قائمة الأباطرة البيزنطيين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Applications-development current.svg
هذه المقالة قيد التطوير. إذا كان لديك أي استفسار أو تساؤل، فضلًا ضعه في صفحة النقاش قبل إجراء أي تعديل عليها. المستخدم الذي يحررها يظهر اسمه في تاريخ الصفحة.
للمزيد من المعلومات: تاريخ الإمبراطورية البيزنطية
الإمبراطور - القيصر الإمبراطوريَّة البيزنطيَّة
ملكية سابقة
إمبراطورية
Constantine XI Palaiologos miniature.jpg
قسطنطين الحادي عشر باليولوج، آخر حاكم للإمبراطورية البيزنطية
أول حاكم قُسطنطين الأوَّل
(324-337م)
آخر حاكم قُسطنطين الحادي عشر
(1449-1453م)
نظام الحكم الإمبراطور - قيصر الرُّوم
مقر الحكم قصر القُسطنطينيَّة الكبير، قصر بلاشرنيا
التبعية تارةً وراثيَّة وتارةً بِحُكم الأمر الواقع[1]
بداية السلالة 11 أيَّار (مايو) 330م
نهاية السلالة 29 أيَّار (مايو) 1453م

هذه قائمة الأباطرة البيزنطيين من وقت تأسيس القسطنطينية في 330 م، والتي تُمثل البداية التقليدية للإمبراطورية البيزنطية (أو الإمبراطورية الرومانية الشرقية)، وذلك حتى فتحها على يد العثمانيين تحت حكم محمد الفاتح في 857 هجرياً - 1453 ميلادياً. فقط الأباطرة الذين تم الاعتراف بهم كحكام شرعيين ومارسوا سلطة سيادية تم تضمينهم، وتم استبعاد الأباطرة الشبان المبتدئين (symbalileis) الذين لم يحصلوا أبداً على منصب الحاكم الوحيد أو كبار القادة، بالإضافة إلى مختلف المغتصبين أو المتمردين الذين زعموا اللقب الإمبراطوري.

تقليديا، يبدأ خط الأباطرة البيزنطيين مع الإمبراطور الروماني قسطنطين الأول "العظيم"، حيث كان أول إمبراطور مسيحي، والذي أعاد بناء مدينة بيزنطة كعاصمة إمبراطورية، والتي سُميت لاحقاً بـ القسطنطينية، كان ينظر إليه من قبل الأباطرة اللاحقين باعتباره الحاكم النموذجي. تحت حكم قسطنطين ظهرت الخصائص الرئيسية لما تُعتبَر الدولة البيزنطية: نظام سياسي روماني متمركز في القسطنطينية ويهيمن عليه ثقافياً الشرق اليوناني، مع المسيحية كدين الدولة.

كانت الإمبراطورية البيزنطية هي الاستمرارية القانونية المباشرة للنصف الشرقي من الإمبراطورية الرومانية بعد تقسيمها في عام 395 م. كان الأباطرة المدرجين أدناه إلى ثيودوسيوس الأول في عام 395 حكامًا منفردين أو مشتركين لكل الإمبراطورية الرومانية. استمرت الإمبراطورية الرومانية الغربية حتى عام 476. واعتبر الأباطرة البيزنطيون أنفسهم أباطرة رومانيين شرعيين في تتابع مباشر من أغسطس،[2] مصطلح "البيزنطية" صاغه التأريخ الغربي فقط في القرن السادس عشر. لم يتم التنازل عن استخدام لقب "الإمبراطور الروماني" من قبل أولئك الحاكمين من القسطنطينية إلى ما بعد التتويج البابوي لشارلمان الفرنجي كإمبراطور روماني مقدس (25 ديسمبر 800 م)، وقد تم ذلك جزئياً استجابة للتتويج البيزنطي للإمبراطورة أيرين، والتي كمطالبة امرأة، لم يعترف بها البابا ليون الثالث.


الألقاب والتسميات[عدل]

فلس رومي برونزي نُقشت على وجهه صُورة الإمبراطور ليون السادس الحكيم (حكم ما بين سنتيّ 886–912م). ونُقشت على قفاه العبارة اليُونانيَّة المُرونمة:
+LEOn En ΘEO bASILEVS ROMEOn
ومعناها: «ليون إمبراطور الرُّوم بِنعمة الله»

صاغ المُؤرخون الغربيُّون مُصطلح «بيزنطيُّون» خِلال القرن السادس عشر الميلاديّ، وانتقلت هذه التسمية إلى اللُغة العربيَّة بعد عدَّة قُرُون. وسبب إطلاق هذه التسمية اعتبار البابويَّة أنَّ حامل لقب الإمبراطور الروماني إنما هو من توَّجه البابا بيده لِيُصبح حاكم الإمبراطوريَّة الرومانيَّة المُقدَّسة. وكان الخِلاف بين البابويَّة والإمبراطوريَّة البيزنطيَّة قد بدأ مع تنصيب أيرين الأثينيَّة على عرش القُسطنطينيَّة، فلم يعترف البابا ليون الثالث بها ولم يقبل أن تتولَّى إمرأة شُؤون الحُكم، فتوَّج ملك الفرنجة شارلمان إمبراطورًا رومانيًّا يوم 25 كانون الأوَّل (ديسمبر) 800م، فكان أن وُلدت الإمبراطوريَّة الرومانيَّة المُقدسة في الغرب. أمَّا البيزنطيُّون أنفسهم فكانوا يُسمُّون أنفسهم رومانًا، ولفظوها ««رُومَانُس»» (باللاتينية: Romanus) وبقي اسم دولتهم المُتداول بينهم هو «الإمبراطوريَّة الرومانيَّة»، ولفظوها ««إمپِيريُم رُومَانيُم»» (باللاتينية: Imperium Romanum)، ومنها ظهرت التسمية العربيَّة الأصليَّة لِهذا الشعب وهذه الدولة، وهي «الرُّوم»، وفي العُصُور الحديثة مزج بعض المُترجمين والمُؤرخين العرب بين المُصطلحين القديم والحديث، فسمُّوا شعب هذه الإمبراطوريَّة: «الرُّوم البيزنطيُّون».

تلقَّب كُل الأباطرة السابقين لِهرقل بِلقب «أغسطس» (باللاتينية: Augustus)، واستعمل بعضهم ألقابًا أُخرى من شاكلة «دومينوس» (باللاتينية: Dominus)، وكانت أسمائهم مسبوقةٌ على الدوام بِعبارة «الإمبراطور القيصر» (باللاتينية: Imperator Caesar)، وملحوقةٌ بِلقب أغسطس. بعد وفاة هرقل، اعتمد الأباطرة البيزنطيُّون لقب «بازيليوس» اليوناني (باليونانية: βασιλεύς) لِيحُل مكان أغسطس اللاتيني، ولمَّا قامت الإمبراطوريَّة الرومانيَّة المُقدسة في الغرب، ونافست البيزنطيَّة على زعامة العالم المسيحي، اعتمد الأباطرة الروم لقب «بغاطر أو ضغاطر» (تعريب أوتوقراط) (باليونانية: Αὐτοκράτωρ)، وتعني حرفيًّا «المُستبد بِالحُكم» أي الحاكم الأوحد، لِلإشارة إلى أنَّهم الزُعماء الحق للعالم المسيحي، دون أي مُنازع. خِلال القُرُون اللاحقة، ومع ازدياد الشرخ بين المسيحيين الغربيين والشرقيين، أخذ الغربيُّون يُسمُّون الإمبراطور البيزنطي «إمبراطور اليونانيين». وعندما اقتربت الإمبراطوريَّة من خاتمتها، اتخذ لقب حاكمها الشكل التالي: «[اسم الإمبراطور] الحاكم باسم المسيح، إمبراطور وبغاطر الرُّوم». أمَّا المصادر والمُؤلَّفات العربيَّة والفارسيَّة والتُركيَّة، التي وضعها المُسلمون المُجاورون لِلإمبراطوريَّة، فقد سُمي فيها الحاكم من أباطرة الروم بـ«قيصر» أو «ملك الرُّوم» أو «ملك الأروام» أو «صاحبُ القُسطنطينيَّة» أو «تكفُور القُسطنطينيَّة». لم يُؤسس أيٌّ من الأباطرة البيزنطيين سُلالةً حاكمةً مُستقرَّة،[3] فقد توراث عددٌ من الأبناء آبائهم قبل أن يُخلعوا عن العرش لِسببٍ ما، أو ينتخب القادة والوُزراء والأعيان شخصًا آخر لِيحل مكان الإمبراطور المخلوع أو المُتوفى، فكان نظام الوراثة البيزنطيَّة أقرب إلى العُرف من المبدأ الثابت.[1]

قائمة الأباطرة[عدل]

من أجل الأباطرة الرومان قبل قسطنطين الأول، أنظر قائمة الأباطرة الرومان.

