موديوس (غطاء رأس)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الموديوس هو نوع من غطاء الرأس أو التاج الأسطواني المسطح الموجود في الفن المصري القديم وفن العالم اليوناني الروماني.أُعطِي الاسم من قبل العلماء المعاصرين بناءً على تشابهه مع الجرة المستخدمة كوحدة رومانية للقياس، ويرمز الموديوس إلى قدرة الفرد على تعلم معلومات جديدة من خلال الحصول على بعقل متفتح الذي يمثل كوبًا فارغًا.[1][2]

كان سيرابيس هو المعبود الرئيسي في مكتبة الإسكندرية أثناء العصر المصري اليوناني والروماني، وظهر عادةً مرتديًا للموديوس.

تمثال نصفي لسيرابيس وهو يرتدي الموديوس

ترتدي بعض الآلهة المعينة الموديوس، بما في ذلك الآلهة الإليوسينية ونظيراتها الرومانية، أرتميس أفسس وبعض الأشكال الأخرى من الآلهة،[3] هيكات، وسيرابيس.[4] في بعض الآلهة يمثل إرتداء الموديوس الإثمار.[5] يُعتقد أنه شكل يقتصر في الغالب على الكائنات الخارقة للطبيعة في الفن، ونادرًا ما يتم ارتداؤه في الحياة الواقعية، مع استثناءين. حيث كان الموديوس هو جزء من غطاء الرأس المعقد المستخدم لتصوير النساء الملكيات المصريات، وغالبًا ما يُزيَّن بشكل مختلف بالرموز والزخارف. وكان أيضًا غطاء الرأس المميز لكهنة تدمر.

معرض صور[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Irene Bald Romano, Classical Sculpture: Catalogue of the Cypriot, Greek, And Roman Stone Sculpture in the University Of Pennsylvania Museum of Archaeology and Anthropology (University of Pennsylvania Museum of Archaeology, 2006), p. 294.
  2. ^ Judith Lynn Sebesta and Larissa Bonfante, The World of Roman Costume (University of Wisconsin Press, 2001), p. 245
  3. ^ Joseph Eddy Fontenrose, Didyma: Apollo's Oracle, Cult, and Companions pp. 131–132.
  4. ^ Brunilde Sismondo Ridgway, Hellenistic Sculpture: The Styles of ca. 331–200 B.C. (University of Wisconsin Press, 2001), p. 95.
  5. ^ Fontenrose, Didyma, p. 131.
  6. ^ Dani, Ahmad Hasan; Harmatta, János (1999). History of Civilizations of Central Asia (بالإنجليزية). Motilal Banarsidass Publ. p. 326. ISBN:978-81-208-1408-0. Archived from the original on 2023-11-19.