المدرسة السليمانية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

المدرسة السليمانية : هي إحدى مدارس مدينة تونس التي بنيت خلال العهد العثماني. وهي من المعالم التاريخية بالمدينة العتيقة.

مدخل المدرسة السليمانية
La médersa Slimania 1.JPG

موقعها[عدل]

تقع المدرسة السليمانية في المحيط القريب من جامع الزيتونة، في النهج الذي يحمل اسمها، والذي يتعامد مع نهج الكتبية المفضي إلى جامع الزيتونة والذي تفتح عليه كل من المدرسة الباشية ومدرسة النخلة. عنوانها: 13 نهج المدرسة السليمانية.

تأسيسها[عدل]

المدرسة السليمانية هي إحدى أربع مدارس تأسست في عهد علي باشا في أواسط القرن الثامن عشر للميلاد، وهي المدرسة الباشية والمدرسة العاشورية ومدرسة بئر الأحجار. أما المدرسة السليمانية أمر بتأسيسها عام 1168هـ / 1754، وقد سماها بالسليمانية تخليدا لذكرى ابنه سليمان الذي مات مسموما من قبل أخيه. فهي أقدم مدرسة أسسها علي باشا وكان ذلك عام 1160هـ/1746.

مخططها ومكوناتها[عدل]

تتوسط المدرسة ساحة مربعة الشكل يحيط بها من جميع الجهات أروقة، يفتح على أحدها مسجد، وعلى الثلاثة الأخرى 18 غرفة [1].. كانت مخصصة لإقامة الطلبة وهي الآن مقرات للجمعيات المذكورة. أما بالنسبة للمسجد فيتكون من ثلاثة أساكيب وثلاث بلاطات، وتعلوه قبة، يغطيها قرمود أخضر اللون. أما بالنسبة للأروقة فترتكز على أعمدة حجرية تعلوها عقود متجاوزة.

المدرسة السليمانية من الداخل

وظيفتها حاليا[عدل]

مثلها مثل بقية المدارس المشابهة بمدينة تونس، كان الغرض من تأسيس المدرسة العاشورية هو إعطاء دروس دينية ولغوية، ثم أصبحت تقتصر على إيواء الطلبة الزيتونيين القادمين من مختلف مناطق البلاد وحتى من خارجها، وبعد الاستقلال تولى ترميمها كل من المعهد الوطني للتراث وجمعية صيانة مدينة تونس وذلك فيما بين 1983 / 1985 [2]. وقد سميت دار الجمعيات الطبية بالسليمانية حيث أصبحت تأوي مقرات عدد من الجمعيات الطبية وشبه الطبية، وتنظم فيها الندوات والملتقيات الدورية في مجال العلوم الطبية وحفظ الصحة.

مراجع[عدل]

  • محمد بن الخوجة، تاريخ معالم التوحيد في القديم وفي الجديد، تحقيق الجيلاني بالحاج يحي وحمادي الساحلي، دار الغرب الإسلامي، بيروت 1985.
  • محمد الباجي بن مامي، مدارس مدينة تونس من العهد الحفصي إلى العهد الحسيني، المعهد الوطني للتراث تونس 2006.
  • Ahmed Saadaoui, Tunis, ville ottomane, trois siècles d'urbanisme et d'architecture, CPU, Tunis 2001

وصلة خارجية[عدل]

  1. ^ Ahmed Saadaoui, Tunis, ville ottomane, trois siècles d'urbanisme et d'architecture, CPU, Tunis 2001, p. 202
  2. ^ [المرجع: نقيشة على مدخل المدرسة]