الأسم فترة الحكم ملاحظات

الأسرة القسطنطينية (306–363)[عدل]

MMA bust 02.jpg قسطنطين الأول "العظيم"
(باليونانية: Κωνσταντῖνος Αʹ ὁ Μέγας، باللاتينية: Gaius Flavius Valerius Aurelius Constantinus)
19 سبتمبر 324 –
22 مايو 337
وُلد في نيش في عام 272 م كإبن للأغسطس قسطنطيوس كلوروس وزوجته هيلانة. أعلن كأغسطس على الإمبراطورية الغربية عند وفاة والده في 25 يوليو 306، أصبح الحاكم الأوحد للإمبراطورية الغربية بعد معركة جسر ميلفيو في 312. وفي 324 هزم الأغسطس على الإمبراطورية الشرقية ليسينيوس وأعاد توحيد الإمبراطورية تحت حكمه، حيث أصبح الحاكم الأوحد طوال فترة حكمه. أكمل قسطنطين الإصلاحات العسكرية والإدارية التي بدأت تحت حكم ديوكلتيانوس، بدأ التبشير بالمسيحية في عهد السيادة.و كمهتم بنشاط المسيحية، لعب دوراً حاسماً في تطور وتنصير العالم الروماني، وذلك من خلال الدعوة إلى المجمع المسكوني الأول في نيقية، ويقال إنه تلقى المعمودية على فراش الموت. وأيضاً أصلح نظام المداولة بالعملات عن طريق إدخال الصوليدوس الذهبي. وبدأ أيضاً برنامج بناء واسع النطاق، توجت بإعادة تأسيس مدينة بيزنطة تحت اسم "روما الجديدة" والتي عُرفت فيما بعد بإسم القسطنطينية. كان يُنظر إليه على أنه نموذج لجميع الأباطرة البيزنطين اللاحقين.[4]
Bust of Constantius II (Mary Harrsch).jpg قنسطانطيوس الثاني
(Κωνστάντιος [Βʹ]، Flavius Iulius Constantius)
22 مايو 337 –
5 أكتوبر 361
وُلد في 7 أغسطس 317، الابن الناجي الثاني من قسطنطين الأول، ورث الثلث الشرقي من الإمبراطورية الرومانية أبان موت والده، أصبح الحاكم الروماني الأوحد من 353، بعد الإطاحة بالمغتصب الغربي ماغننتيوس. فترة حكم قنسطانطيوس شهدت نشاطات عسكرية على كل الجبهات، والخلاف بين العقيدة الآريوسية المُفضلة من قبل الإمبراطور وبين العقيدة النيقية وداعميها من الأرثوذكسين. في فترة حكمه، منح قنسطانطيوس القسطنطينية وضع متساو لروما، وتم بناء آيا صوفيا الأصلية في زمانه. وضع قنسطانطيوس كونستنتيوس جالوس و شقيقه يوليان ككقايصرة، وتوفي في طريقه للتصدي لـ يوليان، الذي ثار ضده.[5]
Emperor Constans Louvre Ma1021.jpg قنسطنس
(Κῶνστας Αʹ, Flavius Iulius Constans)
22 مايو 337 –
يناير 350
ولد في 323، الإبن الناجي الثالث من قسطنطين الأول، القيصر منذ 333، ورث الثلث الأوسط من الإمبراطورية الرومانية بعد وفاة والده، وأصبح الحاكم الأوحد في الغرب بعد وفاة قسطنطين الثاني في 348. مؤيد متحمس لـ أثناسيوس الأول، مُعارض لـ الآريوسية، قنسطنس اُغتيل خلال إنقلاب ماغننتيوس.
JulianusII-antioch(360-363)-CNG.jpg يوليان المرتد
(Ἰουλιανὸς "ὁ Παραβάτης", Flavius Claudius Iulianus)
5 أكتوبر 361 –
28 يونيو 363
وُلد في 332، حفيد قسطنطيوس كلوروس وابن عم قنسطانطيوس الثاني. أعلن إمبراطور من قبل جيشه في بلاد الغال، أعلن الإمبراطور الشرعي بعد وفاة قنسطانطيوس. قُتل خلال حملة ضد الإمبراطورية الساسانية.

غير أسرية (363–364)[عدل]

Jovian1.jpg جوفيان
(Ἰοβιανός, Flavius Iovianus)
28 يونيو 363 –
17 فبراير 364
ولد في الفترة 332. حيث كان رئيس الحراس تحت حُكم يوليان المرتد، انتخبه الجيش كحاكم أبان وفاة يوليان. توفي في رحلة الرجوع إلى القسطنطينية.

الأسرة الفالنتينيانية (364–379)[عدل]

ValentinianI.jpg فالنتينيان الأول
(Οὐαλεντιανός, Flavius Valentinianus)
26 فبراير 364 –
17 نوفمبر 375
وُلد في 321، ظبط تحت حكم جوفيان ويوليان، انتخبه الجيش أبان وفاة جوفيان. وسرعان ما عين أخاه الأصغر فالنس كإمبراطور للشرق، توفي بنزيف مخي.
Valens1.jpg فالنس
(Οὐάλης, Flavius Iulius Valens)
28 مارس 364 –
9 أغسطس 378
ولد في 328، جندي في الجيش الروماني، عُين كإمبراطور في الشرق من قِبل أخيه الأكبر فالنتينيان الأول. قُتل في معركة أدريانوبل.
Gratian Solidus.jpg جراتيان
(Γρατιανός, Flavius Gratianus)
9 أغسطس 378 –
19 يناير 379
وُلد في 13 أبريل أو في 23 مايو من العام 359، ابن فالنتينيان الأول، إمبراطور الشرق. ورث حكم الشمال بعد وفاة فالنس، وعين بدلاً منه ثيودوسيوس الأول. تم إغتياله في 25 أغسطس 838 في خلال تمرد ماغنوس مكسيموس.

الأسرة الثيودوسيوسية (379–457)[عدل]

Theod1.jpg ثيودوسيوس الأول "العظيم"
(Θεοδόσιος Αʹ ὁ Μέγας, Flavius Theodosius)
19 يناير 379 –
17 يناير 395
,وُلد في 11 يناير 347، كان من النبلاء وقائد عسكري، الأخ غير الشقيق لـ جراتيان، والذي عينه كإمبراطور علي الشرق. من 392 أصبح الحاكم الأوحد للإمبراطورية حتي وفاته.
Arcadius Istanbul Museum.PNG آركاديوس
(Ἀρκάδιος, Flavius Arcadius)
17 يناير 395 –
1 مايو 408
ولد في حوالي 377/378، الأبن الأكبر من ثيودوسيوس الأول، عند وفاة ثيودوسيوس الأول انقسمت الإمبراطورية الرومانية إلي قسمين: الإمبراطورية الرومانية الشرقية والتي عُرفت لاحقاً بأسم الإمبراطورية البيزنطية والإمبراطورية الرومانية الغربية، أصبح الابن الأكبر لـ ثيودوسيوس الأول آركاديوس الحاكم على الشرق، وحكم ابنه الأصغر هونوريوس المنطقة الغربية من الإمبراطورية.
Theodosius II Louvre Ma1036.jpg ثيودوسيوس الثاني
(Θεοδόσιος Βʹ, Flavius Theodosius)
1 مايو 408 –
28 يوليو 450
ولد في 10 أبريل 401، الأبن الوحيد لـ آركاديوس، والذي حكم أبان موت والده. كقاصر عن الحكم، الحاكم البريتوري أنثيميوس (Anthemius) أصبح وصي العرش في 408-414. تُوفي في حادثة ركوب الخيل.
Pulcheria Coin.JPG بلخريا
(Πουλχερία, Aelia Pulcheria)
28 يوليو 450 – يوليو 453 ولدت في 19 يناير 398 أو 399، إحدي بنات آركاديوس، حكمت مع زوجها مارقيان.
Marcian.jpg مارقيان
(Μαρκιανός, Flavius Marcianus أغسطسus)
450 – يناير 457 ولد في 369، جندي وسياسي، أصبح الإمبراطور بعد تزوجه من بلخريا، أخت ثيودوسيوس الثاني، وذلك بعد وفاة الأخير، تُوفي من الغنغرينا.

الأسرة الليونية (457–518)[عدل]

Leo I Louvre Ma1012.jpg ليو الأول "التراقي"
(Λέων Αʹ ὁ Θρᾷξ, ὁ Μακέλλης, ὁ Μέγας, Flavius Valerius Leo)
7 فبراير 457 –
18 يناير 474
ولد في داسيا في حوالي 400، ومن أصل بيسياني، أصبح ليو ضابط منخفض الرتبة وخدم كملازم ورفيق للقائد العام للجيش القوطي "أسبار"، والذي أختار ليو كإمبراطور بعد وفاة مارقيان. كان ليو أول إمبراطور يتوج من قِبل بطريرك القسطنطينية. وقد تميز عهده بالسلم على جبهة نهر الدانوب والسلام مع الإمبراطورية الفارسية. والذي سمح له بالتدخل في الشؤون الداخلية في الإمبراطورية الرومانية الغربية. دعم المرشحين للعرش وأرسل حملة (Battle of Cap Bon) لإستعادة بقرطاج من الوندال في 468. في البداية دمية في يد أسبار، بدأ ليو في تعزيز إيساوريا باعتبارها موازن للقوط بقيادة أسبار، زوج ابنته أريادن (Ariadne) إلى زعيم إيساوريا تراسكاليسايوس (زينون). ومع دعمهم في 471 تم قتل أسبار وتم تدمير السيطرة القوطية علي الجيش.[6]
Solidus of Leo II the Little.jpg ليو الثاني
(Λέων Βʹ, Flavius Leo)
19 يناير –
10 نوفمبر 474
ولد في 468، كان حفيد ليو الأول من أبنته أريادن وزوجها الإيساورياري "زينون". تم رفعه إلي رتبة قيصر في 18 نوفمبر 473. جلس ليو الثاني على العرش بعد وفاة جده الأكبر ليو الأول في 19 يناير 474، توج أبوه زينون كـ مشارك للإمبراطور والوصي الفعلي في 9 نوفمبر 474. توفي بعدها بفترة قصيرة، وذلك في 10 نوفمبر 474.[7]
Zeno.png زينون
(Ζήνων, Flavius Zeno)
10 نوفمبر 474 –
9 أبريل 491
ولد في حوالي 425 في إيساوريا، اسمه الأصلي تراسكاليسايوس. كقائد جنود ليو الأول في إيساوريا، ارتقى لدومستيكاس، تزوج من ابنة الإمبراطور أرديان وسمي نفسه زينون، لعب دوراً حسماً في القضاء على أسبار والقوطيون. توج من أبنه كمشارك الإمبراطور في 9 نوفمبر 474، وأصبح الحاكم الأوحد أبان وفاة إبنه، لكنه هرب إلي بلاده بسبب تمرد باسيليسكيوس في 475. أستعاد السيطرة على العاصمة في 476. عقد زينون السلام مع الوَندال، هزم التحديات ضده من قبل فيرنا (Verina) وإيلوس (Illus)، أمن السلام في البلقان عن طريق إغراء القوط الشرقيين تحت حكم ثيودوريك العظيم للهجرة إلى إيطاليا. كما شهد عهد زينو نهاية الخط الغربي من الأباطرة. جعله موقفه المؤيد للمونوفيزية غير شعبي ، وإصداره لهينتوكيون (Henotikon) أدى إلى الانشقاق الأكياني (Acacian Schism) مع البابوية.
Basiliscus.jpg باسيليسكيوس
(Βασιλίσκος, Flavius Basiliscus)
9 يناير 475 –
أغسطس 476
جنرال وأخ شقيق من ليو الأول، استولى على السلطة من زينون ولكن تم عزله مجدداً من قبله. توفي في 476/477.
Anastasius I (emperor).jpg أناستاسيوس الأول
(Ἀναστάσιος Αʹ ὁ Δίκορος, Flavius Anastasius)
11 أبريل 491 –
9 يوليو 518
ولد في حوالي 430 في دراس، كان مسؤولا في القصر (سيلنتريوس (Silentiarius)) عندما تم اختياره كزوج وإمبراطور من قبل الإمبراطورة الأرملة أرديان. تم تلقيبه بـ "ديكورس" (باللاتينية:Dicorus)، وذلك بسبب تغاير لون قزحيتيه. قام أنستاسيوس بإصلاح النظام الضريبي والعملة البيزنطية (Byzantine coinage) وأثبت أنه حاكم مقتصِد ، حتى أنه في نهاية عهده ترك فائضاً كبيراً. أدى تعاطفه مع الطائفة المونوفيزية إلى معارضة واسعة النطاق ، أبرزها ثورة فيتاليان (Vitalian (general)) و الانشقاق الأكياني. تميز عهده أيضًا بغارات البلغار الأولى في البلقان وحرب مع فارس (Anastasian War) على تأسيس دارا (Dara (Mesopotamia)). مات بلا اطفال.[8]

