تحتاج هذه المقالة إلى مصادر أكثر

الشركة الوطنية للتنمية الزراعية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.تحتاج هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. فضلاً ساهم في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. من الممكن التشكيك بالمعلومات غير المنسوبة إلى مصدر وإزالتها. (ديسمبر 2018)
الشركة الوطنية للتنمية الزراعية
الشركة الوطنية للتنمية الزراعية
NADEC-New-logo-.png
معلومات عامة
التأسيس
1 يوليو 1981م
النوع
شركة مساهمة سعودية
الشكل القانوني
المقر الرئيسي
مدينة الرياض  السعودية
موقع الويب
المنظومة الاقتصادية
الشركات التابعة
  • شركة تأصيل الدواجن.
  • الشركة الوطنية لإنتاج البذور.
  • الشركة المتحدة لمزارع الألبان.
  • الشركة المتحدة لتسويق الدواجن.
  • الشركة الوطنية لصناعة ودباغة الجلود.
الصناعة
مناطق الخدمة
أهم الشخصيات
المالك
شركة مساهمة سعودية
المدير التنفيذي
ستين هادسبيرج
الإيرادات والعائدات
العائدات
844,597,000 ريال سعودي (2019)[1] — 775,080,000 ريال سعودي (2018)[1] — 731,084,000 ريال سعودي (2017)[1] — 958,974,000 ريال سعودي (2016)[1]الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
البورصة
6010

الشركة الوطنية للتنمية الزراعية (نادك) واحدة من أكبر الشركات الزراعية المساهمة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. تأسست في الأول من يوليو عام 1981 بموجب مرسوم ملكي كشركة عامة مساهمة.[2] وتمتلك الحكومة 20% من أسهمها، بينما يتم تداول الأسهم الباقية في البورصة السعودية، وهي تُعتبر أيضاً واحدة من أكبر شركات الألبان المتكاملة في العالم.[3] وأول شركة زراعية تأسست في السعودية.[4] يبلغ رأس مال الشركة 847.00 مليون ريال، وتصل قيمتها السوقية إلى 2,005.70 مليون ريال سعودي.[5]

نبذة عن نشاط الشركة[عدل]

تعتبر الشركة الوطنية للتنمية الزراعية "نادك" أحد أكبر الشركات الغذائية والزراعية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث يتنوع نشاطها مابين منتجات الألبان والعصائر والأغذية المتنوعة كالزيت زيتون والبطاطس والذرة وغيرها التي تساهم في تغذية المستهلكين كل يوم..[6]

كما تمتلك الشركة واحدة من أكبر مزارع الألبان المتكاملة في العالم المتواجدة في مشروع نادك في منطقة حرض بالسعودية لأكثر من ٢٠٠ منتج وأكثر ٤٠ألف منفذ بيع.

تاريخ الشركة[عدل]

تأسست الشركة الوطنية للتنمية الزراعية "نادك" بمرسوم ملكي من قبل الملك فيصل بن عبد العزيز، كأول شركة زراعية مساهمة بالمملكة العربية السعودية في أوائل الثمانينيات الميلادية تم طرحها في سوق الأسهم السعودية، بهدف دعم قطاع الزراعة والتغذية وتعزيز الأمن الغذائي.

الرؤيــــة[عدل]

أن تكون نادك الشركة الرائدة في الصناعات الغذائية والمشروبات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال تقديم منتجات ذات قيمة غذائية عالية إلى مستهلكيها في المنطقة، كما تسعى إلى تحقيق أعلى المعدلات في مستوى رضا المستهلكين من خلال توفير منتجات صحية عالية الجودة.

الرسالة[عدل]

تلتزم نادك بتقديم منتجات غذائية لذيذة ومتميزة الجودة وذات قيمة غذائية عالية، تحقق الصحة والسعادة للمستهلكين، وتعظم القيمة للأفراد والمجتمع وللمساهمين.

القيــــم[عدل]

الاعتناء[عدل]

تسعى نادك إلى نشر ثقافة تحفز الأفراد على النمو والتطور وتحقيق النجاح من خلال بيئة عمل تقوم على التفاهم المشترك، والتدريب والتطور، وتقدير الأداء المتميز، ومكافأة المواهب، وتحقيق الرفاهية.

المساءلة[عدل]

إذ تلتزم نادك بتقديم أفضل ما لديها، وبزرع روح المسؤولية لدى منسوبي نادك للالتزام بمبادئ الشفافية والانضباط.

الدافــع[عدل]

تؤمن نادك بالإقدام عند تصور وصياغة مستقبل مشرق أفضل ووضع أطر عمل وهيكلية مؤسسية منظمة وتوظيف أنظمة عمل متقدمة في كل عملياتها والتحلي بالعزيمة والإصرار والشغف لتحقيق النجاح.

التميّز[عدل]

تؤمن نادك بالمحافظة على الصدارة وتحقيق مركز ريادي من خلال التركيز على احتياجات المستهلكين وتحري الدقة والجودة المتناهية في جميع مراحل التشغيل وتحقيق المرونة في التأقلم مع متغيرات الأسواق والتحسين المستمر من أجل تعزيز كفاءة الأعمال.

