سي-سبان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

سي-سبان (بالإنجليزية: C-SPAN أو Cable-Satellite Public Affairs Network) هي شبكة تلفاز أمريكية مخصصة للتغطية المستمرة لإجتماعات الحكومة والأمور العامة مثل جلسات الكونجرس بمجلسية الشيوخ و النواب. لا تعرض الشبكة اعلانات لجهات خارجية حيث أن الاعلانات التي تعرض على قناوتها هي اعلانات ترويجية للشبكة نفسها.

و تعد من أهم المحطات الإخبارية على شبكة الكيبل في الولايات المتحدة الأمريكية. وتؤثر المحطة في الرأي العام الأمريكي بصورة كبيرة نتيجة تغطيتها لكافة المداولات والنقاشات، والمؤتمرات السياسية والندوات ذات الطبيعة السياسية وغير السياسية. هذا بالإضافة إلى نقل حي لجلسات مجلسي الكونغرس. واستطاعت سي-سبان الوصول إلى ملايين المشاهدين، والحصول على ثقتهم نتيجة لعدم التحيز لحزب أو مؤسسة أو جهة معينة. وتوفر المحطة للمشاهد الحرية التامة في تحديد اتجاهاته دون أي تدخل أو تشويه للمعلومات. توصف سي-سبان بأكثر المحطات مصداقية في الولايات المتحدة من أعضاء الحزبين الجمهوريين والديمقراطيين بالإضافة إلى المستقلين. وخلال السنوات الخمس والعشرين استطاعت سي-سبان تستضيف 12 ألف شخصية واستقبلت 46 ألف اتصال من مشاهديها للمشاركة في برامجها.

تاريخ إنشاء القناة خلال حقبة السبعينات وبداية الثمانينات مرت الولايات المتحدة بالعديد من الأحداث الهامة، وكان هناك قضايا ومسائل عديدة تخص الموطن الأمريكي العادي لا تجد لها تغطية إعلامية مناسبة. لذلك رأي براين لامبBrian Lamb الصحفي والناشط الأمريكي أنه من حق المواطن الأمريكي أن يعرف ما يجري في داخل القاعات المغلقة. ومن هذا المطلق قام لامب بتأسيس محطة سي-سبان في مارس من عام 1979. وتعتبر سي-سبان من المحطات الأهلية غير حكومية لا تمولها أية جهة وتعتمد كليا على رسوم الاشتراك التي يدفعها المشترك لشركة الكيبل. ومن المعروف أن عدد المشتركين في شركات الكيبل في الولايات المتحدة بلغ 42 مليون شخص عام 2004. وبمساعدة شركات الكيبل استطاعت محطة سي-سبان أن تؤسس محطات تلفزيونية أخرى مثل (سي-سبان2)C-SPAN2 التي أسست في عام 1986، و(سي-سبان3C-SPAN3 ( الني تم تأسيسها عام 2001 بالإضافة إلى سي-سبان ديجيتال.

تغطية القناة تقوم محطة سي-سبان بنقل جميع وقائع جلسات الاستماع والمداولات بالإضافة إلى الاجتماعات الذي يعقدها الكونغرس بمجلسيه النواب والشيوخ. كما أن المحطة تنقل أخبارا عاجلة ومؤتمرات صحفية للبيت الأبيض، ووزارة الدفاع ووزارة الخارجية. علاوة على تغطيتها للمناسبات والمؤتمرات الصحفية والندوات السياسية والعامة في المراكز البحثية والجامعات. وتبث معظم برامج القناة بصورة حية مباشرة، إلا أنها وفي نفس الوقت تقوم بعرض بعض البرامج الوثائقية والتاريخية المسجلة. ومؤخرا بدأت القناة بنقل حي لوقائع وجلسات الاستماع والندوات من داخل البرلمان البريطاني، بالإضافة إلى الاجتماعات الدورية لمجلس الوزراء البريطاني.

أما سي-سبان2 فقد أسست لنقل جلسات مجلس الشيوخ، بالإضافة إلى نقل وقائع معارض الكتب والإصدارات الجديدة وندوات الكتاب. وأسست سي-سبان3 لخدمة المشاهدين الذين يستخدمون الكيبل الرقمي "Digital Cable". ومنذ إنشائها وحتى الآن استطاعت سي-سبان أن تصل إلى أكثر من 86 مليون شخص داخل الولايات المتحدة وذلك لخدمتها المميزة (حسب تقرير لمركز أبحاث بيو للإعلام). وشجع هذا النجاح المقيمين على المحطة بإنشاء محطة إذاعية لسي-سبان (WCSP 90.1 FM) تصل ببثها إلى كل من واشنطن العاصمة وبالتيمور في ولاية ميريلاند. كما يمكن الاستماع إلى الإذاعة كذلك في بقية أنحاء الولايات المتحدة عن طريق برامج الراديو العام المدعم حكوميا.