الأسرة الجستينة (518–602)[عدل]

JustinI.jpg جستين الأول
(Ἰουστῖνος Αʹ, Flavius Iustinus)
يوليو 518 –
1 أغسطس 527
ولد في حوالي 430 في بدريانا (جوستينيانا بريما-Justiniana Prima)، درداني (Dardani). ضابط وقائد في الحراس الشخصين إكسبيتورز (Excubitors) تحت أناستاسيوس الأول، تم إنتخابه بواسطة الجيش والشعب كإمبراطور أبان وفاة أناستاسيوس الأول.
Mosaic of Justinianus I - Basilica San Vitale (Ravenna).jpg جستينيان الأول "العظيم"
(Ἰουστινιανὸς Αʹ ὁ Μέγας, Flavius Petrus Sabbatius Iustinianus)
1 أغسطس 527 –
13/14 نوفمبر 565
ولد في 482 أو 483 في تيرايسوم (Tauresium)، مقدونيا. ابن شقيق جستين الأول، وربما تم رفعه إلي مساعد إمبراطور في 1 أبريل 572. تولى الحكم بعد وفاة جستين الأول. حاول استعادة المناطق الغربية من الإمبراطورية، أعاد إحتلال إيطاليا وشمال أفريقيا وأجزاء من أسبانيا. مسؤول أيضاً عن قانون جستنيان ، أو "جسد القانون المدني" ، الذي هو أساس القانون لكثير من الدول الأوروبية الحديثة.[9]
Justin II.jpg جستين الثاني
(Ἰουστῖνος Βʹ, Flavius Iustinus Iunior)
14 نوفمبر 565 –
5 أكتوبر 578
ولد في حوالي 520، أبن شقيق جستينيان الأول، تولي الحكم أبان وفاة جستينيان الأول بدعم الجيش و مجلس الشيوخ. أصبح مجنونًا ، وبالتالي في 573-557 أصبح تحت وصاية زوجته صوفيا (Sophia (empress))، وفي 574-578 تحت وصاية تيبيريوس الثاني قسطنطين.
Tiberius II.jpg تيبريوس الثاني قسطنطين
(Τιβέριος Βʹ, Flavius Tiberius Constantinus)
5 أكتوبر 578 –
14 أغسطس 582
ولد في حوالي 535، قائد الإكسبيتورز، صديق وابن بالتبني لـ جستين الثاني. لقب بـ قيصر وحكم في 574. تولي الحُكم أبان وفاة جستين الثاني.
Emperor Maurice.jpg موريكيوس
(Μαυρίκιος, Flavius Mauricius Tiberius)
14 أغسطس 582 –
22 نوفمبر 602
ولد في 539 في أرباسيوس (Arabissus)، كبادوكيا. أصبح مسؤولا وبعد ذلك جنرال. تزوج ابنة تيبريوس الثاني وخلفه عند وفاته. أسمي أبنه ثيودوسيوس (Theodosius (son of Maurice)) كمساعد إمبراطور في 590. أطيح به وأعدم من قبل فوقاس في 27 نوفمبر 602 في خلقدون.

غير أسرية (602–610)[عدل]

Phocas (emperor).jpg فوقاس
(Φωκᾶς, Flavius Phocas)
23 نوفمبر 602 –
4 أكتوبر 610
قائد في جيش البلقان ، قاد تمرداً لخلع موريكيوس. لا يحظي بشعبية بشكل متزايد بسبب إستبداتيه ، تم خلعه وإعدامه من قبل هرقل.

الأسرة الهرقلية (610–695)[عدل]

Tremissis of Heraclius.jpg هرقل
(Ἡράκλειος, Flavius Heraclius)
5 أكتوبر 610 –
11 فبراير 641
وُلد في حوالي 575 الأبن البكر لـهرقل الأكبر (Heraclius the Elder) حاكم إكسرخسية قرطاج. بدأت ثورة ضد فوقاس في 609 وخلعه في أكتوبر 610. جلب الحرب الساسانية-البيزنطية 602-628 إلى خاتمة ناجحة لكنه لم يتمكن من إيقاف الفتح الإسلامي للشام. أستبدل رسميًا اللغة اللاتينية باليونانية كلغة الإدارة.
Heraclius and sons.jpg قسطنطين الثالث
سابقاً قسطنطين هرقل الجديد
(Ἡράκλειος νέος Κωνσταντῖνος, Heraclius Novus Constantinus)
11 فبراير –
24/26 مايو 641
وُلد في 3 مايو 612 الأبن البكر لهرقل من زوجته الأولي فابيا إودوكيا (Fabia Eudokia). عين كمساعد إمبراطور في 613، تولي العرش مع شقيقه الأصغر هرقلوناس بعد وفاة هرقل. توفي من مرض السل، ويزعم انه سُمم من قبل الإمبراطورة الأرملة مارتينا (Martina (empress)).
Heraclius and sons.jpg هرقلوناس
(Ἡρακλωνᾶς, Heraclianus)
سابقاً قسطنطين هرقل
(Κωνσταντῖνος Ἡράκλειος, Constantinus Heraclius)
11 فبراير 641 –
سبتمبر 641
وُلد في 626 إلى هرقل من زوجته مارتينا (Martina (empress))، سُمي مُشارك الإمبراطور في 638. إنتقل إلى الحكم مع قسطنطين الثالث بعد موت هرقل. الإمبراطور الوحيد بعد وفاة قسطنطين الثالث، تحت وصية مارتينا، لكنه أرغم علي تسمية الإمبراطور المشارك قسطنطين الثاني من قبل الجيش، وخُلع من قبل مجلس الشيوخ في سبتمبر 641.
Tremissis of Constans II Pogonatus.jpg قسطنطين الثاني
(Κῶνστας Βʹ, Constantus II)
سابقاً قسطنطين "الملتحي"
(Κωνσταντῖνος ὁ Πωγωνάτος)
سبتمبر 641 –
15 سبتمبر 668
وُلد في 7 نوفمبر 630، ابن قسطنطين الثالث. تم تلقيبه الإمبراطور المشارك في صيف عام 641 بعد وفاة والده بسبب ضغوطات من الجيش، أصبح الإمبراطور الوحيد بعد التنازل القسري من عمه هرقلوناس. عُمد من قبل هرقل، تولي الحكمبأسم قسطنطين. وكان "قسطنطس" هو لقبه. نقل مركز حكمه إلى سرقوسة، حيث اغتيل، ربما بناء على أوامر من ميزيزيوس.
Solidus of Constantine IV.jpg قسطنطين الرابع "الملتحي"
(Κωνσταντῖνος Δʹ ὁ Πωγωνάτος)
15 سبتمبر 668 –
سبتمبر 685
وُلد في 652، تولي الحكم بعد مقتل والده قسطنطين الثاني. دعاه المؤرخون "قسطنطين الملتحي" خطًأ حيث إختلط مع والده. دعا إلي مجمع القسطنطينية الثالث التي أدانت هرطقة المونوثيليتية، صد الحصار العربي الأول للقسطنطينية، وتوفي من الزحار.
Solidus-Justinian II-reverse.JPG جستنيان الثاني "الأنف المشقوق"
(Ἰουστινιανὸς Βʹ ὁ Ῥινότμητος)
سبتمبر 685 –
695
ولد في عام 669، ابن قسطنطين الرابع، تم تعيينه كمشارك الإمبراطور في 681 وأصبح الإمبراطور الوحيد بعد وفاة قسطنطين الرابع. خُلع من قبل ثورة عسكرية في 695، وشوه (ومن هنا جاء لقبه) ونفي إلى خيرسون (Cherson (theme))، ومن ثم إستعاد عرشه في 705.

