المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
لقد اقترح دمج هذه المقالة مع مقالةأخرى، شارك في النقاش إذا كان عندك أي ملاحظة.

القويعية

From ويكيبيديا
Jump to navigation Jump to search
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يوليو 2017)
Commons-emblem-merge.svg
لقد اقترح دمج محتويات هذه المقالة أو الفقرة في المعلومات تحت عنوان محافظة القويعية. (نقاش)

تقع مدينة القويعية في منطقة الرياض وتقع غرب مدينة الرياض ب 180 كم, وتعد نقطة توقف رئيسة على طريق الرياض - مكة السريع، وهي تقع على درجة العرض 05 24 ودرجة الطول 40 41. ويحدها من الشمال محافظة الدوادمي ومركز مرات ومن الجنوب محافظة وادي الدواسر ومن الشرق محافظة الحريق ومحافظة المزاحمية ومحافظة الأفلاج[؟] ومن الغرب محافظة عفيف، وتبلغ مساحتها 550580 كلم2 ـ ويبلغ عـدد سكانها 106754نسمة وتعتبر من واحدة أكبر محافظات المملكة لكثرة القرى والهجر التابعة لها وتضم المحافظة العديد من الادارات الحكومية والكليات والمعاهد الصحية والتقنيه والاجتماعية.

التسمية[edit]

اسم القويعية مشتق من كلمة القويع وهي قريه تقع في أعلى وادي القويع والمسمى حاليا بوادي القويعية، وفي ((لسان العرب)) أن القاع والقاعة والقيع : أرض[؟] واسعة سهلة مطمئنة مستوية حرة لا حزونة فيها ولا ارتفاع ولا انهباط، تتفرج عنها الجبال والآكام، ولا حصى فيها ولا حجارة، ولا تنبت الشجر، وما حواليها أرفع منها وهو ما استوى من الأرض وصلب، ولم يكن فيها نبات، والجمع أقواع وقوع وقيعان, ويصغر قويعة من أنث، ومن ذكر قال : قويع, وقال الأصمعي : يقال قاع وقيعان، هي طين حر ينبت السدر.

نبذة تاريخية[edit]

عرفت أكبر أجزاء محافظة القويعية في الجاهلية ومدة من الإسلام بعرض شمام، وعرض السود، وسواد باهلة، وقد وصفها الأصفهاني من علماء القرن الثالث الهجري في كتاب ((بلاد العرب)) بقوله : ((والسواد سواد باهلة، وهي جبال سود، وابنا شمام بالسواد يدفع عليهما عرض السود، وهو غير عرض اليمامة)). وذكر الهمداني (المتوفي نحو سنة 334 هـ) بلاد سواد باهلة في (صفة جزيرة العرب)) وكثير من المسميات التي ذكرها ما يزال يحتفظ باسمه حتى الآن مثل : ابني شمام وقد صحفت فيما بعد إلى اذني شمال - وهما جبلان مرتفعان عما حولهما - والقويع وجزالا وغيرها.

المصادر[edit]

Flag of Saudi Arabia.svg
هذه بذرة مقالة عن السعودية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.