المدرسة الحسينية الكبرى

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

المدرسة الحسينية الكبرى , وتسمى أيضا مدرسة تربة الباي لتبعيتها للمركب المعماري المعروف بتربة الباي، وتوجد بالنهج الذي يحمل اسم هذا المركب نهج تربة الباي بحي باب جديد بللمدينة العتيقة، وتعتبر بالإضافة إلى بقية مكونات التربة أهم معلم تاريخي يعود إلى العهد الحسيني فضلا على أن المدرسة الحسينية الكبرى هي أكبر مدارس العاصمة.

الباب الخارجي للمدرسة الحسينية الكبرى

تأسيسها[عدل]

سميت هذه المدرسة بالمدرسة الحسينية الكبرى لأنها من أكبر من المدارس ثم للتفريق بينها وبين المدرسة الحسينية الصغرى التي بناها حسين بن علي مؤسس العائلة الحسينية، أما المدرسة الحسينية الكبرى فيعود بناؤها إلى ابنه علي باشا باي الثاني وذلك عام 1191هـ/ 1777. وهي إلى جانب المدرسة التوفيقية تتصدر مدارس مدينة تونس من حيث عدد الغرف بأكثر من 40 غرفة بكل منهما. ذلك أن علي باشا باي الثاني أراد ببناء هذه المدرسة الكبرى أن يغطي على الاهتمام الذي أبداه سلفه وغريمه ابن عمه علي باشا الأول من اهتمام ببناء المدارس [1] حيث تولى هذا الأخير خلال العشر سنوات الأخيرة من حكمة بناء أربع مدارس هي المدرسة الباشية ومدرسة بئر الأحجار والمدرسة السليمانية والمدرسة العاشورية.

نقيشة خارج المدرسة الحسينية الكبرى

وصفها[عدل]

تتكون المدرسة الحسينية الكبرى من بهو فسيح تحيط به 43 غرفة سفلية وعلوية كانت مخصصة لإيواء الطلبة الدارسين بجامع الزيتونة. وللمقارنة فإن المدرسة الحسينية الصغرى ليس بها إلا 9 غرف فقط. وبالإضافة إلى تلك الغرف تحتوي المدرسة الحسينية الكبرى -مثلها مثل المدارس الأخرى- على مصلى أو مسجد، كان يتخذ للصلاة وللتدريس قبل أن يتحول التدريس برمته إلى جامع الزيتونة. أما معماريا فإن سقف هذا المصلى «نقش حديدة» وجدرانه مكسوة بالجليز الملون اللماع. وكان يوجد بهذه المدرسة كذلك ماجل وبئر [2] حتى يكتفي طلبتها بما يحتاجونه من ماء لمختلف استعمالاتهم.

مراجع[عدل]

  • محمد بن الخوجة، تاريخ معالم التوحيد في القديم وفي الجديد، تحقيق الجيلاني بالحاج يحي وحمادي الساحلي، دار الغرب الإسلامي، بيروت 1985.
  • محمد الباجي بن مامي، مدارس مدينة تونس من العهد الحفصي إلى العهد الحسيني، المعهد الوطني للتراث تونس 2006.
  • Ahmed Saadaoui, Tunis, ville ottomane, trois siècles d'urbanisme et d'architecture, CPU, Tunis 2001

إشارات مرجعية[عدل]