مُلك العشرين عاماً (695–717)[عدل]

Solidus of Leontius.jpg ليونتيوس [الإنجليزية]
(Λεόντιος)
695–698 كان جنرال من إيساوريا، قام بخلع جستنيان الثاني وتم الإطاحة به في ثورة أخرى في 698. تم إعدامه في فبراير 706.
Solidus of Tiberius Apsimar.jpg تيبريوس الثالث "أبسيمار" [الإنجليزية]
(Τιβέριος Γʹ Ἀψίμαρος)
698–705 أميرال من أصل جرماني، كان اسمه في الأصل أبسيمار. تمرد ضد ليونتيوس بعد حملة فاشلة. حكم تحت مُسمي تيبيريوس حتى خلعه جستنيان الثاني في 705. تم إعدامه في فبراير 706.
Solidus-Justinian II-reverse.JPG جستنيان الثاني "الأنف المشقوق"
(Ἰουστινιανὸς Βʹ ὁ Ῥινότμητος)
أغسطس 705 –
ديسمبر 711
عاد على العرش بدعم من البلغار. عين ابنه تيبيريوس [الإنجليزية] كإمبراطور مشترك في عام 706. تم عزله وقتله من قبل ثورة عسكرية.
Solidus of Philippicus Bardanes.jpg فيليبيكوس باردانيس
(Φιλιππικὸς Βαρδάνης)
ديسمبر 711 –
3 يونيو 713
جنرال من أصل أرمني، خلع جستنيان الثاني وأطيح به بدوره بتمرد من قوات أوبوسكيون.
Solidus of Anastasius II.jpg أناستاسيوس الثاني
(Ἀναστάσιος Βʹ)
يونيو 713 –
نوفمبر 715
اسمه في الأصل أرتيميوس. كان بيروقراطيًا وسكرتيرًا تحت قيادة فيليبكوس، رُفع إلى الحكم من قبل الجنود الذين أطاحوا بـ فيليبيكوس. خلعته ثورة عسكرية أخرى من الحكم، قاد محاولة فاشلة لاستعادة العرش في 718 وقتل خلالها.
Theodosios III. front side of a solidus.jpg ثيودوسيوس الثالث
(Θεοδόσιος Γʹ)
مايو 715 –
25 مارس 717
مسؤول في المالية العامة، أعلن الإمبراطور من قبل قوات أوبوسكيون المتمردة. دخل القسطنطينية في نوفمبر 715. تخلي عن الحكم بعد ثورة ليو الإيساوري وأصبح راهباً.

الأسرة الإيساورية (717–802)[عدل]

Solidus of Leo III the Isaurian.jpg ليو الثالث "الإيساوري"
(Λέων Γʹ ὁ Ἴσαυρος)
25 مارس 717 –
18 يونيو 741
وُلد حوالي 685 في جيرمانيتسيا، كوماجيني، أصبح جنرالاً. صعد في خلال تمرد واستولى على العرش في ربيع 717. صد الحصار العربي الثاني للقسطنطينية وبدأ حرب الأيقونات البيزنطية.
Solidus of Constantine V Copronymus.jpg قسطنطين الخامس "الروث المسمي"
(Κωνσταντῖνος Εʹ ὁ Κοπρώνυμος)
18 يونيو 741 –
14 سبتمبر 775
وُلد في يوليو 718، الابن الوحيد لـ ليو الثالث. الإمبراطور المشترك منذ 720، خلف بعد وفاة والده. وذلك بعد التغلب على أرتاباسدوس الذي اغتصب السلطة، واصل سياسات أبوه في الحرب على الأيقونات وحقق العديد من الانتصارات ضد العرب والبلغار. أعطي اللقب "الروث المسمى" من قبل المؤرخين المعادين لاحقاً.
Seal of Artabasdos (Schlumberger).png أرتاباسدوس
(Ἀρτάβασδος)
يونيو 741/742 –
2 نوفمبر 743
جنرال وصهر ليو الثالث، كونت ثيمة أوبوسكيون. قاد ثورة ضمنت القسطنطينية واستولى على الحكم، ولكن هزمه وخلعه قسطنطين الخامس، الذي قام بإعمائه وقتله.
Solidus of Leo IV the Khazar & Constantine VI.jpg ليو الرابع "الخزر"
(Λέων Δʹ ὁ Χάζαρος)
14 سبتمبر 775 –
8 سبتمبر 780
وُلد في 25 يناير عام 750 باعتباره الابن الأكبر لـ قسطنطين الخامس. أصبح الإمبراطور المشترك منذ 751، خلف بعد وفاة والده.
Solidus of Leo IV the Khazar & Constantine VI.jpg قسطنطين السادس
(Κωνσταντῖνος ΣΤʹ)
8 سبتمبر 780 –
أغسطس 797
وُلد في 771، وهو الأبن الوحيد لـ ليو الرابع. الإمبراطور المشترك منذ 776، أصبح الإمبراطور الأوحد بعد وفاة ليو في 780، وحتى 790 تحت حراسة أمه، أيرين أثينا. أطيح به بنائاً على أوامر أيرين، تم إعمائه وسجنه، وربما مات من جراحه بعد فترة وجيزة.
Solidus-Irene-sb1599.jpg أيرين أثينا
(Εἰρήνη ἡ Ἀθηναία)
أغسطس 797 –
31 أكتوبر 802
وُلدت حوالي 752 في أثينا، تزوجت ليو الرابع. أصبحت وصية العرش على ابنها قسطنطين السادس في 780-790، أطاحت به في 797 وأصبحت الإمبراطورة. في 787 دعت إلى مجمع نيقية الثاني [الإنجليزية] الذي أدان ممارسة تحطيم الأيقونات وأعاد تبجيل الأيقونات إلى الممارسات المسيحية. عُزلت في انقلاب في القصر عام 802 ، ثم نُفِيت وماتت في 9 أغسطس 803.

الأسرة النقفورية (802–813)[عدل]

Nicephorus I Logothetes.jpg نقفور الأول "اللغثيط" أو "الجنرال"
(Νικηφόρος Αʹ ὁ Λογοθέτης)
31 أكتوبر 802 –
26 يوليو 811
لوغثيس تو ينيكو [الإنجليزية] (وزير المالية العام) في عهد إيرين، قاد حملات ناجحة في البداية ضد البلغار لكنه قُتل في معركة بليسكا [الإنجليزية].
Stauracius.jpg ستوراكيوس
(Σταυράκιος)
26 يوليو 811 –
2 أكتوبر 811
الأبن الوحيد من نقفور الأول، توج الإمبراطور المشترك في ديسمبر 803. خلف بعد وفاة والده. ومع ذلك، فقد أصيب بجروح خطيرة في معركة بليسكا وترك عاجزاً. اضطر إلى الاستقالة، وتقاعد إلى دير حيث توفي بعد فترة وجيزة.
Michael I Rangabe.jpg ميخائيل الأول رانجابي
(Μιχαὴλ Αʹ Ῥαγγαβέ)
2 أكتوبر 811 –
22 يونيو 813
صهر نقفور الأول، خلف ستوراكيوس بعد التنازل عن العرش. استقال بعد الثورة في عهد ليو الأرمني وتقاعد إلى دير، حيث توفي في 11 يناير 844.حكم مع الابن البكر فيفولاكت [الإنجليزية] باعتباره الإمبراطور المشترك.

غير أسرية (813–820)[عدل]

Solidus of Leo V the Armenian.jpg ليو الخامس "الأرمني"
(Λέων Εʹ ὁ Ἀρμένιος)
11 يوليو 813 –
25 ديسمبر 820
جنرال من أصل أرمني، وُلد حوالي 775. ثار ضد ميخائيل الأول وأصبح الإمبراطور. عين إبنه سيمباتوس المشارك الإمبراطور تحت اسم قسطنطين [الإنجليزية] في عيد الميلاد 813. أحيا حرب الأيقونات البيزنطية. قتل بواسطة مؤامرة بقيادة ميخائيل الأموري.

الأسرة الأمورينية (820–867)[عدل]

Solidus of Michael II the Amorian.jpg ميخائيل الثاني "الأموري"
(Μιχαὴλ Βʹ ὁ ἐξ Ἀμορίου)
25 ديسمبر 820 –
2 أكتوبر 829
وُلد في 770 في عمورية، وأصبح ضابط في الجيش. صديق ليو الخامس، تم ترقيته إلى منصب رفيع لكنه قاد المؤامرة التي قتله. نجا من تمرد توماس الصقلبي، خسر كريت للعرب وواجه بداية الفتح الإسلامي لصقلية، أعاد عقيدة تحطيم الأيقونات.
Solidus of Theophilus.jpg ثيوفيلوس
(Θεόφιλος)
2 أكتوبر 829 –
20 يناير 842
وُلد في عام 813، باعتباره الابن الوحيد لميخائيل الثاني. الإمبراطور المشترك منذ 821، خلف بعد وفاة والده.
Michael iii.jpg ميخائيل الثالث "السكير"
(Μιχαὴλ Γʹ ὁ Μέθυσος)
20 يناير 842 –
23 سبتمبر 867
ولد في 19 يناير 840، ابن ثيوفيلوس، خلف بعد موت ثيوفيلوس. حكم تحت وصاية أمه ثيودورا [الإنجليزية] حتى عام 856، وتحت السيطرة الفعلية لعمه برداس [الإنجليزية] في 862- 866. انهي معتقد تحطيم الأيقونات. قُتل من قبل باسيل المقدوني. كان الحاكم المحب للسرور يلقب بـ "السكير" من قبل مؤرخين مؤيدين لـ "باسيل".

