اسم جهاز الشرطة في دولة السودان.

تاريخ[عدل]

عرف السودان نظام الشرطة والأمن منذ مملكة كوش عندما كان حراس الملك يتولون مهمة الحفاظ على الأمن داخل أسوار المدن، وبسقوط آخر مملكة مسيحية على يد جيوش الفونج، تقلص دور الشرطة أمام نفوذ مشايخ القبائل حتى غزا محمد على السودان في سنة 1821 م، فأوكلوا أمر الأمن لقوتين عرفت إحداها باسم الجهادية والأخرى البشبوزق، وفي عهد المهدية حيث انقسمت إلى قوة مرافقين ومبشرين وملازمين وخيالة.[1]

عرف السودان الشكل الحديث للشرطة لأول مرة في عام 1821 م عندماغزا الاتراك السودان، تحت مسميات اخرة مثل الجهادية والباشبزق وهى كلمة تركية تعنى (رجال الباشا) وكان الملك (شاويش) ملك الشايقية الذي هزم في معركة كورتى من الاتراك وقبل العمل معهم أول قائد لقوات الباشبزق أو الشرطة في السودان. وكانت مهام هذه القوات في ذلك الزمان تقتصر على حفظ النظام وجمع الضرائب وفرض سياسات الحكومة التركية وتعقب المعارضين وتأمين الطرق وغيرها.

التأسيس[عدل]

قام حاكم عام السودان ونجت باشا بتأسيس بوليس المديريات (المحافظات) واستعان أيضا بشيوخ القبائل لبسط الأمن والنظام في البوادي. وباستقلال السودان في 1956 م انضمت الشرطة السودانية إلى منظمة الإنتربول (البوليس الدولي).

إعادة الهيكلة 1990[عدل]

ابتداء من عام 1990 م، شهدت الشرطة تغييرا كبيرا في بنيتها حيث دمجت قوات وزارة الداخلية في قوة واحدة عرفت باسم الشرطة الموحدة، وتم تأسيس الشرطة الشعبية، وشرطة المنشآت الاقتصادية، وشرطة السياحة والآثار، وشرطة الطيران المدني، والشرطة الأمنية (شرطة لرقابة انضباط قوات الشرطة). وفي عام 1992 م، تم ترفيع كلية الشرطة وتغيير اسمها إلى أكاديمية الشرطة التي تم ضمها في عام 2000 م، إلى جامعة الرباط الوطني، وأصبحت قوة المطافيء مؤسسة جديدة باسم الدفاع المدني لتقديم الحماية المدنية للمواطنين في أوقات السلم والحرب.[1] ومن التطورات الأخرى إدخال العمل بالسجل المدني مشتملا على الرقم الوطني، وكذلك تطبيق الرقابة الألكترونية للمرور وجواز السفر البيومتري.[2]

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

<syntaxhighligh lang="">[محل شك]

Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2014)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2014)
Commons-emblem-issue.svg
بعض المعلومات الواردة هنا لم تدقق وقد لا تكون موثوقة بما يكفي، وتحتاج إلى اهتمام من قبل خبير أو مختص. فضلًا ساعد بتدقيق المعلومات ودعمها بالمصادر اللازمة. (فبراير 2014)
Emblem-scales.svg
هذه المقالة بها ألفاظ تفخيم تمدح بموضوع المقالة، مما يتعارض مع أسلوب الكتابة الموسوعية. يرجى حذف ألفاظ لتفخيم والاكتفاء بالحقائق لإبراز الأهمية. (فبراير 2014)

</syntaxhighligh>

مصادر[عدل]