تحليل النظم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

تحليل النظم من تخصصات العلوم الهندسية، يختص بتحليل مجموعات من الكينونات المتفاعلة لأجل التحكم فيها

له أهمية كبيرة في مجالات عدة منها بحوث العمليات.

بل هو أيضا "اجراء تحقيق رسمي واضح لمساعدة شخص ما، ويشار إليه كصانع القرار، وتحديد أفضل مسار عمل وتقديم أفضل قرار بخلاف أي شيء سابق [1]

و يأتي تحليل الشروط التوليف والتوليف من اليونانية الكلاسيكية، حيث أنها تعني على التوالي (أن تشارك) وأن (تتعاون)، وتستخدم هذه المصطلحات في التخصصات العلمية من المنطق والرياضيات والاقتصاد وعلم النفس للدلالة على مماثلة إجراءات التحقيق. وبصفة عامة، فالتحليل يعرف بأنه الإجراء الذي علينا تحليل الكل الفكري أو الكبير له إلى أجزاء أو مكونات اما التوليف يعرف بأنه إجراء مقابل: ل الجمع بين عناصر أو مكونات منفصلة لتشكل كلاً متماسكاً.[2]

ولقد ناقشت النظم ان تحليل النظم يمكن أن يكون ضمن أي مجال مثل: العمليات الصناعية، والإدارة، وعملية اتخاذ القرار، وعمليات حماية البيئة، الخ، ولقد بدأ الاخوة هوارد اوديم ويوجين اوديم تطبيق وجهة نظر النظم في علم البيئة في عام 1953 بناءً على أعمال ريمون يندمان (1942) وآرثر ترانسلي (1935).

طبق باحثو نظم التحليل المنهجية الرياضية لتحليل النظم المعنية في محاولة لتكوين صورة تفصيلية شاملة.

الممارسين[عدل]

غالبا ما يدعى ممارسى تحليل النظم لتشريح الأنظمة التي نمت عشوائيا لتحديد المكونات الحالية للنظام. هذا وقد تبين خلال عام 2000 إعادة هندسة الأعمال والجهد كما تم فحص عمليات التصنيع وبسطت كجزء من الترقيات الآلية. وألقاب العمالة الحالية تشمل الاستفادة من تحليل النظم، ولكن لا تقتصر علي محلل نظم ،أو محلل الأعمال ، أو مهندس التصنيع، أو حب المهندس المعماري للمغامرة، الخ.

في حين أن الممارسين لتحليل النظم يمكن استدعاؤهم لإنشاء نظم جديدة كليا ومهاراتهم غالبا ما تستخدم لتعديل أو توسيع وثيقة النظم القائمة من(عمليات، إجراءات وأساليب).

تحليل النظم System analysis هو اصطلاح عام يرتبط بمفهوم و أسلوب النظم , و يشير إلى تلك العمليات المنظمة منطقيا و المتعلقة بتعريف و حل المشكلات , وذلك وفق مفهوم النظم ومن ثم تجزئتها إلى عناصر و إيجاد العلاقات التبادلية المؤثرة بين هذه العناصر , و بينها و بين البيئة .

و من الضروري طرح فكرة أن تحليل النظم يتصف بالعمومية إلى حد بعيد , بحيث يمكن اعتماده في أي مجال و لأي مشكلة , مثلا يمكن اعتماد أسلوب تحليل النظم عند التعرض لمشكلة إقلال التكلفة , أو تعظيم الأرباح بمؤسسة ما , كما يمكن استخدامه عند حل مشكلة برمجية , لذلك فإن عملية تحليل النظم تأخذ تسميات متعددة مثل دراسة النظم (System Study ) دورة حياة النظام (System Life Sycle ) .

ومهما كانت التسمية فهي كما يقال و جهين لعملة واحدة , وهي بكافة الأحوال تتعلق بإحدى العمليتين التاليتين :

1- عملية إنشاء نظام معلومات باستخدام الحاسب الآلي 2- عملية تحويل نظام معلومات يدوي إلى نظام يعمل بالحاسب الآلي

وبناء على ما سبق يمكننا القول أن تحليل النظام هو عملية تحليل لنظام قائم و تصميم نظام جديد ثم إقامة هذا النظام و تنفيذه و تقديمه من أجل توفير المعلومات اللازمة لصنع القرارات في منظمة ما .

محلل النظام :

محلل النظام هو الشخص الذي يقوم بعملية تحليل النظم من حيث دراسة النظام القائم لتشخيص نقاط ضعفه و مشكلاته ومن ثم تصميم نظام جديد و إقامته وتنفيذه و كذلك صيانته , و يرتبط عمل محلل النظام بشكل أساسي مع الأفراد و الناس سواء داخل المؤسسة أو خارجها , فبدونهم لا يستطيع القيام بعمله مهما كانت درجته العلمية أو مهارته التقنية . – طبعا هذا لا يعني أبدا التقليل من أهمية الخبرة الخاصة بمحلل النظام بل هذا يعني أيضا أن لمحلل النظام بعض الصفات الخاصة التي يجب أن تتوفر فيه .

1- 1لخبرات التي من الضروري أن تتوفر في محلل النظام

أولا : في مجال إدارة الأعمال :

- التنظيم و الإدارة و اتخاذ القرار - تخطيط الإنتاج - المحاسبة المالية - التسويق و إدارة المبيعات - التخزين و مراقبة المخزون - الجدوى الاقتصادية - بحوث العمليات و الإحصاء

ثانيا : في مجال المعلومات و الحاسب - طرائق معالجة المعلومات

- طرائق البرمجة و لغاتها - نظم التشغيل و البرمجيات - معدات الحاسب و تقنياته - مفاهيم النظم و المعلومات و الاتصالات

2- الصفات الشخصية :

- أن يكون له القدرة على فهم المنظمة كنظام كلي شامل دون الإخلال بالمفاهيم التفصيلية الدقيقة - أن يكون له الاستعداد و المقدرة على التفكير المنطقي و التحليل المنظم - أن يكون له القدرة على التعامل الفعال مع كل أنواع الأفراد على اختلاف شخصياتهم و مستوياتهم سواء كانوا داخل أو خارج المنظمة , إن التعامل بلباقة , ومرونة وحسن الاستماع للغير و التعبير الجيد عن الذات من المرتكزات الأساسية في شخصية محلل النظام - أن يكون له القدرة على التعامل مع البيانات تجميعا و تصنيفا و تحليلا - أن يكون له القدرة على كتابة التقارير . - القدرة و القابلية و الاستعداد للتعاون مع الآخرين .

مم يتكون فريق العمل بالمشروع ؟

1- رئيس فريق العمل و يكون عادة محلل النظام الأول في الفريق أو أحد المدراء في المنظمة 2- عدد من محللي النظم حسب حجم المشروع 3- عدد من المبرمجين 4- مشغلات الحاسب

انظر أيضا[عدل]

أنواع أنظمة التحليل
مواضيع ذات صلة
نظم المفكرين

المراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

قالب:Systems Engineering