الأسرة المقدونية (867–1056)[عدل]

Basil&leo.jpg باسيل الأول "المقدوني"
(Βασίλειος Αʹ ὁ Μακεδὼν)
867 –
2 أغسطس 886
ولد في ثيمة مقدونيا [الإنجليزية] حوالي 811، ارتفع في مكانة بارزة من خلال خدمة القصر، وأصبح المفضل لدى ميخائيل الثالث. أطاح بـ ميخائيل وأسس السلالة المقدونية. قاد الحروب الناجحة في الشرق ضد العرب و البوليسيين [الإنجليزية]، واستعاد جنوب إيطاليا للإمبراطورية.
Detail of the Imperial Gate mosaic in Hagia Sophia showing Leo VI the Wise.jpg ليو السادس "الحكيم"
(Λέων ΣΤʹ ὁ Σοφὸς)
886 –
11 مايو 912
وُلد في 19 سبتمبر 866، من المحتمل أن يكون ابن باسيل الأول أو ميخائيل الثالث، كان ليو معروفًا بسعة العلم (لذلك سُمي بالحكيم). وشهد عهده ارتفاعًا في هجمات الساراكينوس البحرية (المسلمة)، وبلغت ذروتها في غزو ثيسالونيكا [الإنجليزية]، وتميز بحروب فاشلة ضد البلغار في عهد سيميون الأول.
Alexander of Constantinople.jpg إسكندر
(Ἀλέξανδρος)
11 مايو 912 –
6 يونيو 913
إبن باسيل الأول، ولد ألكساندر في عام 870 ووضع الإمبراطور المشترك في عام 879. بعد تهميشه من قبل ليو السادس، رفض إسكندر أن يكون من المساعدين الرئيسيين مع أخيه. مات من الإعياء بعد لعبة بولو.
Constantine VII Porphyrogenitus.jpg قسطنطين السابع "المولود الوردي"
(Κωνσταντίνος Ζʹ ὁ Πορφυρογέννητος)
6 يونيو 913 –
9 نوفمبر 959
ابن ليو السادس، وُلد في 17/18 من مايو 905، ووضع الإمبراطور المشترك في 15 مايو 908. سُيطر علي عهده المبكر من قبل الوصايات المتعاقبة، أولا من قبل والدته، زوي كربوسينا، والبطريرك نقولا ميستيكوس [الإنجليزية]، ومن 919 من قبل الأدميرال رومانوس ليكابينوس، الذي زوج ابنته إلى قسطنطين وتُوج الإمبراطور الأكبر في 920. هُمش قسطنطين خلال فترة حكم رومانوس ليكابينوس، لكنه أكد سيطرته بإخراج أبناء رومانوس ليكابينوس في أوائل 945. تميز عهده بالنضال مع سيف الدولة في الشرق وحملة فاشلة ضد كريت، وسياسات مؤيدة للأرستقراطية التي شهدت انعكاسًا جزئيًا لتشريع رومانوس الأول ضد الداينتوا [الإنجليزية]. وهو معروف بتشجيعه لـ "النهضة المقدونية"، ورعاية الأعمال الموسوعية والتاريخية. كان كاتبًا غزير الإنتاج بنفسه، كان أفضل ما كتبه من الكتب عن فن الحكم (من إدارة الإمبراطورية [الإنجليزية]) والاحتفالات (المراسيم (كتاب) [الإنجليزية]) التي جمعها لابنه رومانوس الثاني. [10]
Romanus I with Christopher, solidus.jpg رومانوس الأول "ليكابينوس"
(Ῥωμανὸς Αʹ Λεκαπηνὸς)
17 ديسمبر 920 –
16 ديسمبر 944
كان أدميرال من أصل متواضع، ارتفع رومانوس إلى السلطة كحامي لـ قسطنطين السابع ضد الجنرال ليو فوقاس الأكبر [الإنجليزية]. بعد أن أصبح والد زوج الإمبراطور، تولى على الدوام مكاتب أعلى حتى توج نفسه إمبراطورًا كبيرًا. تميز عهده بنهاية الحرب مع بلغاريا والفتوحات العظيمة لجون كوركواس [الإنجليزية] في الشرق. روّج رومانوس لأبنائه كريستوفر [الإنجليزية] وستيفن [الإنجليزية] وقسطنطين [الإنجليزية] كأباطرة مشتركين أفضل من قسطنطين السابع، لكن كان هو نفسه أطيح به الأخيران وحجز على جزيرة كراهب. توفي هناك في 15 يونيو 948.
Constantine VII and Romanos II solidus.jpg رومانوس الثاني "المولود الوردي"
(Ῥωμανὸς Βʹ ὁ Πορφυρογέννητος)
9 نوفمبر 959 –
15 مارس 963
الأبن الوحيد الباقي من قسطنطين السابع، ولد في 15 مارس 938، خلف والده بعد وفاة هذا الأخير. حكم حتى وفاته، على الرغم من أن الحكومة كان يقودها في الغالب المخصي جوزيف برينجاس [الإنجليزية]. تميز عهده بحرب ناجحة في الشرق ضد سيف الدولة واستعادة كريت من قبل الجنرال نقفور فوقاس.
Nikiphoros Phokas.jpg نقفور الثاني "فوقاس"
(Νικηφόρος Βʹ Φωκᾶς)
16 أغسطس 963 –
11 ديسمبر 969
الجنرال الأكثر نجاحا في جيله، وقد ولد نقفور الثاني في حوالي 912، لعشيرة فوقاس [الإنجليزية] القوية. بعد وفاة رومانوس الثاني، صعد إلى العرش بدعم من الجيش والناس كوصي للأباطرة الشباب باسيل الثاني و قسطنطين الثامن، متزوجاً من الامبراطورة ثيافونو. خلال فترة حكمه قاد حملات في الشرق محتلاً الكثير من سوريا. تم اغتياله من قبل ابن أخيه والزميل لمرة واحدة يوحنا زيمسكي.
John I Tzimiskes 8.jpg يوحنا االأول زيمسكي
(Ἰωάννης Αʹ Κουρκούας ὁ Τσιμισκὴς)
11 ديسمبر 969 –
10 يناير 976
أبن أخ نقفور الثاني، ولد يوحنا زيمسكي في حوالي 925. كان جنرالاً ناجحاً، وقع مع عمه وقاد مؤامرة مع عدة جنرالات ساخطين لقتله. يوحنا زيمسكي خلف نقفور كإمبراطور و وصي للأبناء الصغار من رومانوس الثاني. وبصفته حاكمًا، سحق يوحنا زيمسكي شعب روس روسيا في بلغاريا وأنهى التتاردوم البلغاري قبل أن ينتقل للحملة في الشرق، حيث مات.
Basilios II.jpg باسيل الثاني "ذابح البلغار"
(Βασίλειος Βʹ ὁ Βουλγαροκτόνος)
10 يناير 976 –
15 ديسمبر 1025
الابن الأكبر لـ رومانوس الثاني، ولد باسيل في عام 958. تميز العقد الأول من عهده بالتنافس مع باسيل ليكابينوس [الإنجليزية] القوي، وحرب غير ناجحة ضد بلغاريا، وحركات تمرد قام بها جنرالات في آسيا الصغرى. عزز باسيل مركزه من خلال تحالف الزواج مع فلاديمير الأول من كييف، وبعد قمع الثورات، شرع في غزو بلغاريا [الإنجليزية]. خضعت بلغاريا أخيرًا في عام 1018 بعد أكثر من 20 عامًا من الحرب، ولم تقطعها سوى حرب متقطعة في سوريا ضد الفاطميين. كما وسع باسيل السيطرة البيزنطية على معظم أرمينيا. يعتبر عهده على نطاق واسع بمثابة الذروة البيزنطية في العصور الوسطى.
Histamenon nomisma-Constantine VIII-sb1776.jpg قسطنطين الثامن "المولود الوردي" [الإنجليزية]
(Κωνσταντῖνος Ηʹ ὁ Πορφυρογέννητος)
15 ديسمبر 1025 –
15 نوفمبر 1028
الابن الثاني لـ رومانوس الثاني، ولد قسطنطين في 960 ووضع الإمبراطور المشترك في مارس 962. خلال حكم باسيل الثاني، أمضى وقته في المتعة فقط. خلال فترة حكمه القصيرة كان حاكمًا غير مكترث، تأثر بسهولة بحاشيته وشكوكه في المؤامرات لإقالته، خاصة بين الأرستقراطيين العسكريين، حيث أعمى ونفي كثير منهم. وعلى فراش الموت، اختار رومانوس أرغيروس كزوج لابنته زوي. [11]
Zoe mosaic Hagia Sophia.jpg زوي "المولودة الوردية" [الإنجليزية]
(Ζωὴ Πορφυρογέννητη)
15 نوفمبر 1028 –
يونيو 1050
بنت قسطنطين الثامن، خلفت بعد وفاة والدها، بوصفها العضو الوحيد الباقي على قيد الحياة من السلالة المقدونية، جنبا إلى جنب مع أختها ثيودورا.أزواجها الثلاثة رومانوس الثالث (1028-1034) ومايكل الرابع (1034-1041) وقسطنطين التاسع (1042-1050) حكموا إلى جانبها.
Miliaresion-Romanus III-sb1822.jpg رومانوس الثالث أرغيروس [الإنجليزية]
(Ῥωμανὸς Γʹ Ἀργυρὸς)
15 نوفمبر 1028 –
11 أبريل 1034
ولد في عام 968، اختاره الأرستقراطي الروماني المسن قسطنطين الثامن على فراش الموت كزوج زوي وخلف على العرش بعد موت قسطنطين بعد بضعة أيام.
Michael IV histamenon.jpg ميخائيل الرابع "البافلاغوني" [الإنجليزية]
(Μιχαὴλ Δʹ ὁ Παφλαγὼν)
11 أبريل 1034 –
10 ديسمبر 1041
ولد في عام 1010، وأصبح حبيباً لزوي حتى عندما كان رومانوس الثالث على قيد الحياة، خلفه بعد وفاته كزوج وإمبراطور. وبمساعدة أخيه الأكبر، جون أورتانوتروفوس [الإنجليزية] المخصي، كان عهده ناجحًا إلى حد ما ضد التمرد الداخلي، لكن محاولته لاستعادة صقلية فشلت. توفي بعد مرض طويل.
Histamenon nomisma-Micael V-sb1776.jpg ميخائيل الخامس "الجلفاط" [الإنجليزية]
(Μιχαὴλ Εʹ ὁ Καλαφάτης)
10 ديسمبر 1041 –
20 أبريل 1042
ولد في عام 1015، وكان ابن أخ والأبن المتبنى لـ ميخائيل الرابع. خلال فترة حكمه حاول أن يهمش زوي، لكن تمرد شعبي أجبره على إعادتها كإمبراطورة في 19 أبريل 1042، مع شقيقتها ثيودورا. تم خلعه في اليوم التالي، مخصيًا ومقطوع فروة الرأس مكان التاج، مات في 24 أغسطس 1042.
Tetarteron-Theodora-sb1838.jpg ثيودورا
(Θεοδώρα)
19 أبريل 1042 –
بعد 31 أغسطس 1056
اخت زوي الصغرى، ولدت في عام 984، وترعرعت كحاكمة مشتركة في 19 أبريل 1042. بعدما تزوجت زوي زوجها الثالث قسطنطين التاسع في يونيو 1042، تم تهميش ثيودورا مرة أخرى. بعد وفاة زوي في 1050 وقسطنطين في 1055، تولى تيودورا الحكم الكامل للإمبراطورية وذلك حتى وفاتها. رشحت ميخائيل السادس [الإنجليزية] خلفاً لها.
Emperor Constantine IX.jpg قسطنطين التاسع مونوماخوس
(Κωνσταντῖνος Θʹ Μονομάχος)
11 يونيو 1042 –
7/8 أو 11 يناير 1055
ولد في حوالي 1000 من أصل نبيل، كان لديه حياة غير مميزة ولكن تم نفيه إلى لسبوس بواسطة ميخائيل الرابع، عاد عندما تم اختياره كزوج زوي الثالث. دعم قسطنطين الطبقة التجارية وفضل مشاركة المثقفين، مما أدى إلى استبعاد الطبقة الأرستقراطية العسكرية. عاش حياة محبة للسرور، عاش حياة فخمة مع عشيقاته المفضلين ونهب عددًا من الأديرة، أساسًا نيا موني خيوس [الإنجليزية] ودير مانجانا [الإنجليزية]. تميز عهده بغزوات البجانكة في البلقان والأتراك السلاجقة في الشرق، وثورات جورج مانياكيس وليو تورنيكيوس [الإنجليزية]، والانشقاق العظيم بين بطريركية روما والقسطنطينية. [12]

