يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

شرطة فنلندا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
السيف شعار الشرطة الفنلندية.

الشرطة الفنلندية (بالفنلندية: Suomen poliisi) مؤسسة تتولى اختصاص إنفاذ القانون في البلاد.[1][2][3] بإضافة إلى ذلك ، تتضمن الشرطة الفنلندية ثلاث وكالات وطنية. مكتب التحقيقات الوطني (بالفنلندية : Keskusrikospoliisi ، KRP). "وحدة مكلفة بمنع الجريمة وتوفير الخبراء" و شرطة أمن الدولة "متخصصة في الوقاية من تهديدات أمن فنلندا". و الثالثة شرطة المرور.

ويرد أيضا المحدودة سلطة إنفاذ القانون لأسباب معينة. في مناطق الحدودية و عند التعامل مع الأشخاص والبضائع الداخلة للبلاد ، لحرس الحدود و الجمارك سلطات الشرطة الفنلندية على حد سواء. لمفتشي وقوف السيارات و مراقبي القطارات و مفتشي التذاكر صلاحيات شرطة محدودة. للعسكر صلاحيات شرطة محدودة جدا، تتعلق أساسا بالتحقيق الداخلي في الجرائم العسكرية وحراسة المنشآت العسكرية. يجوز لوزارة الداخلية ، ومكاتب الأقاليم إعطاء صلاحيات الشرطة لمهام محددة حسب الضرورة.

مراجع[عدل]

  1. ^ "FINLEX ® - Säädökset alkuperäisinä: Valtioneuvoston asetus poliisista 1080/2013". www.finlex.fi. مؤرشف من الأصل في 19 أغسطس 2017. اطلع عليه بتاريخ 18 أغسطس 2017. 
  2. ^ Public Order ActRetrieved 19 May 2007 نسخة محفوظة 10 مايو 2012 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "Poliisi otti kiinni kaksi klovnia mielenosoituksessa Tampereella". 23 January 2016. مؤرشف من الأصل في 29 يناير 2016. اطلع عليه بتاريخ 18 أغسطس 2017. 
Flag of Finland.svg
هذه بذرة مقالة عن فنلندا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.