بوابة:معالم تونس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
موقع دقة الأثري.jpg

معالم تونس هي مواقع التراث التّاريخيّة و الطّبيعيّة الموجودة في تونس و التي بعضها مصنّف من طرف اليونسكو و البعض الآخر لا يزال غير مصنّف.
قائمة مواقع التراث العالمي في تونس هي هي قائمةٌ بمواقع التراث العالمي من الصنف الطبيعي، أو الثقافي أو المختلط (طبيعيّةٌ وثقافيّةٌ في نفس الوقت)، التي تقوم لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو بتقييمها والنظر في ملف ترشيحها، ليتم إدراجها ضمن برنامج مواقع التراث العالمي الذي تديره اليونسكو. وتشمل المواقع الطبيعية معالم طبيعية كالجبال، والغابات، والسهوب، زالبراكين والجزر إلخ ذات مميزلت فريدة. أما المواقع الثقافيّة فهي معالمٌ من صنع الإنسان ذات ميزة خاصة كالمعالم العمرانية كالمدن والقلاع والحصون والأسوار ودور العبادة وغيرها، وفي بعض الحالات تكون المواقع مختلطةً (مثل موقع طبيعيٍّ مُميّزٍ ومشيّد فيه مبانٍ تاريخية).


بوابات شقيقة
عدّل
  إضاءة على
{{{عنوان فرعي}}}
الإرث الحضاري شهدت تونس منذ العصور المبكرة أهم مراحل تطور الحضارة الإنسانية في مركزها الجنوب المتوسطي من العالم القديم، بين الحضارة الأمازيغية الأولى والحضارة البحرية القرطاجية، حيث كانت مهدها ومستقر عاصمتها قرطاج، مرورا بالمد الروماني، الى أزهى عصور الحضارة الإسلامية وتمدد الإشعاع القيرواني والأندلسي، الى العصور الحديثة، دون أن ينقطع هذا الخيط الحضاري كدولة عربية إسلامية من التأثر والتأثير المشترك في محيطه المغاربي والعربي والجنوب المتوسطي ككل الى يومنا الحاضر، وقد خول له موقعه الإستراتيجي الجنوب المتوسطي، متوسطا شمال إفريقيا دورا مهما، أن يكون شاهدا على كل الأحداث والطفرات الحضارية التي تشهدها المنطقة منذ العصور الغابرة في التاريخ. كل هذه الأمور ساعدت تونس بأن يتوفر على مواقع تاريخية مهمة، تصنف ضمن التراث الإنساني العالمي لقائمة اليونسكو، حيث تمكنت تونس الى حدود أواخر سنة 2015 من تسجيل 8 مواقع في لائحة التراث العالمي ضمن القائمة الرئيسية، و10 موقع ضمن "القائمة الإرشادية المؤقتة"، معظمها في عهد الرئيس السابق المنصف المرزوقي.
...الأرشيف للمزيد...
عدّل
  قائمة مختارة
قائمة المعالم الأثرية المصنفة في ولاية نابل
قائمة المعالم الأثرية المصنفة في ولاية نابل تحتوي هذه المقالة قائمة المعالم الأثرية المصنفة في تونس وهي المعالم والأماكن التاريخية المصنفة والمحمية من قبل المعهد الوطني للتراث حسب الولايات. تحتوي القائمة 22 موقعا.
قوائم أخرى... للمزيد...
عدّل
  هل تعلم

هل تعلم أنّ قائمة المعالم الأثريّة المصنّفة في تونس تحتوي على 937 موقع؟

عدّل
  معلم
دقة (تونس)
دُقَّة هي مدينة أثرية (دقة الآثار) تقع في معتمدية تبرسق من ولاية باجة . أُدْرِجت ضمن لائحة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو سنة 1997 . تستمد مدينة دقة اسمها الحالي من اسمها الأمازيغي القديم وهو تُوغًّا Thugga و يعني اسمها الجّبل الصّخري و تمتدّ على مسافة 70 هكتارا. تقع دقّة على بعد 5 كيلومترات من معتمديّة تبرسق و حوالي 108 كم من العاصمة تونس . شيّدت فوق هضبة يحيط بها من الشرق والشمال الشرقي جرف شديد الانحدار. ممّا جعلها موقع محصّن ، لديه وضعيّة دفاعيّة جيّدة ، كما تشرف على هضاب ، عيون جارية ، حقول قمح و زيتون و سهول منها سهل وادي خلّاد.
...الأرشيف للمزيد...
عدّل
  صورة مختارة

Site Punique Kerkouane 6 (cropped).jpg

الموقع الأثري بكركوان

عدّل
  ويكيبيديا تهوى المعالم
عدّل
  تصنيفات
عدّل
  قوالب
عدّل
  في المشاريع الشقيقة
المزيد عن معالم تونس في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
عدّل
  بوابات شقيقة