بوابة:معالم تونس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
موقع دقة الأثري.jpg

معالم تونس هي مواقع التراث التّاريخيّة و الطّبيعيّة الموجودة في تونس و التي بعضها مصنّف من طرف اليونسكو و البعض الآخر لا يزال غير مصنّف.
قائمة مواقع التراث العالمي في تونس هي هي قائمةٌ بمواقع التراث العالمي من الصنف الطبيعي، أو الثقافي أو المختلط (طبيعيّةٌ وثقافيّةٌ في نفس الوقت)، التي تقوم لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو بتقييمها والنظر في ملف ترشيحها، ليتم إدراجها ضمن برنامج مواقع التراث العالمي الذي تديره اليونسكو. وتشمل المواقع الطبيعية معالم طبيعية كالجبال، والغابات، والسهوب، زالبراكين والجزر إلخ ذات مميزلت فريدة. أما المواقع الثقافيّة فهي معالمٌ من صنع الإنسان ذات ميزة خاصة كالمعالم العمرانية كالمدن والقلاع والحصون والأسوار ودور العبادة وغيرها، وفي بعض الحالات تكون المواقع مختلطةً (مثل موقع طبيعيٍّ مُميّزٍ ومشيّد فيه مبانٍ تاريخية).


بوابات شقيقة
عدّل
  إضاءة على
مدينة تونس العتيقة
مدينة تونس العتيقة أو مدينة تونس القديمة أو المدينة العربي، هي الجزء العتيق من مدينة تونس وقلب العاصمة التونسية، تقع فوق ربوة تطلّ على البحر وتمتدّ على نحو ثلاث كيلومترات، من باب الفلة وباب عليوة من الجهة الجنوبية، إلى باب سعدون في الجهة الشمالية، ونجد باب العلوج من الجهة الغربية. صُنفت منذ عام 1979 ضمن لائحة مواقع التراث العالمي لليونسكو.
...الأرشيف للمزيد...
عدّل
  قائمة مختارة
قائمة المعالم الأثرية المصنفة في ولاية سوسة
قائمة المعالم الأثرية المصنفة في ولاية سوسة تحتوي هذه المقالة قائمة المعالم الأثرية المصنفة في سوسة وهي المعالم والأماكن التاريخية المصنفة والمحمية من قبل المعهد الوطني للتراث حسب الولايات. تحتوي القائمة 29 موقعا.
قوائم أخرى... للمزيد...
عدّل
  هل تعلم

هل تعلم أنّ قائمة المعالم الأثريّة المصنّفة في تونس تحتوي على 937 موقع؟

عدّل
  معلم
الموقع الأثري بقرطاج
الموقع الأثري بقرطاج هو موقع منتشر في المدينة الحالية قرطاج في تونس، وهو مصنف كموقع تراث عالمي منذ 1979.

تهيمن على الموقع تلة بيرصا التي كانت مركز المدينة البونية. اليوم يمكن التعرف عليه عبر البناية الضخمة لكاتدرائية القديس لويس بقرطاج التي شيدت في القرن التاسع، فوق المكان المفترض الذي دفن فيه لويس التاسع ملك فرنسا (القديس لويس) الذي مات في هذا المكان أثناء الحملة الصليبية الثامنة. بجانب هذه الكاتدرائية، ومقابل هذا القبر الفارغ الذي أعيدت الرفات التي كانت فيه إلى فرنسا، يوجد بقايا آثار أهم حي في المدينة. لم يبقى الأن سوى عدة أسس بنائية وبقايا أعمدة أثرية، ولكن يمكن قياس القوة التي كانت لدى هذه الإمبراطورية: قياسات مباني ضخمة، ساحات واسعة، مناظر بانورامية وتنظيم للشوارع.

...الأرشيف للمزيد...
عدّل
  صورة مختارة
عدّل
  ويكيبيديا تهوى المعالم
عدّل
  تصنيفات
عدّل
  قوالب
عدّل
  في المشاريع الشقيقة
المزيد عن معالم تونس في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
عدّل
  بوابات شقيقة