تشيانغ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
تشيانغ
مناطق الوجود المميزة
سيتشوان, الصين: 300,000

تشيانغ هي مجموعة عرقية في الصين . وهم يشكلون واحدة من 56 مجموعة عرقية معترف بها رسمياً من الصين ، ويبلغ عدد سكانها حوالي 310،000 في عام 2000. [1] يعيشون بشكل رئيسي في منطقة جبلية في الجزء الشمالي الغربي من سيتشوان على الحافة الشرقية لهضبة التبت . [2]

اللغة[عدل]

يتحدث تشيانغ لغات تشيانغيه المترابطة ، [3] وهي عائلة فرعية من لغات تبيتية بورمية . [2] ومع ذلك ، فإن لهجات تشيانغ مختلفة جدًا لدرجة أن التواصل بين مجموعات تشيانغ المختلفة غالبًا ما يكون في لغة الماندرين . هناك العديد من لهجات تشيانغ. تقليديًا ، يتم تقسيمهم إلى مجموعتين ، شمال تشيانغ وجنوب تشيانغ ، على الرغم من أن مجمع تشيانغ للغات يتكون في الواقع من عدد كبير من كونتاكت ديالكاتال التي لا يمكن تجميعها بسهولة في الشمال أو الجنوب. يستخدم نظام التعليم اللغة الصينية الفصحى إلى حد كبير كوسيلة للتعليم لأهل تشيانغ ، ونتيجة للالتحاق العام بالتعليم والتلفزيون ، فإن قلة قليلة جدًا من تشيانغ لا يستطيعون التحدث باللغة الصينية ، لكن العديد من تشيانغ لا يستطيعون التحدث بلغات تشيانغ. [2]

الثقافة ونمط الحياة[عدل]

منزل تشيانغ التقليدي في محمية باودينغغو الطبيعية ، ماوكسيان ، سيتشوان.

تشيانغ اليوم هم سكان الجبال. هناك قرية تمسى قلعة تشاي ، تتكون من 30 إلى 100 أسرة ، بشكل عام ، هي الوحدة الاجتماعية الأساسية خارج المنزل . تتوسط ما بين قريتين وخمس قرى محصنة في وادي صغير على طول مجرى جبل. سكان قرية القلعة أو قرية الكتلة لها اتصال وثيق في الحياة الاجتماعية. في هذه الوديان الصغيرة ، يزرع الناس سهولًا ضيقة على امتداد الجداول أو المدرجات الجبلية ، أو يصطادون الحيوانات أو يجمعون الفطر والأعشاب (للغذاء أو الدواء) في الغابة المجاورة ، ويأخذون قطيعا من الأحصنة والخيول في المراعي الجبلية.

الدين[عدل]

الغالبية العظمى من تشيانغ يلتزمون بدين الواحدية الذي يشتمل على الإيمان بإله السماء الأعلى ( موبياسي ) ومجموعة متنوعة من آلهة الطبيعة والإنسانية. آخرون يعيشون بالقرب من التبتيين ، يتبعون البوذية التبتية . هناك أيضا أقليات صغيرة جدا من المسلمين .

المراجع[عدل]

اقتباسات[عدل]

  1. ^ "中华人民共和国国家统计局 >> 第五次人口普查数据". www.stats.gov.cn. مؤرشف من الأصل في 9 نوفمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 04 مايو 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. أ ب ت LaPolla & Huang (2003).
  3. ^ Concise Encyclopedia of Languages of the World. 2010. صفحة 970. مؤرشف من الأصل في 21 مارس 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

مصادر[عدل]

 

روابط خارجية[عدل]