موبايلي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
موبايلي
شركة اتحاد اتصالات
MobilyLogo.svg
معلومات عامة
التأسيس
النوع
شركة مساهمة سعودية
الشكل القانوني
المقر الرئيسي
موقع الويب
المنظومة الاقتصادية
الشركات التابعة
NCBS
الصناعة
المنتجات
خدمات الهاتف المتحرك والنطاق العريض
مناطق الخدمة
الإيرادات والعائدات
العائدات
6.7 مليون ريال (30 يونيو 2016)
الربح الصافي
35.4 مليون ريال (30 يونيو 2016)
البورصة
7020

شركة اتحاد اتصالات تأسست في تاريخ 14 ديسمبر 2004 كشركة مساهمة بعد فوزها برخصة الهاتف المحمول الثانية في السعودية برأس مال يبلغ خمسة مليارات ريال سعودي، ويشارك فيها الجانب الإماراتي ممثلاً بمؤسسة الإمارات للاتصالات بنسبة 27% و 11% للتأمينات الاجتماعية والباقي لعامة المساهمين.[1]

تاريخ الشركة[عدل]

موبايلي هو الاسم التجاري لشركة اتحاد اتصالات، الذي ارتبط ببداية كسر احتكار قطاع الاتصالات في المملكة العربية السعودية، عندما فازت بالرخصة الثانية على خمسة ائتلافات أخرى خلال صيف 2004م. وتمتلك شركة اتصالات الإماراتية حصة 27.45 بالمائة من أسهم الشركة، كما تمتلك المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية حصة 11.85 بالمائة من موبايلي، أما الباقية فتعود ملكيتها لعدد من المستثمرين ولعامة الجمهور. بعد ستة أشهر من التحضيرات الفنية والتجارية، أطلقت موبايلي خدماتها التجارية في 25 مايو 2005م، وخلال أقل من تسعين يوماً أعلنت موبايلي أنها تخطت عتبة المليون مشترك. مع نهاية 2006م وصفت المنظمة الدولية للهاتف المتحرك موبايلي بأنها أسرع المشغلين نمواً على الإطلاق في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وفي سبتمبر من عام 2007م أعلنت موبايلي أنها قد وقعت مذكرة تفاهم بقيمة 1.5 مليار ريال (400 مليون دولار) لشراء شركة بيانات الأولى، وهي واحدة من مشغلين اثنين مرخصين لاتصالات البيانات. وبحلول نهاية عام 2008م كانت موبايلي قد اختتمت عملية استحواذها على شركة بيانات الأولى. ومن ثم قامت موبايلي بالاستحواذ على شركة زاجل، وهي مقدم رائد لخدمة الإنترنت في صفقة بلغ حجمها 80 مليون ريال، وقد تبعت هذه الخطوة توجه موبايلي نحو المزج بين الخدمات الثابتة والمتحركة، وكذلك سوق توفير خدمة النطاق العريض المتحرك. وتمتلك موبايلي بنية تحتية قوية تساعدها على تقديم خدمات باعتمادية وموثوقية عالية يساعدها في ذلك تملكها لما نسبته 66% من المشروع الوطني لشبكة الألياف البصرية. وتعد شبكة الألياف الوطنية السعودية "SNFN"، أحد أكبر شبكات الألياف البصرية في العالم والتي تقدم حلول تواصل شاملة وخدمات تغطية متنقلة وخدمات النطاق العريض، إضافةً إلى خدمات وحلول الربط بالأقمار الصناعية وتوفير المشغلات الدولية والفردية في المملكة. وتم تأسيس هذه الشبكة بتعاون مشترك بين شركة موبايلي، شركة بيانات الأولى لخدمات الشبكة المحدودة (شركة تابعة موبايلي) وشركة الاتصالات المتكاملة المحدود (آي تي سي). وهي توفر شبكة ألياف بصرية في المملكة العربية السعودية، وتصل إلى جميع المدن الكبرى، وأكثر من 22000 كم من الشوارع والطرق السريعة، وتوفر تغطية لنسبة 99٪ من السكان. وتغطي الشبكة، بما لديها من توصيلية متمازجة بالكامل وقدرة واسعة، أكثر من 13800 كيلومترا في أكثر من 35 مدينة رئيسية في جميع أنحاء المملكة وتوفر مايصل إلى 100Gbps بالإضافة إلى الربط الخدمي. كما تم توسيع الشبكة لربط الدول المجاورة مثل اليمن، الإمارات العربية المتحدة والبحرين وقطر والكويت والأردن.