غير أسرية (1056–1057)[عدل]

Michael VI tetarteron.jpg ميخائيل السادس برينغاس "العسكري" أو "الأكبر" [الإنجليزية]
(Μιχαὴλ ΣΤʹ Βρίγγας, ὁ Στρατιωτικός, ὁ Γέρων)
سبتمبر 1056 –
31 أغسطس 1057
بيروقراطي المحكمة ولغثيط الجيش [الإنجليزية] (ومنه خرج أول لقب له). خُلع بفعل الثورة العسكرية في ظل إسحاق كومنين، تقاعد إلى الدير حيث توفي في 1059.

الأسرة الكومنينيونية (1057–1059)[عدل]

Histamenon nomisma-Isaac I-sb1776.jpg إسحاق الأول كومنين [الإنجليزية]
(Ἰσαάκιος Αʹ Κομνηνὸς)
5 يونيو 1057 –
22 نوفمبر 1059
ولد حوالي 1005. جنرال ناجح، صعد في تمرد بقيادة الجيوش الشرقية وأعلن الإمبراطور. تم الاعتراف به بعد تنازل ميخائيل السادس في 31 أغسطس 1057. استقال في 1059 وتوفي حوالي 1061.

الأسرة الدوكاسية (1059–1081)[عدل]

Costantino X - histamenon - Sear 1847v.jpg قسطنطين العاشر دوكاس
(Κωνσταντίνος Ιʹ Δούκας)
24 نوفمبر 1059 –
22 مايو 1067
ولد في عام 1006، وأصبح حليفًا قريباً وجنرال لإسحاق كومنين، خلفه كإمبراطور بعد تنازل الأخير. عين أبنائه ميخائيل وأندرونيقوس [الإنجليزية] وكونستانتوس [الإنجليزية] كأباطرة مشاركين.
NomismaMikaelVIIDoukas.jpg ميخائيل السابع دوكاس
(Μιχαὴλ Ζʹ Δούκας)
22 مايو 1067 –
24 مارس 1078
ولد في 1050 باعتباره الابن البكر لـ قسطنطين العاشر، الامبراطور المشارك منذ 1059، خلف بعد وفاة والده. بسبب صغر سنه أصبح تحت وصاية والدته، إيدوكيا مكرمبولتيسا وذلك في 1067-1068، وتم تخفيضه إلى رتبة إمبراطور صغير تحت زوجها الثاني رومانوس الرابع ديوجينيس في 1068-1071. أصبح الإمبراطور الأكبر في 1071-1078، سمّى ابنه قسطنطين [الإنجليزية] مع أخيه الإمبراطور المشارك . تنازل عن العرش قبل ثورة نقفور الثالث بوتانياتيس، تقاعد إلى دير وتوفي حوالي 1090.
Romanos et Eudoxie.JPG رومانوس الرابع ديوجينيس
(Ῥωμανὸς Δʹ Διογένης)
1 يناير 1068 –
24 أكتوبر 1071
ولد عام 1032، كجنرال ناجح تزوج من الإمبراطورة إيدوكيا مكرمبولتيسا وأصبح إمبراطوراً كبيراً كوصي على ابنها قسطنطين العاشر. تم خلعه بواسطة أنصار دوكاس بعد معركة ملاذكرد، أعمى في يونيو 1072 ونفي. وتوفي بعد فترة وجيزة.
Nicephorus III.jpg نقفور الثالث بوتانياتيس [الإنجليزية]
(Νικηφόρος Γʹ Βοτανειάτης)
31 مارس 1078 –
4 أبريل 1081
ولد في 1001، وكان إستراتيجوس ثيمة أنتالوك. تمرد ضد ميخائيل السابع ورُحب به في العاصمة. نجا من عدة تمردات، ولكن تم إسقاطه من قبل عشيرة الكومنينيون. تقاعد إلى الدير حيث توفي في 10 ديسمبر من نفس العام (1081).

الأسرة الكومنينيونية (1081–1185)[عدل]

Alexios I Komnenos.jpg ألكسيوس الأول كومنين
(Ἀλέξιος Αʹ Κομνηνὸς)
4 أبريل 1081 –
15 أغسطس 1118
ولد في 1056، ابن أخ إسحاق الأول كومنين. جنرال متميز، أطاح بـ نقفور الثالث. إمتلئت فترة حكمه بالحروب ضد النورمان والأتراك السلاجقة، بالإضافة إلى وصول الحملة الصليبية الأولى وتأسيس الدول الصليبية المستقلة. أبقي قسطنطين العاشر دوكاس كإمبراطور مشترك حتى عام 1087، جعل إبنه الأكبر يوحنا إمبراطور مشترك عام 1092.
Jean II Comnene.jpg يوحنا الثاني كومنين
(Ἰωάννης Βʹ Κομνηνὸς)
15 أغسطس 1118 –
8 أبريل 1143
ولد في 13 سبتمبر 1087 باعتباره الإبن البكر لـ ألكسيوس الأول. الامبراطور المشارك منذ 1092، خلف في وفاة والده. ركز عهده على الحروب مع الأتراك. وهو حاكم شعبي ومقتصِد، كان يُعرف بـ "يوحنا الطيب". عين ابنه الأكبر ألكسيوس [الإنجليزية] الإمبرطور المشارك عام 1122، لكنه مات قبله.
Manuel I Comnenus.jpg عمانوئيل الأول كومنين
(Μανουὴλ Αʹ Κομνηνὸς)
1143 –
24 سبتمبر 1180
ولد في 28 نوفمبر 1118 باعتباره الابن الرابع والصغير لـ يوحنا الثاني، تم اختياره كإمبراطور على أخيه إسحاق الأكبر [الإنجليزية] من قبل والده على فراش الموت. وهو حاكم نشيط، أطلق حملات ضد الأتراك، هزم المجر بشكل حاسم، وحقق التفوق على الولايات الصليبية، وحاول دون جدوى استعادة إيطاليا. إلا أن إسرافه وحملاته المستمرة إستنزفت موارد الإمبراطورية.
Alexios II - komnenos.jpg ألكسيوس الثاني كومنين [الإنجليزية]
(Ἀλέξιος B' Κομνηνὸς)
24 سبتمبر 1180 –
أكتوبر 1183
ولد في 14 سبتمبر 1169 كالابن الوحيد لـ عمانوئيل الأول. حكم في 1180-1182 تحت إمرة أمه ماريا أنطاكية [الإنجليزية]. تم إسقاطها من قبل أندرونيقوس الأول كومنينوس، الذي أصبح إمبراطورًا مشتركًا و خلع أليكسوس الثاني وقتله.
ByzantineBillonTrachy.jpg أندرونيقوس الأول كومنين
(Ἀνδρόνικος Αʹ Κομνηνὸς)
1183 –
11 سبتمبر 1185
ولد حوالي 1118، ابن أخ يوحنا الثاني من قبل أخيه إسحاق [الإنجليزية]. وهو جنرال، تم سجنه بتهمة التآمر على يوحنا الثاني، لكنه هرب وقضى 15 عامًا في المنفى في محاكم مختلفة في أوروبا الشرقية والشرق الأوسط. استولى على الوصاية من ماريا أنطاكية عام 1182، ثم عزل ابن أخيه أليكسيوس الثاني من الحكم وحل مكانه. كان هذا الحاكم لا يحظى بشعبية ولذلك أطيح به وألقي القبض عليه في انتفاضة شعبية.

الأسرة الإسحاقية (1185–1204)[عدل]

Isaac II Angelos.jpg إسحاق الثاني أنجيلوس
(Ἰσαάκιος Βʹ Ἄγγελος)
1185 –
مارس 1195
وُلد في سبتمبر 1156، صعد إسحاق إلى العرش على رأس ثورة شعبية ضد أندرونيقوس الأول. تميز عهده بالثورات والحروب في البلقان، وخاصة ضد بلغاريا الصاعدة. تم عزله، أعمى وسجن من قبل شقيقه الأكبر، اليكسيوس الثالث.
Alexios III.jpg
أليكسيوس الثالث أنجيلوس [الإنجليزية]
(Ἀλέξιος Γʹ Ἄγγελος)
مارس 1195 –
17/18 يوليو 1203
وُلد في 1153، أليكسيوس كان الأخ الأكبر لإسحاق الثاني. تميز عهده بحكومة خاطئة واستقلال ذاتي متزايد للأباطرة الإقليميين. خلعته الحملة الصليبية الرابعة وهرب من القسطنطينية، متجولاً في اليونان وآسيا الصغرى، حاول البحث عن الدعم لاستعادة عرشه. توفي في الأسر بإمبرطورية نيقية في 1211.
Isaac II Angelos.jpg إسحاق الثاني أنجيلوس
(Ἰσαάκιος Βʹ Ἄγγελος)
18 يوليو 1203 –
27/28 يناير 1204
استعاد عرشه علي يد الصليبيين، كان الحكم الفعلي لابنه أليكسوس الرابع. بسبب فشلهم في التعامل مع مطالب الصليبيين، أطاح به ألكسيوس الخامس دوكاس في يناير 1204 وتوفي في 28 يناير 1204، ربما من السم.
Alexius4.jpg ألكسيوس الرابع أنجيلوس
(Ἀλέξιος Δʹ Ἄγγελος)
1 أغسطس 1203 –
27/28 يناير 1204
وُلد في 1182، ابن إسحاق الثاني. جند الحملة الصليبية الرابعة لإعادة والده إلى العرش، وحكم إلى جانب والده المستعاد. بسبب فشلهم في التعامل مع مطالب الصليبيين، أطاح به ألكسيوس الخامس دوكاس في يناير 1204، وشُنق في 8 فبراير.
Alexius V.JPG ألكسيوس الخامس دوكاس "مورتزوفلوس" "Mourtzouphlos"
(Ἀλέξιος Εʹ Δούκας ὁ Μούρτζουφλος)
5 فبراير 1204 –
13 أبريل 1204
وُلد في 1140، صهر أليكسيوس الثالث وأرستوقراطي بارز، خلع إسحاق الثاني وألكسيوس الرابع في انقلاب في القصر. حاول صد الصليبيين، لكنهم استولوا على القسطنطينية [الإنجليزية] وأجبروا مورتزوفلوس على الفرار. انضم إلى أليكسيوس الثالث المنفي، ولكن أعمى في وقت لاحق من قبل الأخير. اعتقل من قبل الصليبيين، أعدم في ديسمبر 1205.