التعاون[عدل]

تؤمن نادك بالتعاون وإثراء العمل الجماعي وروح الفريق الواحد، الذي يمكِّن الشركة من توحيد أهدافها الاستراتيجية ويعزز من فرص تبادل المعلومات والخبرات، ويرسخ الثقة ويدعم التنسيق بين الأفراد والإدارات المختلفة داخل بيئة عمل إيجابية ومتكاملة قادرة على وضع حلول فعالة للمشكلات والتحديات التي تواجهها الشركة.

الانتشار الجغرافي[عدل]

بهدف وصول المنتجات الغذائية بأعلى جودة إلى العملاء تحرص  نادك على توسعها الجغرافي الذي تحقق فيه وصولاً أكثر فعالية للمنتجات، بالإضافة إلى توظيف طبيعة مواقعها الجغرافية بما يخدم خطوط الإنتاج لديها. لذلك تأخذ نادك بعين الاعتبار كافة المقاييس اللازمة لاختيار خطوط إنتاجها لقطاع الألبان والتصنيع الغذائي وللقطاع الزراعي.

وبالتزامن مع انتشارها الجغرافي عملت نادك على استحداث وتفعيل أفضل النظم التقنية واستقطاب ذوي الخبرات من الكوادر البشرية في سبيل  تطوير عمليات التشغيل التي تضمن تعزيز مزايا  نادك التنافسية.

مدينة نادك في حرض

إحدي أهم مواقع الشركة الإنتاجية وهي مدينة إنتاجية متكاملة على بعد 250 كيلو متر من العاصمة الرياض، وتتضمن:

• مزارع الأبقار   • مصانع الألبان  • حقول زراعية  • مركز نادك للابتكار  • مختبر مركزي  • مدينة سكنية.

وتمتد المساحات المزروعة فيها لما يزيد عن 7400 هكتار. يزرع فيها البطاطس، النخيل والأعلاف.

تضم مدينة نادك مساكن متميزة لموظفي الشركة على مساحة 125 ألف متر مربع ويشمل الموقع على عدد من الخدمات، المتاجر، المدارس  ومركزاً للرعاية الصحية.

مركز نادك للابتكار[عدل]

إن تحقيق تطور ملموس في المنتجات يمر عبر العديد من الأبحاث والدراسات حول تطوير الأساليب الزراعية والصناعية المبتكرة. وفي مركز الابتكار توظف الابتكارات المختلفة في العمليات التشغيلية وذلك بعد اختبارها وتطبيق أعلى المعايير الصناعية عليها. ومن خلال تكامل العملية البحثية وتطبيقاتها وتطوير التقنيات المختلفة تخرج  نادك بالمزيد من المنتجات ذات الجودة العالية.

المسؤولية الاجتماعية[عدل]

تسمو قيمنا نادك عن الاكتفاء فقط بتحقيق الأرباح المادية، فالأرض المعطاءة التي ننعم فيها بالأمان تستحق منا أن نبذل الغالي والنفيس في إعمارها وفاءً لفضلها.

لقد بنينا رؤيتنا ورسالتنا في نادك من هذا المنظور أولا، حيث أن العمل على المساهمة في تحقيق الأمن الغذائي، ماهي إلا انعكاس لإيماننا بمسؤوليتنا الاجتماعية تجاه أهلنا في هذا الوطن الغالي.

لذلك فإننا نحرص على خلق التوازن بين خططنا التوسعية الطموحة، والحفاظ على قيم الاستدامة وعلى حق الأجيال القادمة في كافة الموارد.

إن الشركات العريقة تبني لمسيرتها استراتيجيات وأهداف وطنية ومجتمعية إلى جانب أهدافها الاقتصادية، ويدعم هذا التوجه ويعززه نمو ثقافة المستهلك محليّاً، والذي بات قادرا على وضع وبناء معايير مختلفة في تقديره للشركات وترتيب تفضيلاته عنها.

لذلك فإن برامج المسؤولية الاجتماعية في نادك تستجيب للاحتياجات المجتمعية في تصميمها وتدعم تلبيتها.

من هنا تبنّت برامج نادك للمسؤولية الاجتماعية مبدأ تعزيز الجوانب الصحية المختلفة لمعالجة الآثار الجانبية للحياة المدنية المتطورة التي نعيشها.

فنادك تؤمن بمبدأ تعزيز الأنماط الصحية من خلال المنتجات الغذائية الصحية عالية الفائدة، إلى جانب دعم الأنشطة الرياضية المختلفة ونشر التوعية والثقافة في هذه الجوانب.

مشاريع الشركة[عدل]

مشروع حائل[عدل]

يقع مشروع حائل على بعد 580 كيلو متر من مدينة الرياض، المساحة المزروعة 10000 هكتار يزرع بها الذرة، البصل، البطاطس، الأعلاف والقمح. ويضم مشروع حائل  أحد أكبر مراكز معالجة البذور في المملكة. بالإضافة إلى محطة لتسمين العجول.

