غدة تناسلية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
غدة تناسلية
تفاصيل
FMA 18250   تعديل قيمة خاصية Foundational Model of Anatomy ID (P1402) في ويكي بيانات
UBERON ID 0000991   تعديل قيمة خاصية UBERON ID (P1554) في ويكي بيانات

الغدة التناسلية هي العضو الذي ينتج الأمشاج. فالغدد التناسلية في الذكور هي الخصيتان بينما الغدد التناسلية في الإناث هي المبيضان. وينتج عن تلك الغدة التناسلية الأمشاج، وهي الخلايا الأريمية الفردانية.[1] على سبيل المثال، خلايا الحيوان المنوي والبيضة هي الأمشاج.

التنظيم[عدل]

يتم التحكم في الغدد التناسلية هرمونيًا من خلال هرمون ملوتن (LH) والهرمون المنبه للجريب (FSH) الذي يُفرز عن طريق الغدة النخامية الأمامية.[2] ويتم التحكم في هذا الإفراز من خلال وطاء الهرمون المطلق لموجّهة الغدد التناسلية.[3]

النمو[عدل]

تبدأ الغدد التناسلية في النمو كبادئة مشتركة (العضو في الفترة الأولية للنمو)، في شكل قمم الغدد التناسلية،‏[4] والتي تتميز فيما بعد إلى أعضاء جنسية ذكرية أو أنثوية. حيث يؤدي وجود منطقة التحديد الجنسي Y المورثة، [5] إلى تحديد كروموسوم Y وترميز عامل تحديد الخصية لتحديد التفريق الجنسي لدى الذكور. وسيتطور (المبايض بدلاً من الخصية) جنس الإناث في حالة غياب مورثة منطقة التحديد الجنسي Y من كروموسوم Y. ولذلك يعتبر نمو الغدة التناسلية جزءًا من نمو الأعضاء البولية والتناسلية.

المراجع[عدل]

  1. ^ "What is the relationship between gonad and gamete?". Answers.com (باللغة English). Answers Corporation. اطلع عليه بتاريخ 4 June 2012. 
  2. ^ "gonadotropin". The Free Dictionary (باللغة English). Mosby's Medical Dictionary, 8th edition. Elsevier. 2009. اطلع عليه بتاريخ 4 June 2012. 
  3. ^ John W. Kimball (12). "Hormones of the Hypothalamus: Gonadotropin-releasing hormone (GnRH)". Kimball's Biology Pages. John W. Kimball (The Saylor Foundation). اطلع عليه بتاريخ 4 June 2012. 
  4. ^ Satoh M.; Anat J. (1991). "Histogenesis and organogenesis of the gonad in human embryos." (Abstract). PubMed (National Center for Biotechnology Information, U.S. National Library of Medicine) (باللغة English). Department of Obstetrics and Gynecology, Faculty of Medicine, University of Tokyo, Japan. اطلع عليه بتاريخ 4 June 2012.  Cite uses deprecated parameter |coauthors= (مساعدة)
  5. ^ "Human Developmental Genetics". Institut Pasteur (باللغة English). Institut Pasteur. اطلع عليه بتاريخ 4 June 2012.