أهم برامج سي-سبان يعتبر برنامج " Q&Aسؤال وجواب" من أهم البرامج الحوارية التي تعرض على محطة سي-سبان. ويقدم البرنامج المدير العام للقناة الصحفي المخضرم براين لامب. وهو برنامج حواري يعتمد على الأسئلة الذي يطرحها لامب على ضيوفه بأسلوب جاد، حيث يتميز بهدوئه وثقافته العالية بالإضافة إلى قدرته على محاورة ضيفه بكل احترام. ومن أشهر ضيوف البرنامج كل الرؤساء الأمريكيين، بالإضافة إلى نخبة من أهم زعماء العالم. ويبث البرنامج في الساعة الثامنة من مساء كل يوم أحد. كما يعتبر برنامج "جورنال واشنطن Washington Journal" من البرامج اليومية الأساسية في سي-سبان ويتميز بشعبية كبيرة بسبب فكرة البرنامج. والبرنامج حواري يستضيف الخبراء والمعنيين من كافة الاختصاصات ويتطرق البرنامج إلى موضوعات ساخنة داخل الولايات المتحدة وخارجها. كما يعطي فرصة للمشاهدين بتفاعل مباشرة مع الضيف من خلال اتصالاتهم وطرحهم للأسئلة مباشرة على الضيف. وتعتبر أسئلة المشاهدين الأرضية التي يقف عليها البرنامج، ويحاور مقدم البرنامج الضيف ويستفسر منه أو منها عما وردة في صحافة واشنطن لليوم. يبث البرنامج صباح كل يوم من الساعة السابعة حتى الساعة العاشرة من كل يوم. ويتناوب على التقديم كل من براين لامب وبيتر سلين المنتج الإداري للبرنامج وكوني دوبيل وآخرون. وقد سئل لامب عن سبب تناوب المذيعين في تقديم البرنامج فقال "إن طبيعة البرنامج تتطلب منا هذا، فهو برنامج يومي ويقدم لأكثر من ساعة ومن المستحسن أن نعطي استراحة للمشاهد من رؤية وجه واحد طول الأسبوع. فتغيير الوجوه شيء مهم ويخدم الطرفين". ومن البرامج المهمة الأخرى برنامج الأمريكيون والمحكمة American and the Courts وهو برنامج يسلط الضوء على القضايا القانونية الهامة المعروضة أمام المحاكم والتي يهتم بها الشارع الأمريكي. كذلك يعتبر برنامج الطريق إلى البيت الأبيض Road to the White House الذي يسلط الضوء على السياسيين الذين يخططون للوصول إلى البيت الأبيض شديد الأهمية. أما أهم برنامج سي-سبان2، فهو برنامج مخصص لعرض الكتب غير الروائية الحديثة. وتتضمن هذه الكتب مجالات العلوم والتاريخ والسياسية بالإضافة إلى كتب المال والأعمال. وتبث القناة برامجها بصورة متصلة لمدة 48 ساعة أسبوعيا، من الساعة الثامنة صباح يوم السبت إلى الساعة الثامنة مساءا من يوم الاثنين. وتقوم سي-سبان 2 بنقل الخطابات الأدبية للكتاب ومعارض للكتب في بقية أيام الأسبوع

اتجاهات المحطة تتبنى محطة سي-سبان الحيادية التامة، ولا تساوم على أي طرف أو موضوع على حساب الطرف الأخر مما يجعلها منبرا للعديد من الشخصيات والمسئولين داخل الولايات المتحدة وخرجها. ومنذ أحداث الحادي عشر من سبتمبر قامت إدارة المحطة بإعطاء مساحة أكبر للبرامج التي تهتم بالقضايا الدولية. وتتميز المحطة باستضافتها للمختصين وصناع القرار من كل الأطياف الأيديولوجية، فنرى ديمقراطيين تارة وجمهوريين تارة أخرى بالإضافة إلى المستقلين.

مميزات سي_سبان عدة مميزات تتمتع بها القناة يمكن تلخيصها على النحو التالي: • إعطاء المشاهدين الأمريكيين الفرصة لمعرفة القضايا التي تناقش بين المسئولين وصناع القرار بصورة مباشرة. مما يتيح الفرصة للمشاهدين للتعبير عن أرائهم وتحليل نظرياتهم. • تقوم المحطة بدور الوساطة بين المجتمع الأمريكي والشخصيات السياسية والحكومة، بالإضافة إلى المعنيين بالدبلوماسية العامة للتواصل فيما بينهم واختيار الأفضل للمصلحة العامة. • تقوم سي-سبان بإنتاج برامج تعتمد في إعدادها على أسئلة مشاهديها المباشرة عن طريق الاتصالات الهاتفية الذي يستقبلها البرنامج، وهذا يؤدي إلى الاحتكاك المباشر بين المشاهدين وموضوع البرنامج وضيفه. • تعتبر سي-سبان المحطة الوحيدة على الكيبل التي لا تعتمد على الإعلانات التجارية أو الخاصة في تمويلها. • تتمتع سي-سبان بالموضوعية في جميع برامجها مما جعلاها محطة الجميع (حسب تقرير لمركز أبحاث بيو للإعلام) ويقع مكتب واستوديوهات سي-سبان في قلب العاصمة واشنطن. وتبث المحطة برامجها 24 ساعة يوميا لمدة سبعة أيام في الأسبوع وعلى مدار السنة. ولدى المحطة ستة برامج رئيسية، منها اليومي والأسبوعي، ويبلغ عدد العاملين فيها أكثر من 250 شخصا.