بريجيت من السويد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بريجيت من السويد
Saint Birgitta of Sweden.jpg

تاريخ الميلاد 1302 أو 1303السويد
تاريخ الوفاة 23 يوليو/تموز 1373روما
قديس(ة) في الكنيسة: الكنائس الكاثوليكية
تاريخ إعلان القداسة 7 أكتوبر عام 1391 بواسطة البابا بونيفاس التاسع
العيد 23 يوليو
الرموز الأيقونية كتاب وصولجان
شفيع(ة) أوروبا - السويد - الأرامل

بريجيت وتعرف أيضاً بالقديسة بريجيتا، ولدت بتاريخ 1302 أو 1303 في السويد - وتوفيت بتاريخ 23 يوليو/تموز 1373 في روما، كانت بريجيتا ابنة أمير سويدي وأصبحت لاحقا مؤسسة للرهبنة البريجيتية (رهبنة بريجيت).

حياتها[عدل]

كانت بريجيت ابنة أمير سويدي يدعى بيرجير وكانت عائلتها منحدرة من سلالة الملوك القوطيين. تلقنت الإيمان المسيحي من والديها، وتعلقت بهذا الإيمان منذ صغرها وكانت الصلاة والتأمل في آلام المسيح العلامة المميزة التي رافقتها خلال مسيرة حياته. عام 1316 تزوجت بأمر من والدها من أولفو أمير نيريسيا في السويد، وأنجبت منه ثمانية أطفال بما فيهم ابنتها كاترين التي أصبحت لاحقا القديسة كاترين من فاديستينا.

بعدها قررت بريجيت وزوجها الالتزام بنذر العفة وقاموا برحلة حج إلى سانتياغو دي كومبوستيلا في جليقيةإسبانيا بين عامي 1341 و1343. وفي طريق عودتهم إلى ديارهم قرروا الدخول لدير تابع للرهبنة السسترسينية في قرية ألفاسترا في أوستيرجولتلاندالسويد، وتوفي أولفو هناك في وقت لاحق وكرست بعدها بريجيت نفسها كلياً للحياة الدينية. وفي عام 1344 قامت بتشييد دير كبير في فادستينا على نفقة ملك السويد ماجنوس إريكسون وزوجته والذي أصبح مركز انطلاق الرهبنة البريجيتية.

قامت بريجيت بعد ذلك برحلة حج لروما حوالي عام 1350 لطلب موافقة البابا على تأسيس رهبنتها الجديدة، ولم تتم الموافقة عليها حتى عام 1370 في عهد باباوية أوربان الخامس، وخلال تلك الفترة ذاع صيت بريجيت في روما كلها بسبب بساطتها ولطفها وأعمالها الخيرية. وفي عام 1373 قامت بزيارة القدس وبعدها عادت إلى روما حيث توفيت بتاريخ 23 يوليو/تموز من نفس العام.

دفن جسدها في البداية في كنيسة القديس لورينزو في بانيسبيرنا – روما، ومن ثم نقل إلى وطنها السويد. أعلن البابا بونيفاس التاسع قداستها عام 1391 وتم تثبيت ذلك الإعلان في مجمع كونستانس عام 1415. وتعتبر بريجيت شفيعة المملكة السويدية.

محطات[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

مصادر[عدل]