تأطير (رياضيات)

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

في الرياضيات، تأطير رقم حقيقي أو دالة أو متوالية رقمية هي البيانات، لكل من قيمها، من متباينتين تحددان قيمة أعلى وقيمة أقل. بالنسبة للرقم الحقيقي وحده، يرقى الإطار إلى إعطاء قيمتين تقريبيتين افتراضيًا وبشكل زائد.

العد وترتيب المقدار[عدل]

الأطر الأولى التي تظهر في تدريس الرياضيات تتعلق بالأعداد الطبيعية، من خلال تحديد الأعداد الصحيحة السابقة والخليفة[1] ثم من خلال الإطار بين عشرين متتاليين وبشكل أكثر عمومية[2] بين مضاعفات قوة .10.

تستمر هذه المرحلة في تأطير الكسور البسيطة[3] ثم الجذور التربيعية[4]، بين عددين صحيحين متتاليين. تعتمد هذه التمارين بشكل خاص على استخدام الخط المستقيم المتدرج.

يمكن تحديد ترتيب المقدار لرقم حقيقي موجب بصرامة على أنه تأطير بين قوتين من 10.

تقريب[عدل]

يمكن كتابة تأطير حقيقي بين عددين صحيحين متتاليين رسميًا باستخدام متباينة مزدوجة باستخدام الجزء الصحيح : . يبرر هذا التقريب استخدام الكسور العشرية لتمثيل الأرقام بكفاءة وبدقة واضحة، على سبيل المثال على شاشة الآلة الحاسبة.

مراجع[عدل]

  1. ^ Attendus de fin d’année au CP pour l’Éducation nationale en France, page 2 : « Il donne à l’oral comme à l’écrit le nombre qui suit et le nombre qui précède un nombre donné ». نسخة محفوظة 2020-10-20 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Attendus de fin d’année en CM1 pour l’Éducation nationale en France, page 2 : « Il propose différents encadrements d’un même nombre (au milliard, au million, à la centaine de milliers, à la dizaine de milliers, au millier, à la centaine, à la dizaine) ». نسخة محفوظة 2020-12-08 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Attendus de fin d’année en CM1 pour l’Éducation nationale en France, page 3. نسخة محفوظة 2020-12-08 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ Attendus de fin d’année en 4قالب:Ème pour l’Éducation nationale en France, page 2. نسخة محفوظة 20 سبتمبر 2020 على موقع واي باك مشين.

انظر أيضًا[عدل]