بوابة:معالم تونس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
موقع دقة الأثري.jpg

معالم تونس هي مواقع التراث التّاريخيّة و الطّبيعيّة الموجودة في تونس و التي بعضها مصنّف من طرف اليونسكو و البعض الآخر لا يزال غير مصنّف.
قائمة مواقع التراث العالمي في تونس هي هي قائمةٌ بمواقع التراث العالمي من الصنف الطبيعي، أو الثقافي أو المختلط (طبيعيّةٌ وثقافيّةٌ في نفس الوقت)، التي تقوم لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو بتقييمها والنظر في ملف ترشيحها، ليتم إدراجها ضمن برنامج مواقع التراث العالمي الذي تديره اليونسكو. وتشمل المواقع الطبيعية معالم طبيعية كالجبال، والغابات، والسهوب، زالبراكين والجزر إلخ ذات مميزلت فريدة. أما المواقع الثقافيّة فهي معالمٌ من صنع الإنسان ذات ميزة خاصة كالمعالم العمرانية كالمدن والقلاع والحصون والأسوار ودور العبادة وغيرها، وفي بعض الحالات تكون المواقع مختلطةً (مثل موقع طبيعيٍّ مُميّزٍ ومشيّد فيه مبانٍ تاريخية).


بوابات شقيقة


عدّل
  إضاءة على
{{{عنوان فرعي}}}
المنتزهات الوطنية في تونس يبلغ عددها 17 في 2015، الغابات، المناطق المحمية والسياحة البيئية في تونس، وزارة الفلاحة التونسية، كل حديقة وطنية تحددت بموقعها أو حيواناتها أو نباتاتها أو تنوعها البيولوجي أو تاريخها.

قانون الغابات الصادر في عام 1966 والمنقح في عام 1988 هو الأداة الأساسية القانونية للمحافظة على البيئة الطبيعية في تونس ولإنشاء المتنزهات الوطنية. للوصول إلى الحدائق يجب على الشخص أن يحصل على ترخيص مسبق ويجب أن يقدم الطلب إلى المديرية العامة للغابات أو المفوضية الإقليمية المعنية بالأمر. أشهر منتزه وطني في تونس هو محمية إشكل كما أنها من مواقع التراث العالمي من قبل اليونسكو في عام 1980.

...الأرشيف للمزيد...
عدّل
  قائمة مختارة
قائمة المعالم الأثرية المصنفة في ولاية باجة
قائمة المعالم الأثرية المصنفة في ولاية باجة تحتوي هذه المقالة قائمة المعالم الأثرية المصنفة في باجة وهي المعالم والأماكن التاريخية المصنفة والمحمية من قبل المعهد الوطني للتراث حسب الولايات. تحتوي القائمة 122 موقعا.
قوائم أخرى... للمزيد...
عدّل
  صورة مختارة

Blick auf das Fort von Kelibia, Tunesien Januar 2015.JPG

برج قليبية

عدّل
  هل تعلم

هل تعلم أنّ المدينة الأثريّة دقّة كان اسمها قديما "ثوقة" و يعني ذلك الجبل الصخري؟

عدّل
  معلم
الموقع الأثري بسبيطلة
الموقع الأثري بسبيطلة هو موقع أثري يقع في مدينة سبيطلة في الوسط الغربي للجمهورية التونسية. هو أول موقع مزود بإضاءة حركية وبمنظومة إرشادات متكاملة. ويضم العديد من الآثار الرومانية والبيزنطية التي وقع ترميم أغلبها، وهي تحت رعاية المعهد الوطني للتراث، الذي يشرف في مدينة سبيطلة على 12 من مجموع البناءات الأثرية المدرجة في ولاية القصرين. يعود تاريخ الحفريات والترميم للموقع إلى مابين سنة 1906 وسنة 1921.
...الأرشيف للمزيد...
عدّل
  ويكيبيديا تهوى المعالم

صور من ويكيبيديا تهوى المعالم بتونس لسنة 2013.


عدّل
  قوالب
عدّل
  في المشاريع الشقيقة
المزيد عن معالم تونس في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
تحديث محتويات هذه الصفحة