هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

بلانكون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يناير 2018)
بلانكون بأسلوب نايوكرا كارتا، يتم إرتدائها من أجل الزفاف
مجموعة من البلانكونات

البلانكون أو البيلانكون (لغة إندونيسية:Blangkon) غطاء رأس تقليدي يرتديه الرجال من الطائفة الجاوية، مصنوع من ألياف باتيك.[1] هناك أربعة أنواع من البلانكونات، تختلف في أحجامها ومصادرها: يوغياكارتا، سوراكارتا، Kedu، و Banyumasan.[2]

التاريخ[عدل]

يُعتقد أن البلانكونات مصدرها من القصة الأسطورية عن أجاي ساكا (Aji Saka). في القصة أجاي ساكا هزم العملاق المسمى ديواتا سينغكار (Dewata Cengkar) الذي يسيطر على أرض جاوة وذلك عن طريق تقسيم جزء كبير من غطاء الرأس الذي يرتديه ليغطي أرض جاوة بها. يُعتقد بإن أجاي ساكا هو مُؤسس التأريخ الجاوي.

هناك نظريات تقول أن إستخدام البلانكون تأثر بالثقافة الهندوسية والإسلامية والتي تشبعت بالثقافة الجاوية. أول المسلمين الذين دخلوا أرض جاوة كانوا من أرض العرب ومن التجار الكجرات. يعتقد بأن البلانكون ينتمي إلي العمامة التي ارتداها تجار الكجرات.

معرض الصور[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ http://visitcentraljava.com/blankon-jawa.html
  2. ^ Blangkon. - Pogadaev, Victor. Kamus Rusia-Indonesia, Indonesia-Rusia. Jakarta: Penerbit Gramedia Pustaka Utama, 2010, 797

روابط إضافية[عدل]

Flag of Indonesia.svg
هذه بذرة مقالة عن إندونيسيا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.