المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

دونغشيانغ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
دونغشيانغ
Streets of Dongxiang Man 04.jpg
التعداد الكلي
513,805
مناطق الوجود المميزة
513,805 (إحصاء 2000) في قانسو، نينغشيا، تشينغهاي، وشينجيانغ
اللغات

لغة دونغشيانغ

الدين

الغالب السنّة، أقلية بوذية صغيرة

المجموعات الإثنية القريبة

المغول، البونان، الهوي

الإسلام في الصين

Islam in China.jpg

تاريخ الإسلام في الصين

التاريخ
أسرة تانغأسرة سونغ
أسرة يوانأسرة مينغ
أسرة تشينغتمرد دونغان
تمرّد البانثايون1911-الحاضر

أهم الشخصيات

لان يوأمير الدين
هوي ليانجيوما بوفانغ
تشنغ خهليو تشي
حاجي نوريوسف ما ديشين
ما هوالونغربيعة قدير

الثقافة

المطبخ الإسلاميفنون القتال
المساجد في الصينالخط الصيني
الرابطة الإسلامية في الصين

المدن/المناطق

هونغ كونغكاشغرلينشا
نينغشياتايوانشينجيانغ

المجموعات

هويأويغور
كازاخدونغشيانغ
قيرغيزسالارطاجيك
بونانأوزبكتتار
اوتسولتبتيون

تقطن قومية دونغشيانغ منطقة دونغشيانغ التابعة لولاية نينشيا بمقاطعة قانسو جيلا بعد جيل، ويبلغ عدد أبنائها حوالي 370 ألف نسمة. الجزء الرئيسي من قومية دونغشيانغ ينتمي إلى أبناء سام الذين جاءوا مع جيش منغوليا إلى الصين في القرن الثالث عشر، واستوطنوا دونغشيانغ، وتشمل أيضا قومية دونغشيانغ عناصر من قوميات هوي وهان ومنغوليا. وطوائف مسلمي قومية دونغشيانغ متعددة، ولكل طائفة مسجد خاص، وتتأثر عادات أبناء قومية دونغشيانغ بمذاهب هذه الطوائف. لا يزال القرآن الكريم، المخطوط الذي أتي به أسلافهم من آسيا الوسطى، محفوظا بينهم بصورة سليمة حتى اليوم. ويعمل أبناء قومية دونغشيانغ بالزراعة كحرفة رئيسية. وتتوفر الأعمال الفنية والأدبية الشعبية لقومية دونغشيانغ، بما فيها قصيدة "الفتي مي نا قا خه والفتاة ما شي لو" و"فراشة العنب".. ويحب أبناء قومية دونغشيانغ أغنيات "هواأر" (الزهور) مثل قومية هوي.ات هوي ودونغشيانغ.

تقطن قومية دونغشيانغ منطقة دونغشيانغ التابعة لولاية نينشيا بمقاطعة قانسو جيلا بعد جيل، ويبلغ عدد أبنائها حوالي 370 ألف نسمة. الجزء الرئيسي من قومية دونغشيانغ ينتمي إلى أبناء سام الذين جاءوا مع جيش منغوليا إلى الصين في القرن الثالث عشر، واستوطنوا دونغشيانغ، وتشمل أيضا قومية دونغشيانغ عناصر من قوميات هوي وهان ومنغوليا. وطوائف مسلمي قومية دونغشيانغ متعددة، ولكل طائفة مسجد خاص، وتتأثر عادات أبناء قومية دونغشيانغ بمذاهب هذه الطوائف. لا يزال ((القرآن الكريم))، المخطوط الذي أتي به أسلافهم من آسيا الوسطى، محفوظا بينهم بصورة سليمة حتى اليوم. ويعمل أبناء قومية دونغشيانغ بالزراعة كحرفة رئيسية. وتتوفر الأعمال الفنية والأدبية الشعبية لقومية دونغشيانغ، بما فيها قصيدة ((الفتي مي نا قا خه والفتاة ما شي لو)) و((فراشة العنب)).. ويحب أبناء قومية دونغشيانغ أغنيات "هواأر" (الزهور) مثل قومية هوي.ات هوي ودونغشيانغ.