مشروع وادي الدواسر[عدل]

يقع مشروع وادي الدواسر على بعد 600 كيلو متر من مدينة الرياض، المساحة المزروعة 4000 هكتار يزرع بها  البطاطس، البصل والأعلاف.

مشروع الجوف[عدل]

يقع على بعد 1,250 كيلومتراً شمال الرياض وعلى مساحة 7,200 هكتاراً ويمتاز بمناخه المناسب لزراعة أشجار الفواكه من مختلف الأصناف ذات المواصفات التسويقية الجيدة مثل الخوخ والمشمش والبرقوق، بالإضافة إلى زراعة الزيتون، لإنتاج زيت الزيتون. وفي المشروع مشتل خاص لإنتاج الشتلات وزيادة الأصناف ذات المواصفات الجيدة حسب الطلب. كما يقوم المشروع بإنتاج القمح، والبطاطس والبصل.

الانتشار الجغرافي في أرقام[عدل]

  • خلال مسيرتنا، حققنا العديد من الإنجازات والنجاحات التي أتاحت لنا الانتشار والتوسّع وتنمية أصول الشركة.
  • 4 مشاريع زراعية داخل المملكة (حرض، حائل، وادي الدواسر والجوف) و مشروع زراعي في السودان
  • مصانع الألبان ومشتقاتها والعصائر في مدينة نادك - حرض
  • التصدير إلى 7 دول خارجية: الأردن – لبنان – العراق – اليمن – ليبيا – عمان - باكستان
  • 7 مزارع أبقار في حرض ومحطة لتسمين العجول في حائل
  • 3 مراكز بيع دولية لنادك: الإمارات، الكويت، والبحرين.
  • الإدارة العامة في الرياض

أعضاء مجلس الإداره[عدل]

  • مازن بن أحمد بن محمد الجبير رئيس مجلس الإدارة
  • إبراهيم بن محمد بن عبد الله ابوعباة نائب رئيس مجلس الإدارة
  • سليمان بن عبد العزيز بن صالح التويجري عضو
  • رائد بن عبد الله بن إسماعيل عضو
  • علاء بن عبد الله بن محمد الهاشم عضو
  • سليمان بن عبد الله بن إبراهيم السكران عضو
  • عبد اللطيف عبد الله الراجحي عضو[7]

برنامج نادك للطاقة المستدامة[عدل]

نظرًا إلى ما تشهده نادك من نمو اقتصادي متزايد، فإن الطلب المحلي على الطاقة والمياه آخذٌ في التسارع ومن المتوقع أن يستمر في النمو بمعدلات عالية، فقد سعت نادك من خلال إطلاق مبادرات مختلفة إلى تحقيق ازدهار طويل الأمد ومصدر طاقة مستدام وآمن.

تساهم نادك في تحقيق التنمية المستدامة للمملكة من خلال الاستفادة من العلوم والبحوث والصناعات المتعلقة بالطاقة المتجددة، وتنويع مواردها من الطاقة بشكل يسهم في رفع مستويات المعيشة وجودة الحياة في المملكة.

وتطمح نادك لتحقيق أهدافها بكونها القوة المحركة لتصنيع الألبان والحليب ومشتقاته، وبتبّنيها لمبدأ الطاقة المتجددة باعتبارها جزءًا أساسيّاً من مزيج الطاقة الوطني والمستدامز

مشروع الطاقة الشمسية[عدل]

كان من أهم المشاريع للطاقة البديلة، هو مشروع الطاقة الشمسية لتقليل 53 مليون كيلو غرام من الانبعاثات الكربونية سنوياً، ويشمل المشروع تركيب 30 ألف كيلو واط من الطاقة الشمسية وفق أعلى التقنيات العالمية التي تضمن التكامل بين نظام الطاقة الحالي في المشروع ونظام الطاقة المتجددة بما يحقق للشركة من تخفيف لتكاليفها التشغيلية، حيث سيساهم في تخفيض استهلاك الشركة للطاقة في مشروعها بحرض بما يقارب 30٪ من التكاليف التشغيلية لتوليد الطاقة بالمشروع.

مراجع[عدل]

  1. ^ Company Details — تاريخ الاطلاع: 12 أبريل 2020 — الناشر: السوق المالية السعودية
  2. ^ نادك مجال عمل الشركة أرقام اطلع عليه في 19 أغسطس 2015 نسخة محفوظة 28 أغسطس 2015 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ مجموعة نادك نادك اطلع عليه في 19 أغسطس 2015[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 22 أكتوبر 2018 على موقع واي باك مشين.[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 22 أكتوبر 2018 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ "تاريخنا". نادك. مؤرشف من الأصل في 11 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 25 يونيو 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ "أرقام : معلومات الشركة - نادك". www.argaam.com. مؤرشف من الأصل في 16 يوليو 2019. اطلع عليه بتاريخ 25 يونيو 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ "Product Categories: الألبان ومشتقاتها". نادك. مؤرشف من الأصل في 11 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 25 يونيو 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. ^ "مجلس الإدارة". نادك. مؤرشف من الأصل في 11 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 25 يونيو 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)