الأسرة الاسكلدارية (إمبراطورية نيقية، 1204–1261)[عدل]

Theodore I Laskaris miniature.jpg ثيودور الأول لاسكارس [الإنجليزية]
(Θεόδωρος Αʹ Λάσκαρις)
1205–
ديسمبر 1221/1222
ولد حوالي 1174، برز كصهر أليكسيوس الثالث، أنتخب أخوه قسطنطين لاسكارس [الإنجليزية] (أو ثيودور نفسه، غير مؤكد) إمبراطورًا من قبل مواطني القسطنطينية في اليوم السابق قبل سقوط المدينة على يد الصليبيين. بقي قسطنطين لبضع ساعات فقط قبل نهب المدينة ثم هرب إلى نيقية، حيث قام ثيودور بتنظيم المقاومة اليونانية ضد اللاتين. أعلن الإمبراطور المشترك بعد وفاة قسطنطين في عام 1205، توج ثيودور فقط في عام 1208. تمكن من وقف تقدم اللاتينيون في آسيا وصد هجمات السلاجقة، وإقام إمبراطورية نيقية كأحد أقوى ولايات الخلافة اليونانية.
John III Doukas Vatatzes.jpg يوحنا الثالث دوكاس فاتاتزس [الإنجليزية]
(Ἰωάννης Γʹ Δούκας Βατάτζης)
15 ديسمبر 1221/1222–
3 نوفمبر 1254
ولد حوالي عام 1192، أصبح صهرًا خلفًا لثيودور الأول عام 1212. كحاكم وجندي قدير، وسع دولته في بيثينيا وتراقيا ومقدونيا على حساب الإمبراطورية اللاتينية وبلغاريا ودولة إيبيروس اليونانية المنافسة.
Theodore II Laskaris miniature.jpg ثيودور الثاني لاسكارس [الإنجليزية]
(Θεόδωρος Βʹ Λάσκαρις)
3 نوفمبر 1254–
18 أغسطس 1258
ولد في 1221/1222 باعتباره الابن الوحيد لـ يوحنا الثالث، خلف بعد وفاة والده. تميز عهده من خلال عدائه تجاه البيوت الرئيسية للأرستقراطية، وبانتصاره على بلغاريا والتوسع اللاحق في ألبانيا.
John IV Laskaris miniature.jpg يوحنا الرابع لاسكارس [الإنجليزية]
(Ἰωάννης Δʹ Λάσκαρις)
18 أغسطس 1258–
25 ديسمبر 1261
وُلد في 25 ديسمبر 1250 كالابن الوحيد لـ ثيودور الثاني، خلف بعد وفاة والده. نظرا لصغر سنه، مورست الوصاية في البداية عليه من قبل جورج موزالون [الإنجليزية] حتى تم اغتياله، ثم من قبل ميخائيل باليولوج، الذي في غضون عدة أشهر توج الإمبراطور الأكبر. بعد إستعادة القسطنطينية في أغسطس 1261، قام ميخائيل باليولوج بتهميش يوحنا الرابع تماماً، وقام بإعمائه وسجنه. توفي جون الرابع حوالي 1305.

الأسرة الباليولوجية (استعادة القسطنطينية، 1261–1453)[عدل]

Michael VIII Palaiologos (head).jpg ميخائيل الثامن باليولوج
(Μιχαὴλ Ηʹ Παλαιολόγος)
1 يناير 1259–
11 ديسمبر 1282
ولد في عام 1223، حفيد أليكسوس الثالث، أبن أخ يوحنا الثالث بالزواج. إمبراطور كبير إلى جانب يوحنا الرابع في عام 1259، وهو إمبراطور وحيد منذ 25 ديسمبر 1261.
Andronikos II Palaiologos (head).jpg أندرونيقوس الثاني باليولوج
(Ἀνδρόνικος Βʹ Παλαιολόγος)
11 ديسمبر 1282–
24 مايو 1328
ابن ميخائيل الثامن، وُلد في 25 مارس 1259. سمّى الإمبراطور المشارك في سبتمبر 1261، توج في 1272، خلف كإمبراطور وحيد بعد موت مايكل. فضل الرهبان والمثقفين، أهمل الجيش، وشهد عهده انهيار الموقف البيزنطي في آسيا الصغرى. سمّى ابنه ميخائيل التاسع إمبراطور مشارك. في حرب أهلية طويلة، اضطر أولاً إلى وضع حفيده أندرونيقوس الثالث كإمبراطور مشترك وتم عزله في الحال. توفي في 13 فبراير 1332.
Andronikos III Palaiologos.jpg أندرونيقوس الثالث باليولوج
(Ἀνδρόνικος Γʹ Παλαιολόγος)
24 مايو 1328–
15 يونيو 1341
ابن ميخائيل التاسع، ولد في 25 مارس 1297 وسمي الإمبراطور المشارك في 1316. الإمبراطور المنافس منذ يوليو 1321، خلع جده أندرونيقوس الثاني في 1328 وحكم كإمبراطور وحيد حتى وفاته. بدعم من يوحنا السادس [الإنجليزية]، شهد عهده الهزائم ضد الإمارة العثمانية ولكن نجح في أوروبا، حيث تم إستعادة إبيروس وثيساليا.
John V Palaiologos.jpg يوحنا الخامس باليولوج
(Ἰωάννης Εʹ Παλαιολόγος)
15 يونيو 1341–
12 أغسطس 1376
ابن الوحيد من أندرونيقوس الثالث، لم يكن قد توج الإمبراطور المشارك أو الوريث المعلن في وفاة والده، وهي حقيقة أدت إلى اندلاع حرب أهلية مدمرة [الإنجليزية] بين حكامه وأقرب مساعدي والده، يوحنا السادس قانتاقوزن، الذي توج مشارك الإمبراطور. انتهى الصراع في عام 1347 مع الاعتراف بـ يوحنا السادس كإمبراطور كبير، لكنه خلعه يوحنا الخامس عام 1354، خلال حرب أهلية أخرى [الإنجليزية]. كان ماثيو كانتاكوزينوس [الإنجليزية]، الذي وضعة يوحنا السادس الإمبراطور المشارك، قد أطيح به أيضا في عام 1357. ناشد يوحنا الخامس الغرب لمساعدته ضد العثمانيين، ولكن في عام 1371 أجبر على الاعتراف بالهيمنة العثمانية. تم عزله في 1376 من قبل ابنه أندرونيقوس الرابع.
Johannes VI. Cantacuzenos (cropped).jpg يوحنا السادس قانتاقوزن [الإنجليزية]
(Ἰωάννης ΣΤʹ Καντακουζηνός)
8 فبراير 1347–
4 ديسمبر 1354
وهو قريب للأم من باليولوج، أعلن الإمبراطور المشارك في 26 أكتوبر 1341، واعترف به كإمبراطور كبير لمدة عشر سنوات بعد نهاية الحرب الأهلية [الإنجليزية] في 8 فبراير 1347. وقد أطاح به يوحنا الخامس عام 1354، وأصبح راهبًا، ومات في 15 يونيو عام 1383.
Andronikos IV Palaiologos.jpg أندرونيقوس الرابع باليولوج
(Ἀνδρόνικος Δʹ Παλαιολόγος)
12 أغسطس 1376–
1 يوليو 1379
ابن يوحنا الخامس وحفيد يوحنا السادس، ولد في 2 أبريل 1348 ووضع الإمبراطور المشارك حوالي 1352 - عزل والده في 12 أغسطس 1376 وحكم حتى عزلة عام 1379. تم الاعتراف به مرة أخرى كإمبراطور مشترك في عام 1381 وتم إعطائة سيليفري باعتبارها إقطاعه [الإنجليزية]، ومات هناك في 28 يونيو 1385.
John V Palaiologos.jpg يوحنا الخامس باليولوج
(Ἰωάννης Εʹ Παλαιολόγος)
1 يوليو 1379–
14 أبريل 1390
تم إرجاعة إمبراطور كبير، وتم التوفيق بينه وبين أندرونيقوس الرابع في عام 1381، وأعيد تعيينه في منصب الإمبراطور المشارك. تمت الإطاحة به مرة أخرى في 1390 من قبل حفيده، يوحنا السابع.
John VII Palaiologos.gif يوحنا السابع باليولوج
(Ἰωάννης Ζʹ Παλαιολόγος)
14 أبريل 1390–
17 سبتمبر 1390
ابن أندرونيقوس الرابع، ولد في 1370، ووضع الامبراطور المشارك تحت والده في 1377-779. اغتصب العرش من جده جون الخامس لمدة خمسة أشهر في عام 1390، ولكن مع الوساطة العثمانية تم التوفيق بينه وبين يوحنا الخامس وعمة عمانوئيل الثاني. دافع عن القسطنطينية ضد العثمانيين في 1399-1402، ومن ثم تم اعطائة ثيسالونكي كإقطاعه، والذي حكمها حتى وفاته في 22 سبتمبر 1408.
John V Palaiologos.jpg يوحنا الخامس باليولوج
(Ἰωάννης Εʹ Παλαιολόγος)
17 سبتمبر 1390–
16 فبراير 1391
وضع الإمبراطور الكبير مجدداً، حكم حتى وفاته في فبراير 1391.
Manuel II Paleologus.jpg عمانوئيل الثاني
(Μανουὴλ Βʹ Παλαιολόγος)
16 فبراير 1391–
21 يوليو 1425
الابن الثاني لـ يوحنا الخامس، وُلد في 27 يونيو 1350. تمّ ترقيته إلى إمبراطور مشارك عام 1373، وأصبح إمبراطورًا كبيرًا بعد وفاة يوحنا الخامس وحكم حتى وفاته. سافر إلى محاكم غرب أوروبا بحثًا عن مساعدة ضد الأتراك ، وتمكن من استخدام الهزيمة العثمانية في معركة أنقرة لاستعادة بعض الأراضي والتخلص من الإقطاعيات الخاصة بهم.
Palaio.jpg يوحنا الثامن باليولوج
(Ἰωάννης Η' Παλαιολόγος)
21 يوليو 1425–
31 أكتوبر 1448
الابن الأكبر الناجي منعمانوئيل الثاني، وُلد في 18 ديسمبر 1392. وقد وضع الإمبراطور المشارك في حوالي 1416، خلف بعد وفاة والده. للبحث عن المعونة ضد القوة العثمانية المتصاعدة، قام بإبرام مجمع فلورنسا في 1439.
Constantine XI Palaiologos miniature.jpg قسطنطين الحادي عشر
(Κωνσταντῖνος ΙΑʹ Παλαιολόγος)
6 يناير 1449–
29 مايو 1453
الابن الرابع لعمانوئيل الثاني، وُلد في 8 فبراير 1405. وبإعتباره حاكماً علي ديسبوتات مورية منذ عام 1428 ، تميز في الحملات التي ضمت إمارة آخايا [الإنجليزية] ووضع دوقية أثينا تحت السيادة البيزنطية المؤقتة، لكنه لم يتمكن من صد الهجمات التركية تحت طرهان بك [الإنجليزية]. وباعتباره الأخ الأكبر على قيد الحياة، فقد خلف يوحنا الثامن بعد وفاة الأخير. في مواجهة تصميم السلطان العثماني الجديد، محمد الثاني علي فتح القسطنطينية، إعترف قسطنطين باتحاد الكنائس وقدم نداءات متكررة لمساعدته من الغرب، ولكن دون جدوى. وبسبب رفضه تسليم المدينة، قتل خلال الهجوم العثماني الأخير في 29 مايو 1453.[13]

