الوميض الأزرق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الوميض الأزرق
ايو بلينك
الوميض الأزرق
صورة معبرة عن الموضوع الوميض الأزرق

فئة عمرية فوق عشرة سنوات
نوع خيال علمي
أنمي تلفزيوني
كاتب أوسامو تيزوكا
مخرج أوسامو تيزوكا[1]
ستوديو توزوكا
العرض الأصلي 1989 – 1990
عدد الحلقات 39
دبلجة عربية
دبلجة جوزيف سمعان للإنتاج الفني
بث عربي عدة محطات عربية
عدد الحلقات المدبلجة 39

الوميض الأزرق هو أنمي خيالي من آخر أعمال أوسامو تيزوكا قبل وفاته. يتحدث المسلسل عن هاروهيكو شيكى الطفل الجبان الذي يختطف والده كاتب القصص من قبل امبراطور شرير وكيف يسعى في ايجاده عبر مغامرات خيالية ويساعده في ذللك مخلوق رعدي أزرق "بلينك"

عرض الأنمي في العالم العربي لأول مرة عام 1993 بدبلجة أستوديو تنوير جوزيف سمعان.

المسلسل رحلة ملحمية عبر أماكن مختلفة من أجمل جنان الأرض إلى أشد الصحراء قفرا ومن البلاد واحدة تلو الأخرى إلى المناطق المهجورة ومن الالفة والصحبة إلى منتهى الضياع في دراما لا تنتهى لاكساب البطل الشجاعة و حب المغامرة و الخيال.

القصة[عدل]

في أثناء عاصفة رعدية يسقط على الطفل (كاكيرو شيكي) شهاب ازرق من السماء يكتشف فيما بعد أنه كائن رعدي مخلوق على هيئة حصان طائر (بلينك). يتعرض والد (كاكيرو) حينئذ للاختطاف من قبل الامبراطور الشرير (جروس) فيطلب الصبي من الكائن الرعدي (بلينك)أن يساعده بالبحث عنه. و تحملهم رحلتهم الطويلة إلى مدن ومناطق خيالية ويتعرفون على غرباء يصبحون فيما بعد اصدقائهم المخلصين قبل النهاية المفاجئة.

الدبلجة العربية[عدل]

دبلج الأنمي كاملا للغة العربية في أستوديو تنوير جوزيف سمعان في سوريا و عرض لأول مرة بالعربية في 1993 على تلفزيون الكويت. تم دبلجة أغنية البداية بصوت شدى النهار، مع ترك أغنية النهاية الأصلية بدون كلمات. و تم الحفاظ على نفس لقطات الشارات عدا العنوان الياباني.

لكن تم عمل نسخة تلفزيونية ثانية أحدث هي الأكثر تداولا عوضت أغنية النهاية و أغنية البداية[2] بشارة واحدة للإثنين مختلفة الرسوم، مع ترك نفس أغنية المقدمة لكن مع خفض صوت الخلفية لحجب صوت المغنية اليابانية الذي مازال ظاهرا في النسخة القديمة (لكن لم يحذف كليا في الشارة الجديدة).

  • ترجمة: حسام الأعسر، فادي الحموي، خالد جمالو
  • مراجعة لغوية: خالد شعبو
  • أداء صوتي: فاطمة سعد (بلينك)، أمل حويجة (كاكيرو)، موفق الأحمد، أيمن السالك، أنجي اليوسف، بثينة شيا، محمد فلفلة، توفيق العشا.
  • مونتاج: خالد دهني
  • هندسة: حسن علي
  • اشراف فني: مناع حجازي

اللعبة[عدل]

غلاف اللعبة الياباني.

صدر للمسلسل لعبة على عدة أجهزة ألعاب منها نيتندو[3][4]

المراجع[عدل]