مدرسة الجامع الجديد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

مدرسة الجامع الجديد : هي إحدى مدارس مدينة تونس التي بنيت خلال العهد العثماني. وتعتبر أحد المعالم التاريخية للمدينة العتيقة، وهي من المعالم المرسمة بأمر مؤرخ في 25 جانفي 1922.

مدرسة الجامع الجديد بالصباغين -تونس

موقعها[عدل]

تقع مدرسة الجامع الجديد بنهج الصباغين عدد 29 بمدينة تونس العتيقة، وتشكل جزءا من مركب معماري يتكون بالإضافة لها من جامع وتربة. وهذه المدرسة هي الوحيدة التي تحتل صحن الجامع، حيث أن هذين العنصرين مستقلان عن بعضهما بالنسبة لبقية الجوامع والمدارس المحاذية لها [1]. وهي تتكون من 15 غرفة لسكنى الطلبة، في حين يتشكل الطابق العلوي من المدرسة اليوسفية.

تأسيسها[عدل]

تعتبر مدرسة الجامع الجديد إحدى أربع مدارس تأسست في عهد حسين بن علي، أول البايات الحسينيين، أما المدارس الأخرى فهي مدرسة النخلة والمدرستان الحسينية الكبرى والحسينية الصغرى، ويندرج تأسيس هذه المدارس ضمن سياسة حسين بن علي لتوطيد نظام حكمه والبحث عن اكتساب قلوب الأهالي. وقد تأسست مدرسة الجامع الجديد عام 1130هـ/ 1717، وقد أطلق عليها اسم الجامع الجديد لمجاورتها له واشتراكها معه في نفس البهو. وقد أقيمت مدرسة الجامع الجديد على أرض كان بها مستودع للعنب الجاف [2] وكان من بين أوائل المدرسين فيها أحمد برناز (1664-1726) صاحب كتاب الشهب المحرقة.

معقل للطلبة[عدل]

خاض الطلبة الزيتونيون طيلة القرن العشرين عدة نضالات، لعل من أبرزها مظاهرة 15 مارس 1954. ومن المعاقل الطلابية التي وقع فيها تنسيق هذه المظاهرة مدرسة الجامع الجديد حيث انطلقت منها عشية ذلك اليوم جموع الطلبة متجهين نحو جامع الزيتونة ليلتقوا مع غيرهم من المتظاهرين الذين واجهتهم القوات الفرنسية بإطلاق الرصاص، وقد أفضت أحداث ذلك اليوم إلى استشهاد طالبين وجرح العشرات وإلقاء القبض على عدد آخر، وقد استقبلت مدرسة جامع الجديد الجرحى بما يؤشر على دور قاطنيها من الطلبة في أحداث ذلك اليوم.

دورها[عدل]

تشترك مدرسة الجامع الجديد مع غيرها من مدارس مدينة تونس في تحول وظيفتها من مدرسة للتعليم كما أراد لها مؤسسها في أواسط النصف الأول من القرن الثامن عشر ليقتصر دورها في القرن التاسع عشر على إيواء طلبة جامعة الزيتونة، وكان يقطن بها سنة 1930 44 طالبا وكانت آنذاك تشكو من الاكتظاظ حيث لم تكن طاقتها تتجاوز إيواء 20 طالبا فقط [3].

معرض صور[عدل]

مراجع[عدل]

  • محمد بن الخوجة، تاريخ معالم التوحيد في القديم وفي الجديد، تحقيق الجيلاني بالحاج يحي وحمادي الساحلي، دار الغرب الإسلامي، بيروت 1985.
  • محمد ضيف الله، الحركة الطالبية التونسية (1927-1939)، منشورات مؤسسة التميمي للبحث العلمي والمعلومات، زغوان-تونس 1999
  • محمد الباجي بن مامي، مدارس مدينة تونس من العهد الحفصي إلى العهد الحسيني، المعهد الوطني للتراث تونس 2006.

وصلة خارجية[عدل]

إشارات مرجعية[عدل]

  1. ^ http://www.attarikh-alarabi.ma/Html/adad19partie8.htm د. الباجي بن مامي، جوامع مدينة تونس في العهد العثماني: دراسة تاريخية وفنية ومعمارية
  2. ^ جامع الجديد
  3. ^ محمد ضيف الله، الحركة الطالبية التونسية (1927-1939)، منشورات مؤسسة التميمي للبحث العلمي والمعلومات، زغوان-تونس 1999، ص 83