الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
هذه المقالة تعتمد اعتماداً كاملاً أو شبه كامل على مصدر وحيد، رجاء ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة مصادر مناسبة. (ديسمبر 2018)
الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات
106 * 300 pix
معلومات عامة
التأسيس
1999/22/12 م
النوع
مساهمة عامة
المقر الرئيسي
موقع الويب
المنظومة الاقتصادية
الصناعة
المنتجات
أهم الشخصيات
الموظفون
5,000
الايرادات والعائدات
رأس المال
3.3 مليار ريال سعودي (2006)

الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات وتعرف اختصارا سبكيم شركة سعودية مدرجة في السوق المالية السعودية. وقد تأسست هذه الشركة في 22/12/1999م برأس مال يبلغ حالياً 3.3 مليار ريال سعودي. تستثمر سبكيم بشكل نشط في الصناعات البتروكيماوية والكيماوية ، بنوعيها الأساسية والوسيطة وذلك لإنتاج المواد المستخدمة في صناعة العديد من المنتجات الكفيلة بتحسين مستوى حياة الإنسان في كافة أنحاء العالم. وللعلم فإن سبكيم تنتج مليون طن متري سنويا من مادة الميثانول و75 ألف طن متري سنويا من مادة البيوتانديول.[1]

الشركات التابعة لها[عدل]

  • الشركة العالمية للميثانول
  • الشركة العالمية للدايول
  • الشركة العالمية للتسويق
  • الشركة العالمية للأسيتيل
  • الشركة العالمية للفينيل
  • الشركة العالمية للغازات
  • الشركة العالمية للمنافع
  • الشركة العالمية للبوليمرات

مراحل النمو المستقبلية للشركة[عدل]

ولتحقيق نمو قابل للاستمرار ، فإن سبكيم تبحث باستمرار عن فرص التطور والتجديد والابتكار. ففي النصف الثاني من عام 2006م ، بدأت سبكيم في إنشاء مجمع مشاريع الأسيتيل الذي يتألف من ثلاثة مصانع هي: مصنع حمض الأسيتيك (الخليك) (460 ألف طن متري سنويا) ومصنع خلات الفينيل الأحادي (330 ألف طن متري سنويا) ومصنع أول أكسيد الكربون (345 ألف طن متري سنويا). ومن المقرر أن يبدأ التشغيل التجاري لهذه المصانع الثلاثة في الربع الثاني من عام 2009م إن شاء الله. وفي أطار خطة الشركة التوسعية للمرحلة الثالثة ، تعكف "سبكيم" حالياً على دراسة إنشاء مجمع لإنتاج الأوليفينات ومشتقاته ، وسوف يتألف المجمع من تسعة مصانع متكاملة لإنتاج منتجات كيماوية ذات قيمة مضافة بطاقة إنتاجية تصل إلى 800,000 طن متري سنوياً ، ومن المقرر تشغيل مجمع الأوليفينات في عام 2013م . وبالبدء في تنفيذ هذه المرافق الإضافية فإن سبكيم تؤكد على عزمها لتصبح واحدة من أكبر مجمعات البتروكيماويات المتكاملة المملوكة للقطاع الخاص في الشرق الأوسط. تلتزم سبكيم في تنفيذ أنشطتها بأعلى معايير الجودة في الإنتاج دون تفريط بالتزامها بالمحافظة على البيئة وعلى سلامة موظفيها والمجتمع بوجه عام.

مراجع[عدل]