نحام أكبر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من بشروش)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

النحام الأكبر

نحام أكبر

نحام أكبر
حالة حفظ

أنواع غير مهددة أو خطر انقراض ضعيف جدا (IUCN 3.1)[1]
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الطائفة: الطيور
الرتبة: نحام وردي Phoenicopteriformes
الفصيلة: نحام وردي Phoenicopteridae
الجنس: نحام وردي Sylvia
النوع: بشاروش
الاسم العلمي
Phoenicopterus roseus
Pallas، 1811
معرض صور نحام أكبر  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية معرض صور كومنز (P935) في ويكي بيانات
النحام الكبير

النحام الأكبر[2] (الاسم العلمي: Phoenicopterus roseus) (بالإنجليزية: Greater Flamingo) ، هو طائر ينتمي إلى نحام وردي (فصيلة: Phoenicopteridae) ، طائر وردي اللون وله أسماء عديدة منها: النحام الكبير ، البشاروش ، الفلامينجو ، فنتير (يطلق عليه هذا الاسم في المنطقة الشرقية من السعودية).

يمكن لكل من يشاهد طائر النحام الأكبر أن يتعرف عليه في الحال وكثيراً ما يشاهد هذا الطائر على مقربة من السواحل العمانية. ولسوء الحظ تندر مشاهدة فصيلة النحام ذي الريش الوردي رائع الجمال لأنه لا يتكاثر في السلطنة. ومعظم طيور هذه الفصيلة التي يمكن أن تشاهد في حالات نادرة تكون من صغار النحام المهاجرة من الشمال. ويبدو هذا الطائر غريباً أثناء طيرانه إذ أنه يبقي رقبته ممدودة إلى الأمام ويحافظ على توازنه عن طريق ساقية الطويلتين.

وجوده في السعودية[عدل]

يطلق عليه في المنطقة الشرقية من السعودية بـ (فنتير) وهو طائر يتميز بسيقان طويلة ورقبة طويلة، ويكسو جسم البالغ منها ريش أبيض ووردي أما ريش القوادم والجناحين فلونها أسود مما يعطيها جمالا مميزا خاصة عند الطيران، ومنقاره كبير ومعكف للأسفل ولون المنقار أسود من الأسفل, وحجم الذكر أكبر من الأنثى، ووفي موسم التزاوج يظهر لون أصفر أسفل رقبة الطيور البالغة. وتعيش في السعودية على سواحل الخليج العربي وجزر السعودية في الخليج. ويكون تكاثرها في السعودية من أبريل إلى أغسطس. وتعتبر زائر شتوي للسعودية يصل في فترة الخريف وفي باقي الفصول الأخرى تبقى مجموعات صغيرة.

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ جمعية الطيور العالمية (2012). "Phoenicopterus roseus". القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض Version 2012.1. الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة. اطلع عليه بتاريخ 16 July 2012. 
  2. ^ موسوعة الطيور المصورة، دليل نهائي إلى طيور العالم، تأليف المستشار العام الدكتور كريستوفر برنز بالتعاون مع المجلس العالمي للحفاظ على الطيور، نقله إلى العربية: الدكتور عدنان يازجي، مكتبة لبنان ناشرون، الطبعة الأولى لعام 1997، صفحة 70.
  • عالم الطيور، إصدار عام 2005 للميلاد، مجموعة المؤلفين، بيروت لبنان.

وصلات خارجية[عدل]