بالدوين الثاني، إمبراطور اللاتينية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
بالدوين الثاني، إمبراطور اللاتينية
Baldwin2 Namur.jpg 

إمبراطور القسطنطينية اللاتينية
الفترة 1228-1261
تاريخ التتويج 15 أبريل 1240
Fleche-defaut-droite.png روبرت دي كورتيناي
مايكل الثامن باليولوج (كـ إمبراطور القسطنطينية البيزنطي)
فيليب دي كورتيناي (كـ إمبراطور القسطنطينية اللاتينية آسمياً)
Fleche-defaut-gauche.png
مارغريف نامور
الفترة 1237-1256
Fleche-defaut-droite.png مارغريت
هنري الثالث Fleche-defaut-gauche.png
معلومات شخصية
الميلاد سنة 1217[1]  تعديل قيمة خاصية تاريخ الميلاد (P569) في ويكي بيانات
القسطنطينية  تعديل قيمة خاصية مكان الولادة (P19) في ويكي بيانات
الوفاة سنة 1273 (55–56 سنة)  تعديل قيمة خاصية تاريخ الوفاة (P570) في ويكي بيانات
نابولي  تعديل قيمة خاصية مكان الوفاة (P20) في ويكي بيانات
مكان الدفن بارليتا  تعديل قيمة خاصية مكان الدفن (P119) في ويكي بيانات
الزوجة ماري دي بريين  تعديل قيمة خاصية الزوج (P26) في ويكي بيانات
الأب بيتر الثاني من كورتيناي  تعديل قيمة خاصية الأب (P22) في ويكي بيانات
الأم يولاندا من فلاندرز  تعديل قيمة خاصية الأم (P25) في ويكي بيانات
أخوة وأخوات
معلومات أخرى
المهنة ملك  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات

بالدوين الثاني والمعروف أكثر بـ بالدوين دي كورتيناي (أواخر 1217 - أكتوبر 1273) كان أخر إمبراطور اللاتيني التي حكمت القسطنطينية.

السيرة الذاتية[عدل]

ولد بالدوين الثاني في القسطنطينية (بحيث كان إمبراطور اللاتيني الوحيد الذي ولد هناك) هو الابن الأصغر لـ يولاندا من فلاندرز ، شقيقة الأباطرة الأولين، بلدوين الأول وهنري من فلاندرز،[2] وزوجها بيير دي كورتيناي كان إمبراطور الثالث لـ الإمبراطورية اللاتينية، خلف بالدوين شقيقه روبرت دي كورتيناي بعد وفاته في 1228 بحيث كان صبي يبلغ من العمر 11 عاماً. [2]

اختاروا البارونات جون دي بريين (ملك الاسمي لـ مملكة بيت المقدس في ذاك الوقت) أن يكون الإمبراطور الوصي، [2] وكان على بالدوين أيضا أن يتزوج من ابنته الكبرى ماري دي بريين من زوجته الثالثة برينغاريا من ليون، ومع وفاة جان تمتع بالدوين بكامل السيادة، عقد قران زواجه في 1234، ومنذ وفاة خاله الإمبراطور هنري من فلاندرز في 1216 الإمبراطورية أصبحت تكتمش من قبل البيزنطيين (الإمبراطورية نيقية)، بهذا كانت الآمال معلقة على جون دي بريين ولكن استعادته كانت مخيبة الآمال.

كان بالدوين يحكم مدينة القسطنطينية وما حولها، [2] وكان وضعه المالي بائساً جداً، وحياته استمرت في التسول في قصور الأوروبية، بحيث ذهب إلى الغرب عام 1236 وزار روما وفرنسا وفلاندرز، لمحاولة جمع الأموال والرجال لاسترداد أراضيه المفقودة في إمبراطورته، في 1237 حصل على دعم من ملك فرنسا وكونتيسة فلاندرز، وأيضا استطاع طرد شقيقته مارغريت من السلطة لتصبح بالمقابل مرغريفة نامور له، ومع ذلك سرعان ما احتلت نامور من قبل هنري الخامس، كونت لوكسمبورغ عام 1256، وبسبب وضعه المالي الصعب باع حقوقه في مقاطعة لابن عمه غي، كونت فلاندرز .

عام 1240 عاد إلى القسطنطينية (من خلال ألمانيا والمجر) على رأس جيش كبير، ولكن الظروف أعاقت له هذا إنجاز أي شيء مع هذه المساعدات، وفي 1245 سافر مرة أخرى إلى الغرب، أول مرة إلى إيطاليا ثم إلى فرنسا حيث أمضى عامين هناك، الإمبراطورة ماري وفيليب توسي كانوا الأوصياء أثناء غيابه، استطاع الحصول على المال من الملك لويس التاسع في مقابل بعض الأثار، وفي 1249 كان مع الملك لويس في دمياط المصرية.

رجعت الضائقة المالية من جديد بعد ذلك بوقت قصير، وقام بـ تسليم ابنه الوحيد فيليب إلى التجار البندقية كضمان للقروض من المال، تم استبداله لاحقا من قبل ألفونسو العاشر ملك قشتالة، وبقى ما تبقى من فترة حكمه في الجولات متسولاً في أوروبا الغربية.

وفي ليلة 24 يوليو 1261، مجموعة من الجنود تحت قيادة ألكسيوس ستراتغوبولوس تمكنت من دخول القسطنطينية من خلال ممر سري واستولت على المدينة، كان بالدوين نائماً في قصره عندما سمع ضجيج القتال الذي استيقظه، وعند رؤيته القوات البيزنطية تتقدم هارباً مسرعاً وترك وراءه لقبه وصولجانه، جعل طريقه إلى الميناء حيث استقل سفينة من البندقية إلى نيجروبونت، [3] ومن هناك انتقل إلى أثينا ، ثم إلى بوليا ، وأخيراً وصل إلى فرنسا، وكإمبراطور اسمياً كان دوره يقوم بطلب المساعدة من القوى الغربية، وفي 1267 ذهب إلى إيطاليا تركزت آماله على شارل دي أنجو، حمل شارل بفكرة غزو القسطنطينية على محمل الجد، ولكن مع حرب صلاة الغروب الصقلية جهوده قلت، الحدث ربما من تدبير وتأثير مايكل الثامن باليولوج، الإمبراطور البيزنطي، مما أدى إلى توقيع على معاهدة فيتربو مع بالدوين في مايو 1267، خلال العام المقبل عاش بالدوين وابنه فيليب على معاشات التقاعدية من شارل، وفي أكتوبر 1273 تزوج فيليب بياتريس ابنة شارل في فودجا، وبعد بضعة أيام توفي بالدوين في نابولي.

النسب[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ معرف موسوعة بريتانيكا على الإنترنت: https://www.britannica.com/biography/Baldwin-II-Porphyrogenitus — باسم: Baldwin II Porphyrogenitus — تاريخ الاطلاع: 9 أكتوبر 2017 — العنوان : Encyclopædia Britannica
  2. أ ب ت ث Rosser 2001, p. 239.
  3. ^ Donald M. Nicol, The Last Centuries of Byzantium 1261–1453, second edition (Cambridge: University Press, 1993), p. 35