المطالبون بالحكم في المنفى[عدل]

الأسم فترة الحكم نبذة
Σφραγίς Δημητρίου Παλαιολόγου.png ديمتريوس باليولوجوس [الإنجليزية] (Δημήτριος Παλαιολόγος) 1453–
1460
وُلد حوالي 1407. نجل عمانوئيل الثاني، شقيق جون الثامن و قسطنطين الحادي عشر. مشارك الطاغية في مورية إلى 1460. توفي في 1470.
Thomas Palaiologos2.jpg توماس باليولوجوس [الإنجليزية] (Θωμᾶς Παλαιολόγος) 1453–
12 مايو 1465
وُلد حوالي 1409. نجل عمانوئيل الثاني، شقيق جون الثامن و قسطنطين الحادي عشر، مشارك الطاغية في موريا إلى 1460. توفي في 12 مايو 1465
Σφραγίς Ανδρέου Παλαιολόγου.png أندرياس باليولوجوس [الإنجليزية] (Ἀνδρέας Παλαιολόγος) 12 مايو 1465–
1502
وُلد حوالي 1453. إبن توماس باليولوجوس. توفي في 1502.

يتفق المُؤرخون على أنَّ سُلالة الأباطرة البيزنط تبدأ بِالإمبراطور الروماني قُسطنطين الأوَّل، الذي كان أوَّل من اعتنق المسيحيَّة من حُكَّام تلك الدولة، وسبب جعل السُلالة تبدأ به يعود إلى أنَّ الإمبراطوريَّة البيزنطيَّة تميَّزت عن الرومانيَّة بِكونها مسيحيَّة مُنذُ البداية، كما أنَّ الإمبراطور المذكور أعاد بناء مدينة بيزنطة العتيقة، التي شيَّدها الإغريق حوالي سنة  657 ق.م، ونقل مركز العاصمة إليها، فسُميت باسمه لاحقًا وأصبحت «القُسطنطينيَّة»، كما أنَّ الأباطرة اللاحقون نظروا إلى قُسطنطين المذكور باعتباره الحاكم الأمثل، واتخذوه قُدوةً لهم. وباختصار، فإنَّ السبب الذي يجعل من قُسطنطين المُؤسس الفعليّ لِهذه الدولة، هو أنَّ سماتها الثقافيَّة والحضاريَّة المُميَّزة التي تُفرِّقُها عن الإمبراطوريَّة الرومانيَّة ظهرت وتبلورت في عهده: فنظام حُكمها رومانيّ إمبراطوري تمركز في القُسطنطينيَّة وسط مُحيطٍ شرقيٍّ يونانيٍّ وثقافةٍ شرقيَّةٍ هيمنت عليها وهضمت مظاهرها اللاتينيَّة، وكانت المسيحيَّةُ دينها منذُ البداية، عكس الرومانيَّة التي كانت الوثنيَّة دينها ثُمَّ تنصَّرت.

كانت الإمبراطوريَّة البيزنطيَّة الخليفة الشرعيَّة لِلإمبراطوريَّة الرومانيَّة في ممالكها الشرقيَّة، بعد انقسام الأخيرة إلى نصفين شرقيّ وغربيّ سنة 395م. استمرَّت الإمبراطوريَّة الرومانيَّة الغربيَّة قائمة حتَّى سنة 476م، وعندما سقطت اعتبر الأباطرة البيزنطيَّون أنفسهم الخُلفاء الشرعيُّون المُباشرون لِلأباطرة الرومان المُتحدرين من أغسطس قيصر.[14]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب Nicol, Donald MacGillivray, Last Centuries of Byzantium, 1261–1453, Cambridge University Press, Second Edition, 1993, p. 72: "Hereditary succession to the throne was a custom or a convenience in Byzantium, not an inviolable principle. Emperors, particularly in the later period, would take pains to nominate their sons as co-emperors, for the rule of a dynasty made for stability and continuity. But in theory, the road to the throne was a carriere ouverte aux talents [career open to talents]..."
  2. ^ Hooker، Richard (1 October 2007). "European Middle Ages: The Byzantine Empire". Washington State University. تمت أرشفته من الأصل في 24 February 1999. اطلع عليه بتاريخ 25 أغسطس 2015. 
  3. ^ p. 183, Karayannopoulous, Yanis, "State Organization, Social Structure, Economy, and Commerce," History of Humanity – Scientific and Cultural Development from the Seventh to the Sixteenth Centuries, Vol. IV, M. A. Al-Bakhit, L. Bazin, S. M. Cissoko and M. S. Asimov, Editors, UNESCO, Paris (2000)
  4. ^ Gregory, Timothy E.; Cutler, Anthony (1991). "Constantine I the Great". In Kazhdan, Alexander. The Oxford Dictionary of Byzantium. Oxford and New York: Oxford University Press. pp. 498–500. ISBN 0-19-504652-8.
  5. ^ Gregory, Timothy E. (1991). "Constantius II". In Kazhdan, Alexander. The Oxford Dictionary of Byzantium. Oxford and New York: Oxford University Press. p. 524. ISBN 0-19-504652-8
  6. ^ Gregory, Timothy E.; Cutler, Anthony (1991). "Leo I". In Kazhdan, Alexander. The Oxford Dictionary of Byzantium. Oxford and New York: Oxford University Press. pp. 1206–1207. ISBN 0-19-504652-8.
  7. ^ Carr, John (2015). Fighting Emperors of Byzantium. Pen and Sword. p. 55. ISBN 978-1-4738-5640-0.
  8. ^ Gregory, Timothy E. (1991). "Anastasios I". In Kazhdan, Alexander. The Oxford Dictionary of Byzantium. Oxford and New York: Oxford University Press. رقم دولي معياري للكتاب 0-19-504652-8.
  9. ^ McKay/HillA History of World Societies. Bedford/St. Martin's, 9th edition. 2012
  10. ^ Kazhdan، Alexander؛ Cutler، Anthony (1991). "Constantine VII Porphyrogennetos". In كازدان، ألكسندر. قاموس اكسفورد البيزنطي. أكسفورد و نيويورك: دار نشر جامعة أكسفورد. صفحات 502–503. ISBN 0-19-504652-8. 
  11. ^ Brand، Charles M.؛ Cutler، Anthony (1991). "Constantine VIII". In كازدان، ألكسندر. قاموس اكسفورد البيزنطي. أكسفورد و نيويورك: دار نشر جامعة أكسفورد. صفحات 503–504. ISBN 0-19-504652-8. 
  12. ^ Brand، Charles M.؛ Cutler، Anthony (1991). "Constantine IX Monomachos". In كازدان، ألكسندر. قاموس اكسفورد البيزنطي. أكسفورد و نيويورك: دار نشر جامعة أكسفورد. صفحة 504. ISBN 0-19-504652-8. 
  13. ^ Talbot، Alice-Mary (1991). "Constantine XI Palaiologos". In كازدان، ألكسندر. قاموس اكسفورد البيزنطي. أكسفورد و نيويورك: دار نشر جامعة أكسفورد. صفحة 505. ISBN 0-19-504652-8. 
  14. ^ Hooker، Richard (1 October 2007). "European Middle Ages: The Byzantine Empire". Washington State University. تمت أرشفته من الأصل في 24 فبراير 1999. اطلع عليه بتاريخ 25 أغسطس 2015. 

انظر أيضاً[عدل]