  • تتصدر موبايلي مشغلي الاتصالات بالمنطقة في تقديم أكبر وأفضل تغطية خدمات تجوال دولي لبيانات الجيل الرابع ( LTE) مع 124 مشغل من أكبر مشغلي الاتصالات في 56 دولة حول العالم.
  • تنفرد موبايلي بتقديم باقة إنترنت لا محدودة أثناء التجوال الدولي.
  • تمتلك موبايلي أكبر قاعدة نشطة لنظام "التبادل السريع لحزم البيانات" (HSPA) في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بأكثر من مليون مشترك بنهاية الربع الرابع من عام 2009. ويقدر استهلاك المشترك الواحد بأكثر من 1 جيجابايت من البيانات شهرياً. كما أصبحت موبايلي واحدة من 60 شركة عالمية توفر خدمة HSPA متكاملة. كما تعد موبايلي أول مشغل يطبق تقنية HSPA+ في المنطقة.
  • موبايلي مع الإماراتية "اتصالات" أول مشغل يطلق جهاز آي-فون 3 جي (iPhone 3G) إقليمياً وفي المملكة العربية السعودية في فبراير من عام 2009.
  • تمتلك موبايلي أكبر منظومة مراكز بيانات على مستوى المنطقة يصل عددها 58 مركزاً منشترة في كافة أنحاء المملكة.
  • كانت موبايلي أول مشغل في المملكة يوفر خدمة الإنترنت عبر البلاك بيري (مايو 2007).
  • أول من أطلق خدمة البلاك بيري في المملكة (نهاية عام 2006).
  • موبايلي أول مشغل يوفر لمشتركية إمكانية اختيار نغمة الرد على الاتصال من خلال خدمة "رنان" (نهاية عام 2006).
  • سبقت موبايلي منافساتها بتوفيرها خدمة الرسائل متعددة الوسائط لعملائها (مايو 2005).
  • كانت موبايلي أول مشغل يحصل على رخصة الجيل الثالث من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، الجهة المنظمة لقطاع الاتصالات في المملكة (مطلع عام 2005).

الرئيس التنفيذي[عدل]

الرئيس التنفيذي لـشركة اتحاد اتصالات "موبايلي" منذ 1 أبريل (نيسان) 2019، هو المهندس سلمان بن عبد العزيز البدران، وهو عضو مجلس إدارة "مجلس سامينا".

شغل عدة مناصب، منها: الرئيس التنفيذي لـ شركة الاتصالات الكويتية "فيفا" بين يناير (كانون الثاني) 2011 وفبراير (شباط) 2019، وكبير المسؤولين التقنيين في الشركة ذاتها بين 2008 و2010. كما شغل العديد من المناصب في شركة "الاتصالات السعودية"، منها: مدير مشروع "فيفا" عام 2008، ومدير عام شبكة النظام العالمي للاتصالات المتنقلة، ومدير عمليات الشبكة ذاتها، وعمل في الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"، ولديه أكثر من 22 عاماً من الخبرة في الاتصالات، وإدارة العمليات، وتقنية المعلومات، وإدارة العملاء.

وهو حاصل على بكالوريوس في هندسة الإلكترونيات والاتصالات عام 1996 من "جامعة الملك فهد للبترول والمعادن" في المملكة العربية السعودية.

طالع ايضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن موبايلي على موقع web.archive.org". web.archive.org. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

وصلات خارجية[عدل]