المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

غدة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من الغدد)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
غدة
الاسم اللاتيني
glandula
غدة تحت الفك السفلي عند الإنسان. إلى اليمين مجموعة من الحويصلات المخاطية، وعلى اليسار حويصلات مصلية.
غدة تحت الفك السفلي عند الإنسان. إلى اليمين مجموعة من الحويصلات المخاطية، وعلى اليسار حويصلات مصلية.

تفاصيل
يتكون من خلية  تعديل قيمة خاصية يتكون من (P527) في ويكي بيانات
ترمينولوجيا هستولوجيكا H2.00.02.0.02002  تعديل قيمة خاصية ترمينولوجيا هستولوجيكا (P1694) في ويكي بيانات
تظهر هذه الصورة أنواعًا مختلفة للغدد. من اليمين إلى اليسار: الغدد العنيبية المتفرعة البسيطة، والعنيبية البسيطة، والأنبوبية الملتفة البسيطة، والأنبوبية المتفرعة البسيطة، والأنبوبية البسيطة.
تظهر هذه الصورة أنواعًا مختلفة للغدد. من اليمين إلى اليسار: الغدد العنيبية الأنبوبية المركبة، والعنيبية المركبة، والأنبوبية المركبة
الفروقات بين الغدد الصم وخارجية الإفراز. الفرق الرئيسي هو أنّ الغدد خارجية الإفراز تفرز نواتجها خارج الجسم، والغدد الصم إلى الأوعية الدمويّة
Histologie Drüse.jpg

الغدة هي عضو في جسم الحيوان التي تقوم بصنع مادة لإخراجها (مثل الهرمونات) إلى مجرى الدم (الغدد الصم) أو إلى تجويفات داخل الجسم أو سطحها الخارجيّ (غدة خارجية الإفراز).

البِنيَة[عدل]

المقالة الرّئيسيّة: قائمة غدد الجسم

النّموّ[عدل]

تتشكّل كلّ غدّة من خلال النّموّ الدّاخليّ من السّطح الظّهاريّ (الطّلائيّ). قد يكون هذا النّموّ الدّاخليّ في البداية بنية أنبوبيّة، ولكن في غدد أخرى قد تبدأ بعمود صلب من الخلايا والتي تصبح فيما بعد أنبوبيّة.

مع تقدُّم النّموّ، عمود الخلايا قد ينقسم أو يتفرّع، في هذه الحالة ستتشكّل الغدّة المركّبة. عدد التّفرّعات محدود في العديد من الغدد، وفي غدد أخرى (الغدّة اللعابيّة والبنكرياس) تتشكّل بنية كبيرة جدًّا بسبب النّموّ المتكرِّر والتّقسيم الفرعيّ. قاعدة عامة، لا تتحد التّفرّعات مع بعضها البعض، ولكن في حالة واحدة، وهي الكبد، وهذا يحدث عند إنتاج غدّة مركّبة شبكيّة. يُشكِّل النّسيج الظّهاريّ الإفرازيّ أو النّموذجيّ الأجزاء الطّرفيّة من كل تفرُّع في الغدد المركّبة، وتشكِّل الأجزاء المتّحدة القنواتِ، والتي تبطّنها النّوع الأقلّ تعديلاً من الخلايا الظّهاريّة.

وتُصنَّف الغدد وفقًا لشكلها:

  • الغدّة الأنبوبيّة: إذا احتفظت الغدة بشكلها الأنبوبيّ.
  • الغدة السِنْخيَّة أو الكيسيَّة: يتضخّم الجزء الإفرازيّ ويزداد تجويف الأنبوب في الحجم.

الوظيفة[عدل]

تنقسم الغدد إلى مجموعتين وفقًا لوظيفتها:

الغدد الصمّ[عدل]

المقالة الرّئيسيّة: غدة صماء

تفرز الغدد الصمّ مواد تنتقل من خلال مجرى الدّم. تفرز هذه الغدد منتجاتها خلال الطّبقة القاعديّة إلى مجرى الدّم وتفتقر إلى نظام القنوات. وعادةً ما تفرز الهرمونات، والتي تلعب دورًا مهمًّا في التّوازن. أمثلة على الغدد الصمّ: الغدة الصنوبرية، والغدة الزعترية، والغدة النخامية، والغدة الدرقية، والغدة الكظرية.

الغدد خارجية الإفراز[عدل]

المقالة الرّئيسيّة: الغدد خارجية الإفراز

تفرز الغدد خارجية الإفراز منتجاتها خلال قنوات إلى السطح الخارجيّ للجسم، مثل الجلد أو الجهاز الهضميّ. يكون الإفراز نحو السطح القمّيّ. يمكن تقسيم الغدد في هذه المجموعة إلى ثلاث مجموعات فرعيّة:

  • الغدد المفترزة: هو فقدان جزء من الخلية المفرزة أثناء الإفراز. وغالبًا يُثستخدَم مصطلح الغدد المفترزة للإشارة إلى الغدد العرقيّة المفترزة، ولكنه يُظنّ أنّ الغدد العرقيّة المفترزة ليست غدد مفترزة؛ لأنّها لا تستخدم هذه الطريقة في الإفراز.أمثلة: الغدد الثّدييّة، والغدد العرقيّة في وهدة الذراع (حفرة الإبط)، والناحية العانية، والجلد حول الشّرج، والشفتان، والحلمات.
  • الغدد المنفرزة: تنهار كل الخليّة لتفرز موادها، مثل: الغدد الدهنية، وغدة ميبوميوس، وغدة زايس.
  • الغدة الفارزة: تفرز الخلايا موادها عن طريق الإخراج الخلويّ، مثل: الغدد المخاطيّة والمصليّة. أمثلة: الغدة العرقية في الإنسان، والخلايا الكأسيّة، والغدة اللعابية، والغدة الدمعية، والغدد المعويّة.

تُقسَّم النواتج المفرزة من الغدد خارجية الإفراز إلى ثلاثة أنواع:

الأهمية السّريريّة[عدل]

الغُداد هو أي مرض يُصيب الغدة. الغدة المريضة لها شكل غير طبيعي أو نمو غير طبيعي للخلايا الغدية والذي يكون أحيانًا ورمًا.

أعضاء مفرزة للهرمونات[عدل]

يشتمل الجسم على الغدد التالية:

أعضاء أخرى مفرزة للهرمونات:

خلايا مفزة للهرمونات:

  • الخلايا الطلائية للامعاء

الغدد المؤقتة:

صور إضافية[عدل]