العلاقات الباكستانية العراقية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
العلاقات الباكستانية العراقية
باكستان العراق
Iraq Pakistan Locator.png

العلاقات الباكستانية العراقية هي العلاقات الدولية بين دولتي جمهورية العراق وجمهورية باكستان الإسلامية، حيث لدى العراق سفارة في مدينة إسلام آباد ولدى باكستان سفارة في بغداد، وذلك منذ سنة 1947 عندما تم تشكيل دولة باكستان حيث كان العراق أول بلد عربي يعترف بإستقلال باكستان، وكان كلا البلدين عضوين في حلف بغداد بقيادة الولايات المتحدة والمملكة المتحدة[1]، بعد ثورة 14 تموز في سنة 1958 تحول الحلف إلى عداوة وذلك بعد أن فتح العراق علاقات مع الاتحاد السوفيتي، إلا أن العلاقات عادت في سنة 1971 بعد وقوف العراق مع دول الخليج الأخرى مع باكستان في الحرب الباكستانية الهندية عام 1971[2]، إلا أن العلاقات تعقدت بعد الحرب العراقية الإيرانية، وإزدادت سوءاً بعد غزو العراق للكويت حيث قامت باكستان بإرسال قواتها مع الناتو لتحرير الكويت في سنة 1991، وتحفظت باكستان عن غزو العراق ووقفت تقريباً بجانب الولايات المتحدة، إلا أن العلاقات عادت بعد سقوط نظام صدام حسين.

مراجع[عدل]

  1. ^ Butt, Gerald. "Lesson from history: 1955 Baghdad Pact". BBC News. مؤرشف من الأصل في 6 مارس 2019. اطلع عليه بتاريخ 17 أبريل 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ Shahid Saeed (3 April 2011). "Caught! (But what?): Follows the mystery of the arms cache that was discovered in the Iraqi embassy in Islamabad in 1973". Friday Times. مؤرشف من الأصل في 11 ديسمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 10 أغسطس 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

Flag of Iraq.svg
هذه بذرة مقالة عن السياسة في العراق بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.