هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

العلاقات بين المغرب ومجلس التعاون الخليجي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
العلاقات الخليجية-المغربية
مجلس التعاون لدول الخليج العربية المغرب

رحبت دول الخليج العربي بفكرة انضمام المملكة الأردنية الهاشمية والمملكة المغربية إلى مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وعبّر الأمين العام لمجلس التعاون عبد اللطيف الزياني للصحفيين في مؤتمر صحفي أن "قادة دول الخليج العربي يرحبون بطلب المملكة الأردنية الهاشمية الانضمام إلى المجلس وكلفوا وزراء الخارجية بدعوة وزير خارجية الأردني للدخول في مفاوضات لاستكمال الإجراءات اللازمة لذلك"، وأضاف "بناء على اتصال مع المملكة المغربية ودعوتها للانضمام فقد فوض المجلس الأعلى وزراء الخارجية دعوة وزير خارجية المملكة للدخول في مفاوضات لاستكمال الإجراءات اللازمة لذلك"، وقد أصدرت وزارة الخارجية المغربية بيانًا رحبت فيه بدعوة دول مجلس التعاون وقالت إن السلطات المغربية "مستعدة لإجراء مشاورات من أجل تحديد إطار تعاون أمثل" مع دول مجلس التعاون الخليجي. وأكد البيان تمسك المغرب ب"بناء اتحاد المغرب العربي الذي هو خيار استراتيجي أساسي للأمة المغاربية.[1] تجمع المغرب حاليا علاقة شراكة استراتيجية مع التكتل الخليجي.[2][3]

انظر أيضا[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ BBC Arabic - الشرق الأوسط - دول الخليج تؤيد انضمام الأردن والمغرب إلى مجلس التعاون نسخة محفوظة 2020-04-11 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "المغرب حليف وشريك ولكن دون انضمام إلى مجلس التعاون الخليجي"، 13 ديسمبر 2014، مؤرشف من الأصل في 8 ديسمبر 2020، اطلع عليه بتاريخ 09 ديسمبر 2020.
  3. ^ "العلاقات المغربية الخليجية.. شراكة استراتيجية متعددة الجوانب"، 24 فبراير 2021، مؤرشف من الأصل في 26 فبراير 2021، اطلع عليه بتاريخ 28 فبراير 2021.